المزيد من الأخبار






شاب مغربي في قلب الأزمة بين بريطانيا وإسبانيا


شاب مغربي في قلب الأزمة بين بريطانيا وإسبانيا
ناظورسيتي: متابعة

تستعد وزارة الخارجية البريطانية لتقديم احتجاج رسمي إلى الحكومة الإسبانية على خلفية ما وصفته جبل طارق بـ"توغل" غير قانوني لقارب تابع للحرس المدني الإسباني في المياه الإقليمية البريطانية المحيطة بجبل طارق. الحادثة وقعت بعد ظهر يوم السبت، عندما لاحق القارب الإسباني دراجة مائية كانت تهرب بسرعة كبيرة، ما أسفر عن اعتقال سائقها.

وبحسب ما نشرته محطة GBC البريطانية، أظهرت مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي قارب الحرس المدني يطارد دراجة مائية حتى شاطئ لا كاليتا، القريب من مشروع بنائي كبير على الجانب الشرقي من جبل طارق. وصرحت حكومة جبل طارق بقيادة فابيان بيكاردو عبر التلفزيون المحلي أن "هذه التوغلات تمثل انتهاكا لسيادة المملكة المتحدة"، مشيرة إلى أنها تعمل على جمع "معلومات كاملة ومفصلة" حول الحادث وأي إجراءات غير قانونية قامت بها السفن الإسبانية في المياه البريطانية.


وأفاد حاكم جبل طارق الجديد، الفريق بن باثورست، أن وزارة الخارجية البريطانية ستقوم بخطوة دبلوماسية رسمية مع إسبانيا خلال الأيام المقبلة. وأضاف باثورست في بيان أن مطالبات إسبانيا بالسيادة على المياه المحيطة بجبل طارق "خاطئة تمامًا من الناحية القانونية"، مؤكدا أن هذه المطالبات لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر والانقسام بين الشعبين وسلطات إنفاذ القانون على جانبي الحدود.

في المقابل، شددت حكومة جبل طارق على أهمية اعتماد نهج أكثر نضجا في التعامل مع مثل هذه القضايا، معتبرة أن ذلك سيسهم في تجاوز عقود من التوترات وتعزيز الفهم المتبادل بين الطرفين، بدلا من الاستمرار في تبني سياسات قديمة تزيد من حدة الخلافات.

في سياق متصل، أعلنت شرطة جبل طارق الملكية يوم الأحد عن اعتقال شاب مغربي يبلغ من العمر 20 عاما، بعد دخوله المنطقة على متن دراجة مائية دون الحصول على تصريح. وكان الشاب واحدا من طاقم القارب الذي كان الحرس المدني الإسباني يطارده. وفقا لتقرير شرطة جبل طارق، تم القبض على الشاب في منطقة Devil's Tower Camp للاشتباه في دخوله المستعمرة دون المرور عبر نقاط الهجرة، ومحاولته مقاومة أو عرقلة الشرطة.

وأوضح التقرير أن الدراجة المائية جنحت إلى شاطئ خليج كاتالان، ما دفع سائقها إلى الهروب سيرا على الأقدام. وتمكنت قوات الشرطة من القبض عليه في منطقة Devil's Tower Road بعد محاولته الفرار وتسلق سياج. وأُخذ الشاب إلى مركز شرطة نيو مول هاوس، حيث تم توجيه تهم متعددة ضده.

ومن المقرر أن يمثل الشاب أمام محكمة الصلح يوم الثلاثاء 27 غشت، حيث ستستمر التحقيقات حول تورطه المحتمل في التعامل مع بضائع مسروقة، بالتعاون مع الإنتربول.

455290165-2212308335828732-5994026220947099875-n


456148605-483284714489319-1884736101772723491-n




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح