المزيد من الأخبار






إدارة الجمارك: محاربة التهريب عبر سبتة ومليلية والكركرات تعزز من حماية مصالح الخزينة العامة وصحة المواطنين


ناظورسيتي: متابعة

كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقرير لها حول النشاط برسم سنة 2022، أن الجهود المبذولة في مجال مكافحة التهريب تعتبر أولوية.

وأوضح ذات الإدارة أن “مكافحة التهريب تبقى من أولويات المصالح الجمركية. وهي تروم مع أمور أخرى، حماية مصالح الخزينة العامة وصحة المواطنين (على سبيل المثال، فإن السجائر المهربة غالبا ما تكون أكثر ضررا) وكذا ضمان قواعد العدالة الضريبية بين الفاعلين الاقتصاديين المعنيين”.

وأضاف التقرير الرسمي ءاته أنه في سياق اتسم بمنع مرور البضائع عبر معبري باب سبتة وباب مليلية، وتعزيز المراقبة الجمركية، خصوصا في الكركرات، فضلا عن التدخلات المستهدفة للدوريات على مستوى بعض المتاجر والمستودعات السرية، تواصلت الإجراءات، مرة أخرى خلال هذا العام، لتضييق الخناق على تدفق المواد المهربة، وتجفيف مخزون السلع الناتجة عنها تدريجيا.


وفي العام 2022، كثفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة جهودها في مجال مكافحة التزييف. وقد أتاح تطبيق تدابير وإجراءات التعليق، تلك، تنفيذ 90 عملية تتعلق بمحجوزات همت أساسا منتجات النسيج ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى الهواتف الذكية وقطع غيار السيارات.

وحسب تقرير الإدارة، فقد تم، في المجمل، حجز مليون و821 ألف و886 قطعة مزيفة في سنة 2022، مقابل 740 ألف و120 قطعة في سنة 2021، بقيمة إجمالية قدرها 21,2 مليون درهم.

علاوة على ذلك، بلغ عدد طلبات تعليق الإفراج عن البضائع المشتبه في تزييفها لعلاماتها التجارية، والمقدمة من طرف الفاعلين الاقتصاديين لدى الجمارك، 682 طلبا عالجتها الإدارة مقابل 619 في عام 2021.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح