المزيد من الأخبار






الفقر والغلاء يمنعان الأسر من اقتناء الكتب المدرسية لأبنائها


الفقر والغلاء يمنعان الأسر من اقتناء الكتب المدرسية لأبنائها
ناظورسيتي: م ا - محمد العبوسي

عمم عزيز زازري، رئيس الفرع الجهوي لكتبيي المغرب، دعوة للمجتمع المدني على مستوى إقليم الناظور، من أجل مساعدة عدد من الأسر التي لم تتمكن من اقتناء الكتب المدرسية لأبنائها بعد إلغاء مبادرة مليون محفظة وبسبب عدم توصلها بالدعم المباشر وكذا نتيجة لارتفاع أسعار "محفظة التلميذ" في المكتبات.

وقال زازري في تصريح لـ"ناظورسيتي"، إن الكثير من الآباء أصبحوا عاجزين على اقتناء الكتب المدرسية لأبنائهم، وضمنهم حتى الذين استفادوا من الدعم المباشر، مؤكدا أن ثمن المحفظة يتعدى 200 درهم للابتدائي و 300 درهم للإعدادي، مقارنة مع الدعم الذي وفرته الحكومة بشكل محدود جدا.


وأوضح المصدر نفسه، وهو فاعل جمعوي بالناظور ومكتبي، أن ثمن محفظة تلميذ القسم الأول ابتدائي أصبحت تكلف ما بين 300 و500 درهم، وهذا المبلغ تعجز الكثير من الأسر على تسديده.

وبالنسبة لكتب الشعب التقنية والعلمية والعلوم الرياضية يظل ثمنها مرتفعا مقارنة مع الابتدائي، حيث إن بعضها يتراوح ما بين 40 و 150 درهم، وأخرى تتجاوز 300 درهم بالنسبة لكتب اللغات الأجنية.

إلى ذلك، توقع المتحدث نفسه، أن يصل إجمالي اللوازم المدرسية لتلميذ يتابع دراسته في القسم الثانوي تخصص علمي أو علوم رياضية، ما بين 700 وألف درهم، أصبح الآباء ملزمون بأدائها لضمان جميع المستلزمات لأبنائهم.

ونظرا لذلك، وجه زازري دعوة لفعاليات المجتمع المدني من أجل المساهة في مساعدة أسر التلاميذ لشراء اللوازم المدرسية، وذلك في إطار مبادرات جماعية وفردية تجسد قيم التكافل والتضامن الاجتماعيين بالمنطقة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح