المزيد من الأخبار






فاعلون وأخصائيون بالناظور يقاربون مرض الزهايمر


فاعلون وأخصائيون بالناظور يقاربون مرض الزهايمر
ناظورسيتي: شيماء الفاطمي-محمد العبوسي-جابر الزكاني

قال فاعلون وأخصائيون بالناظور في الاستطلاع أدناه، بأن مرض النسيان العالمي والمسمى آل زايمر أو الزهايمر، يمضي نحوه عدد كبير من الناس من كبار السن خصوصا في الناظور وسائر مدن المعمور، وذلك بفعل تحولات جديدة في هذا العصر، لها علاقة بمؤثرات عدة.

وفسر بعضهم الظاهرة/المرض علميا مع ذكر مراحله التاريخية، فيما قال أحد الأطباء بأن أعراض المرض أولها النسيان..
وأشار آخر إلأى أن الأدوية الحالية لذات المرض وظيفتها الأساسية لا تعدو التخفيف من بعض الأعراض.

وحول موضوع الاستطلاع الذي أجراه طاقم ناظورسيتي، على هامش نشاط توعوي نظمته إحدى الجمعيات حول ذات المرض بالناظور، سبق وأن أوردت دراسة عليمة، أن تجارب حديثة قام بها باحثون مختصون، توصلت إلى الكشف عن مسار تفشي مرض "الزهايمر" الذي يصيب في الغالب الأشخاص المسنين في الدماغ.


وفي ذات السياق، تعد الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "ساينس أدفانسيز" الأولى التي تستخدم معطيات بشرية لتقييم سرعة التطورات الجزيئية التي تؤدي إلى هذا المرض، ما من شأنه أن يؤثر على طريقة تطوير العلاجات.

وأوضحت الدارسة إلى أن تراكمات من "البروتينات" السامة، يعتقد أنها السبب وراء تراجع القدرات الإدراكية المرتبط بمرض "الزهايمر"، والتي تصل إلى مناطق مختلفة من الدماغ، وتتكدس فيها على مدى سنوات وعقود.

وعلاقة بالموضوع، قال "جورج ميزل" عالم الكيمياء في جامعة "كامبريدج" بالمملكة المتحدة، الذي شارك في إعداد هذه الدراسة لوكالة "فرانس برس" إن "عنصرين أتاحا القيام بأبحاث من هذا النوع، أولا تحليل بيانات مفصلة متأتية من التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (تي إي بي) ومعطيات متنوعة أخرى من جهة، وتطوير نماذج حسابية من جهة أخرى".

آراء عدة في هذا الاستطلاع أغلبها عاين أصحابها حالات متفرقة مع أفراد من عائلاتهم وأقاربهم ومعارفهم بالناظور، ما يجعل بعضهم يستنكر غياب مراكز متخصصة لعلاج هذا المرض بالمنطقة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح