المزيد من الأخبار






وزير التجهيز والماء.. عمليات تلقيح السحب وصلت إلى 121 عملية


وزير التجهيز والماء.. عمليات تلقيح السحب وصلت إلى 121 عملية
ناظورسيتي: متابعة

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن إنجازات برنامج الاستمطار الصناعي المعروف باسم "الغيث"، حيث أفاد بأن عمليات تلقيح السحب خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021 بلغت 121 عملية باستخدام وسائل جوية وأرضية.

جاء ذلك في رده على سؤال برلماني من المستشار مصطفى الدحماني حول تطور هذا البرنامج الذي يهدف إلى زيادة التساقطات المطرية والثلجية.


وأشار الوزير إلى أن العمليات المنجزة منذ بداية نونبر 2022 وحتى شتنبر 2023 شملت أربع عمليات باستخدام المولدات الأرضية واثنتين عبر الطائرات، مؤكدا أن هذه الجهود تأتي في إطار تعزيز الموارد المائية في البلاد.

وأوضح أن الدراسات التقييمية التي أُجريت بين عامي 1984 و1989 أثبتت نجاح هذه المبادرة، حيث زادت نسبة التساقطات المطرية والثلجية بنسبة تتراوح بين 14% و17% في بعض المناطق، ما يعادل نحو 4 ملايين متر مكعب إضافية سنويا.

وأضاف بركة أن البرنامج يعتمد على مواد كيميائية آمنة مثل "يوديد الفضة" لتلقيح السحب الباردة و"كلوريد الصوديوم" للسحب الدافئة، مؤكدا أن هذا لا يشكل ضررا على البيئة. وأوضح أن لكل درهم ينفق على البرنامج، يعود ربح بقيمة 3.37 درهم من حيث توفير المياه المنزلية.

وأكد الوزير أن برنامج "الغيث" يستمر في التطوير من خلال تحسين الحكامة، ودمج تقنيات حديثة، وتوسيع نطاق البرنامج جغرافيا وزمنيا. كما أشار إلى أن البرنامج يعتمد على 20 موقعا أرضيا موزعة بين بني ملال، أزيلال والحاجب، مجهزة بمعدات متطورة لقياس فيزياء السحب، فضلا عن طائرات خاصة لتلقيح السحب على ارتفاعات مختلفة.

وأشار إلى أن هذا المشروع أُطلق في عام 1984 بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني لمواجهة سنوات الجفاف المتتالية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح