المزيد من الأخبار






أرباب المحلات التجارية يلوحون بمقاطعة مشروبات "كوكا كولا" لهذا السبب


أرباب المحلات التجارية يلوحون بمقاطعة مشروبات "كوكا كولا" لهذا السبب
ناظورسيتي : متابعة

إحتج عدد من أرباب المحلات التجارية بالمغرب، على سياسة الأسعار الجديدة التي قامت بها الشركة العالمية للمشروبات الغازية بالمغرب (كوكا كولا).

ويأتي احتجاج أرباب المحلات التجارية، بعدما أربكت أنشطة البيع المباشرة للشركة، وتسببت في توتر العلاقات مع الزبائن النهائيين، حيث عمدت الشركة خلال الفترة الماضية إلى تزويد المحلات بمنتجاتها بأسعار معينة، قبل العودة لتزويدهم بالمنتجات نفسها خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى يومين أو ثلاثة أيام بأسعار مغايرة.


وفي ذات السياق، قال سعيد إحماوي، رئيس جمعية الأمل للبقالة، بأن الشركة دخلت في شد وجذب مع البقالين بسبب احتجاجهم على سياسة الأسعار غير المستقرة التي انتهجتها، إذ تبيع اللتر بـ8.5 دراهم قبل خفضه بدرهم واحد في اليوم الموالي، إلى 7.5 دراهم.

وأضاف ممثل البقالين، أن الأمر تسبب في بيع أصحاب المحلات المنتج نفسه بأسعار مختلفة، علما أن هامش ربحهم لا يتغير، إذ لا يتعدى 80 سنتيما في اللتر، مؤكدا أن هذا الهامش جرت مناقشته مع الشركة أكثر من مرة، باعتبار التكاليف المرتفعة التي يتحملها البقال من أجل تسويق المنتج.

ولوح رئيس جمعية الأمل للبقالة بلجوء أرباب المحلات التجارية إلى مقاطعة منتجات الشركة العالمية للمشروبات الغازية في حال استمرار ما وصفها بـ"ممارسات تجارية تعسفية" في حقهم، شملت إلى جانب عدم استقرار الأسعار ضعف التعويض عن المخزونات غير المباعة، التي لا تتجاوز نسبتها في أحسن الأحوال 1 في المائة، بالإضافة إلى إغراق المحلات بالسلع، بحيث لا تتاح لهم الفرصة الكافية لتصريفها.

ونبه إحماوي إلى تضرر رقم معاملات المحلات التجارية، باختلاف مواقعها خلال الفترة الماضية، بعلاقة مع ارتفاع الأسعار واستقرار التضخم عند مستويات عالية، ما أثر بشكل سلبي على القدرة الشرائية للأسر ووتيرة استهلاكها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح