المزيد من الأخبار






عبد الله بوصوف يصدر كتابا جديدا تحت عنوان جوانب من تاريخ إمارة نكور


عبد الله بوصوف يصدر كتابا جديدا تحت عنوان جوانب من تاريخ إمارة نكور
ناظورسيتي: متابعة

أصدر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كتابا جديدا يحمل عنوان جوانب من تاريخ إمارة النكورة.

وقد أكد بوصوف على أن الكتاب يوضح مساهمة منطقة الريف في إرساء ركائز استقرار المغرب، دينيا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا.

وأضاف أن إمارة النكور ساهمت في إدخال المذهب المالكي والتصوف السني ومواجهة حملات الشيعة العبيديين لمدة 18سنة، كما ساهمت في إعطاء البعد المتوسطي وساهمت في التأسيس للخصوصية المغربية بالحفاظ على الحياد والتوازن في علاقاتها بالدولة العباسية في الشرق والاموية في الاندلس وساهمت في التنوع الثقافي باستيعابها وامتزاجها بالوافد العربي. استمرت الإمارة لأكثر من 3قرون الى قيام الدولة المرابطية.

جدير بالذكر أن عبد الله بوصوف مؤرخ حصل على الدكتوراه سنة 1991 في موضوع العلاقات في منطقة البحر الأبيض المتوسط في القرن الثالث عشر، وله مجموعة من المؤلفات والكتب والبحوث، ويأتي كتاب جوانب من تاريخ إمارة النكور الذي أصدرته دار النشر ملتقى الطرق، ليعزز مكتبة عبد الله بوصوف.



1.أرسلت من قبل Aziz في 03/09/2017 14:10
HAD Abdel Llah BOUSSOUF ,
AKBAR MONAFIQ WA AKBAR KADDAB FI TARIKH AL-JALIA AL-MAGHRIBIA FI AL-MAHJAR ,
KOLLOKOM 3ARIFTOM HINA RASSALAT AL-HOKOUMA AL-MAKHZANE ILA AL-HOCEIMA MADA QAL ??

QALA AL-MKHZAN DAHABA ILA RIF LI YOHARRIRA CEUTA WA MELILLA .

INNAHO KADDAB WA ALF KADDAB LA TIQA FIH INNAHO MOJRIME KALAMOHO KADIB FI KADIB .

2.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 03/09/2017 16:35
الدين و التدين و -لمعلمين

لا علاقة للدين بقضيتكم أيها لمعلمين الكرام فلا أنساب في الدين و لا طبقية و لا "أمعلمين" و لا "بيظان" و هم يحزنون......

مشكلتكم إن صح ما تقولون يمكن إدراجها فيما يعرف بـ"التدين"......

تلكم أطروحة جديدة و قد وجدت من بين لمعلمين أنفسهم من يدافع عنها....

حسنا....

دعونا الآن نعود للدين و التدين حتى نتبين موقع الأنساب و الطبقية من الدين...

ما هو الفرق بين الدين و التدين...؟

يقول الدكتور عبد المجيد النجار (إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين ؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. و هذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما)(كتاب الأمة).

إذن: الدين هو وضع إلهي و التدين كسب بشري.....

متى كان الدين و متى كان التدين...؟

مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد:

- فترة حياة محمد و هي فترة دين

- ما بعد محمد و هي فترة تدين

تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين:

الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية

المكان: يثرب

ماذا حدث ؟

الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، و الحكم قد صدر بمايلي:

قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: "يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا".

ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر....؟

ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال.

لكن مهلا.... لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة ، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة ، وقال لأصحابه :( إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك )، رواه أبو داود .

برأيكم ما هذا الاستثناء.....؟

الزمان: 625 ميلادية

المكان: أحد

الحدث: قتال بين المسلمين و قريش

قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر و رغبة في القضاء على محمد و أتباعه

هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته و مكافأة مالية تتمثل في حليها

هند تصل للهدف و تمثل في جثة حمزة.

و بعد سنوات عدة و أيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير "عزيزة في الكفر ... عزيزة في الإسلام"

أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام

هند قرشية و وحشي حبشي و إلا فما هو سبب التمييز بينهما و هم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي و ما ذنب عبد مأجور.

دائما و في نفس المعركة – أحد- و لنقارن ما حدث لـ"وحشي" مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في "أحد" و قتل عددا من المسلمين و عند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير "سيف الله المسلول" ، فلماذا لا يتم استقبال وحشي و يأخذ مثلا لقب "حربة الله التي لا تخطئ الهدف".....؟.

المكان: مكة

الزمان: 630 ميلادية

الحدث: فتح مكة

ما هي النتيحة....؟

نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: «ما تظنون أني فاعل بكم؟»، فقالوا: «خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ»، فقال: «لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ» و عبارة "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى.

المكان: حصون بني قريظة

الزمان: 627 ميلادية

الحدث: إبادة بني قريظة

السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق _ هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : " و لا تزر وازرة وزر أخرى...."-

2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :" يا إخوة القردة والخنازير و عبدة الطواغيت أتشتمونني ؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرماة من أصحابه .

وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207)

أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته "العقل الشامل" بدليل أنه لا ينطق عن الهوى.

و نعود للمقارنة بين الحالتين – مكة و بني قريظة-:

بنو قريظة هموا بالتمالؤ – و الأمر لم يحدث - مع قريش من أجل القضاء على محمد و دعوته. فتم العفو العام عن قريش و نفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور.

وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته و لم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي.

عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.

قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق و في بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة و قبل الهجرة و في مكة قتلوا و عذبوا المسلمين أشد تعذيب و في فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما و ابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.

بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي.

أين راحت الرحمة.....

أم أن للأخوة و "أَتْبَنْعِيمَه" دورها في "العقل الشامل/المطلق".

و كخلاصة:

إذا كان مفهوم " بنو العم والعشيرة والإخوان" يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين

و علاقة الأبوة بين زينب و الرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، و الانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين و يمنعها عن الحبشيين.

و الأخوة و علاقة الدم و القربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح و تحرم بني قريظة من ذلك الحق.

و كل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين.

إخوتي

أريد فقط أن أصل معكم – و أخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين و واقع التدين هي محاولات "طيبة لكنها لا تنافس" فالحقائق لا يمكن طمسها، و هذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد...

و أن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين و رجال الدين و كتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين و لمعلمين و إيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام و مشربهم حرام و عملهم حرام.......

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح