المزيد من الأخبار






لأول مرة في التاريخ سيرى ساكنة الناظور ومليلية هذا الحدث أوضح من العالم


لأول مرة في التاريخ سيرى ساكنة الناظور ومليلية هذا الحدث أوضح من العالم
ناظورسيتي: جابر

منذ قرون ومئات السنين ومليلية والناظور تنتظر ساكنتها الاستمتاع بمشاهدة بكسوف كلي للشمس، هذه الظاهرة الفلكية التي شوهدت مطلع هذا الشهر من طرف جزء كبير من البشرية وتأسر الملايين من البشر الذي تمكنوا من مشاهدتها كاملة في باقي مناطق المعمور.

وبعد 67 عاما من غياب الكسوف الكلي عن المغرب وشمال افريقيا، يقترب موسم حافل بهذه الظواهر، سيبدأ انطلاقا من العام 2025 ويستمر حتى عام 2028.

ثلاث سنوات ستختبئ فيها الشمس لعدة دقائق في الناظور ومليلية.

وستشهد المدينتان المغربيتان 4 كسوفات في الفترة 2025-2028، منها 3 جزئية وواحدة تغطي الشمس بالكامل.


وفي مليلية والناظور، يمكن الاستمتاع بهذه الظاهرة في مشهد من الروعة لها يوم 2 غشت 2027، مع حدوث كسوف كلي صباحا، والذي ستستمر مدته، من بدايته إلى نهايته، عدة ساعات.

وفي الواقع، ستكون المدينتان المغربيتان على حد سواء هما المكان الأفضل لمراقبة هذه الظاهرة الفلكية في المغرب، إلى جانب مدينة سبتة المحتلة.

وفي حالة الخسوفات الجزئية الثلاثة ستكون مدة هذه الظواهر أقصر من الخسوف الكلي. إّ يمكن في مليلية المحتلة رؤية 25٪ فقط من الشمس مغطاة بالكسوف الجزئي، بينما في الكسوف الكلي سيستمر لمدة تصل إلى ساعتين، من الساعة 9:40 صباحا إلى الساعة 11:40 صباحا.

وفي تصريحات بثت على صحيفة إلفارو الإسبانية، احتفل أحد محبي علم الفلك المحلي، س. سالاس ، بفرصة حدوث ظواهر من هذا النوع في مليلية.

ودعا ذات المختص هذا المشجـع سكـان مليلية على عدم تفويت هذا الحدث، حيث يؤكد الخبير أن كسوفا كليا للشمس لن يحدث مرة أخرى في المدينة المحتلة لمدة 200 عام . وقال "من المستحيل أن نراها خلال 5 أو 6 أجيال".

وسيحدث وفقا للخبراء أول كسوف للشمس من السلسلة المتوقعة للسنوات القادمة، في 29 مارس 2025، وفي هذه الحالة، سيتم رؤيته جزئيا في جميع أنحاء إسبانيا، وفي جزء كبير من المغرب بدء بمليلية المحتلة والناظور.

وسيتعين علينا الانتظار حتى العام التالي، وتحديدا حتى 12 غشت 2026، عندما تكون هذه الظاهرة في شمال المملكة، إذ سيمكن النظر إليها أيضا بمناطق واسعة من اسبانيا كغاليسيا وأستورياس وكانتابريا وكاستيلا وليون وإقليم الباسك ولاريوخا ونافارا، كاستيا - لا مانشا، مدريد، أراغون، بلنسية، كاتالونيا وجزر البليار. على الرغم من أنها ستكون جزئية من كامل المنطقة بما في ذلك مدن ريف المملكة المغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح