المزيد من الأخبار






تعرف على ألقاب العائلات الإسبانية التي تعود أصولها إلى المغرب من مدينة أليكانتي


ناظورسيتي بتصرف عن الإسبانيول:

أليكانتي، المدينة الإسبانية العريقة، لا تزال تحتفظ بآثار واضحة لماضيها الإسلامي منذ العصور الوسطى، من اسمها المستمد من الكلمة العربية "اللّقنت" والذي يعني "مدينة النور"، إلى تاريخ قلعة "سانتا باربرا" التي تطل على المدينة. اللغة الإسبانية نفسها تشهد على الإرث المغربي العميق، حيث تعج بالكلمات والألقاب المغربية التي يستخدمها سكان المدينة يومياً.

المظاهر المغربية لا تقتصر فقط على الجغرافيا واللغة، بل تمتد إلى الأنساب حيث يحمل العديد من سكان أليكانتي ألقاباً ذات أصول مغربية. تبرز ألقاب مثل "Alcaraz" كمثال بارز، حيث يحمل هذا اللقب حوالي 32,000 شخص في جميع أنحاء إسبانيا، ويوجد التركيز الأكبر له في أليكانتي، مورسيا، والباسيتي.


إلى جانب "Alcaraz"، تحتل ألقاب مثل "Alcalá" و"Almeida" و"Alcázar" مكانة بارزة في قائمة الألقاب المغربية في إسبانيا. "Alcalá" على سبيل المثال، يحمله أكثر من 11,000 شخص. الطابع المميز لهذه الألقاب يتجلى في بدايتها بـ "آل"، وهو ما يعكس بوضوح أصولها المغربية.

التأثير العربي في أليكانتي لا يقتصر على الألقاب فحسب، بل يمتد إلى الكلمات اليومية التي يستخدمها الإسبان في حياتهم اليومية، والتي تشمل كلمات مثل "وسادة"، "شطرنج"، "شخصية"، "أوجالا"، "غيتار"، "ريحان"، و"أسكويا"، وغيرها. هذه الكلمات تشهد على الأثر الثقافي العميق الذي تركه المغاربة في إسبانيا، وخاصة في مدينة أليكانتي.

بهذه الطريقة، تشكل الألقاب ذات الأصل المغربي جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الأنساب في إسبانيا، موفرة دليلاً حياً على الإرث الطويل الذي تركه المغاربة في البلاد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح