NadorCity.Com
 


المجلس العلمي المحلي لاقليم الناظور يعقد اجتماع خاص بالواعظات


المجلس العلمي المحلي لاقليم الناظور يعقد اجتماع خاص بالواعظات
ناظور سيتي | إلياس حجلة

انعقد اليوم الأربعاء 29 فبراير الجاري، بقاعة الاجتماعات بالمجلس العلمي بالناظور اجتماع خاص بالسيدات الواعظات والمرشدات ، تناول جدول أعمال وأنطشة خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تناول الكلمة السيد ميمون بريسول رئيس المجلس العلمي الذي نوه بالأنشطة المكثفة التي تقوم بها الخلية على مختلف الأصعدة وفي مختلف المجالات كالوعظ والارشاد واللقاءات التواصلية –صلة الأرحام – مساعدات خيرية متنوعة – زيارات تفقدية لأوراش بناء المساجد- اجراء عمليات صلح بين الأسر وذويهم والأزواج – ندوات ومحاضرات.-تنسيق بين جمعيات اجتماعية وفاعلين جمعويين وتحفيظ القرآن ، ومحاربة الأمية وغيرها.

وتم خلال ذات الإجتماع، حث السيدات الواعظات والمرشدات على المزيد من العطاء لتنوير الرأي العام النسائي سواء داخل المساجد أو داخل المؤسسات التعليمية والنوادي النسوية أو فضاءات أخرى.

وأكد رئيس المجلس العلمي المحلي، ان الخلية تحت إشراف المجلس العلمي أصبحت لها بصمات في كل حقل من الحقول وأينما حلت إلا وتركت أثرها الحسن . ونبه إلى ضرورة حضور أنشطة المجلس العلمي المبرمجة والإعلان بها في الفضاءات.

وبعد كلمة الأستاذة فاطمة بندريسات عضو المجلس العلمي ناقش الجمع برنامج أنشطة الخلية المزمع تنفيذها على مستوى الإقليم وكذا الجهة خاصة ما يتعلق بتأطير المقبلات على أداء فريضة الحج لعام 1433 هـ والتكوين المستمر للواعظات والزيارات التفقدية للمستشفيات والاصلاحيات والمؤسسات الخيرية،كما تم تحديد فضاء وزمن محاضرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ثم دراسة إمكان عقد لقاء تواصلي خاص بالنساء، وختم الاجتماع بالدعاء الصالح.












1.أرسلت من قبل abdollah في 29/02/2012 23:15
رجل يجتمع مع النساء,الافضل ان تجتمع النساء لوحدها.

2.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 01/03/2012 12:05
ردا على الرقم 1،فمن حق رئيس المجلس أن يجتمع مع النساء إن كان بهدف ترشيدهن وتوضيح برنامج العمل،فماذا كنت تريد أن يفعل،إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى،لكن أتساءل من جانب آخر أين هو واجب نساءنا نحو أخواتهن المومنات وخصوصا في الدعوة،ماذا ينفع دروسهن مرة في الشهر أو السنة،أليس نساءنا قد ضعن بسبب صمتكن،ألا تعتقدن أنكن ستحاسبن على صمتكن هذا،فما انتشر الفساد في ربوع الناظور خصوصا إلا بإعراضكن عن الدعوة،فحذاري أيتها الأخوات فالله يحب المصلحين وليس الصالحين فحسب،فالله تعالى يقول وما كنا مهلكي القرى بظلم وأهلها مصلحون،ولم يقل صالحون،فانتبهن أيتها الأخوات،فصلاحكن لا يكفي وأسأل الله لي ولكن الثبات والتوفيق

3.أرسلت من قبل naoual في 01/03/2012 21:45
alhadra ali gal alakh abdollah 3ando al7a9 fiha madam ri ansa li kaynin tama ach jab asi barisol altama wakha kan rais almajlis al3ilmi ma3a i7tiramati lahom jami3an

4.أرسلت من قبل na3ima في 02/03/2012 10:47
السلام عليكم ورحمةالله ووبركاتهه احييي بحرارة الاخوات المرشدات العفيفات على المجهودات الجبارة التي يقمن بها لابلاغ الرسالة السمحاء وإدخال لذةالايمان في قلوبنا اسأل الله لهن ولجميع الواعظات المسلمات في كل بقاع العالم التوفيق والسداد في هذا الطريق المستقيم اللهم اجعلني بين هذه الوجوه المضيئة يوم القيامة رفقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الحوض يسقينا شربة هنيئة مريئة لن نظمأ أبدآوجميع المسلمين والمسلمات واسلم على الاخت العزيزة الحاجة صورية واتمنى الشفاء العاجل لوالدها اميييييين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اطهر خلق الله محمد وعلى آله وصحبه

5.أرسلت من قبل عبد الله في 02/03/2012 16:29
فقد ظهر علينا بعض الناس في هذه الأيام من يزعم إباحة الاختلاط، ويحشر من الأدلة ما لا يحسنه أهل الباطل فيما يخدمهم به، ويمدهم في غيهم وما يبتغونه من فتنة وفساد.
قال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي عام المملكة رحمه الله : «اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات:
الأولى: اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال: وهذا لا إشكال في جوازه. الثانية: اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد: وهذا لا إشكال في تحريمه. الثالثة: اختلاط النساء بالأجانب في دور العلم والحوانيت والمكاتب والمستشفيات والحفلات ونحو ذلك: فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى افتتان كل واحد من النوعين بالآخر، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق مجمل ومفصل: أما المجمل فهو أن الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف ولين، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيئ؛ لأن النفس أمارة بالسوء والهوى يعمي ويصم، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر. وأما المفصل فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر. وينجلي ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة. أما الأدلة من الكتاب فستة:
الدليل الأول: قال تعالى: سورة يوسف الآية 23 { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ }

6.أرسلت من قبل عبد الله في 02/03/2012 16:32
وجه الدلالة: أنه لما حصل اختلاط بين امرأة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان كامنًا فطلبت منه أن يواقعها ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها، وذلك في قوله تعالى: سورة يوسف الآية 34{ فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } وكذلك إذا حصل اختلاط الرجال بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الآخر وبذل بعد ذلك الوسائل للحصول علي

7.أرسلت من قبل عبد الله في 02/03/2012 16:32
الدليل الثاني: أمر الله الرجال بغض البصر وأمر النساء بذلك، فقال تعالى: سورة النور الآية 30 { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } الآية.

وجه الدلالة من الآيتين: أنه أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر، وأمره يقتضي الوجوب، ثم بين تعالى أن هذا أزكى وأطهر، ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة؛ فقد روى الحاكم في [المستدرك] ، عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أحمد في [المسند] رقم (5 / 351، 353،357)، والدارمي في [السنن] (2 / 298 ) ، والحاكم في [المستدرك] (2 / 212) و(3 / 133)، وأبو داود برقم (2149)، والترمذي برقم (2777)، والبيهقي في [السنن] (7 / 90)، وابن أبي شيبة في [المصنف] (2 / 324).( يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة ) قال الحاكم بعد إخراجه: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه، وبمعناه عدة أحاديث. وما أمر الله بغض البصر إلا لأن النظر إلى من يحرم النظر إليهن زنا، فروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أحمد (2 / 276، 317، 329، 344، 359، 372، 411، 528، 535، 536)، والبخاري [فتح الباري] برقم (6612) ، ومسلم برقم (2657)، وأبو داود برقم (2152). العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطو متفق عليه، واللفظ لمسلم ، وإنما كان زنا؛ لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ومؤد إلى دخولها في قلب ناظرها فتعلق في قلبه فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها، فإذا نهى الشارع عن النظر إليها لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل في الاختلاط، فكذلك الاختلاط ينهى عنه؛ لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعي إلى ما هو أسوأ منه.

8.أرسلت من قبل أبو يونس في 02/03/2012 19:44
يلاحظ المتتبع للشأن الديني بالمغرب أن المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور يركز كثيرا على نشر الصور بدل نشر العلم والمعرفة
إن الظهور عفوا الحرص الظهور على صفحات المواقع الإلكترونية لا يسد مسد العمل العلمي الجاد والمسؤول الذي هو مجال اشتغال أي مجلس علمي محلي
ما هي قيمة نشر خبر عادي حول اجتماع رئيس المجلس العلمي المحلي للناظور مع النساء ؟
نتمنى أن ينطلق المجلس العلمي المحلي للناظور انطلاقة حقيقية في تأطير المواطنين وفق اختيارات علماء المغرب في الفقه والعقيدة












المزيد من الأخبار

الناظور

أزمة قلبية تنهي حياة موظف بالبنك الشعبي بزايو داخل الوكالة

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

المجلس العلمي بالناظور يعزي في وفاة حميد أمكداو

تلاميذ ثانوية طه حسين بأزغنغان يستفيدون من حملة تحسيسية حول ظاهرة الانحراف

عملية أمنية في مليلية المحتلة تسفر عن اعتقال شخص لتورطه في نشر أفكار متطرفة

مهني يؤكد: تجديد"الطاكسيات" مرغوب والتعاقد العرفي يعيق العملية بالناظور

بحضور ممثل الوزارة ومدير الأكاديمية.. الناظور تحتضن حفل تتويج المؤسسات الفائزة بالألوية الخضراء