NadorCity.Com
 


الزاوية القادرية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف وسط أجواء روحانية


الزاوية القادرية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف  وسط أجواء روحانية
أمين القادري

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وعلى غرار باقي الزوايا على نطاق تراب المملكة ،حج مئات من مريدي الزاوية القادرية بجماعة الدريوش الواقعة على بعد أزيد من 50 كلم من مدينة الناظور للإحتفال بهذه المناسبة الغالية وذلك يوم السبت 27فبراير المنصرم والذي ترأسه شيخ الطريقة القادرية الفقير الحاج الحسن القادري

وقد تضمن برنامج إحتفاء الزاوية القادرية إظافة إلى تلاوة آيات من الذكر الحكيم من قبل مجموعة من حاملي كتاب الله، ترديد أذكار ربانية وأمداح نبوية في طقوس روحانية مطبوعة بالحماس والخشوع وتآلف القلوب .و تميز هذا الحفل بحضور مجموعة من الشخصيات الوازنة بالمجتمع الريفي في الميدان الديني والدعوي ومريدي الزاوية من مختلف مناطق المملكة وكذا مجموعة من المتتبعين للشأن الديني

وقد جرت العادة في مثل هذه المناسبات إستحضار قيم وطقوس دأبت عليها الزاوية القادرية وعلى رأسها شيخها ،الذي أوضح أن إحتفالات هذه السنة وككل سنة تأتي للتذكير بالرحمة التي صب شئابيبها الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية يوم ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ،و كذا الحث على مراجعة الأمة الإسلامية لسيرتها الذاتية ومعاملاتها وأخلاقياتها المرتبطة بسيرة رسولها الأمين وأصحابه الصديقين،وأئمتهم الصالحين وتجديد إيمانها بهدى القرأن الكريم ،والتحلي بالشمائل النبوية تماشيا مع روح العقيدة الإسلامية الوسطية التي يتبعها الشعب المغربي منذ أن أنعم عليه الله بهذا الدين

إضافة إلى أن إقامة الاحتفالات بهذه المناسبة الجليلة يعد مساهمة من الطريقة القادرية في تأطير الحقل الديني والتوعوي في المنطقة بصفة خاصة و في بلادنا بصفة عامة تحت القيادة الرشيدة لأمير المومنين الملك محمد السادس

ويذكر أن الزاوية القادرية تعد من بين أقدم الزوايا بالمملكة وأولاها بالمنطقة وأكثرها ذيوعا وانتشارا لدى ساكنة منطقة الريف وإشعاعا خصوصا وأنها ساهمت إبان الإحتلال الأسباني في تأطير المواطنين وحثهم على مقاومة هذا الإستعمار الغاشم بناء على ما ينص عليه كتاب الله ورسوله، وهذا ما أكسبها إحترام وود السكان داخل وخارج المنطقة








































































1.أرسلت من قبل karim في 06/03/2010 11:19
salam mo3alaykom warahmatolah walahawla wala 9awata ela bilah el3alaya l3adim ama habibona rasololah salalaho3alyhi wasalam lam yahtafil bi3idihi nabawi charif wahna nazido albida3 3ala rasololahi salalaho3alyhi wasalam wakolo mohdatatin bid3ah wakolo bid3atin dalalah wakolo dalalatin finar alaho ma ajilna mina nar wadkhilna ljanata birahmatika ya arham arahimin sada9alah ol3adim

2.أرسلت من قبل outlandish في 06/03/2010 13:58
azawaya ahram itako alah

3.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 06/03/2010 14:38
salm 3alaykom ya ikhwan
asi karim ila kan hadachi bid3a khalina nmoto m3a albida3 dyal had i7tifalat . allah in3al ali maya7sham ali kaya7tafal b arrasoul sala allaho 3alayhi wa salam bid3a , o lala boya f la3rasat kayshat7o fihom mashi bid3a iwa sakto sakto ashman bida3 a7na kana7taflo b mawlid arasoul o 3aamarna mashafnah o amana bihi omashafnah had howa alfawz al3adim lil 2oma islamiya kifash mana7taflosh b al7abib dyalna kifach ashman boda3 katgolo boda3 hiya al7ayat ali kat3ishoha f lakdob , ali kaygol hadachi bid3a rah imane dyalo b rasoul allh wa allah ta3ala makamalch iman dyalo araj3i raj3o 3and allah malkom fi alfitna gala3 bida3 allah in3al alli maya7sham issam min assma2 allah kaygol bida3 atobo tobo 3and allah al ikhwan
wara7mao allah

4.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 06/03/2010 15:05
يحتفل الناس في مختلف أرجاء العالم الإسلامي بالمولد النبوي الشريف. وقد بدأ التحقق من تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في القرن الثالث الهجري ( أيام العباسيين ) فرويت أخبار عن فضيلة ليلة المولد وصار الناس يبتهجون بقدومها ولكن بشكل إفرادي. وعندما انتقلت الخلافة إلى الفاطميين (في القرن الرابع الهجري) الذين يعتبرون أنهم حاملو لواء زعامة الإسلام أصبح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من جملة الاحتفالات الرسمية التي قد صار لها أهمية كبيرة خلال حكمهم, إذ كانت جميع احتفالاتهم تحاط بألوان من البذخ والفخامة قل أن نجدها في عصر آخر من العصور الإسلامية ومن هذه العصور الباذخة مواكب الخلفاء العظيمة ومآدبهم الشهيرة .
ففي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول التي تم الاتفاق على أنها ليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم . تفرق الحلوى المصنوعة من أفخر الأصناف على البطانة والمتنفذين ويركب القاضي عصر ذلك اليوم ومعه صحبه إلى جامع الأزهر في القاهرة حيث تقرأ الختمة ثم يذهب الجميع إلى قرب المنظرة التي يجلس الخليفة داخلها فيخطب الخطباء ويقرأ القراء.
وقد أشار المقريزي إلى خمسة موالد أخرى كان الفاطميون يحتفلون بها وهي: مولد الإمام الحسين في الخامس من ربيع الأول , ومولد السيدة فاطمة الزهراء في العشرين من جمادى الآخرة ,ومولد الإمام علي بن أبي طالب في الثالث عشر من رجب , ومولد الإمام الحسن في الخامس عشر من رمضان . وكذلك مولد الإمام الحاضر.
أما في القرن السابع للهجرة فكان أمير أربيل الأيوبي يقيم احتفالات عظيمة بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فتنصب قباب من الخشب بعدة طبقات إحداها للأمير والباقي للأعيان فتحلى بأجمل الزينات وينحر عدد كبير من الماشية ثم ينزل الأمير من القلعة ليلة المولد يحف به حاملو الشموع والمنشدون, كما تصل الهدايا التي يخلعها على الحاضرين من علية القوم في بقج زاهية الألوان .
يقول عبد الرحمن الجبرتي : إن نابليون بونابرت قد جدد الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال حكمه مصر, إذ كان يتظاهر باحترامه لعقيدة المصرين ولشعائرهم وأن هذا الأمر كان جزءا من التوظيف السياسي للتقرب من الشعب المصري. فقد أصدر إعلانا في إحدى السنين بعد اشتراكه باحتفالات المولد النبوي الشريف وزعه في جميع الأقاليم المصرية قال فيه : (( إنه قد استمع لقصة المولد ثم أقبل على الصلاة يحف به كبار المشايخ وأنه طلب من الجنرال مارمو زيارة نقيب الأشراف وأن يجتمع برجال الدين في القاهرة بهذه المناسبة )) .
يمكن القول: إن ابن دحية الكلبي هو أول من وضع قصة المولد التي سماها
(( التنوير في مولد السراج المنير)), وأعقبه ابن كثير ثم ابن ناصر الدمشقي. وبعد أن انتشرت قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم تقول :
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب على فضة من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعه قياما صفوفا أو جثيا على الركب
صار الناس يقومون عند وصول القارئ إلى وضع السيدة آمنة وليدها صلى الله عليه وسلم .
كانت تستمر الاحتفالات في حماة بذكرى المولد الشريف منذ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول حتى نهايته فتقرأ قصة المولد في المساجد والمنازل وتقام الزينات خلال تلك المدة في البيوت والأحياء وتصب الأقواس على أعمدة من الخشب في أماكن مختلفة من المدينة يعلق عليها السجاد والآيات القرآنية الموضوعة ضمن براوز جميلة , وتنار المصابيح القوية في معظم الأنحاء. وبعد الانتهاء من تلاوة السيرة النبوية الشريفة توزع صرر الملبس على الحاضرين التي يتبرع بها التجار وأهل الإحسان ويرش على الحاضرين ماء الزهر الذي قرئ عليه القرآن وسيرة المولد الشريف . وكان يحتفل في حماة كذلك في الأول من شهر محرم كل عام وهو عيد رأس السنة الهجرية

5.أرسلت من قبل karim في 06/03/2010 15:29
salam nachkor si tawfik mis nador ohata ana wald nador natlab min tawfi9 yabhat fi hadihi alkalifa fi toham ehtifal min rasolo salalahiwasalam lam yatbat 3alayh ehtifal narjo manak an tbhat 3ala hadihi soal daba hamdolah 3olama mojod fi ayi blas wakha fabladna rahom walakin daba mab9at jahlaya fadin anta wasal al3ara is fi3lan mozi9a haram machi bid3a haram walakin amdah nabawi halal ya akhi tawfi9 sir ta9ra kamlin ma9aryin walakin hamdolah nstafdo min 3olama edin wasalam mo3alaykom hada chari maktob min holanda wanobaligh asalam wachokar li nadorcity li faja 3lina bihadihi almawa9i3

6.أرسلت من قبل saddiki في 06/03/2010 16:41
rasol slalah 3alih wasalm tora wthdacha al3bda wathcha songaz amrohoch mari wani ithdan ra jahnma ta3bdm iwdan almchrikin

7.أرسلت من قبل said holanda في 06/03/2010 17:18
salam
malkom hada lwahabiyin bid3a bid3a kolchi raditoh bid3a rah daya3to loma rah ghadi thasbo 3la hadchi likadiro
mal3ayb ila htaflna bl3id lmawlid annabawi osalin 3la nbi
achof assi karim taqi allah okhali 3lik dak lwahabiyin hadok rah lhadaf dyalhom howa tafriq loma watakhribiha nta katahdar 3la lbida3
yalah atahadak 3tini aqsam lbida3 chhal?
ila kam yanaqasim lbida3 ?
hadchi lihfadto kolo bid3atin dalalah chihaja okhra walao
siro qalbo 3la lob l3ilam rah katchamo ghir riha dyalo waha
okatghalto 3ibadalah

8.أرسلت من قبل youar zi canarias في 06/03/2010 18:02
3alakom asalamu azul imazghen Allahuma hada munkar allhuma hada munkar ad3afu imann allhuma hada munkar , allhuma agfirr lahumm

9.أرسلت من قبل عزوزالدريوش في 06/03/2010 19:55
اصحاب الدريوش نورت المجلس مكاين غير الزرود

10.أرسلت من قبل s في 06/03/2010 21:19
salam la7awla wala9awati ila bilah ayoha anas ala takhafo min allah ala ta3rifo 9awlo alla wa9awla arasol sala laho 3alayhi wasala hal saba li rasolilah ahtafal be3idih ama ahtafil be3id ghaya talatata a3yad aladi nazala 3alayana allah ajomo3a, 3id alfetr ,wa3id aladha .ama antom taghayartom adin wala takhafo alah.

11.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 07/03/2010 09:02
يحتفل الناس في مختلف أرجاء العالم الإسلامي بالمولد النبوي الشريف. وقد بدأ التحقق من تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في القرن الثالث الهجري ( أيام العباسيين ) فرويت أخبار عن فضيلة ليلة المولد وصار الناس يبتهجون بقدومها ولكن بشكل إفرادي. وعندما انتقلت الخلافة إلى الفاطميين (في القرن الرابع الهجري) الذين يعتبرون أنهم حاملو لواء زعامة الإسلام أصبح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من جملة الاحتفالات الرسمية التي قد صار لها أهمية كبيرة خلال حكمهم, إذ كانت جميع احتفالاتهم تحاط بألوان من البذخ والفخامة قل أن نجدها في عصر آخر من العصور الإسلامية ومن هذه العصور الباذخة مواكب الخلفاء العظيمة ومآدبهم الشهيرة .
ففي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول التي تم الاتفاق على أنها ليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم . تفرق الحلوى المصنوعة من أفخر الأصناف على البطانة والمتنفذين ويركب القاضي عصر ذلك اليوم ومعه صحبه إلى جامع الأزهر في القاهرة حيث تقرأ الختمة ثم يذهب الجميع إلى قرب المنظرة التي يجلس الخليفة داخلها فيخطب الخطباء ويقرأ القراء.
وقد أشار المقريزي إلى خمسة موالد أخرى كان الفاطميون يحتفلون بها وهي: مولد الإمام الحسين في الخامس من ربيع الأول , ومولد السيدة فاطمة الزهراء في العشرين من جمادى الآخرة ,ومولد الإمام علي بن أبي طالب في الثالث عشر من رجب , ومولد الإمام الحسن في الخامس عشر من رمضان . وكذلك مولد الإمام الحاضر.
أما في القرن السابع للهجرة فكان أمير أربيل الأيوبي يقيم احتفالات عظيمة بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فتنصب قباب من الخشب بعدة طبقات إحداها للأمير والباقي للأعيان فتحلى بأجمل الزينات وينحر عدد كبير من الماشية ثم ينزل الأمير من القلعة ليلة المولد يحف به حاملو الشموع والمنشدون, كما تصل الهدايا التي يخلعها على الحاضرين من علية القوم في بقج زاهية
araj3o 3and allah malkom al ikhwan wash i7tifal b al7abib almostapha bid3a , achti7 wala3rasat mashi bid3a yak iwa allah yahdikom , nes kayatjam3o 3ala dikr allah w yatakalamoun 3an sirat arasoul sala allaho 3alayhi wasalam katgolo bid3a nes kaya9raw al quran alkarim tamak katgolo bid3a anas kaykhach3o fi adikr al7akim bid3a afi9oo malkom rah albid3a hiya al7ayat ali kat3ichoha daba , la3rasat .... , tobo ila allah arasoul alkarim katgolo ma7tafalch b 3aid mawlid dyalo kif 9at9olo , naftardo hadachi s7i7 , iwa chno fiha ila nas kaya7taflo b arasoul sala allaho 3alayhi wasalam wanas far7ana bih , antoma kata7taflo b 3id milad dyalkom b sana almiladiya hadi mashi bid3a ( antoma ila 3andkom shi sadi9a wala shi wa7da katabgiwha gir yawsal 3aid milad adyalha katgolo liha kanabriik ala3ziza hadi hadiya 3aid miladak a7biba allah in3al ali maya7sham ) hadachi akbar khata2 likom , asidi ila hadachi bid3a o la7tifal b rasoul allah sala allaho 3alayhi wasalm bid3a khaliwna nmoto f albida3 dyalna o allah ta3ala howa ali radi 7asabna mashi ntoma , siro siro at9albo a3laman atkalmo ala3rab rah albida3 o lakdob ali fikom o achya2 ali kadiroha ma3alam biha gir allah oba3do man ahl tasawuf rahom fi tariq ila allh 3aza wajal
bnt

12.أرسلت من قبل mourad de españa في 07/03/2010 12:48


السلام عليكم.نصيحة للجميع وهي ان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة خطيرة ما انزل الله بها من سلطان.اللهم اني بلغت.والسلام

13.أرسلت من قبل الحاج البالي محمد -ايسن -المانيا في 07/03/2010 13:54
بسم الله الرحمان الرحيم
ان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته (من رغب عن سنتي فليس مني) وقال عليه الصلاة والسلام :( من اطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصا الله ) و المحبة الصادقة لمحمد صلى الله عليه وسلم هي فعل الخيرات والبعد عن المنكرات والبدع والخرافات, واتباع كتاب الله وسنة رسوله قال الله تعالى : ( ان الله وملائكته يصلون على النبي ,يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) وليس المحبة اقام اعياد الميلاد مرة في السنة نتذكر فيها رسولنا الحبيب بل يجب علينا ان نتبع وصاياه ونصلي عليه ونسلم عليه كل ساعة من نهار ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) واين سنة رسول الله من هذه الشرذمة الموجودة في الصور شيوخ بدون لحية, وشيوخ بشوارب, وشيخ بلحية هتلر , وشيخ صوفي بالكوستيم ( التراخي) وشيخ يرتدي ساعة روليكس وزيد ....وزيد... ولقد جاؤوا يحتفلون بالمولد وهو لا يتقن قراءة الفاتحة اتقوا الله في الليل وفي النهار وليس مرة في السنة اللهم اني بلغت

14.أرسلت من قبل Fatima في 07/03/2010 13:58
allah o kbar, Comment ils sont mignons les hommes la , ils meritent une pose à taihlendaise.
merci les gas bon courage

15.أرسلت من قبل a في 07/03/2010 15:13
sobhan alah walahawla wal 9owa

16.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 08/03/2010 08:23
salam 3alaykom
ali kaygol hadachi bid3a oke khaliwna anmoto m3a albida3 dyalna fi i7tifal b rasoul sala allaho 3alayhi wasalam walakin 3andak tamshi 3and shi 3ars wala adir 3ars fih ashtiii7 wardiii7 rah hadak asshhi 7araaaaaam mashi gir bid3a
allah yahdi ma akhla9

17.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 08/03/2010 13:17
نحن نحتفل بالمولد النبوي شاء من شاء وكره من كره
حبه الحبيب تغلغل في قلوبنا وعقولناوكيف لا نحتفل به
حب الحبيب تسرب الى عروقنا ودمائنا فكيف لا نحتفل به
كيف لا نحتفل بمن كان السبب باخراجنا من الظلمات الى الـــنور
كيف لا نحتفل ونعظم من عظمه الله في القرأن
كيف لا نصلي ونسلم على من أمر الله بالصلاة والسلام عليه كما قال يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسلميا وهنا يتحدثمع الجمــــاعة
واهل التصوف أرى انهم على صواب والله على صواب

18.أرسلت من قبل mohib lirasouli allah في 08/03/2010 13:32
aid al milad wakha bach tahtafal bi dikra a3az makhlouk 3inda allah ala baraka man lafhama al khawya hada 3id liloma kamla kanahtaflou bih manhit dikra li mawt rasol allah hadachi hawa li khalakoum dima m akhrin

