محمد بوتخريط / هولندا
يبدأ أمازيغ العالم وعلى امتداد مناطق تواجدهم كل مقدم الثالث عشر من يناير في إطلاق مراسم الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة, وكما احتفل أمازيغ المغرب وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا ودول أخرى، كان لهولندا أيضا نصيبها من هذه الاحتفالات.. وكالكثير من المنظمات والمؤسسات والجمعيات الأمازيغية التي تحتفل بالحدث أعلنت جمعية "سيفاكس" بمدينة أوتريخت الهولندية مساء أول يوم أمس( 21 من يناير) من جهتها عن برنامجها، ودعت الجميع للحضور والاحتفال بالمناسبة بمقرها المتواجد في نفس المدينة، وهو التزام أخذته جمعية سيفاكس على عاتقها منذ زمن بعيد.
ما ميز احتفالات هذه السنة أنها انطلقت وسط حراك أمازيغي ملموس وصحوة أمازيغية واضحة بعد مجموع التحركات التي عرفتها الحركة الأمازيغية والتي أسفرت على مجموعة من المكاسب لا يمكن نكرانها وإن كانت لا تضمد في مجملها جراحات جريح واحد أو أسرة شهيد واحدة، ولكن يبقى أن مثل هذه الإحتفالات هي في حدها إحدى هذه المكاسب خاصة في المغرب والتي وإن كانت تقام قديما في بعض الأماكن فكانت تقام وسط أجواء كاتمة للصوت. كانت بداية الاحتفال، بعد استقبال الضيوف بوقوف دقيقة صمت ترحما ووفاء وعرفانا على روح فقيد الأغنية الأمازيغية محمد رويشة والذي يبقى عزاءنا فيه هو الإرث الثمين الذي تركه لنا. ومن ثم كلمة الجمعية في شخص محمد همامي, شاكرا الحضور, ومهنئاً لهم حلول السنة الأمازيغية الجديدة.
بعد ذلك نُظمت ندوة حضرها عدد من الفاعلين الجمعويين ومدعوين مهتمين بالشأن الأمازيغي: الأستاذ عبد الرحمان العيساتي – أستاذ اللسانيات بجامعة تيلبورخ وعضو المجلس الإداري بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسس أول قناة تلفزية بهولندا ناطقة بأمازيغية الريف، الذي بدأ مداخلته بالحديث عن السياسة اللغوية في المغرب, حيث يرى بأن المغرب وكأنه يعيد تجربته التي سلكها في هذا الشأن قبل الإستقلال وأيام الحركة الوطنية.. وركز في مداخلته على ضرورة إشراك المواطن في هذا الشأن كونه مواطنا مسؤولا وبالتالي يمكن ضمان سلامته ورعايته وتربيته على القيم ليعيش "مواطنا" آمنا في أرضه قادرا على اتخاذ القرارات والحسم فيها.
الأستاذ محمد العتوتي الذي تطرق في حديثه الى تحركات حركة 20 فبراير في ارتباطها ببعض المستجدات السياسية التي يعرفها المغرب خاصة المتعلقة بالحكومة الجديدة والدستور الجديد الذي يعتبره كما الحركة "دستورا ممنوحا". الفنان خالد إزري من جهته تحدث في الجانب المتعلق بالموسيقى كلغة روحية عالمية بين جميع الشعوب وعن مقومات وإيقاعات الموسيقى الأمازيغية كما تناول الحديث عن الأغنية الأمازيغية والتدبير المؤسسي للشأن الموسيقي، وأهمية الموسيقى في حفاظها على التراث واللغة.
كانت فرصة ودعوة في نفس الآن لجميع الحضور للتشارك والتفاعل عبر العروض المقدمة والتي تناولها المؤطرون (في مجملها) باقتضاب, وكل في مجاله، ولاقت استحسان وقبول الحضور، تركزت في مجملها حول المشاكل المعترضة لكل الخطوات والمجهودات والتطورات التي يعرفها كل مجال من المجالات التي تم تناولها خلال العروض وكذلك المشاكل التي تعرفها والتحديات المنتظر مواجهتها.
وأعقب هذه العروض (بعد استراحة قصيرة تناول خلالها الحضور وجبات الكسكس المخصصة أساسا للحدث ) العديد من القصائد الشعرية الهادفة تنوعت مواضيعها بين التغني باللغة الأمازيغية وتاريخ الريف وأبناءه ومعاناتهم وبين بعض المشاكل الإجتماعية والسياسية.. محملة برؤى وأفكار فلسفية ضمن إيقاعات مختلفة, قصائد هادفة جميلة تناوب عليها كل من نجيب اليندوزي ويوبا زالين صاحبتها سلسلة من التصفيقات.
كما تضمن برنامج الحفل فقرات موسيقية للفنانين الكبيرين خالد إزري وعلي فطيس من أمازيغ ليبيا. حملت موسيقى وأغاني علي فطيس الحضور في رحلة عبرعدة أغاني أمازيغية ليبية أبرزت ثراء التراث الموسيقي الأمازيغي في ليبيا، وأتحف الحاضرين بأغاني تعانق هموم الشعب الأمازيغي الليبي بكل تجلياته, كما للتعريف بقضايا وهموم هذا الشعب وقضيته.
بعد ذلك جاء دور الفنان خالد إزري.. وبدأ أولى أغانيه في الحفل بأغنية " يَمَّا " عن "الأم" وكأنه يعانق من خلال ذلك في حب كل أمهات العالم، يخاطبها وهو المكبل في ثياب الفقر أمام أميرة الحب والحنان والتضحية، ويسجد خالد شاكراً لكل هذا البياض والحب...
إنسان وفيٌّ للأرض، متفتحا على الآخر.. شعبي الى درجة الذوبان لا يتوقف في التعبير عن نزعته الإنسانيّة الشاملة في مختلف لقاءاته كما في أعماله الفنيّة. ظاهرة غنائية جميلة تختلف عما حولها من شطحات ومزامير جوفاء اصبحت تملأ الساحة. غنى أغنيته الجميلة والمعبرة : (تُوغَانَاغْ أَنْمُونْ أَمْ إِضُوضَانْ اُُوفُوسْ، رَخُّو اِجَّنْ يَطَّافْ زَرْمَاضْ إِيجَّنْ يَطَّافْ يَفُّوسْ)."كنا كأصابع اليد الواحدة ، والآن كل سلك طريقه، من سار يسارا ومن سار يمينا...أصبحنا كمريض هدَّه المرض...لنضع يدا في يد..فالجبل إن حملناه معاً أحسسناه خفيفا"، أغنية تحمل معاني وعبر كثيرة لإفرازات لواقع سياسي واقتصادي واجتماعي معاش.. كما أعاد خلال اللقاء إلى الأذهان بعض أغاني هرم الأغنية الريفية الوليد ميمون.، أغاني عبرت ولا زالت تعبر عن أحلامنا بالحرية والكرامة ونبذ الإضطهاد والعنف...تحمل معاني جميلة جدا.
هكذا كان الحفل واحدا من أنجح وأجمل ليالي الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة، كان احتفال وفي نفس الآن إعادة الاهتمام لشكل من أشكال التراث المحفوظ في الذاكرة الجماعية للأمازيغ .
يبدأ أمازيغ العالم وعلى امتداد مناطق تواجدهم كل مقدم الثالث عشر من يناير في إطلاق مراسم الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة, وكما احتفل أمازيغ المغرب وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا ودول أخرى، كان لهولندا أيضا نصيبها من هذه الاحتفالات.. وكالكثير من المنظمات والمؤسسات والجمعيات الأمازيغية التي تحتفل بالحدث أعلنت جمعية "سيفاكس" بمدينة أوتريخت الهولندية مساء أول يوم أمس( 21 من يناير) من جهتها عن برنامجها، ودعت الجميع للحضور والاحتفال بالمناسبة بمقرها المتواجد في نفس المدينة، وهو التزام أخذته جمعية سيفاكس على عاتقها منذ زمن بعيد.
ما ميز احتفالات هذه السنة أنها انطلقت وسط حراك أمازيغي ملموس وصحوة أمازيغية واضحة بعد مجموع التحركات التي عرفتها الحركة الأمازيغية والتي أسفرت على مجموعة من المكاسب لا يمكن نكرانها وإن كانت لا تضمد في مجملها جراحات جريح واحد أو أسرة شهيد واحدة، ولكن يبقى أن مثل هذه الإحتفالات هي في حدها إحدى هذه المكاسب خاصة في المغرب والتي وإن كانت تقام قديما في بعض الأماكن فكانت تقام وسط أجواء كاتمة للصوت. كانت بداية الاحتفال، بعد استقبال الضيوف بوقوف دقيقة صمت ترحما ووفاء وعرفانا على روح فقيد الأغنية الأمازيغية محمد رويشة والذي يبقى عزاءنا فيه هو الإرث الثمين الذي تركه لنا. ومن ثم كلمة الجمعية في شخص محمد همامي, شاكرا الحضور, ومهنئاً لهم حلول السنة الأمازيغية الجديدة.
بعد ذلك نُظمت ندوة حضرها عدد من الفاعلين الجمعويين ومدعوين مهتمين بالشأن الأمازيغي: الأستاذ عبد الرحمان العيساتي – أستاذ اللسانيات بجامعة تيلبورخ وعضو المجلس الإداري بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسس أول قناة تلفزية بهولندا ناطقة بأمازيغية الريف، الذي بدأ مداخلته بالحديث عن السياسة اللغوية في المغرب, حيث يرى بأن المغرب وكأنه يعيد تجربته التي سلكها في هذا الشأن قبل الإستقلال وأيام الحركة الوطنية.. وركز في مداخلته على ضرورة إشراك المواطن في هذا الشأن كونه مواطنا مسؤولا وبالتالي يمكن ضمان سلامته ورعايته وتربيته على القيم ليعيش "مواطنا" آمنا في أرضه قادرا على اتخاذ القرارات والحسم فيها.
الأستاذ محمد العتوتي الذي تطرق في حديثه الى تحركات حركة 20 فبراير في ارتباطها ببعض المستجدات السياسية التي يعرفها المغرب خاصة المتعلقة بالحكومة الجديدة والدستور الجديد الذي يعتبره كما الحركة "دستورا ممنوحا". الفنان خالد إزري من جهته تحدث في الجانب المتعلق بالموسيقى كلغة روحية عالمية بين جميع الشعوب وعن مقومات وإيقاعات الموسيقى الأمازيغية كما تناول الحديث عن الأغنية الأمازيغية والتدبير المؤسسي للشأن الموسيقي، وأهمية الموسيقى في حفاظها على التراث واللغة.
كانت فرصة ودعوة في نفس الآن لجميع الحضور للتشارك والتفاعل عبر العروض المقدمة والتي تناولها المؤطرون (في مجملها) باقتضاب, وكل في مجاله، ولاقت استحسان وقبول الحضور، تركزت في مجملها حول المشاكل المعترضة لكل الخطوات والمجهودات والتطورات التي يعرفها كل مجال من المجالات التي تم تناولها خلال العروض وكذلك المشاكل التي تعرفها والتحديات المنتظر مواجهتها.
وأعقب هذه العروض (بعد استراحة قصيرة تناول خلالها الحضور وجبات الكسكس المخصصة أساسا للحدث ) العديد من القصائد الشعرية الهادفة تنوعت مواضيعها بين التغني باللغة الأمازيغية وتاريخ الريف وأبناءه ومعاناتهم وبين بعض المشاكل الإجتماعية والسياسية.. محملة برؤى وأفكار فلسفية ضمن إيقاعات مختلفة, قصائد هادفة جميلة تناوب عليها كل من نجيب اليندوزي ويوبا زالين صاحبتها سلسلة من التصفيقات.
كما تضمن برنامج الحفل فقرات موسيقية للفنانين الكبيرين خالد إزري وعلي فطيس من أمازيغ ليبيا. حملت موسيقى وأغاني علي فطيس الحضور في رحلة عبرعدة أغاني أمازيغية ليبية أبرزت ثراء التراث الموسيقي الأمازيغي في ليبيا، وأتحف الحاضرين بأغاني تعانق هموم الشعب الأمازيغي الليبي بكل تجلياته, كما للتعريف بقضايا وهموم هذا الشعب وقضيته.
بعد ذلك جاء دور الفنان خالد إزري.. وبدأ أولى أغانيه في الحفل بأغنية " يَمَّا " عن "الأم" وكأنه يعانق من خلال ذلك في حب كل أمهات العالم، يخاطبها وهو المكبل في ثياب الفقر أمام أميرة الحب والحنان والتضحية، ويسجد خالد شاكراً لكل هذا البياض والحب...
إنسان وفيٌّ للأرض، متفتحا على الآخر.. شعبي الى درجة الذوبان لا يتوقف في التعبير عن نزعته الإنسانيّة الشاملة في مختلف لقاءاته كما في أعماله الفنيّة. ظاهرة غنائية جميلة تختلف عما حولها من شطحات ومزامير جوفاء اصبحت تملأ الساحة. غنى أغنيته الجميلة والمعبرة : (تُوغَانَاغْ أَنْمُونْ أَمْ إِضُوضَانْ اُُوفُوسْ، رَخُّو اِجَّنْ يَطَّافْ زَرْمَاضْ إِيجَّنْ يَطَّافْ يَفُّوسْ)."كنا كأصابع اليد الواحدة ، والآن كل سلك طريقه، من سار يسارا ومن سار يمينا...أصبحنا كمريض هدَّه المرض...لنضع يدا في يد..فالجبل إن حملناه معاً أحسسناه خفيفا"، أغنية تحمل معاني وعبر كثيرة لإفرازات لواقع سياسي واقتصادي واجتماعي معاش.. كما أعاد خلال اللقاء إلى الأذهان بعض أغاني هرم الأغنية الريفية الوليد ميمون.، أغاني عبرت ولا زالت تعبر عن أحلامنا بالحرية والكرامة ونبذ الإضطهاد والعنف...تحمل معاني جميلة جدا.
هكذا كان الحفل واحدا من أنجح وأجمل ليالي الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة، كان احتفال وفي نفس الآن إعادة الاهتمام لشكل من أشكال التراث المحفوظ في الذاكرة الجماعية للأمازيغ .