المزيد من الأخبار






لماذا تدفع الضرائب؟.. آلاف المواطنين بدون واد الحار في أكبر جماعات الإقليم


لماذا تدفع الضرائب؟.. آلاف المواطنين بدون واد الحار في أكبر جماعات الإقليم
ناظورسيتي: جابر

تعد جماعة ايكسان، من أكبر جماعات إقليم الناظور وأكثرها كثافة، فيما أن ساكنتها منذ عشرات السنين تنتظر ربطها بشبكة واد الحار، متسائلة عن وجود جماعة ترابية بدون مشروع بنياتي، في ظل قلة الموارد المالية كما تحكي الأسطوانة.

يقول عدد من الساكنة أن كل أسرة تحفر "مطمورة" خاصة بها كل بضع سنوات، لحفظ كرامتها وآدميتها في مظهر من مظاهر البدو التي لم تعشها هذه المناطق بعد الاستقلال في ظل وجود شركة استغلال المناجم.


وهناك في سيطولازار أين يقبع مقر جماعة ايكسان، يتفنن عدد من المياومين في حفر الصرف الصحي البدائية (ثاسرافت)، وبنائها، في تصرف خطير على البيئة، والمياه الجوفية، ويحدث ذلك في وجود مرافق عمومية تابعة للدولة هي الأخرى حفرت لها حفر مثيلة.

وعبر عدد من المواطنين من جماعة إيكسان باقليم الناظور، عن امتعاضهم من المسار التنموي غير السليم للمنطقة، في غياب أبسط البنيات التحتية، والمرافق البسيطة، أمام كثرة وتكاثر للساكنة سنة عن سنة، تلك الأخيرة المعنية بدفع الضرائب كما سائر الخاضعين/الملزمين أمام الإدارة الضريبية بالمغرب.

ويطالب المتصلون السلطات المنتخبة والمحلية والإقليمية، أن تعمل على ترقية وضعية الإنارة العمومية، والمشاريع التنموية، والتركيز عليها في الدورات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح