المزيد من الأخبار






المغرب يحصل على تمويل أوروبي جديد بقيمة "120 مليار" لتنمية الناظور


المغرب يحصل على تمويل أوروبي جديد بقيمة "120 مليار" لتنمية الناظور
ناظورسيتي: أيوب الصابري

يستعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط بقرض جديد قيمته 110 ملايين يورو (أزيد من 110 مليار سنتيم)، لتطوير منطقة صناعية ولوجستية بجوار الميناء. تشمل الاستثمارات تمويل أعمال تطوير الأراضي المخصصة للمنصات الصناعية وإنشاء محطات لمعالجة المياه وتحلية المياه ونظام إنارة عالي الكفاءة، بالإضافة إلى محطة توزيع الكهرباء.

هذا القرض يعزز الشراكة المستمرة بين البنك الأوروبي وشركة "الناظور ويست ميد"، التي سبق لها أن حصلت على تمويلات سابقة. في عام 2015، تم تقديم قرض بقيمة 200 مليون يورو لتطوير البنية التحتية للميناء، وفي عام 2022 حصلت الشركة على تمويل إضافي بقيمة 100 مليون يورو.


من المتوقع أن يوافق على القرض الجديد في أكتوبر المقبل، إضافة إلى منحة استثمارية بقيمة 5 ملايين يورو من صندوق المساهمين الخاص بالبنك الأوروبي. كما ستحصل المنطقة على منحة قدرها 3 ملايين دولار من المملكة المتحدة، و2.5 مليون دولار من مرفق البيئة العالمي لدعم الاستثمارات الخضراء.

يهدف المشروع إلى جذب استثمارات أجنبية، وتعزيز تنافسية الشركات المحلية، وتطوير النظم البيئية الصناعية. كما يسعى إلى خلق فرص عمل وتقليل الفوارق الجهوية، ما يعزز التنمية المستدامة في الناظور والجهة الشرقية من المغرب.

وسيركز تطوير المنطقة الاقتصادية على التكيف مع التغيرات المناخية وتحقيق كفاءة في استخدام الطاقة والموارد الطبيعية، في إطار رؤية المغرب لتحقيق تنمية إقليمية شاملة ومستدامة. تعكس هذه الجهود الطموحات الاستراتيجية للمملكة للنمو المستدام وتعزيز التعاون الاقتصادي مع الشركاء الدوليين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح