NadorCity.Com
 


حوالي 70 ألف تلميذ يلتحقون بمدارس الحسيمة ونيابة التعليم تراهن على تذليل كل العقبات


حوالي 70 ألف تلميذ يلتحقون بمدارس الحسيمة ونيابة التعليم تراهن على تذليل كل العقبات
ناظورسيتي – نقلا عن جريدة الصباح بتصرف

تراهن النيابة الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة، على تذليل كل العقبات وتبديد الإكراهات التي يمكن أن تشكل عائقا دون نجاح الدخول المدرسي الحالي، وتعيق تقدم بناء منظومة تربوية تستجيب لكل مواصفات الجودة المطلوبة بالمدرسة العمومية.

وأفاد مصدر من النيابة نفسها، أن عملية نجاح الدخول التربوي لهذا الموسم مرتبطة بمدى تفعيل البرنامج الاستعجالي، وأجرة الإصلاح، عبر عمليات ميدانية مباشرة انطلاقا من المؤسسات التربوية، وتحقيق جودة التعلمات، وجعل الفضاء المدرسي مفعما بالحياة والحيوية، مع الأشغال بمنطقة الأوليات.

وتضع النيابة على عاتقها خدمة التلميذ، واعتبار السلك الابتدائي ذي الأولية في سيرورة الإصلاح، وتحقيق انطلاقة متميزة للأسلاك التعليمية، للرفع من مستوى النجاح واكتشاف القدرات والمواهب وتطويرها، وكذا الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

وقد بلغ عدد الملتحقين بمختلف الأسلاك التعليمية بنيابة الحسيمة 69517 تلميذا وتلميذة. كما عرفت نسبة تلاميذ سلك التعليم الابتدائي زيادة قدرها 12 في المائة، أما نسبة التلاميذ بالثانوي التأهيلي فقد بلغت 8 في المائة، في حين استقرت نسبة الانقطاع خلال المسوم المنصرم في ما يناهز 4 في المائة بالإعدادي و20.93 في المائة بالتأهيلي.

وتواصل النيابة الإقليمية اهتمامها بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص. وفي إطار الخدمات المقدمة في مجال الدعم الاجتماعي من أجل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي ولضمان تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي، واصلت النيابة الإقليمية تعزيز هذا النوع من الخدمات والرفع من جودتها.

كما تروم هذه الجهود حسب مصدر من النيابة تحقيق أهداف هذه المبادرة السامية الرامية إلى التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي وإعطاء دفعة قوية لتعميم التعليم الإلزامي وضمان تكافؤ الفرص وتحسين جودة التعلمات ودعم الأسر المعوزة.

وقد أكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بنعزوز عزوز أن المدرسة ستستقبل خلال الموسم الجاري تلاميذ المستوى الثالث إلى السادس، باعتبار صغر سن التلاميذ وارتباطهم بأمهاتهم، يحول دون إدراج القسم الأول والثاني بالمدرسة نفسها، كأول تجربة بإقليم الحسيمة، موضحا أنه يمكن العمل على تطوير التعليم الأولي عن طريق الجمعيات النشيطة بتنسيق مع النيابة، داخل المدرسة التي أكد على السماح باستغلال وحداتها في برامج محو الأمية.












المزيد من الأخبار

الناظور

الطريقة العلاوية بالناظور تستعد لتنظيم الموسم السنوي بمناسبة عيد المولد النبوي بجماعة ايكسان

سد محمد الخامس يستقبل 10 ملايين متر مكعب من المياه في يوم واحد

أنباء عن إنشاء خط جوي جديد يربط مباشرة مطار العروي بالرباط

في استفزاز وقح.. مستوطنون إسبان يحتفلون بالذكرى 527 لاحتلال مدينة مليلية

عمال معمل "كرامة روسيكلاج" ببني انصار مهددون بالتشرد وفقدان دخلهم الوحيد لهذا السبب

المغرب يتألق في مسابقة كأس إفريقيا للطبخ والحلويات ويتأهل للمسابقة العالمية بفرنسا

العثور على جثة شاب داخل بئر بجماعة بني شيكر في ظروف غامضة يستنفر سلطات الناظور