19.أرسلت من قبل يقولون بألسنتهم ماليس في سلوكهم ...أوحادوش إسبانيا في 08/03/2010 16:24
الى من سموا انفسهم "سلفيون "اقول لقد صدعتم رؤوسنا بالتبديع والتفسيق والتضليل والسؤال الذي يطرح نفسه اذا كان هؤلاء المحتفلون ضالين فماذا قدمتم انتم للاسلام ونبيه غير التقليد في الكلام وغدوتم لاتتقنون الا لفظة حرام ,بدعة ,مجرد كلمات تلوكها الالسن ليس الا, يجتمع المسلمون بغية التذكير بهدي النبي واخلاقه وشمائله ,حرااام يقرؤون القران بصيغة جماعية منكر...هذا الذي تحسنون قوله ,ثم هل نفسك يوما من الايام يامن تبدع وتفسق كم مرة ختمت القران في حياتك؟ الجواب ولامرة !!!!ياااااللكارثة هل تعرف رسول الله حق المعرفة ؟وصدق رسول الله حين قال يبصر أحدكم القذى في عين اخيه ولايرى الجذع في عينه,ثم ان الاحتفال بعيد المولد ، المسلمون على طرفين ، طرف يرى حرمة الاحتفال بعيد المولد وطرف يقبل كل المخالفات الشرعية والعقدية بعيد المولد ، والحقيقة بينهما ، الحق وسط بين تطرفين ، الحقيقة أن الله عز وجل حينما قال :ام لم يعرفوا رسولهم سورة المؤمنون يريد ان يحضنا سبحانه على معرفة الرسول.
الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله :
أيها الأخوة الكرام ، لكن حينما يتطرف المتطرفون ويعدون الاحتفال بعيد المولد عبادة فهو بدعة ، ليس عبادة ، الاحتفال بعيد المولد يندرج تحت الدعوة إلى الله ، وليس تحت العبادات لأن العبادات توقيفية ، عقائد الإسلام وعبادته توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله ، ولك أن تحتفل بذكرى المولد على مدى العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر ، في المساجد وفي البيوت ، أعرف صديقاً لي له أقرباء كثر شردوا عن الله عز وجل ، في كل عام يدعوهم إلي بيته ليأكلوا طعاماً نفيساً ويأتي بداعية صادق يحدثهم عن رسول الله ، درج على هذه العادة عشرات السنين ، عدد كبير من أقربائه الذين شردوا عن الله عز وجل أتوا بيوت الله والتزموا ، ما الذي يمنع أن تجمع الناس في بيتك أو في المسجد وتحدثهم عن رسول الله ؟ عن رحمته ؟ عن عدله ؟ عن منهجه ؟ عن كماله ؟ عن دعوته ؟ هذا جزء من الدعوة ، لذلك إياك ثم إياك ثم إياك أن تقول الاحتفال بعيد المولد عبادة ، لا ، هو دعوة إلى الله يندرج تحت الدعوة ، إذاً هو في أي زمان وفي أي مكان على مدى العام. أيها الأخوة الكرام ، كفانا خلافات ، وكفانا مشكلات ، آن لنا أن نتوحد ، آن لنا أن ندع هذه المشكلات الجانبية التي مزقتنا ، آن لنا أن نصحو ، أعداؤنا يخططون لإبادتنا ، كفانا مشكلات ، لا تقل بحرمة الاحتفال بعيد المولد ولا تقل أن الاحتفال به عبادة ، ليس عبادة ، العبادات توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، لو سمح للمسلمين أن يضيفوا على العبادات عبادات لكنا أمام مليون عبادة ، عظمة هذا الدين أنه ينبغي أن يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة ، ولا يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة إلا إذا حافظنا على عقائده التوقيفية وعباداته التوقيفية ، أما في المعاملات فالنصوص ظنية الدلالة تحتمل التأويل ، وكل تأويل على العين والرأس ، أما في شأن العقيدة وفي شأن العبادة لا يضاف على العبادات شيء ، رجل في عهد الصحابة أراد أن يحرم من مكان أبعد من مكان النبي عليه الصلاة والسلام فقال له أحد الصحابة ويحك تفتن ، قال له ولما أفتن وأنا في عبادة ؟ قال له : وهل من فتنة أكبر من أن ترى نفسك سبقت رسول الله ؟ هذه أكبر فتنة ، لذلك أيها الأخوة ، كفانا خلافات نحن إذا تحدثنا عن حياة النبي ، وعن شمائل النبي ، وعن منهج النبي عليه الصلاة والسلام ، نتحدث للتعريف به ، استجابة لقوله تعالى ام لم يعرفوا رسولهم .

20.أرسلت من قبل 3abd min 3ibad allah في 09/03/2010 01:46
Allahoma hdina jami3an wassalam.

21.أرسلت من قبل mourad في 09/03/2010 09:33
- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- .
والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم-، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكـــــــرى المولد من هذا القبيل المذموم، لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- هم الصحابة - رضي الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش : يا قوم! والله لـقــــــد وفدت على كسرى وقيصر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محـمــد محمداً -صلى الله عليه وسلم-، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له، ومع هذا التعظيم مـا جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه.
2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان.
والجــواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- . والثابت عــن الـرسـول -صلى الله عليه وسلم- النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدلـيـــل فـلـيــس بحجة، وإن كثروا :(( وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الأنعام : 116]، مع أنه لا يزال - بحمد الله - في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فـلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق. فممن أنكر الاحتفال بـهـــــذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم "، والإمام الشاطبي في "الاعتصام"، وابن الحاج في "المدخل"، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباً مستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه "صيانة الإنسان"، والسيد محـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقـلـة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعــــة كــل سـنــة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة.
3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- .
والجواب عن ذلك أن نقول : إحياء ذكر النبي -صلى الله عليه وسلـم- يكــون بما شرعه الله من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفي التشهد والصلاة عليه وقراءة سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوم والليلة دائماً، لا في السنة مرة.
4- قد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله!
والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيء، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته.
5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة؛ لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم!
ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مــن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر - على زعمكم - إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراً لله - عز وجل- ؟ حاشا وكلا.
6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده -صلى الله عليه وسلم- ينبئ عن محبته -صلى الله عليه وسلم- فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- مشروع
والجواب أن نقول : لا شك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل :
لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
فمحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع. وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص، والمتابعة، قال - تعالى - :(( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وجْهَهُ لِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ)) [البقرة : 112]، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة للرسول وإصابة السنة.
وخلاصة القول : أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بأنواعه واختلاف أشكاله بدعة منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع، والاشتغال بإحياء السنن والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها، فإن هذا الصنف يكون اهتمامهم بإحياء البدع أكثر من اهتمامهم بإحياء السنن، بل ربما لا يهتمون بالسنن أصلاً، ومن كان هذا شأنه فلا يجوز تقليده والاقتداء به، وإن كان هذا الصنف هم أكثر الناس، وإنما يقتدي بمن سار على نهج السنة من السلف الصالح وأتباعهم وإن كانوا قليلاً، فالحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق.
قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة(4)، فبين لنا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59].
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي؟ فالواجب على من يفعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله - تعالى - منه ومن غيره من البدع؛ فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه.
هذا؛ ونسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلى يوم نلقاه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

22.أرسلت من قبل mourad في 09/03/2010 09:42

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد :
فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقيام له في أثناء ذلك ، وإلقاء السلام عليه ، وغير ذلك مما يفعل في الموالد .

والجواب أن يقال :
لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها .
وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) ( سورة الأحزاب : 21 ) ، وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) ، وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ( سورة المائدة : 3 ) .

23.أرسلت من قبل mourad في 09/03/2010 09:44

لا تطمع أن تجد نصاً شرعياً يندب بالاحتفال بالمولد النبوي، أو تجد قولاً لصحابي يحث فيه بالاحتفال بالميلاد النبوي، ولن تجد لتابعي أو تابع تابعي شيء من ذلك؛ بل إذا أردت ذلك فعليك أن تذهب إلى القرون المتأخرة والتي ظهر فيها البدع فستجد بغيتك هناك، فنشأة الاحتفال بالمولد أحدثت في عهد الفاطميين الروافض كما ذكر ذلك ابن كثير.
ولاشك ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي وذلك لعدم وروده شرعاً ولم يفعله خيرة هذه الأمة فلم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ولا التابعون لهم بالإحسان في القرون المفضلة. وعدم فعله مع توفر الدواعي على ذلك يدل على عدم مشروعيته ومن فعله كان مبتدعاً ضالاً قد أحدث في هذا الدين ما ليس فيه، فعمله مردود عليه كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" وهو ضال لقول النبي صلى الله عليه وسلم " فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة" قال الشاطبي :" والعامل بغير السنة تدينا هو المبتدع بعينه "

24.أرسلت من قبل amasigh nador في 09/03/2010 10:29
aladeena dala sa3yohom felhayaaete donya wahom yadonouna anahom yo2hsenouna son3a wasalamoalykom

25.أرسلت من قبل amasigh nador في 09/03/2010 10:37
asalamo alykomala NR. 19 eda aradta an tokhtema lkoran fakhtmho betelawtehe wahdaka fe daarek ama an taktemaho fe jamma3a fahada monkar. alhadeeth: man 3amela 3amalaan laysa 3alayhe amrona fhowa radd.)ay mardoudd 3ala sahebeh wathaniyan ana kola bed3a tomeet asonnah. alkasdo fe sonnah afdal men ijtehaad fe lbed3a.thoma oseek beketab hada le ashayhk almagraby ********************

26.أرسلت من قبل kabdani mis kariat في 09/03/2010 20:11
السلام عليكم
فيما يخص هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة نحن كلما سمعنا بدعة ضنينا بكل بدعة ضلالة. هذا جهل بعينه فتعريف البدعة لغة واصطلاحا وهي انواع هؤلاء السلفيين الذين يعرفون الا قولهم بدعة الاخوة يقومون بنسخ اقوال البعض من الانترنت ولصقه هنا . السلفيين لايعرفون بان فيه من العلماء من استحب ذلك. وان هذه مسالة خلافية كفاكم الملاحظة علي الاخرين وتنسون انفسكم وهذا هوالاهم نحن نعرف بان السلفيةالوهابية لايعترفون الراي الاخر لعالم ما. ولا تذهبون بعيدا اسالوا علماءالمغرب مثل مصطفى بن حمزة ويوسف القرضاوي الذى هو عالم مجتهد فقيه العصر. لكن احد دعاة السلفيين و وصفوه بالكلب ماذا تريدون ان تعرفون نحن المغاربة مالكيين اشاعرة اقصد هنا الاغلبية وليس الاقلية التي تمثلونها. والسلام عليكم ارجو انتكفوا عن الجدال في هذا المجال وشكرا

27.أرسلت من قبل tawfik mis nador في 10/03/2010 10:36
salam 3alaykom
iwa albachar ali kaygolo bid3a oke bid3a , khaliwna anmoto fiha malkom albachar wantoma moto a3la 9awl i7tifal b rasoul bid3a oradi nchofo fin nwaslo , allah in3al ali maya7cham , i7tifal bal7abib almostafa bid3a khaskom at7arjo man hadachi albachar la3rasat music dima m3akom f tel f alwadnin katmachaw okatganiw okatgolo bida3 ashkon ntoma ali kathadro yamkan nal9a aktar minkom ali kaygolo hadachi bid3a maya3raf 7ata a9sam albid3a o3amarkom ma9rito quran a9raw al9uran achwiya albachar sob7aan allah .

28.أرسلت من قبل ismael في 13/03/2010 14:53
السلام عليكم
ما بكم الجهلاء الوهابيون بدعة بدعة بدعة ، كل شيء تقولون عنه بدعة ، لقد قمت بتضييع الأمة بهذه الأقوال دون المستوى ، الله تعالى يحاسب كل قول وفعل نفعله ، وإياكم ، ماتمشيوش في الدنيا مرحا وتنسون ذكر الله ورسوله ، ما العيب في الإحتفال بالرسول عليه أزكى الصلاة والتسليم ، أشوفو الجهلاء إتقو الله وابتعدو عن الوهابيون لأنهم يريدون التفريق بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،
نصيحة لكم الوهابيون '' إذهبو وابحثو عن العلم الإسلامي لأنكم تشمون رائحته فقط ''
وأنت يا توفيق ، أسئل الله أن ينجحك في حياتك وأن تبقى على هذه الطريقة حتى أوان الساعة ، أنظرو فقط إسم هذه الزاوية ، ''زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم '' هذا يعني أن الزاوية مكان لله ليس لفلان ولا فلان
والسلام
أتمنى أن أزور هذه الزاوية رغم أني بعيد عنها قليل ، لكن كل شيء بمشيئة الله

29.أرسلت من قبل fatima elkadiri في 13/03/2010 22:16
salam o alikom 3la a3mami b zawya kadiriya
nahno naftakhiro bi ajdaidana wa zawiyatina wa natamana law charakna fi alihtifal
ta7iyati

30.أرسلت من قبل أبوبكر احسونه الزيداني ( ليبيا ) بلدة الفقهاء في 21/10/2010 08:30
أولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ثانيا مرحبا بكم اخوتي الكرام
المجتمعين علي محبة النبي المصطفى ، اكرمنا الله وأياكم رضا الله و رضا النبي الكريم ، فهذه مجالسكم مجالس العلم و روض من رياض الصالحين جمعنا الله واياكم فيها دائماً ، اخوتي الكرام ، سادتي الكرام تحياتي لكم أبعثها في كل وقت وحين يامن تجسدون لقاء الأحبة النبلاء و الطيبين المباركين ، نعم أستمروا في هذا العمل المبارك و علموه ابنائكم وربوهم عليه ليرسخ في قلوبهم محبة النبي و محبة الإجتماع ( فيد الله مع الجماعة ) اتمنى و الله ومن قلبي ان اجتمع مع كل محبين و متبعين الطرق الصوفية النقية الطيبة و اتمنى أن يكون كل يوم هو يوم ميلاد المصطفى الكريم ليكون الترابط الاخوي دائما و مستديما إلى أبد الأبدين
استمروا و الله معكم إن شاء الله ( فمن حب النبي الكريم بصدق و إخلاص فقد حبه الله أكتمل إيمانه ) و أتمنى منكم اخوتي الراعين لهذا الموقع ان راسلوني دائما و أبدا علي الإيميل الإلكتروني الخاص بي المرفق بالأعلى لنكونو علي تواصل تام
محبكم في الله ( أبوبكر احسونه الزيداني ) احد موريدين الطريقة العيساوية في جنوب ليبيا

31.أرسلت من قبل أبوبكر احسونه الزيداني ( ليبيا ) بلدة الفقهاء في 21/10/2010 09:42
لماذا تجادل علي منع مدح النبي الكريم و نحن نحاول ان نرسل للعالم رسالة نبين فيها مدى حبنا لنبينا الكريم و مدى ارتباطنا به و بالدين الحنيف الذي جاء به لنا

مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام




بسم الله الرحمن الرحيم

آن يهدي الله بك رجلا خير مما طلعت عليه الشمس

نصيحة أبتغى فيها ما عند الله تعالى
أخي أختي في الله .. الأجر العظيم أتاكم .. كن سبب في
اسلام انسان وأخدم هذا الدين وأعمل بما امرك الله فقط
أنشر هذا كتاب وموقع يدعو ويعرف بالأسلام احرص على نشره
في أماكن الغير ناطقين بالعربيه..ولا تتهاون في ذلك
ابداً
أكتبه على طريقه الستيكرز والصقه على سيارتك إن أمكن
وكونوا ***** بعد الله سبحانه وتعالى في إخراج انسان من
النار إلى الجنه إنشاء الله أخي أختي في الله اجتهد ...
ليس لأحد!!؟؟ فقط لربك وخالقك الله

عنوان المواقع

للغه الأنجليزيه

http://www.islam-guide.com

للغه الفرنسيه

http://www.islam-guide.com/fr

للغه الأيطاليه

http://www.islam-guide.com/it

للغه الأسبانيه

http://www.islam-guide.com/es

للغه الصينيه

http://www.islam-guide.com/cs/

للغه اليابانيه

http://www.islam-guide.com/jp/

للغه الالمانيه

http://www.islam-guide.com/de/

موقع الكتاب على الانترنت هو :

http://www.islam-guide.com

http://www.i-g.org

وهذا الكتاب على هيئة بي دي اف بشكل الكتاب الاصلي :
http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf


* بعـــض طـــرق النشـــر للموقـــع:
- ارسله لكــل من تعرفهـم لا تتـرك أحد منهـم
- ضعه في موقعك الشخصي
- ضعه في منتديات
- ضعه في توقيعك اسفل الرسائل او المشاركات او على
التوبك او على رسائل الترحيب
- اكتبه في غرف وبرامج المحادثه
- ارسله في رساله بالجوال..واطلب من قارئها بأن يقوم
بنشرها
- أكتبه على طريقه الستيكرز والصقه على سيارتك إن أمكن

*مقتطفات من الرسائل التي جاءت إلى الموقع بفضل من الله
وحده له المنه وله الحمد تعالى الله ربي .. لا إله إلا
هو سبحانه:

• سأكون مقدرةً لأي معلومات يمكنك أن ترسلها لي عن
الإسلام.
• أرغب في الدخول فيه وأحتاج لبعض التوجيه
•ما أريد أن أعرفه هو كيف يمكن للمرأة أن تدخل في
الإسلام؟
•أريد أن أعرف الله. كيف هو؟ وكيف يمكن لي أن أدخل داره
المقدسة (بعد الممات) مع أنني عاصي.... أرجو أن تعطوني
جواباً شافياً لنفسي الآن وفي الآخرة.
• قبل قليل قرأت كتابك على الإنترنت وأرغب منك أن ترسل
لي معلومات عن كيفية الدخول في الإسلام……..
• أنا يابانية. الحمد لله، دخلت في الإسلام قبل حوالي 14
شهراً.
• موقعك كان أول شيء جعلني أفكر في الإسلام. لم أكن أؤمن
بالله إلى أن قرأت مقالاتك. سبحان الله وجزاك الله
خيراً. الآن، أحاول أن أقوم بالدعوة في اليابان والتي
فيها عدد قليل من المسلمين00000
وغيرها الكثير

شارك في الأجر .. بإذن الله .. وأنشر هذه الرساله قدر
استطاعتك
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم
سلطانك
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

ربَّ خيــرٍ لــم تـنـلــه *** كــان شـــراً لــو أتــاك
عنوان الموقع2
http://www.u5u5.net/go.php?id=318&type=l





هذا الكتاب ينشره ففيه من الخير ما فيه وهو باكثر من لغة
وهو نصرة حقيقية للنبي صلي الله عليه وسلم

هذا هو الرابط الذي يوصلكم للتحميل

http://www.islamhouse.com/file/rasool/

الحمد لله بكرمه و فضله تم الإنتهاء من موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

http://www.rasoulallah.net

32.أرسلت من قبل أبوبكر احسونه الزيداني ( ليبيا ) بلدة الفقهاء في 21/10/2010 09:46
مدح الحبيب المصطفى" قف وإستمع لي"
http://www.youtube.com/watch?v=5lj3xJSXwfI
يا آل طه - من نوادر الشيخ سيد النقشبندي
http://www.youtube.com/watch?v=5k8zXGMgp6U
يا رب كرمك علينا - الشيخ سيد النقشبندي
http://www.youtube.com/watch?v=hBABn-D4cgc
لذ بسيدنا الحسين - من نوادر الشيخ سيد النقشبندي
http://www.youtube.com/watch?v=45zh4h7EThE
الشيخ النقشبندى عليه رحمة الله وابتهال رائع بالالوان
http://www.youtube.com/watch?v=4q78RLChh3E
ابتهلات الشيخ النقشبندي - يا مجيب السائلين
http://www.youtube.com/watch?v=vrWChZgwicw
مدائح صوفية
http://www.youtube.com/watch?v=H0g0N569xKc
كلمات مديح جميله جدا فى النبي محمد صلى الله عليه وسلم
http://www.youtube.com/watch?v=BA9_pWCFhes&feature=related

33.أرسلت من قبل ماجدة بنفرج في 11/11/2011 13:05
اريد أن أضيف أنه من أهم الزوي الموجودة في تونس وتحديدا في نـــــويل هي زاوية الشيخ عمران بن أحمد بن فرج فهي صرح لتحفيظ القرآن الكريم فبها قرابة المائة طالب ويقوم صاحبها السيد الميداني بن عمران بن أحمد بن فرج وهو نجل الشيخ عمران بن أحمد بن فرج بالإشراف على كل ما يخص الزاوية من كبير وصغير فيما يخص الإحتفال بالمولد النبوي الشريف فتعيش في الزاوية 12 يوم من اللإحتفالات الزاخرة بالمحاضرات الثرية يلقيها ائمة وخطباء و قصائد ومدائح يؤديها الطلبة فتعيش بزاوية الشيخ عمران بنويل أروع الأيام لللإحتفال بمولد خير البرية .... وللحديث بقية ......












المزيد من الأخبار

الناظور

السلطات تشرع في هدم منازل وفيلات آيلة للسقوط بأركمان

كمية مفرغات الصيد البحري بميناء الناظور تسجل انخفاضا

انطلاق فعاليات النسخة الأولى لأيام السينما العمالية بالناظور

هتك عرض فتاة قاصر يجر عشرينيا للاعتقال نواحي الناظور

أزمة قلبية تنهي حياة موظف بالبنك الشعبي بزايو داخل الوكالة

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو