NadorCity.Com
 


المجلس العلمي ينظم أمسية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بإعدادية المتنبي


المجلس العلمي ينظم أمسية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بإعدادية المتنبي
ناظورسيتي | تقرير إخباري:

تفعيلا للبرنامج السنوي لأنشطة المجلس العلمي المحلي بجرسيف لموسم 1434هـ/2013م، وتنفيذا لبنود اتفاق الشراكة الموقع بين المجلس العلمي والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظم المجلس العلمي المحلي بجرسيف بنتسيق مع إدارة إعدادية المتنبي أمسية ثقافية في موضوع: المرأة المسلمة ووظائفها الدينية والاجتماعية، مساء يوم الثلاثاء 12 مارس 2013م بإعدادية المتنبي بلمريجة.

استهل هذا النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة باسم المؤسسة ألقاها السيد المدير حيث نوه بالجهود التي يبذلها المجلس العلمي المحلي بالإقليم وتنظيم أنشطة متنوعة ترجع بالفائدة على الإقليم وساكنته، وفي مقدمتها تلاميذ المؤسسات التعليمية، كما شكر كل من لبى دعوة الحضور خاصة السيد ممثل الدرك الملكي بلمريجة، وممثل نقيب الشرفاء اليعقوبيين، ومديرة دار الطالب، وجمعية آباء وأولياء التلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية، والتلاميذ...

بعده ألقى الأستاذ عبد العزيز الحفياني محاضرة علمية في الموضوع نفسه، استهلها بتوضيح عدد من الوظائف الدينية للمرأة المسلمة على رأسها طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم و نشر الدعوة الإسلامية، وتربية نشء صالح يهتم بدينه والحرص على حفظ القرآن الكريم وتحفيظه، وتعلم العلوم الشرعية...مستدلا بأدلة من كتاب الله الحكيم الذي أنصف المرأة حق الإنصاف بذكرها صراحة أو بتحديد وظائفها وإنجازاتها وخصال نساء السلف الصالح، وأكد أنها متساوية في الحقوق والواجبات الشرعية مع الرجل، ولها الحق في العمل بشرط احترام الضوابط الشرعية والقوانين المنظمة في بلاد المسلمين.

وفي المحور الثاني، عدّد بعض وظائفها الاجتماعية مثل: التربية القويمة، بث ثقافة التسامح والتعاون، الدفاع عن الوطن ومقدساته، تنميته وتطويره، ولوج جميع مجالات الحياة...وعزز حديثه بأدلة من الدين والتاريخ والقانون وأقوال الحكماء والقادة والعلماء... واختتم عرضه بالتأكيد على نبذ ديننا الحنيف لكل أشكال الميز العنصري بين الجنسين، ودعا إلى التعاون على البر والتقوى والجد في التحصيل والدراسة.

كما شارك التلاميذ والتلميذات بآرائهم حول موضوع هذه المحاضرة، حيث بينوا في تدخلاتهم على ضرورة تكريم المرأة واحترام حقوقها الدينية والدنيوية، وتمكينها من التمتع بها في حياتها الخاصة والعامة.

تلا ذلك عرض أربعة أفلام تربوية قصيرة هي: الوفاء بين الزوجين في الحياة والممات، التحدي، الأمل، كلها تعالج حقوق المرأة المغربية خصوصا والمسلمة عموما وآمالها والتحديات التي استطاعت التغلب عليها بالعزيمة والإصرار والتوكل على الله تعالى.

واختتمت فعاليات هذا النشاط بإلقاء الأستاذ المحاضر لقصيدة شعرية مهداة إلى كل الأمهات اللواتي يتعبن من أجل تربية أبنائهن ورعاية بيوتهن، والمساهمة في بناء المجتمع المغربي المتحضر.

وفي الأخير سلم مدير المؤسسة شهادة تقديرية للأستاذ المحاضر، ثم رفع الجميع أكف الضراعة للعلي القدير بالدعاء الصالح لأمير المومنين نصره الله ولولي عهده مولاي الحسن وصنوه مولاي رشيد، وسائر أفراد أسرته وشعبه الوفي، ودعا الله أن يهب النجاح والتوفيق لكل المدرسين والمتمدرسين ببلادنا وسائر بلاد المسلمين.



























المزيد من الأخبار

الناظور

تعيين ابن الناظور الاستاذ سريج بنعمر نائبا لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدريوش

من المسؤول عن جريمة تخريب وإهمال شارع محمد الخامس التاريخي وسط مدينة الناظور ؟

تأخر أشغال انجاز التطهير السائل يؤرق ساكنة جماعة تزطوطين ومطالب بتدخل عامل الناظور

كتاب الضبط بالناظور يدينون تسليم مهامهم لغرباء خلال أيام الإضرابات

ابن الناظور نوفل لحفى يستعد للتألق عالمياً في أول نزال احترافي في رياضة "الكي وان" بهولندا

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان

نجاة شاب ووالدته من موت محقق بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة بتزطوطين