المزيد من الأخبار






احتفاء مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور بديوان: "كأني ذاهب إلى حرب" للشاعر جمال أزراغيد


احتفاء مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور بديوان: "كأني ذاهب إلى حرب" للشاعر جمال أزراغيد
تغطية: إلهام الصنابي

نظمت مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم، فرع الناظور، مساء يوم السبت 25 ماي 2024 بقاعة االعروض والندوات التابعة للمؤسسة، أمسية أدبية لتقديم وتوقيع ديوان الشاعر جمال أزراغيد المعنون ب "كأني ذاهب إلى حرب" وهو من منشورات "بيت الشعر في المغرب" وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ــ قطاع الثقافة ــ دجنبر عام 2023.

افتتحت الأمسية بكلمة الأستاذ مصطفى بوشنفاتي الذي شكر من خلالها الحضور على تلبية الدعوة، ثم كلمة الأستاذ ميمون دوري الكاتب العام لفرع المؤسسة حيث رحب فيها بالحضور، كما تحدث عن الأهداف الثقافية والرؤية المستقبلية التي تسعى المؤسسة رفقة مثقفي المدينة إلى تحقيقها، بعدها تناولت الكلمة مسيرة الجلسة إلهام الصنابي حيث قدمت نبذة موجزة عن المسيرة الإبداعية للشاعر جمال ازراغيد، سواء ما تعلق منها بالدواوين أو بالنشر عبر المجلات والجرائد الوطنية والعربية، ثم مشاركاته في الملتقيات والمهرجانات الشعرية الوطنية، بعدها أحالت الكلمة للباحث عبد الرزاق العمري الذي أعد ورقة عنونها ب" البعد الصوفي والسريالي في ديوان "كأني ذاهب إلى حرب""، حيث أشار في البداية لاهتمامه بتجربة الشاعر منذ أول ديوانه الموسوم ب "أسماء بحجم الرؤى" عام 1989، وقد اعتبر أن الإيهام في الشعر الحديث مطلب يستدعيه الشاعر وعدَّها آلية لبناء عوالم المتخيل. وفي هذا السياق، استعرض مجموعة من التيمات التي اشتغل عليها الشاعر، ومن بينها تيمة الموت باعتبارها تجربة وجودية جمالية للذات المحاصرة بزمنين متناقضين، كما وقف عند البعد الجمالي للغة الديوان التي أصبحت محترفا لتوضيب الصور والرؤى.

أما الباحث الطيب هلو فقد قدم إضاءات موضوعاتية وفنية حول الديوان، فبعد أن بدأ كلمته باستعراض مسار الشاعر الإبداعية، وقف على خصوصية التجربة الشعرية التي وجدها خطابا متفردا من حيث لغته الطاعنة في الإبداع، حيث يقوم الشاعر جمال أزراغيد بتوظيف كافة الأدوات البلاغية لتحديث النص الشعري، وقد اعتبر العتبات والموضوعات والبعد الجمالي من أهم مداخل الديوان، حيث البحث عن الشاعر التائه عبر ممرات تعمق فكرة الضيق والالتباس.

ووقفت ورقة الباحث عبد الغني حسني عند حدود المفاهيم الأدبية، حيث قام بداية بوضع الديوان داخل سياق الشعر المغربي المعاصر، وصنف الشاعر ضمن تجربة الجيل الرابع؛ وهو عنده جيل التسعينيات من القرن الماضي، وقد استفاض في الحديث عن تجليات الذات في الديوان عبر توظيف ضمير المتكلم في علاقته بالذات الجماعية، كما أشار إلى جمالية الموازنات الصوتية والانزياحات الدلالية، وحضور تقنية التناص، وطبيعة اللغة التي تمتح من التراث القديم.

وبعد هذا، أعطيت الكلمة للشاعر جمال أزراغيد الذي بادر أولا بتقديم الشكر للمؤسسة والحضور الكرام، كما تقدم بعبارات الامتنان للأساتذة الباحثين الذين تناولوا هذا الديوان بالدرس والتحليل، بعدها تحدث عن بداياته الأولى في مجال الإبداع حيث بدأ فنانا تشكيليا ليتحول بعدها للشعر رفقة مجموعة من الأسماء الشعرية التي جايلته، وبعدئذ اعتلى المنبر لقراءة بعض النصوص الشعرية من الديوان والتي لقيت تجاوبا كبيرا.
وفي الأخير، تم فتح باب النقاش ثم تقديم شهادات تقديرية للمشاركين في هذه الأمسية الأدبية، وانتهى اللقاء بتوقيع الديوان.

438089751-917634816781072-2143984749237003492-n


438158342-929670925624896-8054828855424686522-n


438158931-1403607793675745-8950313635711564705-n


438171702-433267992992295-628853963369296515-n


438329612-1138487600724090-3832838298036826516-n


439246300-968656731535405-182944097429513007-n


439277893-970190937931649-8846284862480433124-n


441327328-822497219789960-2959736288099493678-n


441336750-254569154380782-8267412623428783443-n


441343787-1389633628392442-3249709734030049891-n


441358793-304279309410900-6046422080396614730-n


441379233-1922795104806085-3014841485828874111-n


441423030-994311315641213-647282805229273620-n


441449323-421209584073450-1230772477751882595-n


441503750-1385751778755291-5093942567643822376-n


441516708-981975693118150-7822111839660276841-n


441586346-953726616491442-1603904448201479078-n


441799093-338253109061885-8370105011607009561-n


441906908-1231320938243652-837212873165937353-n




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح