اتعرف لماذا استحوذ السوسيون على المعهد؟ انا سأقول لك لماذا؟..لان الشعب السوسي شعب نشيط..ملتصق بجذوره العريقة..دائما سباق لخدمة قضيته..ومساندة مثقفيه ورجالاته...اما نحن فشعب كسول..لا نفكر الا في الذهاب الى ألمانيا..لا نحسن الا ترديد الشعارات..دون أن نحرك ساكنا..و دوما ننظر الى مثقفينا الريفيين نظرة الدونية...ولهذا تجدهم لوحدهم في المعركة من غير قاعدة شعبية تساندهم.
3.أرسلت من قبل
amin في 01/02/2011 01:55
لنقارن عدد الناطقين بالامازغية بمنطقة سوس وباقي المناطق؟ . بل سكان سوس يفتخرون بالامازغية ويتكلمون بها بطلاقة عكس سكان سوس والاطلس وذالك راجع لتغلغل المخزن بالمنطقتين وانتشار التزمت الدّيني اللدي ضرب المراة الامازيغية في الصميم!!
4.أرسلت من قبل
Samir في 01/02/2011 07:55
بكل موضوعية، هذا يمكن أن يرجع لأسباب متعددة و منها قلة نسبة المثقفين في منطقتنا و لا أحد يستطيع إنكار ذلك، كما لدينا نقص كبير في النشاط الثقافي على الصعيد الإقليمي.
فحسب رأيي، هذه الأمور تؤثر بطريقة أو بأخرى على عدم تمكن المثقفين الريفيين في فرض وجودهم على الساحة الوطنية.
و لذا أتمنى أن يتعدد تأسيس جمعيات محلية تساهم في نشر الثقافة بصفة عامة و الثقافة الأمازيغية بصفة خاصة و دعم الأطفال و الشباب في شتى الميادين.
5.أرسلت من قبل
amin في 01/02/2011 10:36
عندما تكتب " الاستاد محمد شفيق "و تقول ممثلا عن الاطلس المتوسط تضع نفسك في موقف حرج
6.أرسلت من قبل
youness في 01/02/2011 13:12
اولا نشكر الدكتور جميل الحمداوي على هذ ا المقال الرائع,,,ذات غايات متعددة,,,والذي يستهدف اساسا الدفاع عن اللغة الامازيغية الريفية وعن شعبها الريفي العزيز ,,,شعب ذو تاريخ عريق خاصة مع البطل الريفي عبد الكريم الخطابي الذي دافع عن الريف وعن المغرب قاطب
7.أرسلت من قبل
youness في 01/02/2011 13:15
امازيغيون ريفيون شئتم ام ابيتم
8.أرسلت من قبل
pepsi أكـــــــــــــــــــادير في 01/02/2011 22:23
الاستاذ يحشر نفسه قسرا ليختاروه ماتقوله عن السوسيين ويعاني منه الناضوريون لاحظه الحسيميون من كثرة احن تكاركم لبرامج القناة الأمازيغية و اختيارك لأسماء محدد يعني أنك تريد تكرار نفس السيناريو الذي تشتكي منه أيها الدكـتـــــــــــــــــــــــــور المحترم
يشترط فيه أن يكون مثقفا نشيطا كما وكيفا، وفاعلا ثقافيا وجمعويا بارزا في المنطقة، معتدلا في توجهات سياسته الإدارية، حاصلا على شهادة عليا (شهادة الدكتوراه) تؤهله لممارسة هذا العمل، كثير الإنتاج في الثقافة الأمازيغية، وكثير الحضور في الساحة الثقافية الريفية. وهنا، لابد من الإشارة إلى بعض هؤلاء المثقفين المتميزين بمنطقة الريف، كالدكتور محمد الشامي، والدكتور جميل حمداوي، والدكتور حسن بنعقية، والدكتور عبد الله شريق، والأستاذ محمد أقضاض، والدكتور محمد الواليأن تكون القناة الأمازيغية الثامنة في خدمة جميع المثقفين الأمازيغيين بشكل عادل، وألا تكون حكرا على السوسيين فقط.
9.أرسلت من قبل
عبد الحق اليزناسني في 03/02/2011 14:48
اتفق مع الاخ الكريم على تهميش بعض المناطق الامازيغية واقصاؤها من الحضور الى جانب الجهات المسيطرة على الحضور الامازيغي سواء بالنسبة للمرصد الملكي الامازيغي على مستوى الانتاج والمشاركة والمساهمة في اذهار هذه المناطق المغيبة . ونفس الشيء بالنسبة للانشطة الامازيغية من خلال البرامج المتنوعة في المحطات التلفزية المغربية بالعربية . والتلفزة الامازيغية المتخصصة لخدمة ثقافة الامازيغ المغاربة دون استثناء . الا ان الملاحظ على سبيل المثال لاالحصر بالنسبة للمحطة التلفزية الامازيغية هيمنة الانشطة السوسية والاطلسية وشيء من الريفية . ولولا وجود مذيعات من الريف لاقصي نهائيا . وانا اريد ان اوجه رسالتي الى المشرفين على تصريف الشان الامازيغي في المغربعلى اختلاف انشطته ان الامازيغ في المغرب ليسوا : سوس والاطلس والريف . بل الامازيغ ايضا هم بنو يزناسن وبني بوزكو والزكارة واولاد عمرو وهم امازيغ فجيج والراشيدية وبني تجيت وبولمان والريش وتنجداد ...وغيرهم كثير . فاذا حملتم فعلا مسؤولية خدمة الامازيغية في المغرب . فاهتموا بكل الامازيغ . والا اوقعتم الامازيغ في معضلة العنصرية الامازيغية الامازيغية بدلا اواضافة الى عنصرية موجودة من نوع سابق .
10.أرسلت من قبل
amasin في 04/02/2011 02:55
Azul ameghnas, azul axatar بكل اختصار، بماذا تفسرون أيها المدافعون عن مؤسسة إيركان أو إيركام ما يلي: وضعت قرصين مدمجين و طلبا لطبع و نشر قصتين أمازيغيتين للأطفال بتيفيناغ في إئيركام منذ يوليوز 2007 و اتصلت بمكتب الضبط و الادارة و الاصدقاء من منطقتي (الأطلس) عدة مرات، و إلى حد كتابة هذه السطور لم أتلقى أي جواب إلا نعم نحن بصدد إعداد العقدة؟؟؟؟؟؟ لككني الآن مقتنع أنني سوف أقوم بطبع أعمالي الأخرى -معجم تقني و نباتي) لنفسي و بمالي هذا ما جعلني أشعر بهيمنة بكوس و المجاهد و لا أقول سوس أو غيره من المناطق لام الاشخاص مسؤولون على تصرفاتهم
11.أرسلت من قبل
yossef في 06/02/2011 19:54
me derijo a amasin: si es verdad ,,,,bocos es un dictador hay que echarlo de alli.. es que tenemos unos intelectuales amazighs con titulos mas altos del que tiene este señor i mucho mas joven que el , pero como la cosa esta como esta en Marruecos los altos cargos los llevan los mas viejos i los mas borrigos que hay .por ende te felicito por el trabajo que estas haciendo,,,es que nos hacen falta mucho unas obras parecidas a la tuya ,,,mucho animo. me derijo a jamil hamdaoui: le digo a este señor que eres un sin verguenza,,, i no te ha servido de nada tener un doctorado como has dicho por la simple razon de poner tu nombre entre los que merecen estar a la cabeza de IRCAM...aunque haya personas mas brillante que tu,,,i no la has mencionado...esto se llama igoismo de tu parte. azul fellak
12.أرسلت من قبل
inna lamyae hot في 07/02/2011 16:05
azzzzzzzzzzzzzzool estadi al3aziz ana jid fa5ora bika ya dector jamil awalan li anak mar4ibi wa taniyan li anak amaziri tedaf3 3an alera al3ri9a that jedor romaniyat al2asl wanatamana lak almazid mina ata3ame9at fi hada aljanib .
13.أرسلت من قبل
amasin في 08/02/2011 10:37
je m'excuse pour mon expression faible en Espagnol, cher Youssef si tu veux qu'on améliore notre discussion, exprimons nous en Français ( si c'est possible) ou en Tamazight
deja que un día serán aisladas y las personas que trabajan lo hacen con ellos. para aplastar a alguien lo ignora
14.أرسلت من قبل
amajod في 08/02/2011 10:45
fi albidaya choukraan li doctor alhamdaoui 3ala hadihi achaja3a fi alkitaba waibdaae arraei. fi nadari wahoukmi 3ala hada almaa3hd wafachali dawrihi bissifatin 3amma,yakmoun fi attanawoub famin alma3haad nafssouho moundo khitaab ajdir ,fahadihi noukta assassia layoumkinouna tajawouzouha hatta nounakicha assbabaan oukhra addaat ila fachalli hada almaa3haad, oula rakaiz addimoukratia fi kolli chaie hwa attanawoub 3ala attasieer ,aw alhoukm,fi kolli chaie wa madamaati almazighia laam tatadasstaar in sahha atta3bir ay laam tadkhol kaloughaat almaghariba fi addosstour fakamouwatin maghribi amazighi kouh la a3tarif la bihada alma3haad wala biaminihi al3aam,wala ai isslaah fi hada akittijaah itlakaan,hadihi madya3a lilwaakt lakaad hana limouthakkafina kamthaalikoum assi alhamdaoui an tounadi wafi moukhtalafi almahafil addawlia bidasstaraat almazighia,wabikolli chaja3a. malaam toutraah almazighia litakouna lougha watania madkoura fi addousstour almaghribi falakalamaa fi hada almjaal ,annana ou3tina houkoukan wa wa wa wa,hada kalam saimnaho
15.أرسلت من قبل
miss oua3doud zi farkhana في 08/02/2011 14:07
iwa assi jamil....nahnou na3rif min ayna wa kayfa hassalta 3ala docteura sayaeti alkalame 9aribane
16.أرسلت من قبل
RABIE A NADOR في 08/02/2011 14:22
لاشك أن كل الردود يحررها صاحب المقال بنفسه.... عجيب...إنها المراهقة المتأخرة
17.أرسلت من قبل
soufian في 09/02/2011 10:01
بكل اختصار، بماذا تفسرون أيها المدافعون عن مؤسسة إيركان أو إيركام ما يلي: وضعت قرصين مدمجين و طلبا لطبع و نشر قصتين أمازيغيتين للأطفال بتيفيناغ في إئيركام منذ يوليوز 2007 و اتصلت بمكتب الضبط و الادارة و الاصدقاء من منطقتي (الأطلس) عدة مرات، و إلى حد كتابة هذه السطور لم أتلقى أي جواب إلا نعم نحن بصدد إعداد العقدة؟؟؟؟؟؟ لككني الآن مقتنع أنني سوف أقوم بطبع أعمالي الأخرى -معجم تقني و نباتي) لنفسي و بمالي هذا ما جعلني أشعر بهيمنة بكوس و المجاهد و لا أقول سوس أو غيره من المناطق لام الاشخاص مسؤولون على تصرفاتهم
18.أرسلت من قبل
أمازيغي ينتمي لكل بلاد الأمازيغ في 10/02/2011 00:52
أهل الريف يتميزون بالأنفة وعزة النفس إلى حد أن مثقفيهم يمتدحون أنفسهم، هل هناك على وجه البسيطة مثقف حقيقي يصف نفسه بكونه مثقفا متميزا إلا أنت يا جميل يا حمداوي؟ هذا كلامك: "لابد من الإشارة إلى بعض هؤلاء المثقفين المتميزين بمنطقة الريف، كالدكتور محمد الشامي، والدكتور جميل حمداوي كف عن ازدواجية الخطاب، فأنت تكتب في المواقع العربية الشرقية فتقدم نفسك على أنك غيور على ثقافتك العربية، وعلى أنك جزء من أمتك العربية، وفي المواقع الأمازيغية تدعي الغيرة على الريف وعلى الأمازيغية بالريف، لن تنطلي علينا حيلتك وغيرتك المزيفة، فما حاجتك إلا في تفريق الأمازيغ وزرع النعرات الجهوية الهدامة التي لا تخدم إلا أعداء الأمازيغية ثم دعني ابدي ملاحظة، لا أدري لماذا أنت حريص في كل كتاباتك وما أكثرها على أن تذيل اسمك بلقب الدكتور وقد رأيت أن كبار الفلاسفة والكتاب في أوربا لا يتباهون بالألقاب، لم يكتب بيير بورديو قط لقب الدكتور هذا عن اسمه، بينما أنت أعميت أعيننا بالدكتور، إن الألقاب لا تصنع المثقفين، إنما المثقف من يجترح المفاهيم، ومن يفتح آفاقا جديدة للمعرفة، لا من يزرع الأحقاد ويبحث عن المكاسب ويلهث وراء المصالح الضيقة وإن باختلاق الأكاذيب والافتراء على بني جلدته؟
19.أرسلت من قبل
ali في 10/02/2011 11:55
الاسثاد جميل الحمداوي من اطيب الاساتدة الموجودين في ثاتوية الشريف محمد امزيان
20.أرسلت من قبل
zakaria achabdan في 10/02/2011 20:36
أزول لكل الناس نحن شعب ريفي حر معتزين قاوم أجدادنا ضد الصهيون نفتخر بهم وبما حققوه لا ولاّه لا أبالي لما يقوله المرتزقة نحن مازلنا مهمشين إلى متى لنقف وقفة رجل واحد وناضل من أجل حقوقنا
21.أرسلت من قبل
abdellatif في 10/02/2011 23:04
la a3rif limad ytjahlona arifyon famazegh arif 3la mari altarekh nahno alafdal lahom 3o9dat arif li anana mojahidon .ama nsbat alsokan rif 7 mlion atlas 5 mlion sous4 malion fakat
22.أرسلت من قبل
said ajwaw في 13/02/2011 23:38
يجب إحياء اللغة الأمازيغية القحة وشكرا
23.أرسلت من قبل
del madani soussi في 14/02/2011 17:35
ازول فلاوم امازيغن ملاحطة بسطة كلنا امازيغ لا فرق بين سوسي ولا ريفي ولا اطلسي المعهد الملكي انه ملتقئ الطرق الثلاث يجب علينا جميعا ان نبني لهذا الملتقئ طريق سيار
24.أرسلت من قبل
ilyass - amrouss في 15/02/2011 16:29
أنا احترم وجهة نظر الأستاد جميل الحمداوي فبصفته ريفيا فمن واجبه التصدي لهذه العنصرية فآلريف أيضا يزخر بمثقفين ذوي كفاءة لهذا أطلب من المعهد أن يعيد النظر في الممثلين
25.أرسلت من قبل
عبدالكريم السوسي في 15/02/2011 16:56
لقد سقطت ورقة التوت وثبت أن المعهد الأمازيغي ليس سوى زوبعة في فنجان
26.أرسلت من قبل
amazighiya في 15/02/2011 20:10
frere "أمازيغي ينتمي لكل بلاد الأمازيغ" , merci pour ton commentaire, c'eqst vrais, quand j'ai lu l'article, je me suis dit: qui parle ici?, n'est il pas ce meme monsieur que j'avais l'habitude de lire sa fiereté arabe dans les sites arabo-oriental, combien de fois je me demander si c'etait un rifain, ou un arabe, et une chose importante, oustad jamil hamdaoui fait des revisions a certain receuil poetique, commed celle de la grande poetesse "Aicha Bousnina", mais ce qui frappe d'unde maniere scandaleuse, c'est que le docteur n'a jamais signaler l'existence d'une lmaniere honteux de milliers des mots arabe dans ces poemes, un docteur amazigh doit purifier sa langue amazigh, et non encourager cette ecriture qui n'est ni arabe ni amazigh, une deformation de la langue, ce qui n'existe pas dans les ecritures amazigh soussis, car il y'a un travail luinguistique de la part de ces ecrivains soussis, ils travaillent beucoup pour developper leur langue amazigh, il n'y apa sed racisme, sauf si tu veux la faire naitre toi meme, je n'ai pas apprecié ton article, j'y sente une odeur qui n'est pas innocente, et pas du tout amazigh.
27.أرسلت من قبل
moha في 15/02/2011 21:47
لكم الحق استاذي المحترم اقوت ان هذا الدكتور هو الوحيد الذي يدافع عن حقوق الثقافة الامازيغية شكرا لك استاذي المحترم
28.أرسلت من قبل
prof samira في 16/02/2011 20:48
الثقافة الأمازيغية هي ثقافة أصيلة و غنية و المغاربة قاطبة يفتخرون بها,و هي لا تحتاج الى من يدافع عنها لأنها حاضرة في الساحة الثقافية و تفرض نفسها بقوة,فلا تستغلوها لنشر التفريقة بين العربي و الأمازيغي و بين الأمايغ أنفسهم,فهذا فعل من عمل الشيطان
29.أرسلت من قبل
amayno في 04/04/2011 17:01
الدكتور جميل حمداوي لا تبني حريتك على حرية الاخرين ولا تكن ورقة التوث فتسقط فربما هده الا فكار جائتكم من اولائك الدين يطمحون في تمزيق عنصري جهوي امازيغي لا غير فاحدر وانتبه
30.أرسلت من قبل
سعيد بودبوز في 01/08/2011 17:21
أتفق مع ما ذهب إليه الدكتور جميل حمداوي، وأضيف أن مسألة إقصاء أمازيغ الريف ليست مجرد بيروقراطية، ولا لأخواننا السوسيين أي دخل بها، بل هي نابعة من إرادة سياسية حقيقية، وأن الأمر لا يتعلق بمجرد إقصاء الريفيين من المعهد الأمازيغي، بل هناك إصرار من النظام الذي تقوده النخبة الفاسية الحاكمة إلى إقصاء منطقة الريف من كل شيء. فلا يخفى على أحد بأن منطقة الريف شبه خالية من الدولة، انظر حيث شئت، فلا توجد البنية التحتية ولا طرق ولا زقاق ولا شوارع ولا أي أثر للدولة إلا الأمن. وهذا مؤسف للغاية، فمنطقة الريف تحتاج إلى دولة، لنكن صريحين، انا لا أتحدث عن دولة مشروطة معينة، ولا أتحدث عن الانفصال أو ما شابه، لكن ما انا واثق منه، ان الريف بحاجة إلى دولة، وبحاجة إلى سيادة لأنه حاليا عبارة عن منطقة فراغ لا يصلح إلا للضرائب. لهذا أرجو من إخواني أمازيغ الريف ألا يستسلموا للسيلسة الفاسية فيحقدوا على إخواننا السوسيين الذي لا ذنب لهم في هذا التمييز التفريقي الممنهج. فالدولة هي التي تتحمل المسؤولية، وأن النظام المغربي هو المطالب بأن يحسم أمره مع أمازيغ الريف، فإما أن يعاملهم كما يعامل كل المغاربة وإما أن نترك التكملة لمن يهمه أن يكمل والسلام عليكم.
31.أرسلت من قبل
amazigh في 01/08/2011 18:55
{ يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } .
32.أرسلت من قبل
Banouh في 01/08/2011 19:34
C'est un peu dommage d'entendre ces choses..., nous en Algérie vous envions nos frères marocains d'avoir une institution aussi compétente que IRCAM pour le bien de nous tous les maghrébins. Vous savez que je peux maintenant facilement écrire et visualiser des textes en Tifinagh sur mon PC et sur le net grâce au travail de cette institution respectueuse.. Oui je suis d'accord pour la démocratisation de cette institution pour plus de représentativité. mais ne n'en faisons pas une guerre de cela.
Tanemmirt, votre frère de l’Algérie
33.أرسلت من قبل
ريفي غيور على لغته في 18/11/2011 13:39
فضيلة الأستاذ المحترم الدكتور جميل حمداوي: حتى لغتنا الريفية مهددة بالانقراض من طرف هذا المعهد الذي يريد أن يرغمنا بتعلم السوسية التي بكل صراحة -مع احترامي للسوسيين- لا أفهم منها شيئا وكأنها ليست أمازيغية. بعكس عندما أسمع لهجات أخرى كالشاوية والمزابية في الجزائر وكذلك لهجات تونس وليبيا فأفهم منها الكثير... فلا تستسلموا من فضلكم لهذا المعهد أرجوكم.. أرجوكم.. أرجوكم..... وشكرا ريفي غيور على أرضه الريفية ولغته