المزيد من الأخبار






هذه نسبة التقدم في أشغال تعلية السد الذي يزود الناظور بالماء


هذه نسبة التقدم في أشغال تعلية السد الذي يزود الناظور بالماء
ناظورسيتي: أيوب. ص

تتسارع وتيرة تنفيذ مشروع تعلية سد "محمد الخامس" بالجهةة الشرقية للمملكة، وذلك في إطار جهود وزارة التجهيز والماء لتعزيز إمدادات المياه الصالحة للشرب لسكان عدة مدن ودواوير بالمنطقة على غرار إقليم الناظور، وضمان استدامة الزراعة.

وتظهر أحدث الإحصائيات أن نسبة التقدم في أعمال التعلية بلغت أكثر من 34٪، مما يعزز الثقة في القدرة على الانتهاء من المشروع في وقت مبكر من العام 2026.


هذا وتتمثل أهمية هذا المشروع في إضافة 12 مترا لارتفاع السد، مما سيعزز قدرته على تخزين المياه، وبالتالي تعزيز قدرته على تأمين احتياجات المياه للمنطقة وتطوير القطاع الزراعي، إلى جانب توليد الطاقة الكهرومائية وحماية المنطقة من الفيضانات.

من المتوقع أن يسهم الانتهاء من هذا المشروع في تحقيق العديد من الفوائد، بما في ذلك تأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب، وتعزيز الاقتصاد المحلي، وتوليد الطاقة الكهرومائية، وحماية المنطقة من الفيضانات، وتعزيز الأمن المائي في الحوض المائي لنهر ملوية.

ويعرف سد محمد الخامس تدهورا كبيرا في حقينته بسبب توالي سنوات الجفاف، حيث لا تتجاوز نسبة الملء فيه 6.47 في المائة، وهو ما يمثل 15.46 مليون متر مكعب.

جدير بالذكر أن الناظور ستعرف أيضا إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في الناظور، وذلك بهدف دعم توفير المياه الصالحة للشرب والمياه الصناعية والسياحية لعدد من الأقاليم، بما في ذلك بركان، والناظور، والدريوش، وتاوريرت، وعمالة وجدة - أنجاد. يأتي هذا في إطار المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية لنهر ملوية.

ومن المتوقع أن تصل السعة النهائية للمحطة إلى 250 مليون متر مكعب سنويً بحلول عام 2030، منها 110 ملايين متر مكعب سنويا مخصصة للقطاع الزراعي وتستخدم في ري المحاصيل. وسوف تلبي هذه المحطة الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب والمياه الصناعية والسياحية بالإضافة إلى جزء من الطلب على مياه الري الكبيرة للأراضي الزراعية في منطقة ملوية السفلى بحلول عام 2050.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح