المزيد من الأخبار






صلاة العيد تتحول الى إحتجاجات عارمة ضد إمام أخطأ في أداء الصلاة


صلاة العيد تتحول الى إحتجاجات عارمة ضد إمام  أخطأ  في أداء  الصلاة
شفيق الزروالي

تحولت صلاة العيد بمدينة بوجدور جنوب المغرب الى احتجاج عارم على الإمام الذي كان بصدد إلقاء خطبة العيد بسبب ما قالته مصادر اعلامية انه ارتكب أخطاء فادحة اثناء اداءه لصلاة العيد حيث نسي التكبير وقراءة الفاتحة في الصلاة .

ويظهر الفيديو مصلون غاضبون من الامام حيث رفعوا شعار إرحل في وجهه وسط فوضى عارمة عمت الساحة التي كان يؤدي فيه المصلون صلاة العيد ما حذا بالسلطات الامنية الى التدخل لحماية الامام الذي يشتغل رئيسا للمجلس العلمي المحلي بالمدينة

شاهدوا الفيديو







1.أرسلت من قبل SaidSaïd في 26/06/2017 13:27 من المحمول
Kan ashan chi had i3awdo, issaliw, 3ad ichfo m3ah.

2.أرسلت من قبل هشام في 26/06/2017 13:37 من المحمول
الناس على سبة خصهم غير إغوتو رَآه الانسان تيغلط واش الامام ممحسوبش عليه يغلط؟
الامام ميقدرش إديع ليكم صلاتكم ولكن الخطأ تيقع
شعب احمق تيعجبُ غير ينبح

3.أرسلت من قبل Adam في 26/06/2017 14:13
لعله تخرج مع القرود من ساحة جامع الفنا مراكش ، الإسلام في مرحلته الأخيرة ، إنا لله وإنا إليه راجعون

4.أرسلت من قبل منير في 26/06/2017 14:31
الصفحة الرئيسية » سلسلة الهدى والنور » الشريط رقم : 319
طباعة
Share|
ماهي السنة في التكبير يوم العيد.؟ ، ومتى تبدأ ومتى تنتهي ، وما حكم من يكبر جماعة في المسجد .
7336 زائر 01-04-2014 غير معروف 1
الحلبي : سؤال متعلق بيوم العيد ، يقول السائل ما هي السنة في التكبير في العيد ؟ متى تبدأ ومتى تنتهي وماهي صيغة التّكبير وما حكم رفع الصوت بها في المسجد ؟ واجتماع المصلين على ذلك ؟ وما هي السنة في حق الخطيب ؟ وهل تفتح خطبته بالتكبير ؟ وهل يتخطى الخطيب الرجال إلى النساء ليخصهن بموعظة ؟ وما حكم زيارة القبور يوم العيد ؟
الشيخ : ما شاء الله ، هذه أسئلة تحتاج إلى محاضرة ؟ هات بقى سؤالا قبل سؤال ؟
الحلبي : ما هي السنة في التكبير في العيد متى تبدأ ومتى تنتهي ؟ وما هي صيغته ؟
الشيخ : عيدنا هذا يبدأ من بعد صلاة الفجر ، علما أن هذا ليس له نص ، وإنما جرى عليه العمل من قوله تعالى إيش أوّل الآية (( ولتكملوا العدّة ولتكبّروا الله على ما هداكم ولعلّكم تشكرون )) أي هذا يوم إفطاركم ، ولذلك يسن للمسلم غدا إن كان عيدا أو بعد غد ، أن يخرج من داره ،وقد أفطر على تمرات ، لابد قبل أن يذهب إلى المصلّى أن يؤكّد إفطاره بتمرات وذلك فيه معنى جميل ، أنّ المسلم كما أنه أمسك عن الطعام طاعة لله تبارك وتعالى ، فهو يستجيب لرخصته ، فيفطر على تمرات قبل أن ينطلق إلى المسجد ، بل إلى المصلّى كما هي السّنّة ، ثمّ في انطلاقه من داره إلى المسجد أو إلى المصلّى يسنّ في حقه أن يكبّر ، والتكبير هنا شعيرة من شعائر العيد ، فيستحبّ للمكبّر أن يرفع صوته ما بين دراه وما بين مصلاّه ، ولكن لا يسنّ الاجتماع على التّكبير ، إذا كانوا جماعة يمشون مع بعض مثلا ، أو كانوا راكبين سيارة
سائل آخر : السّلام عليكم
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته فلا يشرع لهم أن يتقصدوا التكبير بصوت واحد ، وإنما كما هو الشّأن في الحجّ ، فكلّ واحد يكبّر لنفسه ، فإذا التقى صوتان أو أكثر من ذلك ، ومشى أو مشوا مع بعض فلا بأس من ذلك ، ولكن لا ينبغي أن يتقصدوا أن يكبروا الله عزّ وجلّ جماعة بصوت واحد ، ثم يستمر المنطلق إلى المصلّى في تكبيره حتى يجلس فيه ، فإذا جلس فيظل هناك حتى يكبر حتى يأتي الإمام ، والإمام حينما يدخل المصلّى ويفتتح خطبته ، فليس يسنّ له في خطبته ، شيء يختصّ بخطبة العيد ، خلافا لما جرى عليه كثير من الخطباء حيث يفتتحون خطبتهم بالتكبير
سائل آخر : السّلام عليكم
الشيخ : وعليكم السّلام فإنّ افتتاح خطبة العيد أو خطبة العيد بالتكبير ، ليس له أصل في السنة مطلقا ، وكل ما جاء في الموضوع ، إنما هو ما روى ابن ماجه في سننه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يكبر في تضاعيف خطبة العيد أي في أثناء الخطبة ، يدخل في خطبته التكبير ، وهذا لا يعني بداهة أنه كان يفتتح خطبته بالتكبير ، ومع ذلك فهذا الحديث الذي نقلته لكم آنفا ، من سنن ابن ماجه ، إسناده ضعيف لا تقوم به الحجّة ، وإذا تبينت هذه الحقيقة ، فالّذي يشرع لخطيب العيد ، هو الذي يشرع لخطيب الجمعة ، ولكل خطيب وهو أن يفتتح خطبته بما كان رسول الله صلّى الله عليه وآله و سلّم يفتتح خطبته ، بقوله صلّى الله عليه وسلّم ( إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ) إلى آخر الخطبة المعروفة والتي أحياها والحمد لله كثير من إخواننا أهل السنة ، حيث يفتتحون خطبة الجمعة بهذه الافتتاحية هي نفسها التي تشرع ، في صلاة العيد لا شيء سواها ، والخطبة التي يلقيها الخطيب يوم العيد ، ينبغي أن يراعى فيها مقتضيات المجتمع الذي يعيش فيه ، فينصح ويذكر ، فليس لخطبة العيد نظاما معينا على الخطيب أن يلتزمه ، فكما قيل أهل مكة أدرى بشعابها ، فهو عليه أن يلاحظ ما أهل تلك المنطقة بحاجة إلى أن يذكّروا به أو أن يعلّموا , إيش فيه كمان ؟
طباعة

5.أرسلت من قبل منير في 26/06/2017 15:01
الى الرقم هشام 2 الخطيب لم يخطئ ما فعله هو السنة البدئ الخطبة باتكبير بدعة ليس من سنة الرسول عليه السلام

6.أرسلت من قبل amaghrabi في 26/06/2017 15:34
بسم الله الرحمان الرحيم.اولا صلاة العيد فقط سنة,معنى السنة أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقرب اليها الى الله سبحانه وتعالى لنفسه,وليست واجبة على المسلمين,الواجبة هي التي صليت في منزلك قبل ان تأتي الى المسجد.وهذه السنة التي تصلى في العيدين لا قيمة لها اطلاقا بالنسبة للتي صليتها صبحا في وقتها ,وفي وقتها لها حديث اخر.اذن هذه السنة اذا صليتها ليس هناك اشكال واذا لم تصلها ليس هناك اشكال على الاطلاق فمن اصبح نائما عليها وصلى نافلة في منزله تغنيه عن تلك السنة بالتأكيد والتوكيد.هذه واحدةووالثانية هل الامام الذي ام السنة اخطأ فالمصلون يذهبون الى النار بسبب خطاءالامام واذا أصاب دخل المصلون الجنة؟والله ثم تالله وبالله ليس هذا ولاذاك,ايها المصلون تعقلوا ولاتحملوا هما فانه لا تدخلون الجنة بصواب الامام ولاتدخلون النار بخطاء الامام."فوالله اذا ماقفلت مافورت"والنقطة الثالثة يوم العيد يوم المحبة والفرح والغبطة والنشاط والتسام والتغافرووووو,فلماذا تتغافرون وتتسامحون وتتباوسون الاخداد بعد ما تنتهي صلاة العيد.كان من الواجب بعد صلاة العيد تجرون عند الامام وتقدمون له تسامحكم على خطاه وان ارتكب ذلك عمدا.وأخيرا أنصحكم اخواني المغاربة المسلمين الغير متسامحين لاتصلوا صلاة العيد ابدا ابدا ابدا لانها سنة كعبادة ,وفيها خير كثير اذا ذهبت هناك على نية ان تتسامح مع الامام وغير الامام,فاذا كانت نيتك من هذه الصلاة هو التسامح مع بعض الاخوة الذين تعرفونهم فهنيئا لك بهذه السنة الرائعة وان كانت نيتك هي صلاة السنة ومراقبة اخطاء الامام ومراقبة بعض المعارضين لك ماذا يفعلون فبئس الصلاة صلاتك اي المسلم المغربي ,صل في بيتك فلك اجر عطيم عند الله.وتلك الغوغاء التي قام بها هؤلاء الرعاع الهمج مكتوبة عند الله سيئات لانها اساءت الى هذا الامام المسكين وعكرتم عليه فرحة العيد وبدون شك فقد رجع الى اولاده حزينا مهموما كاسف البال, والعياذ بالله.في هذه الايام كثرت فتن مجانية في مغربي الحبيب وارجو من الله ان يهدي ماخلق

7.أرسلت من قبل la voix du rif في 26/06/2017 15:59 من المحمول
لا تنسوا أن وزير الشؤون و اﻻوقاف اﻹسلامية أحمد توفيق صرح في الدروس الحسنية أنه لا وجود للتكبيرة و قراءة الفاتحة و السلام
في الصلاة ، و بعد عام سيصرح أن الصلاة لا تجوز بالوضوء

8.أرسلت من قبل blache في 26/06/2017 16:04
ALLAHO AKBAR: allaho akbare et beaucoup de bruits pour rien! et la science après!

9.أرسلت من قبل مواطن في 26/06/2017 17:03
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.
وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر ، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".
والله تعالى أعلم.
شعب متخلف

10.أرسلت من قبل الشوابن الى التقاعد في 27/06/2017 00:40 من المحمول
على الشيوخ والمسنين حج البيت
الشباب قادر على تسيير امور الدنيا والاخرة
عهد الشوابن انقضى
لنعطي الشباب فرصتهم

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح