المزيد من الأخبار






إنشاء 5 منشآت هندسية جديدة لربط ميناء الناظور بالطرق والسكك الحديدية


إنشاء 5 منشآت هندسية جديدة لربط ميناء الناظور بالطرق والسكك الحديدية
ناظورسيتي: أيوب. ص

يشهد إقليم الناظور تطورات هامة في مجال البنية التحتية، حيث يرتقب أن تنطلق أشغال الربط السككي لميناء الناظور غرب المتوسط. ويأتي هذا المشروع الحيوي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الربط اللوجستي بالمنطقة وتطوير قدراتها الاقتصادية.

ويتضمن المشروع بناء عدة قناطر، تبلغ قيمة الاستثمارات المخصصة لهذا المشروع حوالي 99 مليون درهم، وستخصص لإنشاء 5 منشآت هندسية حيوية، تشمل قنطرتين سككيتين وثلاث قناطر طرقية.


ومن المنتظر أن تستغرق مدة إنجاز هذه الأشغال حوالي 15 شهرا.

يأتي هذا المشروع في إطار الرؤية الاستراتيجية للمغرب لتطوير قطاع النقل واللوجستيك، وتعزيز مكانة ميناء الناظور غرب المتوسط كبوابة مهمة للتبادلات التجارية باعتبار المغرب بوابة أفريقيا على العالم.

جدير بالذكر أن وزير التجهيز والنقل، نزار بركة، كان قد بشر ساكنة الناظور بصفة خاصة، والجهة الشرقية بصفة عامة، بخبر سار تمثل في الكشف عن موعد انتهاء أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط، أحد أهم المشاريع الاستراتيجية المندرجة في إطار "الاقتصاد الأزرق".

وأوضح الوزير، خلال إحدى جلسات الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، أن الأشغال الكبرى للميناء الجديد يرتقب أن تكتمل مع نهاية العام الجاري 2024، وأن الانطلاق في تشغيله الفعلي سيكون سنة 2025.

ولفت بركة الانتباه إلى أن الميناء الجديد لن يكون فقط رافعة اقتصادية للجهة الشرقية، بل سيكون قطبا تنمويا يشمل الجهة المجاورة، فاس مكناس، وذلك بفضل الربط الطرقي السريع والسككي بين المنطقتين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح