NadorCity.Com
 


جمعية ألوان تختم الأيام الاشعاعية التحسيسية تحت شعار "أيام حكواتية من التراث الشفوي بالريف"


جمعية ألوان تختم الأيام الاشعاعية التحسيسية تحت شعار "أيام حكواتية من التراث الشفوي بالريف"
اختتمت اليوم بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بإمزورن الأيام الإشعاعية التنويرية التي نظمتها جمعية ألوان يوم 27/28 يوليوز 2013 تحت شعار "أيام حكواتية من التراث الشفوي بالريف". وقد شهد النشاط مجموعة من المفاجآت إضافة الى سرد مجموعة من الحكايات الشعبية التراثية التي تضرب جذورها في صلب التاريخ الخكواتي لمنطقة الريف.

هذا بالإضافة الى مجموعة من المداخلات تم من خلالها إلقاء "إزران" مع التحليل التوضيحي لحيثيات الأسباب التي نظم من أجلها ذاك الشعر... كل هذا كان مرفوقا بفقرات أخرى أغنت النشاط وأعطت له صورة نمطية نموذجية جعلتنا نعيش فعلا واقعا تراثيا مميزا ولعل الفقرة الموسيقة وفقرة " إزران ن أرايس" أعادتنا الى أمجاد العز أيام كانت الفتيات يتوسطن الزقاق وينشدن الأشعار بكل عفوية وتلقائية. فعلا هي أيام أكثر من غنية وأكثر من مفيدة تلك التي عشناها بين الحاضرين والمشاركين الذين أبو الا أن أن يدلوا بدلوهم في الأمثال الشعبية وكذا "ثيحوجا ن ثوافيت" أو الألغاز.

ليختتم النشاط بتوزيع رمزية على الفائزين بأحسن حكاية وأحسن إزري وأحسن مثل وهم كالتالي : جائزة أحسن حكاية : عبد الخالق الحجيوي جائزة أحسن مثل : محمد الأصريحي جائزة أحسن إزري : محمد أسويق. وفي الأخير وزعت وشواهد تقديرية على المشاركين تقديرا على جهودهم في الحفاظ على الموروث الشفوي وعربونا على ضرورة تنظيم "أيام حكواتية" أخري.



































المزيد من الأخبار

الناظور

ابن الناظور نوفل لحفى يستعد للتألق عالمياً في أول نزال احترافي في رياضة "الكي وان" بهولندا

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان

نجاة شاب ووالدته من موت محقق بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة بتزطوطين

سيدة تتعرض لهجوم من طرف مختل عقلي بالناظور

تعيينات جديدة في محكمتي الاستئناف والابتدائية بالناظور

سد محمد الخامس يستقبل 10 ملايين متر مكعب من المياه في يوم واحد

أنباء عن إنشاء خط جوي جديد يربط مباشرة مطار العروي بالرباط