المزيد من الأخبار






تفاصيل توقيع ثلاث اتفاقيات جديدة للتعاون بين المغرب وإسرائيل


تفاصيل توقيع ثلاث اتفاقيات جديدة للتعاون بين المغرب وإسرائيل
ناظورسيتي: متابعة

تم التوقيع بالأحرف الأولى على ثلاث اتفاقيات للتعاون في مجال النقل يوم الاثنين 29 ماي الجاري، بالرباط بين المغرب وإسرائيل.

تتعلق هذه الاتفاقيات الموقعة من قبل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ووزيرة النقل وسلامة الطرق الإسرائيلية، ميري ريجيف، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد كبير، بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص القيادة والسلامة على الطرق.

هاتان اتفاقيتان حكوميتان دوليتان تتعلقان بالتعاون في مجال النقل البحري والاعتراف المتبادل برخص القيادة، وكذلك مذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون التقني في مجال الأمن والطرق والتنقل المستدام.


وقالت ريجيف للصحفيين بعد ذلك "شرعنا اليوم في توقيع ثلاث اتفاقيات تتعلق بالاعتراف برخص القيادة والتعاون في النقل البحري وفي مجال السلامة على الطرق، مشيرة إلى أنه تقرر تحديدها. وتم تشكيل فريق مشترك يتعامل مع القضايا المتعلقة بالتقنيات المبتكرة في النقل، ولا سيما التنقل الذكي والطائرات بدون طيار والسيارات الكهربائية أو ذاتية القيادة".

من جهته، أشار الوزير عبد الجليل إلى أن زيارة الوزير الإسرائيلي إلى المغرب تعد فرصة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، مضيفاً أن الطرفين سيعملان على تفعيل الاتفاقيات الموقعة سابقاً وتلك الموقعة اليوم.

وشدد في أعقاب ذلك على ضرورة تعزيز علاقات التعاون المغربي الإسرائيلي بشكل أكبر خلال زيارته القادمة لإسرائيل المقرر إجراؤها في شتنبر المقبل.

وعلى هامش توقيع هذه الاتفاقيات، أعرب الوزيران عن ارتياحهما لمستوى تطور العلاقات في وقت قصير ورغبتهما في تعزيز وتطوير إطار التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما ركزت المناقشات على تعزيز التعاون في مجال النقل بالسكك الحديدية والخطوط عالية السرعة، وتطوير البنية التحتية للمطارات، والمنصات اللوجستية والتنقل الذكي (إدارة حركة المرور، والمركبات المستقلة، وإشارات المرور الذكية، والتقنيات في النقل).

كما ناقش الطرفان تطوير النقل الجوي بين البلدين بهدف تشجيع السياحة بين المغرب وإسرائيل، والرقمنة في النقل، وكذلك تشجيع القطاع الخاص والشركات الناشئة على الاستثمار في مجال النقل.

وتأتي زيارة العمل التي يقوم بها الوزير الإسرائيلي في إطار التبادل المكثف بين الوزارتين منذ اجتماع الطرفين في ماي 2022 في ألمانيا. ويتضمن برنامج زيارة ريغيف رحلة على متن البراق إلى طنجة وزيارة ميناء طنجة المتوسط وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين المغاربة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح