انتفاضة الريف لسنتي 1958 و 1959 لم تكون انتفاضة مسلحة
1.أرسلت من قبل
أحمد في 20/03/2011 22:16
تاريخيا كانت العلاقة بين الريف وباقي جهات المغرب جد ضعيفة، فرغم تواجد ممثلين للسلطان بالريف ومساهمة الريفيين أحيانا في جمع الضرائب لفائدة السلاطين ومشاركتهم في صد هجمات الطامعين في الأراضي والخيرات فإن الريف لم يسبق له أن اندمج كليا مع المغرب بل ظل دوما يعيش مستقلا قادرا على تدبير أموره وتسيير شؤونه. وعوض أن ينتبه الحكام إلى هذه الخصوصية التي ميزت الريف تاريخيا عن باقي الجهات، عمدوا بعد استقلال 1956 إلى دمجه قسرا، وراحوا يفرضون عليه مخططاتهم السياسية والاقتصادية والثقافية، وعينوا داخل مختلف الإدارات موظفين من خارج الريف تعامل جلهم بقساوة مع أهل الريف، ودون مراعاة لعادات وتقاليد المنطقة ولا إلى أساليب الريفيين في التدبير والتنظيم والقضاء… أصر الحاكمون على التخلي عن تنمية الريف وتهميشه وتفقيره وقطع أرزاق الناس عبر إغلاق الحدود مع الجزائر حيث حرمت مئات العائلات من عائدات الهجرة… تزايد شعور الناس بالغبن والجور والظلم من استقلال ضحوا من أجله بالغالي والنفيس، ووجدوا أنفسهم مضطرين إلى الاحتجاج بعدما اقتنعوا بأن الجور الذي مورس عليهم من قبل المستعمر زادت حدته مع المسيطرين الجدد على الحكم والسلطة، وأن المنجل الذي كان مسلطا على رقابهم لم يتغير منه بعد استقلال 1956 إلا قبضته التي أصبحت مغربية. بعد أن تيقن الثوار من عجز الحكام على التجاوب مع مقترحاتهم وتجاهل اللجنة التي كلفت من قبل القصر لفتح مباحثات معهم لمطالبهم، رفعوا راية النضال من أجل إعادة الاعتبار لكرامتهم وماضيهم وإسهاماتهم، وكما ابتدع الريفيون بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي أسلوبا جديدا في العمل العسكري ضد الجيوش الغازية( حرب العصابات) في عشرينيات القرن 20، سيبتدعون بقيادة محمد الحاج سلام أمزيان أسلوبا جديدا في النضال المدني( العصيان). اندلعت انتفاضة الريف في أكتوبر 1958 ودامت أزيد من 4 أشهر(انتهت في فبراير1959)، وفي 7 أكتوبر 1958 أصدرت قيادتها الميثاق الثوري الذي تضمن مطالب المنتفضين، وعكس ما روج له “المسؤولون” آنذاك عن أهداف الانتفاضة، فإن مطالب الثوار كانت عادلة ومشروعة فلم يطالبوا بالانفصال أو بحكم ذاتي حتى، رغم المشروعية التاريخية لهذا المطلب الأخير، بل طالبوا بإقامة إدارة جهوية تسمح للريفيين بإدارة شؤونهم بأنفسهم
2.أرسلت من قبل
brahim في 20/03/2011 22:21
Comme on l’a déjà évoqué, la question de la mémoire connaît, depuis les années 70, un grand engouement. En témoigne l’intérêt nouveau des historiens, la vogue des commémorations et anniversaires d’événements, le grand nombre de recherches et publications, la construction de monuments et l’irruption de problèmes de mémoire sur la scène politique ou médiatique… Ces exemples sont la manifestation d’un véritable besoin de mémoire. Comment peut-on expliquer ce besoin de mémoire, ce moment mémoire ? Quel sens peut-on donner à ce trop-plein de mémoire ?
3.أرسلت من قبل
mohamed/ibnalhaytam/arwè في 20/03/2011 23:42
تاريخيا كانت العلاقة بين الريف وباقي جهات المغرب جد ضعيفة، فرغم تواجد ممثلين للسلطان بالريف ومساهمة الريفيين أحيانا في جمع الضرائب لفائدة السلاطين ومشاركتهم في صد هجمات الطامعين في الأراضي والخيرات فإن الريف لم يسبق له أن اندمج كليا مع المغرب بل ظل دوما يعيش مستقلا قادرا على تدبير أموره وتسيير شؤونه.
5.أرسلت من قبل
ahmad في 21/03/2011 13:15
ارادوها قزماً، فخيب الله ظنكم في 58 ، وانقذ الله الريف من الناس جهالا لا يعرفون الا العنف، لا حيات لكم ولجميع المغاربة الا داخل المغرب الكبير وطن واحد، فمن لم يقتنع بهادا، فليرحل الى بلد الأقزام، فلينشئ دولته هناك ،
6.أرسلت من قبل
b في 21/03/2011 16:00
مدا تعني ياقزم بالأفزام أأردت أن تبين باءتك شيء بهدا الأسلوب نحن نحب الملك وأنت مدا تقصد بالأقزام ياطويل اللسان لك فتيل من النار ولاكن نحن شعب غيور على وطنه وملكه فلا حول لك ولا قوة إرحل عن الرجاال وشكرا لنناضور سيتي
ارجوكم ان تنتبهوا للقواعد النحوية، وذلك لتفادي مغالطة القراء. تعتبر ٠لم٠ المكتوبة في العنوان و في النص ايضا اداة جزم، و حيث ان الجزم يجيب حذف واو الفعل، فالاصح ان نقول؛ لم تكن عوض لم تكون. و شكرا على نشر هذا التنبيه No es la primera vez que pido a los responsables de este diario observar las reglas gramaticales y ortográficas. Seguiré insistiendo porque creo que es de suma importancia.
9.أرسلت من قبل
rifi في 21/03/2011 21:39
الى احمد صاحب المقالة السابقة,اود ان اعرف ماذا تقصد بالاقزام ؟ لو قرأت التاريخ ستعرف دور الريف في إستقلال المغرب انداك, حينها ستنحني لتقبل يد اليفيين . يي , ولترحلوا انتم يا خونة,يا اتباع علال الفاسي , تحية الى شهداءنا الابرار,,,,,
10.أرسلت من قبل
salim في 22/03/2011 14:44
مقولة الريف وعلاقته بالمركز. لم تكن علاقة وطيدة او علاقته بباقي الجهات. لا يقتصر على الريف فقط. بل ان غالبية جهات المغرب كانت تخرج من تحت رعاية السلطان. وحنى فاس ومراكش كانتا تخرجان من تحت عباءة الحاكم مما يضطر السلطان الى القيام بما يسمى الحركات وهو عمل تاديبي للجهات المتمردة. وبالتالي فهو نشيد مشروخ تعود ان يردده على اسماعنا كل مرة بعض من في انفسهم مرض. و نيتهم في ذلك معروفة اما قضية احداث58 فهي محركة من طرف بعض من يلعبون في الماء العكر. شباب متحمس. دفع باهله ومنطقته الى الجحيم. ودائما كانت الاحداث في المغرب بفعلة صغيرة. من افعال الطيش. فيكبرها بعض الموشوشون في اذن الحاكم المركزي. واحداث الريف58 لعبت فيها القبلية دورا خطيرا. وهكذا من القبائل من كان ابناؤه جناة واخرون ضحايا. فالقائد علوش الريفي كان على قمة الجيش الموجه للسيطرة على الريف. وكما ان قتلة المسعدي هم من ابناء الريف المسخرين من طرف حزب معروف. واحداث84 تعرفون جيدا. من ركب ولعب احسن الادوار. في قضية الاثارة وتهييج وتاليب الرباط على الريف..
11.أرسلت من قبل
azer rif في 30/03/2011 16:04
awallan 3alayna an nakouna rifiyin bita9alid wa3adati ajdadina hatta na3rifa ayna na7na mina lmoujtama3 lmaghribi . mada a3tatna dawla ???????? wa madha 9addamna nahnou li dawla ,,,,?? hada houwa soual. dawla lmaghribiya bidoun rif layssat dawla wa rif bidoun dawla maghribiya sayadallou rif .... sa amoutou min ajli 9adiyyatouna mounadilan ma7bouban hkayroun min an a3icha 7ayati makrouhan