NadorCity.Com
 


شبابنا بين الحنين لماضي الأمة و الانبهار بالحضارة الغربية


شبابنا بين الحنين لماضي الأمة و الانبهار بالحضارة الغربية
أمين بنسعيد

يلاحظ المتتبع لواقع الفكر عندنا في مرحلة ما بعد الاستعمار الانقسام الذي تعيشه النخب المثقفة في رفع تحديات هذا العصر و الإجابة عن الأسئلة الملحة التي يفرضها و التي تمس كافة فئات المجتمع المعاصر , فما بين داع إلى ربط الحاضر بماضي الأمة الإسلامية و طالب لإلحاق حاضرها بحاضر الغرب تاهت العقول التواقة للنهضة الفكرية والاقتصادية المنشودة

فأما الفئة الأولى من المفكرين فقد اجتهدت في تقليد الماضي مما جعلها تعيش غربة فكرية و قصورا منهجيا و موضوعيا في التواصل مع الكثير من فئات المجتمع- إن لم نقل جلها- و منهمكة في البحث عن الذات المفقودة بين صفحات تاريخ الأمة المجيد متناسية أن المستقبل يبنى بسواعد رجال الحاضر , فالتاريخ يمكن أن يستثمر في اخذ العبر و ليس في التقليد الأعمى للأسلاف لأنه لكل جيل نسق عيش مختلف عن سابقه, و نحن لا ندعو من خلال هذا المقال إلى إحداث قطيعة مع الماضي بقدر ما ندعو إلى الاستفادة منه لكن دون الذوبان فيه, كي لا نعيش زمننا بفكر لا يمت له بصلة عازفين عن الغير متجاهلين خصوصيات عصرنا و متطلباته

أما الفئة الثانية من هذه النخب فقد اعتبرت الغرب مثلها الأعلى و النموذج السامي المتكامل الذي لا يشوبه نقصان ما دفعها إلى أن تدعو باستماتة إلى تقليده و الاقتداء به, فهي تنظر إلى الذات نظرة دونية, فالمجتمع الذي لم يفلح في الالتحاق بركب الحضارة المعاصرة و التشبع بجميع قيمها و مبادئها لا يستحق الاحترام , و لن يتمكن من التطور الايجابي إلا إذا نزع عباءة الرجعية, و انخرط بجميع مكوناته في المشاريع التنموية الضخمة التي لن تتحقق أو تنجح في نظرهم إلا إذا تم التخلص من القيم البالية و الأفكار التقليدية, وتم تبني مرجعيات الغرب مبادئه و قواعده مغفلين أن ثقافات الشعوب كنوز تتوارثها الأجيال و تمررها بكل فخر و أمانة بعد أن يضفي عليها كل جيل بعضا من خصوصياته لكي تصل إلى الجيل الذي بعده أصيلة عصرية و منقحة. لقد غاب عن أذهانهم أن لكل مجتمع مميزاته التي ينفرد بها ولا يمكن أن يفرط فيها بسهولة أو أن يغيرها, انه بطبعه تواق إلى التطور وتقبل الجديد في كل المجالات لكن دون تجاوز الخطوط الحمراء التي أمعن في رسمها عبر التاريخ و التي تتمثل في خصوصياته الثقافية الاجتماعية و الدينية. هذا الصراع الخفي بين هذين الاتجاهين الفكريين الذي يدور رحاه في ساحة المجتمع, خلق تشوهات فكرية و سلوكية لدى عدد من أفراده

هذه التشوهات تظهر جلية إذا حللنا سلوكيات بعض الأشخاص بغض النظر عن الطبقات الاجتماعية التي ينتمون إليها.فما بين شابة تفننت في إبراز مفاتنها من خلال زي غربي فاضح لا يمت لثقافتها بصلة, و شاب يلبس لباسا آسيويا غريبا , يتخبط الكثير من شبابنا في رحلة البحث عن الذات المفقودة, معانين غيبوبة فكرية ناتجة بشكل أساسي عن انسلاخهم عن فضاءهم الجغرافي و التاريخي

الحل يكمن في نظري في إكساب فلذات أكبادنا ثقافة وطنهم, ما يضمن لهم التجذر الأمثل في واقعهم و الإحساس العميق به ,و تربيتهم على روح التسامح و الانفتاح على الآخر للنهل من معين علومه و الاستفادة من تجاربه و أفكاره, التي لا تتعارض و مبادئ و خصوصيات مجتمعهم, و التي تضمن لهم الانخراط الأمثل في ركب التنمية و تفتح أمام أعينهم آفاقا رحبة للإبداع و التميز في عالم سريع التغير و التطور



1.أرسلت من قبل omar amrani في 09/09/2010 18:33
je suis avec vous dans ce que vous venez de dire et je vous ajoute que notre jeunesse souffre d une chezofrenie intense.

2.أرسلت من قبل chmlal في 09/09/2010 21:55
kalam ma39oul ya oustadi amine,
chmal tarik

3.أرسلت من قبل moustapha yahyaoui في 10/09/2010 06:18
wach 7na ba9in msta3mrin wnta katahdarlina ala mar7alat maba3da listi3mar

4.أرسلت من قبل mourabit في 10/09/2010 21:29
أنا أتفق مع صاحب المقال،أسلوب راقي في الكتابة

5.أرسلت من قبل Hasnae BENSAID في 10/09/2010 22:03
Asalamou 3alaykoum
Je tiens tout d'abord à vous remercier mon frère pour l'effort que vous avez déployé pour la conception de cet article, et à vous féliciter pour l'élégance de votre style et la finesse de votre esprit d'analyse et de synthèse, qui se déduit automatiquement de votre façon méthodique et bien organisée de présenter tous les cas de figures avant de sortir avec une synthèse logique et pertinente à propos du sujet traité.
En ce qui est du contenu de l'article, je suis tout à fait d'accord avec ce que vous avez avancé à propos de la "Nostalgie des jeunes au passé et aux rites de nos ancêtres, et leur ensorcellement par la civilisation occidentale". Un état qui laisse le jeune d'aujourd'hui perdu entre la crainte de la perte de son "identité" et le souci de s'adapter au nouvel environnement et aux nouvelles habitudes qui lui viennent des sociétés occidentales par le biais de la "mondialisation".
En fait et comme tu l'as bien synthétisé le développement humain de notre société ne s'agit ni dans la dépendance totale et aveugle du "Passé", ni dans l'imitation anarchique et non contrôlée des autres jusqu'à la perte de l'identité. C'est en fait une adaptation étudiée et bien réfléchie."Je suis ce que je suis, mes objectifs je les ai tracés, mes principes je les gardes tout au long de mon chemin vers mes objectifs, et ce n'est pas du tout méchant d'accepter ce que me porte l'autre pourvu que cela ne se contredit pas avec mes principes et les éthiques de ma société..." Telle est ma vision personnelle des choses..
Je vous félicite encore une fois et je vous souhaite une bonne continuation..
Mes respects :)

6.أرسلت من قبل berhili zakaria في 11/09/2010 01:08
صديقي العزيز أمين
je suis tout à fait d'accord avec toi,mais il y'a toujours une 3ème catégorie qui essaye constamment de lier le passé glorieu de notre histoire avec le présent et aussi anticiper une liaison future pour essayer d'encadrer au minimum la géneration présente pour garder un certain équilibre entre ce qui était déjà enseigner dès le jeune âge et ce qui va suivre dans le future proche pour qu'il n' y ait pas une espèce de rupture et de choc culturel.
cette 3ème catègorie comme je viens de citer au début autrement dit précieuse n'arrivent pas à s'épanuire dans son domaine pour le peu d'interêt qu'on lui accorde et le manque d'initiative et d'encouragement.Citons par exemple les enseignants ( a si amine ) qui ont la tâche et le rôle de transmettre le bon message pour les hommes de demain,si à la base le proff est de mauvaise foie et il n'arrive pas à mieu communiquer avec ses étudiants ou éleves ,comment veux tu que les idées négatives ne soient pas séquèstrer dans le cerveau de l'élève dès son enfance.
Pour qu'il n'y ait pas ce choc culturel le message doit venir et se glisser juste au milieu c'est à dire entre le passé et le présent avec une anticipation pour le future biensûr
En tout cas al ma9al jayid ya ousstad amine ewa wach brit twali sa7afi wala kifach

7.أرسلت من قبل ouafae bensaid في 11/09/2010 11:28
assalamou alaykoum
j ai essayé d'écrire mais j ai pas pu arriver a ce nivaeau d'écriture je vous félicite mon grand frére
de la part de ta petite soeur ouafae

8.أرسلت من قبل mohamed في 11/09/2010 13:52
Sujet interessant est très compliqué.
on puet pas construire une civilisation, une societé, un état heureuse et harmonieuse....
par la force , la dictateure, le monsonge,l'injustice flagrant,l'inégalité dans tout les domaines,la peur de l'enfer
la mesère,l'ignorance,la haine,la jalousie, le chacun pour soi et j'en passe ...
toutes les sosietés basé sur ce principe tôt ou tard ils s'écrouleront ils fond de sur place ou voir régresser
voir ucupé par d'autre exemple (palestine)
car le citoyen ne reste plus un citoyen plutôt un prisonnier et dit qu'il trouve une ouverture il s'on va ?
Des exemples dans notre histoire recente ne manque pas chez nous et autour de nous .
C"est pour ses raisons que nous sommes perdu ni de là ni de labàs certains veulent rejoindre l'Afganistan et d'autre l'oxident !
la comunication moderne TV, internet, teliphone et science fait tomber les monsenges des dictateurs avec
les quelles ils trompaient leur peuples comme le soleil fait fendre la neige.

9.أرسلت من قبل mounir في 11/09/2010 18:08
salam ostade amine c ' est un sujet qui m 'interesse beucoup comme enseignant et comme etudient de l histoir mais il me touche plus comme marocain car on est au maroc dans une situation de "not back " comme disent les anglosaxones atrement dit notre société marocaine est dans un point ou elle doit choisir les caracteres de son futur cela ne peut etre exercé que par un projrt national bien planifié par tous les composants de notre société chercheurs,acadimistes,porofesseurs,oulama paties politiques....

10.أرسلت من قبل mostafa في 12/09/2010 10:30
أتفق معك في الحل لكن نسيت أنتذكر أهم شيء و هو في نظري من ال مسؤول عن هذا الوضع الراهن هل ألأبوين المجتمع؟ بصفتكم ممثل هياة التعليم أطلب منكم أن تبادروا أولآ لأن الطفل يعتبر المدرسة بيته الثاني{من شب على شييء شاب عليه} و كما تعلمون مجتمعنا يتكون من فئات مختلفة من حيث المستوى الثقافي و الإيديولوجي بالزيادة على اللامبالات و التهرب من المسؤولية أتمنى أن تجد نقطة البداية فهي أهم شيء بالنسبة لي بدونها لن نستطيع حل المشكلة

11.أرسلت من قبل Arz في 12/09/2010 14:12
c'est un article respectable et réel..bon courage Mr

12.أرسلت من قبل nawfel في 13/09/2010 00:10
mon commentaire serai un peu different des autres commentaires car il ne va pas concerner l article au contraire je vais essyé d analyser la photo.
un regard prompt ver l avenir avec un tout petit sourir qui reflte une personnalité sur de sois meme et tres optimiste.

13.أرسلت من قبل fati في 13/09/2010 12:52
c est ça ce qu on peut appeler article de journal,merci nadorcity

14.أرسلت من قبل nadori في 14/09/2010 04:20
b1 di Mr Amin, bnne continuation

15.أرسلت من قبل nadori 2010 في 14/09/2010 04:23
b1 di, bon article

16.أرسلت من قبل kamal في 15/09/2010 19:04
tres bon article,je peux meme dire que c est le meilleur article

17.أرسلت من قبل bensaid amine في 13/03/2011 22:07
شكرا على المبادرة الفكرية..................
ان موضوع الاصالة والمعاصرة موضوع قديم ومتجدد نظرا لوجود مجموعة عوامل متداخلة ومترابطة ومعقدة ودراسته تتطلب يقظة فكرية واعية شاملة اولها الوقوف على اهم المصطلحات المتداولة على مختلف العصور والازمنة الى وقتنا الحالي ابتداءا من فكرة القبيلة مرورا - الفتوحات الاسلامية وخاصة طريقة معالجة الفكر العربي اجمالا للديانات السماوية .فهل الفكر العربي وفق في فهم النص الديني ؟ وهل الفهم الديني عبارة عن مجرد فتاوي فقط ؟ هل الدين يعالج المسائل الروحانية فقط ؟ كما طرح المفكر محمد سعيد العشماوي اشكالا جوهريا لمادا نربط معاملاتنا مع الاخر كمنظومة فكرية جديدة على اساس وفي فترة معينة اعتمادا على العقل البشري بمفهوم الصحيح والخطا ........... وبطريقة اخرى مامدى استعمال الموروث العربي في فهم الحياة التجددة فقد طرح المفكر المغربي الهادي منجرة مشروع تبيـــــــــــــــــــــــــئة المفاهيم كما حاول المفكر رحمه الله محمد اركون اعادة فتح مناقشة الثابت من الدين وعدم تقبله على اساس حقيقة مطلقة ........الموضوع كبير ويتطلب حياة............................................. فكرة النص الديني ومنه على اساس فكرة الحلال والحرام












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء

البرلمانية فريدة خينيتي تكشف تخصيص وزارة السياحة 30 مليار سنتيم لإحداث منتجع سياحي برأس الماء

تحطم طائرة تدريب يودي بحياة ضابطين بالقوات الجوية الملكية

جماهير الفتح الناظوري تحتشد أمام مقر العمالة للمطالبة برحيل الرئيس

تعزية للصديقين فهد ونوردين بوثكنتار في وفاة والدتهما