المزيد من الأخبار






يهم الناظوريين الراغبين في أداء شعيرة الحج هذا الموسم


يهم الناظوريين الراغبين في أداء شعيرة الحج هذا الموسم
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الأحد عن الاشتراطات والتوصيات التي تم اعتمادها خلال موسم الحج لهذا العام، والتي تركز على السلامة العامة والصحة العامة للحجاج.

وأكدت الوزارة على ضرورة التحصين ضد عدد من الأمراض، بالإضافة إلى توصيات هامة للدول المشاركة بشأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن القادمين للمملكة.

وفي بيان للوزارة، تم توضيح التحصينات اللازمة للراغبين في أداء فريضة الحج من داخل المملكة لهذا العام. حيث يتوجب على الحجاج الحصول على جرعة واحدة من لقاح "كوفيد-19" المعتمد، بالإضافة إلى جرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا التي تم تلقيها خلال العام الماضي، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية والتي تم تلقيها خلال الخمس سنوات الماضية.


وأشارت الوزارة إلى أن الحجاج القادمين من خارج المملكة يجب أن يكونوا قد حصلوا على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، مع ضرورة أن لا تقل فترة تلقي اللقاح عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات. ويتعين على الجهات الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد، وتوثيق ذلك في شهادة التطعيم.

ومن التحصينات الإلزامية أيضا حصول الحاج على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

وأوصت وزارة الصحة السعودية الدول المشاركة بعدم قبول حجاج مصابين بالأمراض المتعارضة مع القدرة على أداء المناسك. وشددت الوزارة على ضرورة أن يكون الحاج خاليا من الأمراض التي تعيق الإدراك أو المصحوبة بإعاقات حركية شديدة، مثل الفشل الكلوي المتقدم، وفشل القلب المتقدم، والأمراض العصبية الشديدة، وتليف الكبد المتقدم.

وفي ختام التوجيهات، دعت الوزارة الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة إلى اصطحاب الأدوية الضرورية وضمان كفاية الكمية المحمولة معهم، مع الحرص على أن تكون الأدوية في أغلفتها الأصلية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح