المزيد من الأخبار






بعد منحها حق استغلال الشاطئ الإصطناعي جماعة الناظور توحد واقيات الشمس وتشرع في التنظيم


بعد منحها حق استغلال الشاطئ الإصطناعي جماعة الناظور توحد واقيات الشمس وتشرع في التنظيم
ناظورستي: جابر الزكاني

أشرفت مصالح جماعة الناظور على تنظيم وتوحيد واقيات الشمس بالشاطئ الإصطناعي بالناظور. وجعل لونها واصطفافها موحدا، تطبيقا لآخر مقرر منح للجماعة تسيير هذا المرفق.

وسبق لسليمان أزواغ، رئيس جماعة الناظور، خلال مناقشة النقاط العشر لدورة مايو 2024، أن كشف أن المجلس أبرم اتفاقية مع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، يتم بموجبها وضع الشاطئ الاصطناعي في كورنيش المدينة تحت إشراف جماعة الناظور لتدبيره واستغلاله خلال فترة الصيف.


ذلك رغم أن المادة التاسعة والأربعين التي حددت وزارة الداخلية بموجبها لوكالة مارتشيكا اختصاص إدارة هذا الشاطئ في نطاق جغرافي محدد، على غرار شواطئ أخرى، فإن الاتفاقية أتاحت لجماعة الناظور إدارة وتسيير الشاطئ خلال الصيف.

وباشرت الجماعة بوجود مديرية الشواطئ التابعة لها تحت إشراف عامل إقليم الناظور، عملها الإداري لتسيير المرفق المخول لها تسييره استثناء.

وتتطلع الساكنة ويتطلع معها المصطافون لتنظيم نموذجي لشاطئ اصطناعي على أمل جعله وجهة لمرتادي المدينة من زوار، وسياح، وابناء الجالية، وساكني الناظور.

وتركز الجماعة على تنظيم الشاطئ لاستقبال الجالية، والاستعداد الجيد لاستقبال المصطافين، مع الاهتمام بسلامة المواطنين وتحسين جودة الأنشطة الاقتصادية المحدودة، المتمثلة في تأجير واقيات الشمس.

وأتت الاتفاقية المذكورة، استجابة لضمان الجودة وسلامة المصطافين، بينما أوضحت مديرية الشواطئ أن الأنشطة الاقتصادية في الشاطئ تكاد ستكون منعدمة، وأن الجماعة ستشرف فقط على تأجير واقيات الشمس، والتي لا تشغل أكثر من 20% من مساحة الشاطئ المسموح بها للاستغلال الاقتصادي.

وقد بدأ تنفيذ هذا العمل بالتنسيق مع السلطات المحلية خلال الصيف.

ويشهد الشاطئ الاصطناعي في كورنيش الناظور إقبالاً كبيرا من الأسر والشباب على مدار العام، وتزداد الأعداد خلال الصيف، حيث يستقبل الآلاف من المصطافين، إذ يمارس الكثير منهم أنشطة الاستجمام، فيما يفضل آخرون ترك أطفالهم يستمتعون بمياه الشاطئ المنعشة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح