NadorCity.Com
 


روبورطاج: سيدي شعيب وانفتاح موسم الجذبة الصوفية والطرب


روبورطاج: سيدي شعيب وانفتاح موسم الجذبة الصوفية والطرب
بقلم : ملــود اعليلــو

عرفت تمسمان قديما وفي الذاكرة الشعبية بانها " بلاد الخبز والماء " كما أنها موغلة في القدم والضاربة جذورها في أعماق التاريخ ، تشهد على ارث حضاري زاخر تجذرت أصوله وعروقه ، بدءا بالأصول الفينيقيــة قبل ميلاد المسيح عليه السلام حيث كانت بوابة بحرية ونقطة للمبادلات التجارية ، مرورا باحتضانها لإمارة بنو صالح التي تألقت وازدهرت ثم آلت الى الخراب والدمار نهاية القرن الخامـــس الهجري ، فاحتضن ترابها رفات مؤسسها الأول " صالح بن منصور " وابنه " ادريس بن صالح بن منصور " في أضرحة جوار البحر ، فأصبحت شواطئها تعرف بأسماء بعض رجالها مثل شاطئ "سيدي صالح " وشاطئ "سيدي ادريس " وشاطئ "سيدي عمرو موسى " ...ومن مسافة بعيدة عن المرفأ المعرف " براس الطاف " يمتد شاطئ "سيدي شعيب" ، هذا الأخير الذي نال من الشهرة والاحترام لــدى ساكنة المنطقــــة والريف بأكملـه ، ونسجت عنه الذاكرة الشعبية أساطير وأهازيج " ازران izran " لا زالت تغنى في مختلف الحفلات والأعراس ... وليس أدل على صحة ذلك ، من إقدامهم على تخليد ذكره بإعداد قبر له عند وفاته في مكان مرتفع عن شط البحر يبعد عن الطريق الساحلي المتوسطي بنصف كيلومتر تقريبا بالموضع المسمى " لعزيب سيدي شعيب " والذي يدخل في نفوذ تراب جماعة أولاد أمغار قيادة تمسمان ، حيث يقام موسم سنوي في ذكرى عيد المولد النبوي الشريف واليه تشد الرحال على أيام يقصده القاصي والداني من النساء والشباب بالخصوص موسما للأهازيج والتهاليل الى حد الجذبة الصوفية احتفالا لطقوس معهودة ، البعض من الزائرين القادمين من أماكن نائية والراغبين في المبيت يقدمون الذبيحة إكراما لحشد الوافدين ، الا ان المفارقة العجيبة ان الشباب يفضلون قضاء الليلة هناك في الطرب والغناء الا ان القيــــم على الضريح ( المقدم ) يمنعهم من إقامة ذلك داخل باحة الضريح لان ذلك يتنافى وقدسية المكان ، لكن من قبل كانت تقام سهرات موسيقية على ضوء الشموع الخافتة يرقص فيها الرجال والنساء وسط الباحة الواسعة ، كل فرقة تقدم إنتاجها وتتباهى لما لديها من الغناء والأشعار أمام الزوار ، زغاريد النساء تتعالى في الأفق ممزوجة بالصوت والنغم ... اعتقادا منهم ان سيدي شعيب توفي شابا في عز الشباب وكان عازبا ومحبا للطرب.. !! حتى قيل عنه في بيت شعري :

سيدي شعيب أسيدي بوسبعة نطوورا اشتن ايراعوين اشتن ارالا بويـــا
(سيدي شعيب يـاصاحب البابيــن واحدة للهواء والأخرى للغنـــاء )

وتروى عنه أسطورة عجيبة لا زالت تخلد الى جانبه وهي لغز كلبته " ثــوساشت " تحكى الحكاية ان المنطقة كانت تعرق قرصنــة إبان تلك الفترة وان امرأة فقدت ابنها الوحيد بحثت عنه في كل مكان ولم تجده ، فنصحه البعض ان تتجه الى رجل شاب نذر حياته في العبادة في دير مرتفع عن البحر عله تجده ببركته ، وهكذا قصدته وحكت له مرارة فقدان ابنه وانسداد السبل لإيجاده ويقال عن هذا الولي الصالح ( شعيب ) ان له كلبة من النوع السلوقي تساعده على الرعي ، فأعطت تلك المرأة ما كان لديها من زاد الطريق للكلبــة التي التهمته بشراهة ، اذ ذاك توجه بالخطاب للكلبــة قائلا : أكلت رزق الغير فاحضري ابن المرأة ، وهكذا انطلقت باحثة عنه برا وبحرا ... وتضيف الأسطورة أنها توجهت الى الضفة الأخرى حيث وجدته عند أناس عجم كان منشغلا في أعمال على الشاطئ ، وهكذا جرته بشيء كان في يده الى أن أحضرته لامه ..! فكان ظهورها لأول مرة بعد عودتها من رحلة البحث في مكان مرتفع ثم اختفت عن الأنظار الى الأبد ، فكانت هذه الكرامة التي سجلت لهذا الرجل الزاهد ، وقد اتخذ الناس مكان ظهور تلك الكلبية لأول مرة إحاطة بالحجر ثم بنوه فيما بعد ، وقد اكتست هالة من الاحترام الى درجة التقديس فأطلقـــوا عليها " قبــر لـــلا ثوساشت " فهي ليست مدفونة بالمكان المذكور كمـا يعتقـد من الاسم ، فكل زائر للضريح لابد ان يزور مكان ظهور الكلبة " للاثوساشت " على بعد بضعة أمتار منــه .

مـوسم سيدي شعيب إذن ملتقى القبائل ، فرغم صعوبة المسلك وضيق مكان وقوف السيارات لم يمنع زيارة الوافدين اليه ، فكان على عاتق المجلس الجماعي ان يعبد الطريق للمكان ويفسح المجال للزوار ، ويؤطر هذا الموسم بشكل منتظم ويوفر فيه الأمن والسلامة لفتح المجال للمبدعين من الفنانين والشعراء على الإبداع مستعيدا تاريخ المنطقة وما تزخر بها من التراث والأمجــاد .






























1.أرسلت من قبل sausa في 01/03/2010 14:51
al jahlllllllllllll ya ahl tamssaman

2.أرسلت من قبل nona في 01/03/2010 16:12
السلام. علينا ان نحترم ثقافة الاخرين كيف ما كان مستواها ، وبالحوار و النقد البناء نساهم في ترك ماهو سلبي او متعارض مع ديننا الاسلام، وليس بالسب و الشتم.وشكرا لجميع زوار الموقع

3.أرسلت من قبل CAMARADE في 01/03/2010 16:13
Bonjour miloud!
Merci pour ce que tu as ecris sur SIDI CHAIB, super!
Je pense que l'infrastructure faible de temsamane mérite elle aussi des articles sérieux pour montrer à tout le monde quelle est oubliée par les responsables.
je ne suis pas de temsamane m'ais je l'aime bcp.

4.أرسلت من قبل abdou في 01/03/2010 16:17
a llahoma ighfir lana walohom

5.أرسلت من قبل Temsamani-Holland في 01/03/2010 16:32
LA HAWLA WALA KOUATA ILLA BILLAH.
ALLAHUMMA HADA MONKAR, ALLAHUMMA HADI BID3A, ALLAHUMMA HADA DALAAAAL,

AYNAKOUM YA 3OLAMAA ALMOUSLIMINE,

ALA YOUJADE FI HADA ALBALAD MAN YANHA 3AN HADA AL MOUNKAR?

ITTAKOU ALLAH YA MOUSLIMINE, HADA AL KABRE ASBAHA MAKKAH LILJAHILINE WALFASSIDINE,

WALLAHI LATOUSAALOUNNA YAOUMA ALKIYAMA YA 3OULAMAA ZROUDA WALHAYLALA.

6.أرسلت من قبل TEMSAMANI-HOLLAND في 01/03/2010 16:41
ALMOUNKAR ALAKBAR, ANNA ADDAOULA HIA LLATI TOUCHAJJI3 3ALA HADA EL CHIRK ALAKBAR!

LILIFADA, ANA MIN SOUKKAN ALMINTAKA, OUAA3RIF 3AMMADA ATAHADDATH,

KOULLO MA TATAKHAYALOUHO MIN KABAIR YAKA3OU HOUNAK, MIN ZINA , CHOURB ALKHAMR, LIOUAT, 3ALA IKAA3 ALMOUSSIQUA WA CHATTAHAT,

(LIL3ILM) AHLE TEMSAMANE BARIOUNE MIN HADA, ALMAKAN YOUKSAD MIN KIBALI AL AJANIBE.

ALLAHUMMA KAD BALLAGHTE.


... AKHOUKOUM MIN BNI TA3BANE / AIT MOUSSA.


7.أرسلت من قبل محمد الرازقي في 01/03/2010 17:49
باسم الله الرحمن الرحيم
ان اهل تمسمان براء من مثل هذه الممارسات التي يسوق لها البعض ويدعمها سواء على مستوى الاعلامى او المادي وان كانت هناك ثلة منهم ما تزال تؤمن بالخرافة فهذا لاينطبق على الجيل الصاعد الذي يؤمن بالعقل ويقدسه
واتمنى عدم الخلط

8.أرسلت من قبل عزالدين امروص في 01/03/2010 19:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يا اخي محمد الرازيقي امن بالحجر لكن اياك ان تضربني به لك ان تعتقد ما شيئت لكن في المقابل سلمني ان اعتقد ما شئت انت تتحدث عن التقدم والازدهار لدى الناشئت والتخلف لدى الجدود دون ان تضع معيار لهدا التقدم
فما مفهوم التقدم عندك
وما معيار التقدم عندك
التقدم عندك وعند الاجيال الصاعدة هو رهين بالركب الحضاري الاروبي الدي يتنافى مع قيمنا واخلاقنا واسلمنا
ان كان هدا هو مفهومك للتقدم فمفهومك مغلوط
فادا راية في زيارة الولي نفي مع العقلانية فيكون مفهومك مغلوط ايضا فالدي يتنفى مع العقلانية ويجب ان نقف بصددها هي ضاهرة العري والمخدرات والرشوة وليس الصد عن سيدي صالح وسيدي شعايب الله اوسع عليهم وينفعن بمحبتهم

9.أرسلت من قبل majdi في 01/03/2010 19:45
la atloumou ahl tamsaman fa aljahl fi kol makan '(taxi dyal imzouran!!)ala toulahithoun rafar allho lan walakoum 3ala amal an yantachira alwa3y wa tamtaliéa koulobouna biléiman assadik amin amin


10.أرسلت من قبل joudia في 01/03/2010 20:09
hadi bida3 wa khorafat wa eddin islami barie man had khoza3balat

11.أرسلت من قبل tinifsas في 01/03/2010 22:57
azul, lawliyae d ssalihin zi rebda djjan..ad yejj arebbi rbajeth nsen.ddin aqath deg mchan nnes w ttasewwof jose mina hada ddin.u chaib buneftah itadef di tturath n lmintaqa nechin war khas dnekkar cha mais lwalidin nnegh zi rebda ntesra sawaren khas .tqad as i wenni yeggin reportage a .on vous remercie, nous qui s'intéressons au patrimoine rifain dans sa totalité.

12.أرسلت من قبل Arrif في 02/03/2010 03:01
Imrabdan d ijj n TAQAFA N imsarman di Arrif, itkhasanagh atnahtaram, wan taji bu tawart i irhabiyan n Sa3udiya ad kharban tamurt nnagh taqafa nnagh, amya itwarigh,

13.أرسلت من قبل محمد الرازقي في 02/03/2010 19:04
السلام عليكم ورحمة الله
يا اخي عز الدين امروص الحجر يامن به من يزور مثل هذه القبور ويعبد القبور والكلاب والاموات اما فيما يخص فيما يخص اعتقادك فانا احترمه ولكن ان اجد المقال يعمم الموضوع على اهل تمسمان فهذا غير جائز بكوني احد ابناء المنطقة
اما معيار التقدم فهو العقل لانه اساس كل شىء فلولاه ما عرف الانسان ربه ولا فرق بين الحق والباطل_(عبادة الكلاب) ا
اماعن ضاهرة العري والمخدرات فباحة هذا القبر تعد في تمسمان من افضل الاماكن لتعاطيها اضافى الى المجون والفساد وان انكرت هذا فانك لا تعرف المكان,,,,,,ا
اما عن الغرب فاني اقول نعم للاستفادة من تجارب الشعوب التي احترمت العقل واعملته في شؤون حياتها بعد ان ثارة على خرافات رجال الكنيسة التي تظهر بالشىء القليل مع ما هو في المقال اعلاه
وخلاصة القول فان القضية يحكمها امران الاول ان يكون المرىء جاهلا فهو معذور لجهله
الامر الثاني ان يكون المرىء عالما بحقيقة هذا ولاكنه يستفيد من الوضع اما ماديا او معنويا
مع تحياتي للعقلاءولاهل تمسمان

14.أرسلت من قبل shiraz-españa في 03/03/2010 00:38
السلام عليكم ورحمة الله
إن الأضرحة منتشرة في كل أقطار العالم فحتى الدول الغربية تعرف هذه الظاهرة ، فلا شك أن من يعيش في أوروبا قد وقف على هذا مثل سناتا ماريا .. سانتا كريستينا.. سنتا باربارا..سان خوان ..سان خوسي..وهي ظاهرة قديمة ، فلا نلوم سكان تمسمان على ذلك وسكان الناظور يتباهون بما يسمى بسدي علي يتغنون به في أشعارهم ويملؤون عنده وقت فراغهم ، وتضرب عنده مواعيدهم وتقام حوله سهراتهم ومهرجاناتهم ، فاللوم كل اللوم على كل الأمة التي زاغت عن الطريق السوي حتى المثقفون صاروا يدافعون على مثل هذه البنايات مع أن هدمها هو الطريق الصحيح ، فتخيل معي أن شيخ الأزهر أصدر فتوى بهدم الزوايا والأضرح لأصبحنا وكلنا معتصمون داخل ما يسمى سيدي علي وسيدي شعيب وزاوية لعري نشيخ وزاوية كركر.. مع أننا نعلم علم اليقين أن ما هي إلا أماكنا وأوكارا للرذيلة والبدع.
فعبادة أهل القبور بدعائهم والاستغاثة والنذور والذبائح لهم وطلب العون منهم كما هو واقع الآن في بلدان كثيرة من بلاد المسلمين كل ذلك من الشرك الأكبر، يأتي الرجل العامي الجاهل فيقف على صاحب قبرالسيد الفضل عنده فيطلبه العون فهو يحتاج إلى التعليم والبيان والعناية من أهل العلم حتى يعرف دينه على بصيرة. وقال سبحانه: وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ. يونس 106. وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)) أخرجه أحمد و الطبراني.

والبناء على القبور واتخاذ المساجد عليها والقباب كذلك منكر معلوم عند أهل العلم، جاءت الشريعة بالنهي عنه لكونه وسيلة إلى الشرك، وفي الصحيح عن عائشة قال صلى الله عليه وسلم ((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله)).
فالواجب على أهل العلم أن يتقوا الله أينما كانوا وأن ينصحوا عباد الله، وأن يعلموهم شريعة الله، وأن لا يجاملواأحدا فالحق أحق أن يتبع بل عليهم أن يعلموا الصغير والكبير، ويحذر الجميع مما حرم الله عليهم، ويرشدوهم إلى ما شرع الله لهم، وهذا هو الواجب على أهل العلم أينما كانوا من طريق الكلام الشفهي ومن طريق الكتابة ومن طريق التأليف أو من طريق الخطابة في الجمعة وغيرها، أو من أي الطرق التي وجدت الآن والتي تمكّن على تبليغ دعوة الله ونصح عباده. والله ولي التوفيق.

15.أرسلت من قبل Aissa España في 06/03/2010 18:50
sala o3aliakom manawya ataqu allah wanita del jihal yaquwar khidan anas.
Ma3a tagim atfaqam aye imsarman ataqu allah wahdahu la charika lah.Ina allah layaqbal anyuchrik bihi ahad ataqu ALLAH

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان رشيد الوالي يخطف الأضواء خلال زيارته لأشهر معد "بوقاذيو نواتون" بالناظور

عيد الاستقلال المجيد: تاريخ ودروس محور ندوة علمية للمجلس العلمي للناظور

نشطاء بسلوان يستنكرون إبادة الفلسطينيين في وقفة تضامنية

مشاريع عقارية في نفوذ تحكم وكالة مارتشيكا تعصف بمسؤولين في قطاع التعمير بإقليم الناظور

مركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية بالناظور "سيكوديل" يكرم الإعلامي محمد العبوسي

مطالب بمليلية بالضغط على المغرب لإعادة فتح الجمارك التجارية

محمد العلالي يؤطر لقاء حول دور الإعلام في التربية بمؤسسة ابن خلدون بالناظور