المزيد من الأخبار






طبيب يقدم إرشادات لتجنب المشاكل الصحية الناجمة عن موجة الحر


ناظور سيتي: مريم محو

قدم الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، عدد من النصائح المرتبطة بتفادي المشاكل الصحية التي يمكن أن يتسبب فيها الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة خلال فصل الصيف.

وأورد حمضي في تصريح له لناظور سيتي، أنه في غياب الاحتاطيات، تتسبب موجة الحرارة العالية ، إلى حدوث العديد من المضاعفات الصحية التي وصفها بالخطيرة، نتيجة لاجتفاف الجسم أو بسبب الضربة الحرارية، أوهما معا.


وقال الباحث في السياسات والنظم الصحية، "إن المشاكل أو المخلفات الصحية التي يمكن أن تنجم عن موجة الحر، من شأنها أن تصيب كافة الفئات العمرية، لاسيما الأطفال والأشخاص المسنين".

وتحدث الطبيب، عن بعض التدابير أو الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، بهدف مواجهة موجة الحرارة، وتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي إليها.

وأكد المصدر عينه، على ضرورة الإكثار من شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، و كذا شرب العصائر، موضحا، أن ذلك يمكن الجسم من الحصول على الأملاح المعدنية.

كما نصح الخبير ، بالاغتسال بمياه الرشاش، مرات عديدة في اليوم، دون تجفيف الجسم بعد الحمام، أو تبليل الجسم وخصوصا الوجه والأطراف بالماء.

وتابع، أنه لابد من الحفاظ على برودة المنزل خلال فترة النهار، عبر إغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج، وفتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي خلال الليل وفي الصباح الباكر، مشددا على ضرورة تجنب الخروج إلا للضرورة القصوى، في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة شديدة خلال النهار ومحاولة البقاء داخل المنزل ما أمكن.

ولفت المتحدث، إلى بعض الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها درجات الحرارة المرتفعة، والتي تستدعي التدخل الطبي بشكل مستعجل، ضمنها آلام الرأس و التشنجات العضلية المؤلمة، بالإضافة إلى اجتفاف الجلد واحمراره الذي يمكن أن يصاحبه هذيان أو فقدان الوعي، يردف المتحدث.

يذكر أن، المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت اليوم الإثنين في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة حر ستشهدها عدد من أقاليم المملكة، ستتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 39 و 47 درجة، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، إذ ستستمر إلى غاية يوم الجمعة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح