NadorCity.Com
 


الصور تتكلم : وإذا قرية أركمان سُئِلَتْ بأي ذنب هُمِّشتْ




1.أرسلت من قبل salma_nador في 28/10/2011 00:01
waghak cha r7a9 at7arfad l9oran watofid gha l3onwan ni

2.أرسلت من قبل Badr في 28/10/2011 00:17
اخي عندي ملاحظة على العنوان
التعبير مقتبس من آية قرآنية و اظن ان هذا لا يجوز الى حد ما
فالتعابير القرآنية مقدسة و لا يصح استعمالها في كلام العامة
شكرا

3.أرسلت من قبل oussama في 28/10/2011 01:00
اخي عندي ملاحظة على العنوان

4.أرسلت من قبل greenpeace في 28/10/2011 01:05
allah howa lli kay3allamna kifach natkalmo .mafiha 7ta chi 7aja ila khtha jouj kalmat alli kay3abro b wothou7.la baass .kifach hatta waslat 9aryat arkman li hatha alkharab ;wach kan daz man tamma algaddafi? hathi 20 sna kont kana3rafha machi hakka walakin daba tsallat 3liha attofan.almassouolin khashom alhabss .walli mayaddihomch lal7abss khasso al7abss......................

5.أرسلت من قبل bnt kariat في 28/10/2011 01:12
chno hd l3onwan awld bladi,mashi mlih tabdal kalimat fchi aya nazalha alh otktbha btariktak toub lilah oktafi bt3bir dylk olayat nt3 lkoraan ktbhom sahah mtst3mlhomch bhd tarika.lah ihdi makhlak

6.أرسلت من قبل abu mohamed في 28/10/2011 10:07
القرآن كتاب عقيدة وشريعة أنزله الله لنستقي منه الآداب والأخلاق وتنظيم شؤون الحياة لا لنستقي منه العناوين لمواقع قد اختلط فيها الحابل بالنابل
[ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:41-42]

7.أرسلت من قبل Botaspansar في 28/10/2011 10:56
ajardaan astagalona,wa hamlona,odaro fina ach braw,lakad hana alwakat,bach anrafho raya adyalna amazig,wa katl ajardaan,lakad dakat sahat alhamal,tawra,tawra,tawra,

8.أرسلت من قبل mohamed في 28/10/2011 13:59
ach hadachiiiii li kanchofo fin lmaoseoulin !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
wach nas waslo l fadae f 1950 wahna 2011 mazal ma3andna hta chwiya dasima f 9aria fin lmizaniya diyalha man 1930
wach had 9aria ma3andhach chi mizaniya wakha ghir chi 900 malyon watsayeb kamla w nwaliw hta hna nes wach ghadi tsaja3 b hadachi li katchof yawmiyan
wabghina hta hna nwaliw nes dirolna tar9an diyal lgodron hta hna saybolna sbitar akhor f chi blasa tama kima ihadrawiyan kayen boghriba kayen ihadoutan kayen boyakhbach khtaro chi blasa tama odiro fiha sbitar
khtaro chi sbitar man hado li galt wdiro chi trik diyal godron ikon kaykharaj l zaio
warah dik lablasa mab9a hamlha hed wa fahmoooooooooooona
makan la 100 dh la 200 dh
khtar chi wahed w sawto 3lih ikon rajel okaykhaf llah
mimon a9wis mamanouch 20 sna howa tama madar walo ali baraaaaa rak kliti mal cha3b kaml
wach nta ma3andekch li kaythaseb m3ak walla malak dayer had lafdiha
fin kadir wajhak mali katahbet l9aria amimon o9wis
hchoma o3aaaaaaaaaaaaaaar 3likom
khasro chi mizaniya 3la had l9aria w kharjoha man lfa9r rah kayen fiha bnadem makhadam la walo
diro fiha chi charika tkhadmo m3akom lmowatinin
wa chokraaaaan nadorcity viiiiiiiiiva l yamakom

9.أرسلت من قبل mohamed في 28/10/2011 14:00
nador city badlo l3onwan lah yahfadkom

10.أرسلت من قبل kolchi bayan في 28/10/2011 15:46
مجلس موسخ هذه هي النتيجة التي سوف يقدمها

11.أرسلت من قبل rifi007 في 28/10/2011 16:18
اية قرانية تحولت الى عنوان للموضوع....لا حول ولا قوة الا بالله
وأصل الآية القرآنية
قال تعالى: ((وَإِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ)) التكوير8-9 صدق الله العظيم
استغفر الله العظيم
وكل ما أقوله حسبي الله وهو نعم الوكيل على
...من قام بتحريف هذه الآية القرآنية ونشره

12.أرسلت من قبل tajjiou karim في 28/10/2011 16:40
SALAM MABROKOM CHTA LAH IGHITNA 3LA 9AD NFA3 AMA LMADO3A SALKA MA3ROF NA9AS MOSTAWA DALIL HOWA L3ENWAN AMA LMAJLIS A3TA9ID ANAHO KAYDIR LMAJHOD LAH I3AWNO ...KAYAN CHI BZAWAZ FIHOM LHADRA LKHAWYA FASSSIF JAY ISTAFDO MAN PARK DYAL PLAYA EYSAKTO.SALKA MASKIN BRA IBAN WAKHA NA9AS MOSTAWA/ 9RIB NJIW L9ARYA GA3 S HAB LHADRA LKHAWYA IKHWIW ?

13.أرسلت من قبل سليمان محند في 28/10/2011 18:31
ابدا مداخلتي بالرد على hassan nador يا اخي لاتاخذ ظاهر العنوان بل خذ باطنه وان كان كلا الوجهين ينطبقان على الحالة الماساوية التي تعيشها القرية الحبيبة
نعم يا بورجل ستلاقي ربك يوما ويسالك باي ذنب همشت القرية؟ ماهو الذنب الذي اقترفته حتى تجعل منها تورابورا كبدانة؟
هل هذا هو جزاء اهل كبدانة الذين جعلوا منك مسؤولا تخدم مصلحتهم وتنمي قريتهم؟ الا تستحيي عندما تدخلها وانت قادم من الناضور او من بلايا لتباشر عملك؟ كيف يرتاح ضميرك(ولااظن ان لديك ضمير) وانت تتخطى الحفر وتشاهد البرك المائية ؟ الم تسال يوما نفسك ماذا قدمت لهذه للقرية وانت رئيسها منذ الثمانينات؟
نشكر الاخ سالكة على هذه الالتفاتة لهذا الموضوع الذي يزعج الرئيس ومرتزقته ولا تتوقف على توضيح الامور حتى تعي الساكنة ماذا يجري في جماعتها ولا تنسى المرتزقة الحيطة به اعني الاعضاء الذين يساهمون الى جانب سيدهم في تخريب القرية
يجب على كل دائرة ان تغير ممثلها وتنتختب ممثلا اخرا صاحب مستوى معتبر وليس له سوابق في الرشوة والسطو على املاك الغير بدون موجب حق, لان سر انتخاب البكاي رئيسا بدون منافس يكمن في تمسك الاخير باوراق كل الاعضاء حيث مجرد ان يفكر العضو في التخلي عن البكاي فان لديه من الدلائل والحجج ما يسكنهم السجن سنين طويلة واعني اغلب الاعضاء الذين يوفرون له اغلبية الفوز بالرئاسة.
هناك من الاعضاء من يستغل الملك العام بدون قانون وهناك من له سوابق ولا ننسى اللوبي الذي يتحكم في صناعة الاعضاء بالريموت كونترول حتى يتسنى لهم الفوز بصفقات مشبوهة امثال المقاولين ومستغلي المرافق العمومية
هناك اعضاء يضنون ان المجلس القروي اصبح ملكا لهم يتصرفون كما يريدون بدليل ان البعض ورث العضوية من ابيه , والسلطة اذا تجاوزت مدة 8سنوان اصبح المسؤول يتصرف وكانه في شركته الخاصة . واجزم ان لاتنمية ولا بناء في القرية مادامت هذه الوجوه المنافقة تسير الجماعة .لابد من رحيلهم فورا
نداء الى المجلس:
ارحلوا عنا نحن لانريدكم , لوكانت لكم رجولة اتركوا المجلس انتم احقر الناس في القبيلة دخلتم مزبلة التاريخ

