المزيد من الأخبار






إطلاق موسوعة تاريخية عن الريف في نحو 1900 صفحة


إطلاق موسوعة تاريخية عن الريف في نحو 1900 صفحة
ناظورسيتي: محمد العبوسي

أصدر المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور مؤخرا موسوعة علمية متميزة تحمل عنوان "مدخل إلى معلمة الريف الشرقي"، من تأليف الدكتور المؤرخ حسن الفجيجي. تعتبر هذه الموسوعة غنية بالمعلومات التاريخية والمعطيات العلمية والثقافية لمنطقة الريف الشرقي، بما في ذلك المآثر والمواقع التاريخية والعلماء والصلحاء الذين عاشوا في هذه الربوع من المملكة المغربية.

تتميز الموسوعة بثراء وثائقي يشمل المخطوطات المصورة، والمراسلات الرسمية، والخرائط التوضيحية، والصور التاريخية والحديثة، والرسوم البيانية، والإحصاءات، والجداول العددية. كما تضم الموسوعة زيارات ميدانية لمواقع تاريخية مذكورة وتسجيلات للشهادات الشفوية حول تاريخ المنطقة. وقد اعتمد المؤلف على مصادر أجنبية عديدة، خاصة الإسبانية منها.


تملأ "معلمة الريف الشرقي" فراغا علميا كبيرا وتسهم في توجيه البحث العلمي للكشف عن المزيد من معالم هذه المنطقة وآثارها. يعتبر هذا العمل إضافة نوعية لتاريخ الريف الشرقي خاصة ولتاريخ المغرب عامة، ويعبر المؤلف عن دافعه الأساسي في الجواب على السؤال الملح الذي يتردد بين أبناء الإقليم: "لماذا لا يكون لأبناء الإقليم كتيب مفيد يلخص تاريخ الريف الشرقي للصغير والكبير؟"

استجاب المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور لهذه المبادرة التاريخية، حيث اشتغلت لجنة علمية متخصصة على تنقيح وتنسيق الموسوعة لمدة سنتين. تم إصدار الطبعة الأولى بداية عام 2024، والتي تتألف من حوالي 1900 صفحة مقسمة على سبعة أجزاء، بتقديم من السيد رئيس المجلس العلمي المحلي الأستاذ العلامة ميمون بريسول.

يدعو المؤلف الدكتور حسن الفجيجي الباحثين والمهتمين إلى الاستمرار في إثراء هذا المجال البحثي المهم. ويؤكد أن هذا الإصدار هو بداية لمشروع مستمر، متمنيا أن يكون هذا العمل صدقة جارية لكل من ساهم فيه.

موسوعة "مدخل إلى معلمة الريف الشرقي" تعد مرجعا قيما للمعلومات التاريخية والعلمية والثقافية عن منطقة الريف الشرقي. بفضل جهود المجلس العلمي المحلي والمؤلف، يتمكن الباحثون والمهتمون من الوصول إلى معلومات موثوقة وشاملة، تسهم في حفظ التراث الثقافي والعلمي لهذه المنطقة العزيزة من المغرب.

448763526-441964365466122-7646666964521169544-n


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح