المزيد من الأخبار






كندا تصدم مغاربة بهذا القرار الجديد


كندا تصدم مغاربة بهذا القرار الجديد
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت حكومة مقاطعة كيبيك في كندا عن إلغاء حملة توظيف الممرضين المغاربة، التي كان من المقرر إجراؤها يومي 26 و27 أكتوبر في الرباط، وذلك عقب تدخل مباشر من الحكومة المغربية.

المرشحون للهجرة إلى كندا تلقوا رسائل إلكترونية تفيد بإلغاء هذه الحملة، بعد أن طالبت وزارة الصحة المغربية بوقف استقطاب الممرضين المغاربة نظرا للحاجة الملحة إليهم داخل المغرب، في ظل نقص كبير في الكوادر الصحية المحلية.


وفي هذا السياق، أشارت كريستين سان بيير، وزيرة العلاقات الدولية والفرنكوفونية السابقة بحكومة كيبيك، إلى أن سياسة المقاطعة في استقطاب الممرضين من دول جنوب الصحراء، بما في ذلك المغرب، تمثل تحديا أخلاقيا.

وأكدت أن هذه السياسة تتعارض مع توجيهات منظمة الصحة العالمية بشأن التوظيف الدولي للأطر الصحية، وتساهم في حرمان هذه البلدان من كوادرها الطبية التي هي بأمس الحاجة إليها.

وكانت الحكومة الفدرالية في كيبيك قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها استخدام نظام الهجرة الكندي لتوظيف المزيد من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخاصة الممرضين والأطباء، لمواجهة النقص الحاد الذي تعاني منه في هذا القطاع.

وتشير التقديرات إلى أن كندا قد تواجه نقصا يتجاوز 44 ألف طبيب بحلول عام 2028، بما في ذلك أكثر من 30 ألف طبيب أسرة وممارس للطب العام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح