NadorCity.Com
 


ياباني في الريف عنوان مسرحية ساخرة للفنان سعيد المرسي بالناظور




1.أرسلت من قبل كتني في 19/09/2010 06:59
أزول أ السي مراد ميموني
للتصحيح فقط،
السي سعيد المرسي كتبا وأخرج مسرحية ثيسيث وليس ثسريث ، كما أنه فعلا ممثل ومخرج مسرحي ولكن ليس مخرجا تلفزيا كما ورد في آخر التعليق
تحياتنا للممثل المرسي والجمل المليئ بالغامبا
أزول

2.أرسلت من قبل NoName في 19/09/2010 11:47
si said lfokaha thigaj jit eyathbab nas

3.أرسلت من قبل raja في 19/09/2010 14:49
daghdaghni bach nadhak yak nta amazighi iwa khalik ghi m3a lamazighia

4.أرسلت من قبل rifiiiiii في 19/09/2010 16:02
maskin said almarsi 3ando 2 l3ibat dima kayal3ab bihom iwa alfannan ila fannan nichan yabda3 oy_allaf oyjib aljadid ama li lmasra7iyat aw skitchat ali kaydir rana 7fadnahom omalinahom ma3a 7tiramati

5.أرسلت من قبل belgartit mohammed في 19/09/2010 20:18
allah ya3tmarssiik saha assi said

6.أرسلت من قبل maria في 19/09/2010 21:17
akid ana ma tabdoloho mandobiya ata9afa binador bicharakatin ma3a 3idat jam3iyat hwa charafon lilmasrah al amazighi bihayt min khilal omsiyatin 3adida tohawilo min khilalila i3taa sora tayiba 3anho .fal3ard aladi al9aho alfanan almarsi kana namodajan liyo3tina soratan 3an fanani almasrah al amazighi lakin katasa _ol . ayna hwa intajo almasrah al amazighi famanaraho laysa ila ta9lid aw bil ahra tarjamatoho ila alogha al amazighiya ;fa3ardo almarsi inama howa namodaj mersi bravooooooooooooooooooooo

7.أرسلت من قبل ayuuuz في 19/09/2010 21:20
nach 3adh wafhimagh ichan yiwdhan hasban khikhfansan... onithni waghasan walou ... la dhi al-ibda3 , wala dhi alfan ... wama3a dhalika aqqan balli nithni des vedettes... allah yan3al alli ma yahcham ...wach manaya dhalfane ? manaya dhalmasrah ? hchouma ... assadh ha chwayte ...
ROUH RMADH OMIQQAN AMAZGOUNE 3ADH ARAHAD ATGA3DHADH SANNAJ ILKHACHABA !

8.أرسلت من قبل poublao في 19/09/2010 23:00
غريب أمر هذا الممثل وأمثاله من المتطفلين على مجال الفن والثقافة ...لقد أصبحت مدينتنا الناظور منكوبةً ببعض الوجوه التي تدعي ـ زوراـ أنها
تنتمي لميدان الإبداع الفني !!! والإبداع منها برئ ...فصاحبُنا الجميع يعلـم
أنه حديث العهد بالمسرح ...إذ أن أولَ ظهور له فوق خشبة المسرح كـان
كان من خلال دورٍ في المسرحية الناجحة : أرياز ن وارغ ، للمخرج المحترم:
فخرالدين العمراني، سنة :1999 ، وهذا يعني أن العمرَ الفني لهذا المسمى سعيد
المرسي لا يتجاوز 10سنوات ، وهي مرحلة جد قصيرة في عمر الفنانين الحقيقيين، ولا تتعدى مرحلة تعلم أصولَ هذا الفن العظيم...لكن هذا الممثل
المبتدئ نراه ضمن لِجن التحكيم في مهرجانات حركة الطفولة الشعبية، دون
حياءٍ أو خجل ، يجلس بجانب أسماء مسرحية ، لها صيتها الوطني والعربي،
كالدكتور الكبير : ع الكريم برشيد ، و د يونس الوليدي، و د مصطفى رمضاني
و مُنـظر مسرح الطفل بالمغرب : ذ سالم اكويندي ، وغيرهم .......
ألا يَخجلُ هذا المتطفـل أن يجلس في مكان ليس له ؟؟؟ ماذا بإمكانه أن يقول ؟؟؟
هل سبق له أن إشتغل مع الأطفال من خلال الألعاب !!! أو من خلال التعليم في
مدرسة إبتدائية !!! أو من خلال المخيمات الصيفية !!! أو الرحلات الطفولية !!!
لا شيئ من كل ذلك ... إذاً من أين له أن يفهم نفسية الطفل ، ونفسية هذا الكائن
الصغير، وهو لم يتعامَل معه حتى كـأب ، لأنه لا يزال غير متزوج!!! ،،،؟؟؟
فكيف يُعقل أن نُبَـوأَ شخصاً ليس مؤلفا مسرحياً، ولم يتعامَل قَطّ مع ناشئتنا
الصغيرة ، لا من قريب ولا من بعيد ، وليست له سابقة مع مهرجانات الطفل
بالمغرب ، أن يُـجالِس كبارَ الأسماء وضمن لجن التحكيم ؟؟؟ إتّقِ اللهَ في
أولادنا يا السّي أحمد المغنوجي !!! إتق الله في مسرَحِنا الطفولي ...كيف تسمَح
لنفسِك باستدعاء هذا الممثل المبتدئ، لتمنحَه العُضوية ضِمن لِجن التحكيم ؟
فإذا كنتَ قد فعلتَ ذلك في البدايات الأولى لمهرجانك ـ بعدما ألَحّ عليكَ نْسيبك
وصهرك : الغافقي كي تُدخِلَ المرسي في لِجَن تحكيمك ـ بِحكم صداقتهما ،
فإن ذلك السلوك لم يَعُد مبرراً الآن بعدما تطور مهرجانكَ وأصبح دولـياً !
وفي ختام هذه الكلمة لا يسعنيي إلا أن أُنـوهَ ببعض الجنود
الذين يجتهدون في صمت في مجال المسرح الفردي :
كالفنان طارق الشامي ـ الطيب المعاش ـ بوزيان المخلوفي ـ مصطفى أينظ
سعيد السـعيدي ـ ...
تحية إكبار للمـوقِع الرائع ناظورسيتي

9.أرسلت من قبل kadar@nador.jaadar في 20/09/2010 00:06
salam wa3likom chofooo kol wahad yadiha afrasooooooooooo wasafiii malkom hadyin anas malkom am3a nador nador ali kayan wasafi ahdiw darkom anas 3amarkom atsawboo ga3 haka tab9aw fahyatkomm chaft bazaf ana hadyin hadik silsila natmazirt rakho ahdan momatila 3awad kol wahad rah hor afrasoo wali ma9balch alhadra adyali yantahar 3acha almalik mohamad sadis rak a3ziz bazaf

10.أرسلت من قبل Badis في 20/09/2010 02:04
محاومة جيّدة يا أستاذ،فأنا أعرف أنّك تقرأ كثيراً عن المسرح،أنا متأكّد أنّك ستنتج تحفة ما قريباً،ولكن أتمنّى أن تتفادى التّهريج في بعض المواقع من النّص.على كلّ حال،إنّ ما يعوق فنّانينا من الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع،هو إستكبارهم عن فئات الشّعب،فتراهم يجلسون في مقاهي شبه فاخرة معروفة في وسط النّاضور،بل إنّ الكثير منهم لم يزر أيّ قرية ريفيّة في حياته،و لغته الرّيفيّة تكاد تكون مخنّثة،فأنّى يأتي له الإبداع الّذي يدخله إلى البيوت الرّيفيّة من بابها الواسع!(أدرس الوليد ميمون كأحسن نموذج لفنّان ريفي) ثمّ ما هو أهمّ لا شكّ هو الإلهام الّذي لا يأتي حينما تريده لكي يبدع الفنّان، ،حيث أن الإلهام لايبتسم لمن يقصده،ولكن شرطه الأساسي هو الصّفاء و الصّدق مع النّفس والغير ثم التّسامح والقلب الملئ بالحبّ للنّاس و الطّبيعة حيث لا تدهس ولو حشرة صغيرة تحت قدميك،ثمّ تكون مؤمناً إيماناً عميقا برسالة أو قضيّة إنسانيّة سواءً كانت عاطفيّة، أخلاقيّة،فلسفيّة،أو قوميّة..مع شرط عدم نيّة الخداع من أجل ربح مادّي أو تسلّق إجتماعي،ألم يكن العظماء في تاريخ الفن والدّين و الآداب و الفلسفة الّذين أبهرو العالم يتّصفون بكلّ تلك الصّفات أو على الأقل بمعظمها،فدون أن نتحدّث عن أفلاطون و موزارت و دافينشي و هيردوتوس و بوب مارلي و بوذا، ما رأيكم في الوحي السّماوي الّذي هو أسمى أنواع الإلهام،فالأنبياء الّذين أوحى لهم اللّه كلّهم كانوا فاضلين ومحبوبين من معظم النّاس في زمنهم ثم كان جزاءهم أن ذاقو حلاوة الإلهام الّذي هو السّهل الممتنع،فمحمّد (ص) كان على خلق عظيم منذ ولادته فكان شأنه ماكان.

11.أرسلت من قبل الياس في 20/09/2010 16:12
الصوت غير واضح

12.أرسلت من قبل كتني في 21/09/2010 10:35
أ السي poublao
يبدو لي أنك حقود على السي المرسي، ويبدو لي أنك ذيل من أذيال المغنوجي الذي باعه ضميره لغرض في نفس يعقوب ... أنت تهاجم المرسي حتي في حباته الشخصية وكأننا يجب أن نلد الاطفال لنفهمهم .... ردك هذا أغبى منك ولم يؤسس على أي ركيزة ... أنت عرباني تمجد من يحدم المسرح العرباني وينبذ المسرح الامازيغي وكأن أسيادك لعربان هم الذين كتبوا الجمار الذهبي منذ ألاف السنين .
أضف إلى معلوماتك أنت المرسي سعيد مجاز في علم الاجتماع منذ حوالي ربع قرن . ولكن أنت طبعا لا تفقه في هذا العلم ولا تعرف مدى علاقته بالانسان وسلوكه .
أزول

13.أرسلت من قبل poblao في 26/09/2010 18:06
أيوز يا صاحب رقم 12
حتى وإن لم أشُك في أنك أنت نفسك سعيد المرسي، باسمٍ مستعار، فسوف تكون
أحد أقرب جُلسائه وخِـلانِهِ، ومع ذلك أُحييكَ وأحترم رأيك ، لكن يبدو أنـك
ـ وأنت في عِز الدفاع عن السّي المرسي ـ فقدتَ قيمة التحليل وشيمة المروءة
عندما ضربتَ الأخماس في الأسداس !!! لقد إختلطت عليك الأمور يا ولـدي
فأنا لم أحقد على صاحبك ، ولم أتهجم عليه ، وإنما جئتُكَ يا ولدي بمعطياتٍ ،
وحقائق عايشها الكثير من الذين ينتمون لمجال الفن والثقافة بهذا الإقلــيم ،
صحح معلوماتك ... واسأل ؟؟؟ وسوف تجد الأجوبة الأكيدة ...أما إذا كنتَ
من الذين يحبون بعض الأشخاص حُبّ العِبادة ، فإني في هذه الحالة أُحيلُكَ
على آخِرِ ما كتبه معبودُك المرسي ، كي تقِفَ على عبقري عِلم الإجتماع هذا،
من خلال مساهمته (العظيمة) في كتابة سيناريو السيتكوم (الفظيحة) الذي عُرضَ
خلال النصف 2 من رمظان !!! لقد تجلى بجلاء علم الإجتماع هذا الذي ناله
صاحبك !!! قمةٌ في البلادة ، والسخرية من تقاليد البادية الريفية ،وتراثهـا ،
وأصالة رجالها ، وشرف نسائها ، أتعلم لمذا يا محامي عالم الإجتماع ؟ لأنه
بكل بساطة ، اصبح هو ومن وافقَه ، مخنثون! فاقدون للوعي الحقيقي بأهمية
النهوض بالقضية الأمازيغية ، في شتى المجالات : وعلى رأسِها الفن التمثيلي ،
فأين هو الوعي بقضية الهوية في ما كتبه ذلك الذي نَصّبتَ نفسك للدفاع عنه ؟
ألاَ تعلم أنت وهو من معكما ، أنّ 90 في المئة مِمّن تابعوا ذلك السيتكوم سواء
داخل المغرب أو خارجه ، عبّروا عن إستِيائهم واشمئزازهم مِما رأوه وسمعوه !
وخاصةً على مستوى اللغة التي كانت ي مُجمَلِها سوقيةً ، ساقطةً ،سطحية ...
بعيدةً عن لغة أهل الريف الأحرار ...ألم يُساهم صاحبك ومعبودُكَ المرسي في
هذه النكبة الفنية ؟؟؟ رخثو وادجي أَخانغ ضَحشَن إغاربيّن ، أقّا وافَهمَن بوثمازيغت
أنغ ... الخطير هو أخانَغ ضحشن إمازيغن نْـسوس ذَالأطلس !!! فلا فُرجة ولا
فن ،....... لهذا أُفَضّل أن تنصح صاحبك بالتريث ، والتفكير ، والتحليل ،
وعدم التسرع في إتخاذ أي قرار .......فالتاريخ لا يرحم












المزيد من الأخبار

الناظور

حجز 500 قنينة خمر واعتقال مروجيها في العروي بعد مداهمات ناجحة

الناظور تحتفي بالرياضة المدرسية.. تنظيم بطولة إقليمية للعدو الريفي بسلوان

ابن الريف وأستاذ العلاقات الدولية "الصديقي" يعلق حول محاولة الجزائر أكل الثوم بفم الريفيين

إطلاق دراسة لإحداث ممر تحت أو فوق أرضي أمام المحطة الطرقية الجديدة بالناظور

فعاليات اليوم الثاني من أيام السينما العمالية تُلقي الضوء على واقع الفن السابع

المجلس العلمي للناظور يجتمع بالأئمة المرشدين ويستعرض توصيات المجلس الأعلى

حليم فوطاط ينظم حفل عشاء على شرف الوفد الجزائري ببني انصار