NadorCity.Com
 


نفار يوقظ سكان الناظور على إيقاعات موسيقية خلال فترة السحور


نفار يوقظ سكان الناظور على إيقاعات موسيقية خلال فترة السحور
جواد بودادح / إلياس حجلة


يعتبر طقس السحور من الطقوس الدينية التي أمر نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام القيام بها وعدم إهمالها باعتبارها وجبة رئيسية في هذا الشهر الفضيل وما لها من فضل وأجر عظيم عند الله عز وجل، حيث روى البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تسحروا فإن في السحور بركة"، ومن بين العادات التي يقوم بها المغاربة خلال هاته الفترة من كل ليلة من ليالي شهر رمضان هي إيقاظ النائمين ليتسحروا إما بالبوق أو بطلق طلقات نارية أو أن يقوم بتلك المهمة نفار يستخدم آلة المزمار ويعزف عليها في إشارة الى وصول وقت السحور.

سكان حي أولاد ابراهيم والكندي ولعري الشيخ يعيشون هذه السنة من شهر رمضان المبارك على إيقاعات موسيقية يقوم بها نفار بمعية صاحبه الطبال، اللذان يجوبان الأحياء السالفة الذكر بهدف إيقاظ النائمين وتذكيرهم بوقت السحور، وقد استحسنت الساكنة هاته البادرة التي ترعاها جمعية التواصل بحي أولاد ابراهيم مؤكدين على أن مثل هاته العادات افتقدها كثيرا المواطن الناظوري خلال شهر رمضان.

من جانبه أكد النفار الذي ورث هاته المهنة من والده المتوفي والذي كان "مقدما" بالطائفة العيساوية بالناظور، أن هاته المهنة التي يمتهنها لا يبتغي منها المال ولا الشهرة وأن عمله هذا لا يعدو أن يكون تطوعيا فقط على حد قوله، مبرزا في الوقت نفسه أنه يلقى ترحيبا من قبل ساكنة المناطق التي يمر بها وأنه تلقى وعودا بدعمه ماديا عن طريق جمع المساعدات من طرف السكان وتقديمها إياه في اليوم الأخير من شهر رمضان المعظم.

كاميرا ناظور سيتي رصدت تحركات النفار وأعدت لكم التقرير التالي:










نفار يوقظ سكان الناظور على إيقاعات موسيقية خلال فترة السحور



1.أرسلت من قبل bouchra_b في 08/08/2011 18:03
و الله فكرة جد جيدة يا ليتهم يطبقونها بمدينة زايو كذلك

2.أرسلت من قبل akram bninsar nador في 08/08/2011 18:38
chay2 jamil

3.أرسلت من قبل yadjiss_nalhoceima في 08/08/2011 18:40
fachkeel aman

4.أرسلت من قبل nadorino min holanda في 08/08/2011 18:56
walahi mazilto atathakar tilka al2ayam ayam atofola wa na7no fi laary cheikh kana abah wa howa kana sa3iran ya2tona li yastay9ido anas liso7our fa ana aftakhiro bihim katiran ha2ola2i anas li2anahom ya9omona bi3amalin charif laysa mitla ola2ika yatasawalon fi chawari3 wa amama almasajid wa allah yar7am abah kana ladayhim faras ya2tona bihi yawm 3arfa dal3id yajma3ona almosa3adat mina anas fajazahom allaho khayran .

5.أرسلت من قبل Mohammed Zaher في 08/08/2011 23:00
هذا ما يسمى بالبدعة لاحول ولا قوة الا بالله 

6.أرسلت من قبل Biladi Ayna Hia في 08/08/2011 23:31
اللهم اجعل كل خطوة بحسنة وكل حسنة بعشرة أمثالها. عندي ابني مريض طلب منكم الشفاء وشكرا لكم ياإخواني المغاربة في كل مكان.

7.أرسلت من قبل لهذه الدرجو وصلتم في 09/08/2011 00:29
(طقس السحور من الطقوس الدينية)
هل السحور طقس و عادة ؟؟ أم سنة ؟
إتق الله فيما تكتبه

8.أرسلت من قبل abdelkader في 09/08/2011 00:34
achkoro sayid rachid bin chalal amin almal 3an had almajhod aljabar inana nachkoraho
rachid bin chalal oulad brahim

9.أرسلت من قبل tout est melanger في 09/08/2011 01:16
lahawla wala kouwa ila billah,


10.أرسلت من قبل nadorino min almanya في 09/08/2011 05:08
am yasiden rasbah

11.أرسلت من قبل ZAIO 78 في 09/08/2011 10:31
SALAM ALAIKUM
HADI MAZMAR OU TBAL LAYSA MINA SUNNA
MAFA3ALAHOM SAHABA FI 3AHDI RASULAH
KIF YA AKHI FI LFJAR YDOR 3LA CHAWARI3 OU YAB9A YZAMAR OU YTABAL RAH KAYAN NASS MRAD DRARI SRAR NA3SIN
FI SUNNA KANO FI RAMADAN FI WA9T SHOR KANO YOADINO
WA SALAM ALAIKUM

12.أرسلت من قبل batma في 09/08/2011 15:51
wa3lach had al3dab albaldia 9aima bi lwajib

13.أرسلت من قبل bant nador yasalam في 09/08/2011 16:14
had chi mazyan 7na bazaf hadi ohowa 3andna fa zghanghan

14.أرسلت من قبل Manal في 09/08/2011 18:59
min kont sakna f 3rin shikh kont sgira kano kay3ajboni mé daba fin sakna makayjiwsh domage :(

15.أرسلت من قبل caly4ña isslam adam & hawae في 09/08/2011 19:17
salam ^ 7 ^ kalamak min dahab allah yahdi ma khle9
wa thanks ra9em ^ 5 ^ la7ewela wala 9owata illa billah
liychof chi 7aja iygol ALLAH YESSTEER

16.أرسلت من قبل la3rasi في 09/08/2011 22:44
fékra jamila walakin 3lach madazoch 3la la3rasi

17.أرسلت من قبل la3rasi في 09/08/2011 22:44
fékra jamila walakin 3lach madazoch 3la la3rasi

18.أرسلت من قبل islam_ino في 10/08/2011 00:41
بدعة ،لا حول و لا قوة إلا بالله
عجيب وغريب مزمار يوقظ للسحور و صلاة الفجر

19.أرسلت من قبل pako في 10/08/2011 15:13
amlih i tandint nanador

20.أرسلت من قبل mohamed+ في 10/08/2011 17:55
ESo no vale , hay gente que no hacen ramadan y se molesta de este ruido ,
sino yo tambien voy a comer delante y en la calle.

21.أرسلت من قبل Ali Rifiño في 10/08/2011 18:45
Facebook
iwa mzyan

22.أرسلت من قبل ccv في 10/08/2011 23:32
cest une tradition des sauvages on dirait qu on ai au moyen age, on tous cas on voit rien qui peut nous soulager chez nous que de n importe quoi, on recule plus en plus dans notre vie c est bien dommage,

23.أرسلت من قبل anis في 11/08/2011 01:40
هذا طبل ومزمار وطريقته تخالف الشريعة السمحة.كان بالاحرى ان ينادى في الناس بالطرق الاصيلة بدون صخب ولا مجون على شاكة الاخوة المشارقة

24.أرسلت من قبل boudhan في 11/08/2011 13:56
kima dare maakom bnadame machi hakdake

25.أرسلت من قبل ولد زايو في 11/08/2011 18:04
ماحكم الشرع في هذه العادة؟؟
هل هي جائزة ام لا ؟؟
نحن لا نحتاج الى مزماز او طبال ليوقظنا عند السحور.
رغم انها مستحسنة من طرف الساكنة الا انه ينبغي إعادة النظر فيها من الناحية الشرعية.
هي موجودة ومعروفة في الشرق الاوسط ويسمى هذا باسم : المسحراتي.

26.أرسلت من قبل mohamed es arakman في 11/08/2011 20:05
athyahfed rabi 3adrem akis mlih homa athafdem khtoratha ikhasa kaniw atsaj3em
toratho dasabhan swattas yanach ghras 45 sna kolachi gfos nwam mala th7afdem khas adiya9im labda tarika zi ghas ghathafdem a9a tasnamt akis th3adrem

27.أرسلت من قبل Youssef في 12/08/2011 09:20
سبحان الله،والسنة النبوية هي اذانين ؛اذان قبل دخول وقت الفجر بحوالي ساعة لاقاض الناس من اجل سنة السحور والعبادة ،واذان حين دخول وقت الفجر للصلاة.هذه هي السنة النبوية الطاهرة من كل مزمار وطبل.رمضان كريم.

28.أرسلت من قبل lille في 12/08/2011 12:14

إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر.ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة.وقد فسر أكثر اهل العلم قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء . وإذا كان مع الغناء آلة لهو وطرب كالربابه والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا. فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب .
فتوى للشيخ إبن باز رحمه الله تعالى

29.أرسلت من قبل SAAD في 12/08/2011 14:38
قال صلى الله عليه وسلم: (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمارٌ عند نعمة، ورنة عند مصيبة) والرنة: صياح النائحة، وهذا الحديث حسن، وهذا من أدلة تحريم المعازف ...


"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ( فتح الباري 10/55 ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ( المجموع 11/577 ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو . وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به ( فتح الباري 10/55 ) .

أدلة التحريم من الكتاب والسنة :

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .

30.أرسلت من قبل rehab في 17/08/2011 04:34
hadachi kaaaaaaamal dartouh 3la had lmizmar o tabl rah hadi 3ada osafi 3lach ntouma katzido fih chi kaygoul la hawla wala 9owata ila bi llah chi kaygol inna hada monkar rah hada kayitahsab ghir ichara kaynoudo biha nass lashour rah machi kaychatho m3ahom nass sobhaaaaaaaaaana llah nass johallaa achkoro jam3iyat tawasol li 9amat bi johd kbir li anahom homa li jabo had annafar okanchakro had naffar li kaydir lkhair fi sabili llah kaynouwad nass lashour woullah kaykhal9o wahad ljaw mazyan












المزيد من الأخبار

الناظور

حجز 500 قنينة خمر واعتقال مروجيها في العروي بعد مداهمات ناجحة

الناظور تحتفي بالرياضة المدرسية.. تنظيم بطولة إقليمية للعدو الريفي بسلوان

ابن الريف وأستاذ العلاقات الدولية "الصديقي" يعلق حول محاولة الجزائر أكل الثوم بفم الريفيين

إطلاق دراسة لإحداث ممر تحت أو فوق أرضي أمام المحطة الطرقية الجديدة بالناظور

فعاليات اليوم الثاني من أيام السينما العمالية تُلقي الضوء على واقع الفن السابع

المجلس العلمي للناظور يجتمع بالأئمة المرشدين ويستعرض توصيات المجلس الأعلى

حليم فوطاط ينظم حفل عشاء على شرف الوفد الجزائري ببني انصار