المزيد من الأخبار






خصاص في الكتب وغلاء محفظة التلميذ.. المنسق الجهوي لكتبيي المغرب يوضح


خصاص في الكتب وغلاء محفظة التلميذ.. المنسق الجهوي لكتبيي المغرب يوضح
ناظورسيتي: م ا – محمد العبوسي

قال عزيز زازري، المنسق الجهوي لرابطة كتبيي المغرب، إن إلغاء "مليون محفظة" ودعوة آباء وأولياء التلاميذ إلى اقتناء اللوازم المدرسية لأبنائهم مباشرة من المكتبات، قد أربك الدخول المدرسي لهذا الموسم، في وقت تعاني فيه السوق خصاصا في بعض العناوين واختلافا من منطقة إلى أخرى سواء على مستوى إقليم الناظور أو المغرب بشكل عام.

وكشف المتحدث نفسه في حديثه مع "ناظورسيتي"، أن بعض العناوين غير متوفرة حاليا في المكتبات لاسيما كتب الأقسام الابتدائية التي كانت طيلة العقد الأخير توزع داخل المؤسسات العمومية في إطار مبادرة مليون محفظة.


واعتبر زازري، أن إلغاء المبادرة، قد جعل الكثير من الآباء بالناظور غير قادرين على توفير جميع الكتب لأبنائهم في وقت خيمت فيه الضبابية وعدم الوضوح على المديرية الإقليمية التي لم تقدم المعلومات الكافية للكتبيين لاطلاعهم على أصناف الكتب التي يفترض اقتناؤها في إطار تعاقدهم مع دور النشر وشركات التوزيع المعروفة وطنيا.

وفيما يتعلق بثمن محفظة التلميذ، اعتبر زازري أن هذه محددة سلفا من طرف الشركات المكلفة بالطباعة والتوزيع، والمكتبات غير معنية بذلك، مؤكدا أن ثمن محفظة تلميذ القسم الأول ابتدائي أصبحت تكلف ما بين 300 و500 درهم.

وأوضح زازري، أن كتب الشعب التقنية والعلمية والعلوم الرياضية يظل ثمنها مرتفعا مقارنة مع الابتدائي، حيث إن بعضها يتراوح ما بين 40 و 150 درهم، وأخرى تتجاوز 300 درهم بالنسبة لكتب اللغات الأجنية.

إلى ذلك، توقع المتحدث نفسه، أن يصل إجمالي اللوازم المدرسية لتلميذ يتابع دراسته في القسم الثانوي تخصص علمي أو علوم رياضية، ما بين 700 وألف درهم، أصبح الآباء ملزمون بأدائها لضمان جميع المستلزمات لأبنائهم.

IMG-0986


IMG-0993


IMG-0999


IMG-1008


IMG-1011



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح