المزيد من الأخبار






دماء و عراك بالعصي داخل مقبرة ويسلان ... والبطلان فقيهان يتلوان القرآن


دماء و عراك بالعصي داخل مقبرة ويسلان ... والبطلان فقيهان يتلوان القرآن
ناظورسيتي: متابعة

واقعة مشينة جدا تلك التي كانت مقبرة الرحمة ويسلان بمكناس مسرحا لها بعدما دخل "فقيهان" يتمعشان على تلاوة القرآن على الموتى في عراك دموي بينهما نتيجة خلاف حول أحقيقة احدهما على الأول في الاستفادة من النقود التي يمنحها زوار المقبرة من أجل الترحم على ذويهم.

ووفق ما تناقله نشطاء على شبكات التواصل، فقد شب عراك عنيف بين فقيهين بمقبرة الرحمة ويسلان بمدينة مكناس، وذلك بسبب خلاف بينهما حول أحقية كل منهما في الاستفراد بزوار المقبرة لقراءة القرآن على الموتى ، وتبادل الطرفان اللكمات والضرب بواسطة عصا حتى سالت الدماء على وجهيهما.

وتمكن أحد المواطنين من توثيق حالة الاعتداء، مهددا الفقيهين بإخبار مسؤول في السلطات المحلية، ومطالبته بالتدخل لإبعادهما عن المقبرة .

وحاول أحد الفقيهين الدفاع عن نفسه أمام عدسة الكاميرا، وقال بأن الفقيه الثاني استفزه منذ يومين، ليقرر بعدها الانتقام منه بتلك الطريقة.

وبالرغم من جروحهما الخطيرة، أصرا على العودة إلى المقبرة والدماء على وجهيهما ، في الوقت الذي طالبت فيه سيدة كانت حاضرة للمشهد بضرورة استدعاء الشرطة.




1.أرسلت من قبل مهدي في 13/09/2017 21:06 من المحمول
ياكلون في بطونهم نارا

2.أرسلت من قبل بركان بحال الميريكان في 13/09/2017 21:53 من المحمول
الله الله اضرب السي لفقيه كتدابزو على وسخ الدنيا على جوج فرانك الله ينعلها تريكة واش الى قريتوا القرآن بلا فلوس مافيهش الاجر ؟

3.أرسلت من قبل EUROPA في 14/09/2017 08:32
أتقوا الله ، الذين يعطون النقود للفقهاء ليقرؤوا على موتاهم إنهم يزيدون في معصية الله :القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلا.
وقد صنف العلماء في ذلك وكتبوا في هذا كتابات كثيرة منهم من أجاز القراءة ورغب في أن يقرأ للميت ختمات وجعل ذلك من جنس الصدقة بالمال، ومن أهل العلم من قال: هذه أمور توقيفية يعني أنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع والنبي صلى الله عليه وسلم قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وليس هناك دليل في هذا الباب فيما نعلمه يدل على شرعية القراءة للموتى.
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له وقال الله سبحانه: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِم ءأي بعد الصحابةء يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ[أ]

4.أرسلت من قبل mourad nador في 14/09/2017 08:44 من المحمول
عجيب عيش نهار تسمع خبار

5.أرسلت من قبل amaghrabi في 14/09/2017 10:24
بسم الله الرحمان الرحيم.يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال"قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور ,فقد أذن لمحمد زيارة قبر أمه فزوروها فأنها تذكر بالاخرة".اذن زيارة القبور جائزة في نظري للرجال والنساء على السواء رغم أن جل العلماء جوزوها فقط للرجال وذلك لقرائتهم للحديث قراءة اجتهادية خاصة.لانه في نظري ليس المشكل في الذهاب الى المقبرة وانما المشكل في لماذا تذهب الى القبور وماذا تفعل في القبور,هنا بيت القصيد كما يقول الحكماء.البعض يذهب الى القبور وتجد هناك مسترزقين يقرأون القران على القبور وتقريبا جميع من يزور المقابر يستعمل هذا الاسلوب وربما يحمل هناك اكلا او تينا او شيئا منهذا القبيل ,وكأنه يزور القبور ليقدم خيرا للميت عن قرب لانه يعتقد ان فعل ذلك في داره لا يصل ذلك الى الميت,وأقول هذا رغم أنني أعتقد أن ما تصدقه على الميت لا يصل الميت بتاتا لانه سوف يحاسب على أعماله ان كان عمل خيرا يجده وان كان عمل شرا يجده.اذن في اعتقادي زيارة القبور فيها فائدة للاحياء وليس للاموات,ورسول الله أشار الى ذلك بوضوح في الحديث حينما قال"فزوروها فانها تذكر بالاخرة"اذن في نظري زيارة القبور هي عبرة لك أخي الزائر وفيها كذلك في نظري راحة نفسية للزائر الذي فقد زوجا يحبها ويذهب هناك ليسريح قلبه او الزوجة التي تحب زوجها وتذهب هناك لتطفئ المها وتجد هناك راحة لقلبها حتى تنسى مع الايام وتقلل من الزيارة او تقطع الزيارة وكذلك من مات له اولها عزيز اب اوام او ابن او بنت ففقد الصبر ويزور تلك القبور ليبحث هناك عن راحة بذرف الدموع وقراءة القران والذكر والدعوات المأثورة حتي يجد هناك راحة نفسية ويرجع الى المنزل وهو او وهي خفيفة الالم .اذن في اعتقادي زيارة القبور هي لمصلحة الزائر وليست لمصلحة الميت.الميت لا يسمعك ولا يجد في الاخرة الا ما قدمه في حياته فلا ينفعه لا مال ولا بنون.وهؤلاء المرتزقون المتسولون هم يبحثون عن مال يقضون به مصالحهم لا أقل ولا أكثر.

6.أرسلت من قبل Alhoceimas في 14/09/2017 14:29 من المحمول
اي بلد هذا نعيش فيه لايصلح لأي شئ وقد كثر فيه شرك وبدع وفساد ليل ونهار وما هؤلاء المبتدعون وأعوانهم لا يقدمون الاسلام اي شئ يعبدون درهم ودينار وقسمة يقسمون الى اثنان علماء ربانين وعلماء سلاطين وهذه اقوال علماء مخلصون اخذ أجرة على تلاوة القرآن

7.أرسلت من قبل Alhoceimas في 14/09/2017 14:38 من المحمول
وهذه احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلميقول الحديث الذي رواه أحمد :”اقْرءُوا القرآنَ ولا تَغْلُوا فيه ولا تَجْفُوا عنه، ولا تأكلوا به ولا تَستكثِرُوا به” والْغُلُوُّ فيه والْجَفْوَةُ عنه هو في التطبيق، مُغالاةٌ في التمسك أو تقصيرٌ وجَفْوَةٌ له، والأكل به هو أَخْذُ المُقابِلِ له كسِعل

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح