المزيد من الأخبار






بعد أن أنهت الشطر الأول من مشروعها التنموي.. جمعية " أولاد يخلف " للتنمية تنظم بكبدانة لقاء تواصليا مع الساكنة


بعد أن أنهت الشطر الأول من مشروعها التنموي.. جمعية " أولاد يخلف " للتنمية تنظم بكبدانة لقاء تواصليا مع الساكنة
ناظور سيتي ‪- محمد بوتخريط

نظمت جمعية “ أولاد يخلف ” للتنمية ( فرع المانيا) بشراكة مع الجمعية المحلية بدوار أولاد يخلف / كبدانة التابع للنفوذ الترابي لجماعة قرية أركمان بإقليم الناظور، بحر الأسبوع الماضـي /مساء يومه الجمعة 08 غشت الجاري، لقاء تواصليا لأهالي آيث يخلف ، في اطار سعيها الى ربط أواصر التواصل بين أهالي المنطقة والمنخرطين والمحسنين .. كما في إطار تنفيذ برنامجها بعد أن أنهت الشطر الأول من مشروعها التنموي الخاص ”بإصلاح وتهيئة الطريق الرابطة بين الدوار والطريق الوطنية ( ما يناهز 5-6 كلمترات). والذي دامت الاشغال فيه ما يقارب الشهرين مع توقف قصير لأسبوعين خلال شهر رمضان . ذات المشروع الذي كلف ما يقارب 40 مليون ، تم تمويله جملة من طرف أهالي دوار أولاد يخلف سواء المقيمين بالدوار أو خارجه وخاصة منهم الجالية "الكبدانية" المقيمة بالخارج و بإشراف أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المحلية (فرع كبدانة(.

وشهد فضاء مدرسة أولاد يخلف ، الذي احتضن اللقاء توافد عشرات من أبناء المنطقة وأفراد الجالية المقيمة بالمهجر، إلى جانب عدد من الأهالي القاطنين خارج المنطقة في المدن المجاورة .

هو ملتقى تواصلي يٌعد الأول في المنطقة، عرف نجاحا مميزا وتنظيما محكم، ويعد فرصة لتعزيز أواصر التقارب بين أبناء المنطقة والقاطنين بالديار الأوربية .

و قد عبر عدد من الأهالي عن فرحهم و رضاهم عن هذه المبادرة متمنين أن يكون هذا اللقاء تقليدا سنويا من شأنه تقوية أواصر الالفة والمحبة بين الجميع. وأن يعطي دينامية جديدة للفعل الجمعوي,و يحافظ بالتالي على الروابط الأساس بين المغترب وبلدته وأهله، لخير الدُّوار وأهله .

وقد ختم اللقاء بوجبة العشاء المعدة مسبقاً للحضور أعدها بعض المحسنين من أهل اولاد يخلف القاطنين بالخارج .الوجبة/"الصدقة" التي تناولها الحاضرون في صورة تحمل الكثير من معاني الألفة والود والمحبة بين الأهالي .

ويذكر انه سبق للجمعية والتي تأسست حديثا (29 ربيع الثاني 1435 الموافق لـ فاتح مارس 2014.) ان عقدت لقاء تواصليا على هامش حظور بعض أعضائها القاطنين بالخارج الى المغرب و ذلك بمقهى الربيع بالناظور يومه الخميس 31 يوليوز 2014 .اللقاء الذي شهد فقرات متنوعة همت كلمات وتقديم تقارير موجزة عن حصيلة عمل الجمعية .. و حضر اللقاء بعض أعضاء الجمعيتين ( المحلية والأخرى المتواجد مقرها بالمانيا) و مجموعة من المتعاطفين والمنخرطين المواكبين للجمعية.

تكلف رئيس الجمعية بتسيير اللقاء؛ حيث قدم كلمة بالمناسبة عرض فيها لسياق اللقاء و الأهداف منه باعتباره أرضية لتكريس ثقافة الشفافية و الحق في المعلومة.
وتم كذلك تلاوة " التقرير المالي" وتمت بعده" المصادقة" عليه و تبع هذه النقطة نقاش حول واقع الجمعية طرحت فيه مجموعة من النقط و الاقتراحات كما كان موضوع إعداد ملف كامل عن هذه الإشغال والمصاريف التي كلفتها ذات الأشغال حاضرا في النقاش .

هذا، و يتم حاليا إعداد ملف آخر كامل عن باقي الإشغال المرتقبة والمزمع انجازها من أجل تمويل جديد في المرحلة القادمة من الشطر الثاني للأشغال والحرص بالتالي على إسراع انجاز المشاريع الأخرى ذات الأولوية منها مشروع تزويد الدوار بالماء الصالح للشرب .








































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح