جل الفتيات يرين أن الأخ يمارس على البنت قيودا ظالمة فقط لأنه ذكر
إعداد: سميرة عثماني
عندما يغيب الأب لسبب من الأسباب يأخذ الذكر داخل الأسرة المغربية، زمام الأمور، سواء كان هذا الذكر أخا أو عما أو ابن عم أو حتى ابن خال، حيث يفرض واجب الطاعة على كل إناث الأسرة، ولا يهم إن كانت البنت أصغر منه أو أكبر، مادام يحمل امتيازات كونه الذكر وهي الأنثى. «نجمة» سألت عددا من الفتيات لمعرفة رأيهن في سلطة الذكر داخل الأسرة؟ وهل لاتزال للرجل نفس الحظوة والمكانة داخل الأسرة؟ أم أن سلطته ذهبت أدراج الرياح؟
رجاء (عاملة بصيدلية) من آسفي : الذكر يفرض قيودا على البنت لمجرد أنه ذكر
«في مدينة آسفي لا يزال الذكر داخل الأسرة المغربية من الأخ إلى العم إلى ابن العم وحتى ابن الخال يمارس سلطاته على البنت إلى أبعد الحدود، ويفرض قيودا على إناث العائلة لمجرد أنه ذكر، حيث يرصد خطواتها، ويحاسبها على مواعيد الخروج والدخول والملبس وحتى في اختيار الصديقات. وحتى أنا لم أسلم من هذا الوضع المقيد للحريات، حيث سبق أن فرض علي ابن خالتي وصايته عندما رآني أتحدث مع شاب، ولم يحاول أن يستفسر عن طبيعة علاقتي مع هذا الشاب، ولم يسأل إن كان زبونا لدي بالصيدلية أم صديق دراسة، بل وصل به الأمر حد إبلاغ والدي بالأمر».
زينب (طالبة) من مدينة صفرو : التقاليد تمنح الذكر امتيازات الوصاية على إناث الأسرة
«سلطة الذكر بالمدن الصغرى لا تزال موجودة بقوة خلافا للمدن الكبرى، فبمدينة آزرو التي أعيش بها لا تزال التقاليد والأعراف تعطي للذكر جميع امتيازات الوصاية على إناث الأسرة، حيث يتدخل في أدق التفاصيل ويرصد خطواتنا ولا يحق لنا أن نتذمر أو نبدي اعتراضا، بل إن سلطة الذكر على الأنثى تمتد حتى بعد زواجها».
نوال (عاملة) من مدينة الجديدة : بعض الأسر تعامل المرأة على أنها مخلوق من درجة ثانية
«ما زالت المرأة تعامل في بعض الأسر على أنها مخلوق من درجة ثانية، كما هو الحال داخل أسرتي، حيث مازال إخوتي الذكور يفرضون وصايتهم على الإناث من خلال فرض لائحة عريضة من الممنوعات، كالمنع من حضور المناسبات والخروج مع الصديقات وغيرها من المحظورات، وهذا الأمر تعتبره والدتي أمرا عاديا مادامت هناك أسر تحرم على الفتاة أشياء، وتحللها للشاب بدعوى أنه «راجل» ولن يجلب العار والفضيحة للأسرة بخلاف الفتاة».
إيمان (طالبة) من الدار البيضاء : لم أشعر يوما أن أخي يمارس سلطاته علي
«تربطني علاقة ود واحترام بأبي وشقيقي، ولم أشعر يوما قط أنهما يمارسان سلطاتهما كذكور علي، وأنا بدوري أقدر احترامهما وأحاول قدر المستطاع الحفاظ على هذا الخيط المتين الذي يربطنا، ولا أقدم على فعل أي شيء قد يسيء إلى هذا الرابط.».
شيماء (طالبة) من الدارالبيضاء : تسلط الإخوة يصل حد ضرب الفتاة بتشجيع من الأمهات
«لا أعاني من تسلط إخوتي علي لأنني الكبرى من بين 3 فتيات، ووالدي يعاملنا بدون تسلط وباحترام، كما يمنحني حرية في الحدود المسموح بها، لأنه يؤمن بأن الذكور والإناث متساوون في الحقوق والواجبات. لكنني أعرف أن جل زميلاتي يعانين من تسلط أشقائهن الذكور، بل يصل الأمر إلى حد الضرب الذي يحدث بتشجيع من الأمهات، باعتبارهم رجال الدار إن غاب الأب».
رأي علم الاجتماع : هيمنة الذكور مازالت سائدة رغم وجود تغيير سطحي
- هل توجد حقا هيمنة للذكر على الأنثى في المجتمع المغربي؟
< الأمر هنا يتعلق بحضور الأب على المستوى الثقافي وعلى مستوى البنيات الذهنية وعلى مستوى الإيديولوجية الذكورية السائدة في المجتمع. هذه الإيديولوجية لها تجليات تبرز في مختلف العلاقات الاجتماعية، وعلى رأسها علاقة الأنثى بالذكر، التي تندرج في إطار هذه الإيديولوجية، أي هيمنة الذكر على الأنثى على المستوى الاجتماعي والثقافي، وعلى مستوى البنيات الذهنية والعقلية السائدة في المجتمع. ولهذا يمكن أن يخلف غياب الأب الأخ أو العم أو ابن العم، الإيديولوجية المهيمنة في المجتمع.
- هل لازالت هذه الإيديولوجية سائدة في الوقت الراهن؟
<لازالت سائدة رغم بعض المظاهر التي تحيل على وقوع تغير ما، ولكنه تغير سطحي وغير عميق، لأن الأيديولوجية الذكورية لم تستطع أن تتخلص منها حتى المجتمعات الغربية والأوربية، انطلاقا من ترويجها لثقافة عصرية تجعل المرأة منغمسة في الموضة وفي قياسات فساتين محدودة، وفي التجميل وفي نظام الحمية على المستوى الغذائي من أجل الحفاظ على رأس مالها وممتلكاتها الجسدية. وهي ما يعبر عنها السوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو بالعنف الرمزي، الذي يمارسه المجتمع الرأسمالي على المرأة، حيث يجعلها في حمية دائمة وفي نفس الوقت حمية سياسية بعيدة عن الانخراط في الشأن العام.
- هل تعتقد أنه لا تزال للذكر سلطة داخل الأسرة المغربية؟
< في غياب الذكر هناك أسر كثيرة تكون رئيستها امرأة، وتتكلف عادة بالإنفاق وبرعاية الأسرة إناثا وذكورا. وهذا النوع من الأسر هو امتداد للأسرة العادية ودليل على قوة المرأة في الحضور وفي العمل وفي التضحية. أما بخصوص مسألة الحرية ومدى اتساعها أو انحصارها بعد غياب الأب فأعتقد أن ذلك يحتاج إلى أبحاث ميدانية. ورغم الهيمنة الذكورية هناك هوامش من التغيير والتقدم تبرز دور المرأة في المجتمع قياسا إلى مرحلة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي نتيجة التطور الذي شهده المجتمع المغربي، لكن دون أن تصل إلى مستوى الطفرة أو إلى مستوى إحداث تغيير حقيقي داخل الأسرة المغربية، وذلك بسبب هيمنة الإيديولوجية التي تقوي الهيمنة الذكورية.
إعداد: سميرة عثماني
عندما يغيب الأب لسبب من الأسباب يأخذ الذكر داخل الأسرة المغربية، زمام الأمور، سواء كان هذا الذكر أخا أو عما أو ابن عم أو حتى ابن خال، حيث يفرض واجب الطاعة على كل إناث الأسرة، ولا يهم إن كانت البنت أصغر منه أو أكبر، مادام يحمل امتيازات كونه الذكر وهي الأنثى. «نجمة» سألت عددا من الفتيات لمعرفة رأيهن في سلطة الذكر داخل الأسرة؟ وهل لاتزال للرجل نفس الحظوة والمكانة داخل الأسرة؟ أم أن سلطته ذهبت أدراج الرياح؟
رجاء (عاملة بصيدلية) من آسفي : الذكر يفرض قيودا على البنت لمجرد أنه ذكر
«في مدينة آسفي لا يزال الذكر داخل الأسرة المغربية من الأخ إلى العم إلى ابن العم وحتى ابن الخال يمارس سلطاته على البنت إلى أبعد الحدود، ويفرض قيودا على إناث العائلة لمجرد أنه ذكر، حيث يرصد خطواتها، ويحاسبها على مواعيد الخروج والدخول والملبس وحتى في اختيار الصديقات. وحتى أنا لم أسلم من هذا الوضع المقيد للحريات، حيث سبق أن فرض علي ابن خالتي وصايته عندما رآني أتحدث مع شاب، ولم يحاول أن يستفسر عن طبيعة علاقتي مع هذا الشاب، ولم يسأل إن كان زبونا لدي بالصيدلية أم صديق دراسة، بل وصل به الأمر حد إبلاغ والدي بالأمر».
زينب (طالبة) من مدينة صفرو : التقاليد تمنح الذكر امتيازات الوصاية على إناث الأسرة
«سلطة الذكر بالمدن الصغرى لا تزال موجودة بقوة خلافا للمدن الكبرى، فبمدينة آزرو التي أعيش بها لا تزال التقاليد والأعراف تعطي للذكر جميع امتيازات الوصاية على إناث الأسرة، حيث يتدخل في أدق التفاصيل ويرصد خطواتنا ولا يحق لنا أن نتذمر أو نبدي اعتراضا، بل إن سلطة الذكر على الأنثى تمتد حتى بعد زواجها».
نوال (عاملة) من مدينة الجديدة : بعض الأسر تعامل المرأة على أنها مخلوق من درجة ثانية
«ما زالت المرأة تعامل في بعض الأسر على أنها مخلوق من درجة ثانية، كما هو الحال داخل أسرتي، حيث مازال إخوتي الذكور يفرضون وصايتهم على الإناث من خلال فرض لائحة عريضة من الممنوعات، كالمنع من حضور المناسبات والخروج مع الصديقات وغيرها من المحظورات، وهذا الأمر تعتبره والدتي أمرا عاديا مادامت هناك أسر تحرم على الفتاة أشياء، وتحللها للشاب بدعوى أنه «راجل» ولن يجلب العار والفضيحة للأسرة بخلاف الفتاة».
إيمان (طالبة) من الدار البيضاء : لم أشعر يوما أن أخي يمارس سلطاته علي
«تربطني علاقة ود واحترام بأبي وشقيقي، ولم أشعر يوما قط أنهما يمارسان سلطاتهما كذكور علي، وأنا بدوري أقدر احترامهما وأحاول قدر المستطاع الحفاظ على هذا الخيط المتين الذي يربطنا، ولا أقدم على فعل أي شيء قد يسيء إلى هذا الرابط.».
شيماء (طالبة) من الدارالبيضاء : تسلط الإخوة يصل حد ضرب الفتاة بتشجيع من الأمهات
«لا أعاني من تسلط إخوتي علي لأنني الكبرى من بين 3 فتيات، ووالدي يعاملنا بدون تسلط وباحترام، كما يمنحني حرية في الحدود المسموح بها، لأنه يؤمن بأن الذكور والإناث متساوون في الحقوق والواجبات. لكنني أعرف أن جل زميلاتي يعانين من تسلط أشقائهن الذكور، بل يصل الأمر إلى حد الضرب الذي يحدث بتشجيع من الأمهات، باعتبارهم رجال الدار إن غاب الأب».
رأي علم الاجتماع : هيمنة الذكور مازالت سائدة رغم وجود تغيير سطحي
- هل توجد حقا هيمنة للذكر على الأنثى في المجتمع المغربي؟
< الأمر هنا يتعلق بحضور الأب على المستوى الثقافي وعلى مستوى البنيات الذهنية وعلى مستوى الإيديولوجية الذكورية السائدة في المجتمع. هذه الإيديولوجية لها تجليات تبرز في مختلف العلاقات الاجتماعية، وعلى رأسها علاقة الأنثى بالذكر، التي تندرج في إطار هذه الإيديولوجية، أي هيمنة الذكر على الأنثى على المستوى الاجتماعي والثقافي، وعلى مستوى البنيات الذهنية والعقلية السائدة في المجتمع. ولهذا يمكن أن يخلف غياب الأب الأخ أو العم أو ابن العم، الإيديولوجية المهيمنة في المجتمع.
- هل لازالت هذه الإيديولوجية سائدة في الوقت الراهن؟
<لازالت سائدة رغم بعض المظاهر التي تحيل على وقوع تغير ما، ولكنه تغير سطحي وغير عميق، لأن الأيديولوجية الذكورية لم تستطع أن تتخلص منها حتى المجتمعات الغربية والأوربية، انطلاقا من ترويجها لثقافة عصرية تجعل المرأة منغمسة في الموضة وفي قياسات فساتين محدودة، وفي التجميل وفي نظام الحمية على المستوى الغذائي من أجل الحفاظ على رأس مالها وممتلكاتها الجسدية. وهي ما يعبر عنها السوسيولوجي الفرنسي بيير بورديو بالعنف الرمزي، الذي يمارسه المجتمع الرأسمالي على المرأة، حيث يجعلها في حمية دائمة وفي نفس الوقت حمية سياسية بعيدة عن الانخراط في الشأن العام.
- هل تعتقد أنه لا تزال للذكر سلطة داخل الأسرة المغربية؟
< في غياب الذكر هناك أسر كثيرة تكون رئيستها امرأة، وتتكلف عادة بالإنفاق وبرعاية الأسرة إناثا وذكورا. وهذا النوع من الأسر هو امتداد للأسرة العادية ودليل على قوة المرأة في الحضور وفي العمل وفي التضحية. أما بخصوص مسألة الحرية ومدى اتساعها أو انحصارها بعد غياب الأب فأعتقد أن ذلك يحتاج إلى أبحاث ميدانية. ورغم الهيمنة الذكورية هناك هوامش من التغيير والتقدم تبرز دور المرأة في المجتمع قياسا إلى مرحلة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي نتيجة التطور الذي شهده المجتمع المغربي، لكن دون أن تصل إلى مستوى الطفرة أو إلى مستوى إحداث تغيير حقيقي داخل الأسرة المغربية، وذلك بسبب هيمنة الإيديولوجية التي تقوي الهيمنة الذكورية.