المجلس العلمي المحلي للناظور ينظم حفلا دينيا بمسجد حدو لحيان بزايو
1.أرسلت من قبل
amsawad-21@hotmail.fr في 16/02/2011 11:09
طبعا سوف نحضر ان شاء الله لهدا الحفل بمناسبة المولد
2.أرسلت من قبل
محبكم يا مسلمون alothaymeen@hotmail.fr في 16/02/2011 12:29
بسم الله الرحمان الرحيم لدي سؤال أريد توجيهه إلى الذين يحتفلون بما يسمونه عيد المولد بالله عليكم هل تحتفلون بمولد الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام أم بوفاته ؟؟؟ أظنكم تعلمون أنه توفي في 12 ربيع الأول عام 11 هجرية أما مولده عليه السلام ففيه خلاف والأرجح هو يوم 9 ربيع الاول وليس 12 منه، هذا إن قلنا أنه جائز فكيف وهو غير مشروع ولا شك أنكم تريدون بهذا الإحتفال تعظيم الرسول عليه السلام وإظهار محبته وتوقيره ، وهذا أمر ضروري لأن محبته عليه السلام من أعظم العبادات بل لا يتم الإيمان إلا بها، ولكن المشكل هو أن العبادات توقيفية لا يجوز لنا أن نفعل شيئا منها إلا بدليل، كما تقول القاعدة الفقهية " الأصل في العادات الإباحة لا يحرم شيء منها إلا بدليل والأصل في العبادات التحريم لا يحل شيء منها إلا بدليل" إذا يا من يعظم يوم المولد هل عندك دليل على أن هذا اليوم جعله الشرع عيدا حتى نتخذه نحن كذلك؟؟؟ لا شك أن الإجابة لا ولا ولا ؟ يا إخواني الكرام الإحتفال الحقيقي يكون باتباع سنة المصطفى عليه السلام في حياتنا اليومية وليس سنويا فقط، وتكون بصوم يوم الإثنين الذي ولد فيه واستحب لنا صيامه، فمن منا يصومه ؟ ويكون بالتخلق بأخلاقه الحميدة وغير ذلك من سننه وصدق من قال: تعصي الإله وأن تظهر حبه... هذا محال في القياس بديع لو كان حبك صادقا لأطعته .. فإن المحب لمن يحب مطيع
3.أرسلت من قبل
nadoriii في 16/02/2011 23:18
في الاسلام عيد الاضحى وعيد الفطر. هل كان الصحابة خيرة الناس يحتفلون بهذا اليوم؟ هل يكون الإحتفال بإتباع السنة او تركها وإتباع البدع المنتشرة لا دليل لها . هل الرسول عليه الصلاة والسلام كان يلازم على نفسه جلباب أبيض وعمامة حمراء وحلق اللحية ويترك الشوارب « إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء إنما أوليائي المتقون »(4) ؛ وفيه أيضا عن أنس « أن رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء ذكر له أن بعض الصحابة قال: أما أنا فلا آكل اللحم، وقال الآخر: أما أنا فأقوم ولا أنام، وقال الآخر: أما أنا فلا أتزوج النساء. وقال الآخر: أما أنا فأصوم ولا أفطر، فقال صلى الله عليه وسلم: لكني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني » .ليست السنة باتباع الهوى.أحببتم الدنيا وإتباع شهواتها وتضطهرون بأنكم تحبون النبي .كما قال تعالى: ﴿ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ﴾ و قوله سبحانه: { فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيما ً}
4.أرسلت من قبل
hamza bni nsar في 17/02/2011 00:59
والجواب عن ذلك أنْ نقول: إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والإحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم؛ لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة – رضي الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش: (يا قوم! والله لقد وفدت على كِسْرَى وقَيْصَر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداً r، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له) والجواب عن ذلك أن نقول: الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم. والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة، وإن كثروا: "وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ" الأنعام: 116، مع أنه لا يزال - بحمد الله - في كل عَصر مَن يُنكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فلا حُجَّة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق. لو كان حبك صادقاً لأطعته * * إن المحـبّ لمــن يحــب مطيع
5.أرسلت من قبل
ن أوحادوش في 17/02/2011 13:00
الى من يسمون انفسهم "سلفيون "اقول: لقد صدعتم رؤوسنا بالتبديع والتفسيق والتضليل، والسؤال الذي يطرح نفسه اذا كان هؤلاء المحتفلون ضالين فماذا قدمتم انتم للاسلام ونبيه غير التقليد في الكلام؟! وغدوتم لاتتقنون الا لفظة بدعة، أخبروني عن اي بدعة تتحدثون؟ يجتمع المسلمون بغية التذكير بهدي النبي واخلاقه وشمائله ,حرااام يقرؤون القران بصيغة جماعية منكر...هذا الذي تحسنون قوله ,ثم هل سالت نفسك يوما من الايام يامن تبدع وتفسق كم مرة ختمت القران في حياتك؟ الجواب ولامرة؟!!ياااااللكارثة هل تعرف رسول الله حق المعرفة؟،أنى له ذلك ،وصدق رسول الله حين قال يبصر أحدكم القذى في عين اخيه ولايرى الجذع في عينه,ثم ان الاحتفال بعيد المولد ، المسلمون على طرفين ، طرف يرى حرمة الاحتفال بعيد المولد وطرف يقبل كل المخالفات الشرعية والعقدية بعيد المولد ، والحقيقة بينهما ، الحق وسط بين تطرفين ، الحقيقة أن الله عز وجل حينما قال :ام لم يعرفوا رسولهم سورة المؤمنون يريد ان يحضنا سبحانه على معرفة الرسول. الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله : أيها الأخوة الكرام ، لكن حينما يتطرف المتطرفون ويعدون الاحتفال بعيد المولد عبادة فهو بدعة ، ليس عبادة ، الاحتفال بعيد المولد يندرج تحت الدعوة إلى الله ، وليس تحت العبادات لأن العبادات توقيفية ، عقائد الإسلام وعبادته توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله ، ولك أن تحتفل بذكرى المولد على مدى العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر ، في المساجد وفي البيوت ، ما الذي يمنع أن تجمع الناس في بيتك أو في المسجد وتحدثهم عن رسول الله ؟ عن رحمته ؟ عن عدله ؟ عن منهجه ؟ عن كماله ؟ عن دعوته ؟ هذا جزء من الدعوة ، لذلك إياك ثم إياك ثم إياك أن تقول الاحتفال بعيد المولد عبادة ، لا ، هو دعوة إلى الله يندرج تحت الدعوة ، إذاً هو في أي زمان وفي أي مكان على مدى العام. أيها الأخوة الكرام ، كفانا خلافات ، وكفانا مشكلات ، آن لنا أن نتوحد ، آن لنا أن ندع هذه المشكلات الجانبية التي مزقتنا ، آن لنا أن نصحو ، أعداؤنا يخططون لإبادتنا ، كفانا مشكلات ، لا تقل بحرمة الاحتفال بعيد المولد ولا تقل أن الاحتفال به عبادة ، ليس عبادة ، العبادات توقيفية لا يضاف عليها ولا يحذف منها ، لو سمح للمسلمين أن يضيفوا على العبادات عبادات لكنا أمام مليون عبادة ، عظمة هذا الدين أنه ينبغي أن يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة ، ولا يستمر كما بدأ إلى يوم القيامة إلا إذا حافظنا على عقائده التوقيفية وعباداته التوقيفية ، أما في المعاملات فالنصوص ظنية الدلالة تحتمل التأويل ، وكل تأويل على العين والرأس ، أما في شأن العقيدة وفي شأن العبادة لا يضاف على العبادات شيء ، رجل في عهد الصحابة أراد أن يحرم من مكان أبعد من مكان النبي عليه الصلاة والسلام فقال له أحد الصحابة ويحك تفتن ، قال له ولما أفتن وأنا في عبادة ؟ قال له : وهل من فتنة أكبر من أن ترى نفسك سبقت رسول الله ؟ هذه أكبر فتنة ، لذلك أيها الأخوة ، كفانا خلافات نحن إذا تحدثنا عن حياة النبي ، وعن شمائل النبي ، وعن منهج النبي عليه الصلاة والسلام ، نتحدث للتعريف به ، استجابة لقوله تعالى ام لم يعرفوا رسولهم .
6.أرسلت من قبل
mostafa في 17/02/2011 18:55
بسم الله الرحمان الرحيم اريد ان اتقدم با الشكر الجزيل للاستاد الفاضل محمد صبري على مشاركته في هدا الحفل المبارك الدي اقيم بمناسبة المولد النبوي الشريف
7.أرسلت من قبل
جلال الدين في 18/02/2011 14:44
تحية خاصة لكل الساهرين على الشأن الديني بمدينة زايو الى كل محب لرسول الله صلىعليه وسلم حقا انا اعتز بهذه المدينة لان فيها رجال افذاذ يعملون ليل نهار دون ملل او كلل من اجل نصرة محمد عليه السلام والذود عن حياضه خدمة كتب الله تعالى القران الكريم كما لا تفوتني الفرصة لاشكر طاقم الموقع الشامخ دوما ناظور سيتي بكا طاقمه الصحفي بمدينة زايو بباص والعلاوي وشكرا
8.أرسلت من قبل
souad d في 19/02/2011 22:06
اللهم اجعل هدا التجمع بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا في ميزان الحسنات وهي مبادرة نشكر كل من ساهم في احيائها الا ان لي تعليق على بعض الصور الخاصة ببعض الحضور الواردة في هدا الروبورطاج هذه الوجوه التي الفتها الساكنة كسياسين لايضهرون الا في الدعاية لانتخابات وتفريق الوعود الكادبة على المواطنين وكذلك اذان وعيون وزارة الداخلية فهل ياترى هي الصدفة ام كل طرف يغني على ليلاه فلا فاتقوا الله ولا تدنسوا الدين بكدب السياسة ولا تجعلوا الدين للمناسبات بمحاضركم فالدين وهذا الجمع المبارك منكم براء براءة الدئب من دم يوسف