المسجد فضاء للتربية الجمالية موضوع محاضرة للمجلس العلمي بالناظور
1.أرسلت من قبل
okhtokom fi allah في 20/03/2010 04:07
salam 3alaykom , ta7iyyati alkhassa ila ostadi alladi darasto 3indaho maddat atarbiyya alislamiya fi i3dadiyat tari9 ben ziyad , mondo 13 sana , el bastawi 3omar , an mochta9aton ilayka kathiran ya ostadi , fasorataka hona as3adatni kathiran , wa achkor nadorciy 3ala hadihi asowar . wa achkor kadalik almajlis al3ilmi. wa asalam
2.أرسلت من قبل
؟؟؟ انا راعي الغنم انا محمد امين المغربي . في 20/03/2010 06:48
السلام عليكم ايها الإخوة المحترمين انا اطلب منكم مطلب وهو عدم استعمال الطاولات والكراسي في المساجد جزاكم الله خيرا لأنه يخالف جلوس رسول الله ص في المسجد . كان عليه الضلاة والسلام يتواضع في جلوسه مع الصحابة . . ثم توحيد الدعاء في خطب الجمعة وقراءة القرآن الكريم عند صلاة الصبح والمغرب في جميع مساجد الإقليم كما هو المعمول به في جميع التراب الوطني لأن اقليم الناظور هو جزء منه. وشكرا
3.أرسلت من قبل
soufian في 20/03/2010 10:27
tabarakalah 3ala alostad akarim si mimon baresilo walasatida akiram wafa9akom alah ya ikhwani ala3izaa
الشكر الجزيل على المحاضرة ومجهود القاءمين بداية. وبعد: ما الحكمة في الحديث عن جمالية المسجد في غياب جمالية الساجد، مالحكمة في الحديث عن الفن المعماري اذا كان الوارد على المسجد لا يصطحب روحانية المسجد الى داره وخارج الدار . تكلم المحاضر عن المسجد باعتباره الشيخ ورواده تلاميذه . فقلت عن مشيخة المسجد يتحدث ام عن شيخوخة المسجد. لانه كثيرة هي المساجد التي شاخت فسقطت وبعضها آيل الى السقوط. قارن المحاضر المسجد بالكنيسة. فقلت عن اي مسجد كان يتحدث؟ عن المسجد في العهد النبوي والراشدي فذلك المسجد كان مدرسة خرج منه ربانيون, معدا خرج منه علماء عاملون, ورباطا خرج منه مجاهدون. أما مسجد اليوم فقد صار عقيما, وان انتج اشخاصا فهم غثاء لا وزن لهم, ولا دور لمه في اصلاح انفسهم وبالاحرى اصلاح غيرهم. حتى وان رايتم من يحتج ويدافع عن مقدسات الامة فليس ذلك من اثر تربية المسجد ولكن من اثر تربية البيوت المحاصرة والمشمعة. فهدا المسجد بهذا الشكل يعاد فيه النظر. في دوره وفي حريته.
6.أرسلت من قبل
ثلاثة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله في 20/03/2010 13:49
إلى رئيس المجلس العلمي المحترم: المرجو منكم العمل في صمت والإبتعاد عن الكاميرات والأضواء جزاكم الله خيرا فلا يمر يوم دون أن تظهر صوركم خاصة عبر ناظور سيتي، را الخدمة في الظل عليها أجر كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
7.أرسلت من قبل
ablouahab في 20/03/2010 16:13
salam mo3likom ajazakom alahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ya lmoslimen hafatako ala
8.أرسلت من قبل
أبو محمد في 20/03/2010 16:38
أبو أنس محاضرة غير مسبوقة ،أتمنى أن تنشر على نطاق واسع ، والمجلس العلمي بهذه المحاضرة يبرهن من جديد على أنه مؤهل للقيام بمسؤوليته على أحسن وجه والشكر موصول للدكتور أحمد الذي أجاد وأفاد .
9.أرسلت من قبل
كريم الأخ في 20/03/2010 16:44
بسمك يا ربنا أستهل ردا وتكملة على= انا راعي الغنم انا محمد امين المغربي أنا أرى أن نذهب بعيدا فبما أن رسول الله صلوات الله عليه وآله وصحبه لم يكن يركب السيارات ولا وسائل النقل فيجب أن تقتدي به أيضا وأن لا تحمل أو تستعمل الساعة فيكفيك الساعة الشمسية و أيضا لا تستعمل الهاتف فيكفي الحمام الزاجل ولا تستعمل الكهرباء وعد إلى الزيت للإنارة ونستعمل كل ما كان يستعمل آن ذاك وكأننا لم نتقدم خطوة فهذه رسالتك للأمة كي لا تزدهر وهذا مثال قندهار المدينة الفاضلة في نظرك والسلام
10.أرسلت من قبل
shiraz-españa في 20/03/2010 18:44
باسم الله الرحمان الرحيم تحياتي وتقديري للأستاذ بريسول و الدكتور الكاموني وإلى الحضور الكرام ، كلام رائع و سرد معسول و حلاوة في الإلقاء .. ولكنه كلام مخزني و محاضرة مفبركة ، لا تخدم هذا الدين .. إن من أعمال البر والخير التي رتب عليها الشارع ثوابا عظيما ، بناء المساجد وإعمارها وتهيئتها للمصلين ، وهي من الصدقة الجارية التي يمتد ثوابها وأجرها حتى بعد موت الإنسان . قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) التوبة/18 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ بَنَى مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (450) ومسلم (533) . ولكن ما تواتر من علم عن الفقهاء والعلماء المسلمين يجعلنا في حيرة؟؟ قال الإمام البخاري : وأمَر عُمر بِبناء المسجد ، وقال : أكِنّ الناس من المطر ، وإياك أن تُحَمِّر أو تُصَفِّر ، فَتَفْتِن الناس . قال سفيان الثوري : يُكْرَه النَّقْش والتَّزْوِيق في المساجد ، وكل ما تُزَيّن به المساجد . " سئل الإمام مالك عن المساجد ، هل يُكره أن يكتب في قبلتها بالصبغ مثل آية الكرسي وقل هو الله أحد والمعوذتين ونحوها فقال : " أكره أن يكتب في قبلة المسجد شيء من القرآن والتزويق وقال إن ذلك يشغل المصلي وكذلك ينبغي له أن يغير ما أحدثوه من إلصاق العمد في جدار القبلة وفي الأعمدة أو ما يلصقونه أو يكتبونه في الجدران والأعمدة وكذلك يغير ما يعلقونه من خرق كسوة الكعبة في المحراب وغيره فإن ذلك كله من البدع لأنه لم يكن من فعل من مضى" انتهى من كتاب "المدخل" لابن الحاج (2/215).
قال الإمام النووي رحمه الله : " لا تجوز كتابة القرآن بشيء نجس وتكره كتابته على الجدران عندنا " انتهى من "التبيان في آداب حملة القرآن" ص (110). وقال ابن الهمام الحنفي : " تُكْرَهُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ وَأَسْمَاءُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى الدَّرَاهِمِ وَالْمَحَارِيبِ وَالْجُدْرَانِ وَمَا يُفْرَشُ " انتهى من "فتح القدير" (1/310) . وفي " الموسوعة الفقهية " ( 11 / 275 ) : يحرُم تزيين المساجد بنقشها ، وتزويقها بمال الوقف ، عند الحنفية ، والحنابلة ، وصرَّح الحنابلة بوجوب ضمان الوقف الذي صرف فيه ؛ لأنه لا مصلحة فيه ، وظاهر كلام الشافعية : منع صرف مال الوقف في ذلك ، ولو وقف الواقف ذلك عليهما - النقش ، والتزويق - : لم يصح في القول الأصح عندهم ، أما إذا كان النقش والتزويق من مال الناقش : فيُكره – اتفاقاً - في الجملة إذا كان يُلهي المصلي ، كما إذا كان في المحراب ، وجدار القبلة .
11.أرسلت من قبل
احمد من الغربة في 20/03/2010 18:47
بسم الله الرحمن الرحيم مبادرة طيبة ولكن اين النتيجة هل نحن في حاجة الى تربية اسلامية تتماشى مع ما يسمى التطور الفكري هنا اتساال هل اجدادنا والذين سبقونا الى هذا الدين كانوا متخلفين ام كانوا يعبدون الله عن جهل دون علم ماذا يعبدون ام انهم وجدوا اباءهم وفعلوا ما كان يفعل اباءهم هل الذي يسلم بعد انتهاء الصلاة يمينا وشمالا صلاته ناقصة ام خالف السنة والجماعة اذا اصبحنا في حيرة
12.أرسلت من قبل
ayazz narrif في 20/03/2010 20:37
viva el majliss al3ilmi ar mohadarathe amoutataliya
13.أرسلت من قبل
Alma في 20/03/2010 21:14
Hola. no quiero opinar ni comentar, lo que si quiero decir es : profesor Berrisoul, Aarab, Soubhi, y otros mas,,,,gracias por ser mis buenos profesores, mas bien buena gente. Soy sus estudiante, hablo del ano 2000, algunos ya han jubilado y otros siguen dando clases. Suerte a todos. Sumia.
14.أرسلت من قبل
CMV 121 في 20/03/2010 23:56
ankidou masjid almarkaz alfilahi selouane
15.أرسلت من قبل
WAMA في 21/03/2010 17:52
SALAM AIWA SAFI SAFI RAH TIMAK CHINAS FHADOK ALMIJMO3A MAFIHOM TI9A 3LACH ZI3MA DABA KAYBANO F CAM 000000000