NadorCity.Com
 


كل ما يجب أن تعرفه عن الأسبوع الجهوي للسلامة الطرقية بالحسيمة


كل ما يجب أن تعرفه عن الأسبوع الجهوي للسلامة الطرقية بالحسيمة
ادريس الشتيوي

صــرحت جهــان الخطـابي رئيسة مكتب الأنشطة الاجتماعية التربوية والثقافية بنيابة وزارة التربية الوطنية بالحسيمة على أن النيابة الإقليمية تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية يوم 18 فبراير من كل سنة.

وفي إطارالاحتفال بالأسبوع الجهوي للسلامة الطرقية من 12 إلى 19 فبراير 2013 تم التنسيق بين كل من المديرية الجهوية للتجهيز والنقل والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السيــر ومديرية الأمن وجمعية البحر الأبيض المتوسط على اساس تنظيم انشطة أسبوعية تعالج محور السلامة الطرقية وكان كالتالي:

يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013 استعراض سيارات المصالح العمومية المشاركة في حملة التوعية بأخطـار الطريق ، ويوم الأربعاء 13 فبراير 2013، تم تقديم دروس نظرية في السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ الثانوية الإعدادية الجديدة ومسابقة الرسوم التشكيلية الخاصة بالمناسبة إضافة إلى العروض السمعية والبصرية ، بحضور كل من السيد مدير الأمن الوطني والدرك الملكي وقائد الوقاية المدنية وممثل عن مديرية التجهيز والنقل وأعضاء جمعيات المجتمع المدني.

ويوم الخميس 14 فبراير قدمت دروس لفائدة تلاميذ الثانوية الاعدادية ايت قمـرة حضره كل من أفراد الدرك الملكي وأعضاء جمعية البحر الأبيض المتوسط ومدير المؤسسة.

ويوم السبت 16/02/2013 تم تدشين الحلبة بحضور خمس مؤسسات تعليمية ( 10 تلميذا وتلميذة عن كل مؤسسة ابتدائية ) وهي كالتالي : مدرسة عبد العزيز الورياغلي ، مدرسة حمـان الفطواكي، مدرسة فاطمة الزهراء، مجموعة مدارس العرفان، ومعهد الولاء، مع توزيع أقمصة وقبعات ومطويات لجميع المتعلمين والمرافقين والمديرين، وقد حضره السيد وزير التجهيز والنقل و الوالي والوفد المرافق له، وأعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ، ورئيسة الجامعة الملكية لسباق السيارات وبرلمانيون الدكتور محمـــد بودرا والسيدة سعاد الشيخي ورئيسة المجلس البلدي وممثلي نيابة وزارة التربية الــوطنية وفاعلون جمعويــون مهتمين بهذا الحدث إلى جانب إعـــلاميين وطنيين ودوليين M.T.V . 2M . FM .

ويوم الإثنين 18/02/2013 تم تقديم دروس تحسيسية توعوية لمجموعة مدارس العرفان بحضور الدرك الملكي والمندوب الجهوي للتجهيز والنقل.

ويوم 19/02/2013 تم حضور جميع الشركاء ممثلي المصالح الخارجية بمقر مديرية التجهيز والنقل على الساعة 16:30 لتقديم حصيلة الأسبوع الجهوي ووضع اقتراحات أوتوصيات للموسم الدراسي المقبل 2013/2014.

ويوم الجمعة 03 ماي 2013 أبت جمعية البحر الأبيض المتوسط إلا أن تقدم دروس تحسيسية تعتمد تكريس السياسة الوقائية من حوادث السير لفائدة الطلبة الأساتذة بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالحسيمة بحضور المدير الجهوي للتجهيز والنقل ومقدم الشرطة وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بهذا المحور وممثلة عن النيابة الإقليمية للوزارة.

كما تم تقديم شــروحات دقيقة واضحة لجميع الإشارات وعلامات المرور ومخاطر الطريق مصحوبا بشريط فيديو يجسد المشاكل التي تعرض حياة البشرية بسبب تهاون سائقي الطريق ، حيث يستعين بها الطالب الأستاذ أثناء مزاولته مهمة التدريس على اساس أن يقدم دروس تحسيسية للتلاميذ في السلامة الطرقية التي هي درس من دروس التربية على المواطنة من مادة الاجتماعيات.

اقتراحات رئيسة مكتب الأنشطة الاجتماعية التربوية والثقافية تمثلت في ما يلي :

* عقد شراكة بين النيابة الإقليمية ومديرية التجهيز والنقل على أساس تقديم دروس تحسيسية توعوية للسلامة الطرقية على مدار السنة الدراسية بجميع المؤسسات التعليمية المتواجدة بالوسط القروي والحضري.

* تسطير برنامج سنوي خاص بالمؤسسات التعليمية حول موضوع " السلامة الطرقية " يتضمن المحاور التالية: ( دروس تحسيسية ، عروض مسرحية تربوية ، سكيتشات ، أناشيد حول السلامة الطرقية ، شعـر ، مسابقات ثقافية).




















المزيد من الأخبار

الناظور

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور

كتاب الضبط بالناظور يدينون تسليم مهامهم لغرباء خلال أيام الإضرابات

ابن الناظور نوفل لحفى يستعد للتألق عالمياً في أول نزال احترافي في رياضة "الكي وان" بهولندا

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان

نجاة شاب ووالدته من موت محقق بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة بتزطوطين

سيدة تتعرض لهجوم من طرف مختل عقلي بالناظور