14.أرسلت من قبل سليمان محند في 28/10/2011 18:58
اصحاب العقول الصغيرة تناقش الاشخاص
في ماذا ازعجكم العنوان؟ لماذا لم تعقبوا على الحسن الثاني لما قال:ان الوطن غفور رحيم ولما اخذ الاية الكريمة:وكان عرشه على الماء شعار مسجد الحسن الثاني بالبضاء؟
عوض ان تستنكروا الماساة والمعاناة التي اشار اليها الكاتب انتم دخلتم في اشياء لاتهمكم وبداتم في الافتاء ,فماهو دليلكم في هذا؟
الاية نزلت في عمر بن الخطاب قبل اسلامه اي في الجاهلية ولو كنتم تعقلون لوجدتم ان العبرة التي نستنتجها من القران الكريم كونه صالح لكل زمان ومكان - وإذا قرية أركمان سُئِلَتْ بأي ذنب هُمِّشتْ- تنطبق تماما على البكاي الذي اعاد القرية الى الجاهلية فالمقصود بالعنوان هو الرئيس وليس تشويه الاية الكريمة
الا تظنون ان البكاي سيسال يوم القيامة لماذا وئدت القرية وهو رئيسها؟ اليست هذه الماساة تشبه وآد البنات في الجاهلية؟ حكموا عقولكم قبل الهجوم على الكاتب انا شخصيا ارى ان العنوان يصيب اهل المجلس القروي في الصميم ، مجلس الجاهلية
الاخ سالكة استمر ولا تبالي للعقول الصغيرة

15.أرسلت من قبل hasan في 28/10/2011 19:55
اية قرانية تحولت الى عنوان للموضوع, لا حول ولا قوة الا بالل

16.أرسلت من قبل اشبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذان في 28/10/2011 21:49
ان تعليق اشبذان هذه المرة لم يكن بلونه المعتاد، فقد خرج عن المألوف واختار اسلوبا اخر للتعبير عن مأ ساته وويلاته ، اشبذان هذا الكائن المنسي والذي مل العالم، يئس ارهقته تحديات العصر تتلاعب به ايادي قذرة، ، محقور ، تم نسيانه وكأنه لم يكن ، لكن لم يستسلم ، هذه مقتطفات من رواية " مقابر احياء " وهي رواية كان صاحبها ينوي عرضها على القناة الفرنسية الثانية في برنامجها " لم ننــــــــــــم " لكن لم يكتب لها النجاح ، ولو تم عرضهـــا لبكى العالم معنا .وقد حاولت تلخيص هذه المعانات في بعض الابيات الشغرية وهي موجهة الى كل كبداني عبر العالم ، حيث مطلع القصيدة

بعد تحية السلام تقبل مني العزاء
عزاؤنا واحد فنحن في الظلم سواء
قبيلتنا بالاهمال والنسيان معروفة حيث أودوا هويتنا في المقابر احياء ح
يبتسمون لنا ويعانقوننا سوى الانتخابات
من اجل التصويت عنهم في الاقتراع او الاستفتاء
يساوموننا في الحانات ونحن نيام
اصواتنا تباع بثمن قدره اما وجبة غذاء او عشاء
خيوط الامال عند اهل المنطقة مقطوعة
فلا شغل ...ولا تعليم ولاصحة ولادواء
محاصيل زراعتنا بالخنازير ضائعة
وصوتنا لم يسمع لدى الجهات لان كل الاذان صماء
ومن اعلى جبل احييها واحيي من فيه

وفؤادي ينبض لكن مفقود كل الاما ل والرجـــاء

17.أرسلت من قبل marwane20b في 28/10/2011 22:04
اام على الاخوة الكرام اظن ان الكاتب على صواب ولكن ما يهمنا ليس العنوان بل مسؤولي القرية الذين ليس لهم ضمير يجب تنحيتهم فورا ومحسابتهم ١يضنون انهم غير ملاقون لربهم لسل

18.أرسلت من قبل Badr في 28/10/2011 22:40
اخي سليمان محند المرجو احترام الالفاظ فنحن لم نقم باي تجريح و انما قلنا راينا بكل احترام
لا يجوز استعمال آية كريمة في تعبير عامي
اللغة العربية جد غنية بالتعابير التي تصيب المعنى بكل دقة اما الآيات القرآنية فهي مقدسة ويجب احترامها
ارجو البحث في الموضوع قبل التعليق عليه و فوق هذا بطريقة غير لائقة

19.أرسلت من قبل اشبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذان في 28/10/2011 22:48
ان تعليق اشبذان هذه المرة لم يكن بلونه المعتاد، فقد خرج عن المألوف واختار اسلوبا اخر للتعبير عن مأ ساته وويلاته ، اشبذان هذا الكائن المنسي والذي مل العالم، يئس ارهقته تحديات العصر تتلاعب به ايادي قذرة، ، محقور ، تم نسيانه وكأنه لم يكن ، لكن لم يستسلم ، هذه مقتطفات من رواية " مقابر احياء " وهي رواية كان صاحبها ينوي عرضها على القناة الفرنسية الثانية في برنامجها " لم ننــــــــــــم " لكن لم يكتب لها النجاح ، ولو تم عرضهـــا لبكى العالم معنا .وقد حاولت تلخيص هذه المعانات في بعض الابيات الشغرية وهي موجهة الى كل كبداني عبر العالم ، حيث مطلع القصيدة

بعد تحية السلام تقبل مني العزاء
عزاؤنا واحد فنحن في الظلم سواء
قبيلتنا بالاهمال والنسيان معروفة حيث أودوا هويتنا في المقابر احياء ح
يبتسمون لنا ويعانقوننا سوى الانتخابات
من اجل التصويت عنهم في الاقتراع او الاستفتاء
يساوموننا في الحانات ونحن نيام
اصواتنا تباع بثمن قدره اما وجبة غذاء او عشاء
خيوط الامال عند اهل المنطقة مقطوعة
فلا شغل ...ولا تعليم ولاصحة ولادواء
محاصيل زراعتنا بالخنازير ضائعة
وصوتنا لم يسمع لدى الجهات لان كل الاذان صماء
ومن اعلى جبل احييها واحيي من فيه

وفؤادي ينبض لكن مفقود كل الاما ل والرجـــاء

شواطئنا رمالها ذهبية وبالعساكر محروسة

يمنع التجوال عليها فنحن فيها غربـاء

20.أرسلت من قبل ali kardal في 28/10/2011 22:48
السلام عليكم ورحمةالله اولااشكرنادورسيتي على المجهودات واشكر الاخ سالكة محمدعلى الاهتمام رغم غياب الغيورين,الاخ محمدسالكة حدث ولا حرج ,العنوان جميل جدا .واقول للملاحظين على هدا العنوان دعكم من الغيرة من الكاتب ,غيروعلى قريتنا التي يتاهفت عليهما المرشحين من كل حدب وصب قصد الترويج لكلامهم الفضفاض وخطاباتهم المكشوفة كلما اقترب موعد الانتخابات
يجدونهم لذغة صائغة لشراء اصواتهم لكون الساكنة ترزج تحت عتبة الفقر علاوة على استشراء الامية والجهل هذه بعض العوامل التي يستغلوها هؤلاء المرشحين للوصول الى مأربهم واهدافهم .قريتنايعاني ازمات لا تعد ولا تحصى جراء التهميش والإقصاء بدءا من البنى التحتية مرورا بالأزبال السكن العشوائي فيما يخص السكن حدث ولا حرج يتسأل الكثيرمن المنكوبين عن الوعود بشأن السكن ما له وما عليه خاصة ان جل المنازل مشقوقة فضلوا اللجوء الى زواياها خشية من التشرد والعراء , يذكر ان السكان يضظرون الى قطع مسافات طويلة للعبور فوق قنطرة الوحيدة كلما جرى الواد بمياه الامطار ويظل الواد يجري لأكثر من اسبوع مما يقتحم الكثير من المارة الواد لتأطأ اقدامهم على حجرات صغيرة يعلم الكثيرون ما يمكن ان ينتج على هذه المغامرة فقد تزلق الكثرون في المياه… مؤخرا سقطت تلميذة في بحيرة عميقة لحسن حظها كان برفقتها مجموعة من التلاميذ مما تطوعوا لإنقاذها , من يفك العزلة إذن على قريتنا حتى ان استعصى بناء قطرة للمارة يكفي وضع حلول ولو مؤقتة ام ان حظ السكان فقط للإدلاء بأصواتهم في كل إستحقاق انتخابي محض. حدث اخي سالكة ولا حرج.أما النساء الحوامل فحدث ولا حرج ، أما معاناة المواطنين الراغبين الحصول على بطاقة التعريف الوطنية فعليهم التوجه بدورهم إلى الناظور ..جل المصالح لا زالت تابعة ترابيا إلى الناظور ..المحافظة العقارية ، الأملاك المخزنية ، المحكمة الإبتدائية ، الخزينة العامة ، مديرية النقل ، الجمارك ، إتصالات المغرب ، الصيد البحري ، العمران ، السكنى والتعمير..إذن ماذا تغير لا شيء يذكر ، أن أردت قضاء أغراضك في هذه المؤسسات فعليك بالتنقل مسافة لا بأس بها نحو الناظور وإستعمال وسائل النقل ...الطاكسي أو الكار، إذا لماذا كل هذه المعاناة,وإلى متى يبقى الوضع كما هو ؟ اجب يا بورجل البكاي.الى متى ننتظروقوفك على رجلين ونسميك بورجلين البكاي.

21.أرسلت من قبل moglis في 28/10/2011 23:54
ajaardaan homa ali hamlona,ajriw ala ajaardaan,wathod alm limajariha,tawra ,tawra,

22.أرسلت من قبل fati في 29/10/2011 00:04
matb9awch tchofo l jojiyat walakin chofo lhala li fiha l9arya jami3 anwa3 a tahmich wa dolm wa l9ahr baraka men chfara ou nahb mabrina la bakay la bourjl la boukamouss hado kolhom ri lhtrafa lah yakhod fihom lha9 homa tay9ariw wladhom f lkharij bflous cha3b ou hna kaytfalaw 3lina 3yina men had lkmamr madaro hta jadid ri lmadahir lkhada3a ou chokran l sahib l mawdo3 fi3lan kaytaha9 tchji3 wa laysa tawbikh

23.أرسلت من قبل Badr في 29/10/2011 01:00
khti fati laa a7ad yowabikh katib lmwado3 bl3aks yata7i9 kol tachji3 wa mawdo3o sadi9 100%
kol lmola7ada kanat 3la l3onwan machi ktar

24.أرسلت من قبل AHMED في 29/10/2011 01:26
ASSALAMO ÄLAYKOM OIRAHMATO ALLAH NOUMOU OILAA TASSTAYKIDOO OIMAA FAAAZA ILLA ANNOIMO TORIDOUNA KOLLA CHAYI KOLCHI OI ANTOM JALSOUNA FI ALMAKAHI 24H ALA 24H LAA IORAYIRO ALLAHO BIKAUMIN HTTAA IORAYIROUN MAA BIANFOSSIHIM

25.أرسلت من قبل abu mohamed في 29/10/2011 12:58
لا شك أن الإقتباس من المحسنات اللفظية للنص . واللغة العربية والأدب العربي يهتم كثيرا بتحسين النصوص وجمالياتها ، لكن تلك التحسينات من اقتباس وغيره خاضع للشرع .
ومن باب الأمانة العلمية : الاقتباس من القرآن والسنة ليس مردودا بإطلاق ولا محرما بإطلاق ، بل منه الجائز ومنه المحظور، فمن المحظور ما يتبادر إلى السامع أنه من القرآن فالواجب على من اراد استعماله التعرف على احكامه وما يجوز وما لا يجوز منه كي لا يقع في المحظور منه فرب كلمة يتكلم بها المرء لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم .
والذي ترتاح له النفس وتبرأ به الذمة وتُتقى به الشبهات ، ترك الاقتباس من القرآن وتضمينه الشعر وإن كان ذا مقام شريف ؛ احتراما وتعظيما وتنزيهالكلام الله، وكي لا يسقط من أعين الناس تعظيمه وتكريمه والله تعالى أعلم وأحكم ...وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم تسليما...

26.أرسلت من قبل abu mohamed في 29/10/2011 13:34
لا شك أن الإقتباس من المحسنات اللفظية للنص . واللغة العربية والأدب العربي يهتم كثيرا بتحسين النصوص وجمالياتها ، لكن تلك التحسينات من اقتباس وغيره خاضع للشرع .
ومن باب الأمانة العلمية : الاقتباس من القرآن والسنة ليس مردودا بإطلاق ولا محرما بإطلاق ، بل منه الجائز ومنه المحظور، فمن المحظور ما يتبادر إلى السامع أنه من القرآن فالواجب على من اراد استعماله التعرف على احكامه وما يجوز وما لا يجوز منه كي لا يقع في المحظور منه فرب كلمة يتكلم بها المرء لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم .
والذي ترتاح له النفس وتبرأ به الذمة وتُتقى به الشبهات ، ترك الاقتباس من القرآن وتضمينه الشعر وإن كان ذا مقام شريف ؛ احتراما وتعظيما وتنزيهالكلام الله، وكي لا يسقط من أعين الناس تعظيمه وتكريمه والله تعالى أعلم وأحكم ...وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم تسليما

27.أرسلت من قبل sousou في 03/11/2011 21:08
ana kantmana ino ekon maghreb adyalna ahsan madina f lkon kantmana man kol 9albi obrit kol blasa at3adal fih bhal 9arya tarakman ,azranran ,nador,salwan... bazaf dyal amakin khashom etsawbo o kanatman it3adal al 9anon ali kayan 3andna kanatmana a t3awno kolachi anas ali mahtajin almosa3ada manikom o tsawbo kolachi chwara3 o la9wadas tama 3andna almochkil fih bazaf danas kayharbo man bladhom a3la had alamachakil makayna la khadma la dar la walo kayamchiw 3and mdina dansara bach i9albo alma3icha lo wladhom kantmana almalik adyalna isawablina almaghreb adyalna f kolachi bach iraj3o anas adyalna labladhom i3icho fih mathaniyen
had ata3li9 dart fih kolachi chno kanfakar i kon maghreb adyalna kantmana ta9rawh o tfahmoh hit mohim aktiiiiiiiiiiiiiiir












المزيد من الأخبار

الناظور

فعاليات اليوم الثاني من أيام السينما العمالية تُلقي الضوء على واقع الفن السابع

المجلس العلمي للناظور يجتمع بالأئمة المرشدين ويستعرض توصيات المجلس الأعلى

حليم فوطاط ينظم حفل عشاء على شرف الوفد الجزائري ببني انصار

الجمارك تجتمع بمهنيي النقل الدولي لمناقشة حركة التصدير والاستيراد وتحسين ظروف العمل بميناء بني انصار

كمين أمني ينتهي باعتقال منتحلة صفة مسؤولة بوزارة العدل وسط الناظور

هلال الناظور لكرة اليد يحقق تعادلا هاما خارج دياره

السلطات تشرع في هدم منازل وفيلات آيلة للسقوط بأركمان