المزيد من الأخبار






مركز دراسات.. لهذا ترغب واشنطن في انتصار مغربي سريع في حال وقوع حرب مع الجزائر


مركز دراسات.. لهذا ترغب واشنطن في انتصار مغربي سريع في حال وقوع حرب مع الجزائر
ناظورسيتي: متابعة

أفاد تقرير دولي صادر عن "مركز بيغين-السادات للدراسات الاستراتيجية" بأن واشنطن، في حالة نشوب حرب بين المغرب والجزائر، تتطلع إلى تحقيق المغرب لانتصار سريع، بهدف تجنب تكرار سيناريو الصراع في أوكرانيا، نظرا للشراكة الحيوية التي تربط الولايات المتحدة بالمغرب في القضايا الأمنية والإقليمية.

وأشار التقرير الصادر عن المركز التابع لجامعة "بير إيلان" الإسرائيلية، إلى تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على توازن القوى في شمال إفريقيا، خاصة مع اعتماد الجزائر على الأسلحة الروسية وتوجه المغرب نحو الموردين الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة.


وأكد التقرير أن احتمال نشوب نزاع بين الجزائر والمغرب يمثل سيناريوا مأساويا، قد يزيد من التوترات في المنطقة، وهو ما يفضل تجنبه من قبل الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى فرصة للمغرب للحصول على تحديثات عسكرية مهمة، بما في ذلك الدبابات الأمريكية من طراز "أبرامز" والدبابات الإسرائيلية من طراز "الميركافا"، موضحا أن تداعيات الحرب في أوكرانيا مكنت المغرب من هذه الفرصة.

وأوضح التقرير أن المغرب سلم دبابات "T-72B" السوفياتية من التشيك للصيانة، ولكن تم تسليمها إلى أوكرانيا في إطار النزاع مع روسيا، ما أدى إلى نزاع بين البلدين وتدخل واشنطن لحل الأزمة.

وأوضح التقرير أن المغرب من المتوقع أن يحصل على دبابات "أبرامز" الأمريكية و"الميركافا" الإسرائيلية، في إطار تعزيز قدراته العسكرية، وسط التطورات الإقليمية والدولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح