salam o3alaykom ana matafa9 m3a ikhwan o akhawat fiba3d mawadi3 walakin no9ta asasaya fi l3ozof a3la zawaj hawa albo3d dini 9ala rasol lah salalah 3alyh wasalm { tazawajo yoghnikom lah } ana ba3d likhwan lakhawat tar9o lkalimat tchbi3 lghariza hada kalam khatir lah sobhano harama azzina natlab min lah 3aza wajal yahdina latari9 mosta9im
73.أرسلت من قبل
bilal zouaoui في 05/04/2012 21:38
ana oxariko asdikai
72.أرسلت من قبل
bouchr في 18/03/2012 21:05
salam ana 9rit kolchi had chi3arat ana mataf9a me3a alikhwan hadchi klo sahih wola rajal kaychaba3 rarba dayalo fi chari3e limada lina bnat lhram kay3tiw rosahom samho liya hadi machi ihana kol wahad 3ando dorof asbaha arjol ma3a almaraa fi achari3 bla hacham bla hya daba mab9atch lbant kadjawaj bazaf 3elach?had soal wadah kay3tabroha bhal bantachari3e hada wahad alkhataa kebir kanrtakboh ili howa kanhakmo bla manchofo.hada ri raayi dyali
71.أرسلت من قبل
simo في 12/03/2012 21:10
dima nacht
70.أرسلت من قبل
PRANS في 05/02/2012 18:32
ZWAJ MZYAN ILA KAN LINSAN MSTA3AD LIH SRIR WALA KBIR MACHI MOUCHKIL O AHSAN HAJA HIYA ZWAJ LIANA KOLCHI KAIJI M3A MROR LAYAM LMACHAKIL LABDA MANHA MI LINSAN ILA KAN KAIBRI MARTO ITFADA LMACHAKIL LAH IWAFAK KOL WAHAD
salam bsarha mawdo3 mohim basifti kachab ana kanchof bli man asbab l3ozof 3la zawj 1 fahmon lkhatie limfhom zaman sor3a wahada ada ila 9ilat lhiwar mabin rajol wazwjato wa kada abnaeh bimafihm dokor wa lfatyat hayto nara 3aila wakaanahom tajma3ahom 3achra raysali l3am okol 1 ghaymch bhalo maima ada ila khalal flmandoma zawjya oa3tana fatyat wafityan yat3atawn liljins....bikhatisar kanst3amlo lachya firayr mahliha
67.أرسلت من قبل
عبدو في 28/05/2011 23:28
السلام اعليكم انا اللي كنشوف اسباب العزوف الزواج هو مبقاوش الرجال اللي غدي يقدرو اهزو مسؤولية الزواج اوغالبا قيقلبو اعلى لمرة خدامة او عندها الورث ادا هدا مشي راجل هو ابراسو خصو راجل انا منفتخرش اعليكم متزوج ابزوج لعيلات ابغيت انكمل ثلاثة اقضات اعليا المدونة اجديدة اخواني لعزارة راه الحياة امعا لمرة اديال الحلال اللي اهرب لزواج اهرب للطاعة متخافش من المسؤولية ادا كنت مسلم ان الله يرزق من يشاء بغير حساب , متحرمش راسك من هاد النعمة اللي اعطان الله لكن بنت العائلة
66.أرسلت من قبل
morad_solo_nador morad_soolo@hotmail.fr في 18/05/2011 03:18
salam wa alf tahiya il chabab nador ana ka chab a3zab ini ofakir fi zawaj walakin la astati3 liani 3ajiz 3ani taklofa wala tokalifo nafsan ila wis3aha walakin ini ofakir an atawakal 3ala lah walah howa almosta3an wala tokalifo nafsan ila wis3aha wachokran li maw9i3 nador ctiy
65.أرسلت من قبل
fatiha في 10/05/2011 20:15
salam ana kanchof bali mochkil awal fi 3ozof chabab 3la zawaj howa madi dari ma3andoch laflos kiydir taytjawaj m3a lyom lma3ich rtaf3at o zidha bi lmohor o sakan tani 7aja mafhom khata2 3la zwaj kin li3ando laflos o makifakarch fi zwaj 3lach howa ki dan ana zwaj ghadi y had lih man horiya dyalo zaid fasad lintachar fi had ayamat fima mchiti tl9awa7at m3aw7da kan9tara7 anaho labrito lwlad yfakro fi zwaj o 3onosa t9al bdaw boi m7arabat fasad o wa3iw nas yraj3o ta3alim din dyalhom li7at 3lazawaj o lma3icha trkhas o aba mayab9awch yatcharto 7ta ykhaliw dariya blazwaj li9awl rasol man ja2kom tardawna dinaho wakholo9aho fazawijoh wasalamo3alaykom wara7mato lah
64.أرسلت من قبل
rajae في 13/04/2011 13:07
سلام عليكم فيمايتعلق بالعزوف عن الزواج انا متفقة مع كل الاخوان على ان الجمال والتوظيف احد اسبا عزوف الرجال عن الزواج . فهناك من يريدها غنية وهو يشتغل شغلا جيدا ويربح فيه 2 الى 3 مليون درهم ومع دلك يريد زوجة موظفة. وهناك من يريدها غنية وجميلة جدا . الى اخره.............. هدا هو سبب العزوف عن الزواج . بالنسبة للسبب التاني كما قال الاخ هو اشباع ملدات الرجال. فكتير منهم يقولون ان البنات كتيرات ولدك يمسك بهده وهده وهكدا. السبب التالت هو انك تراهم على النت في مواقع الزواج عملين اعلنات فيها زواج جاد ولما تجي تكلمهم او تخدر معاهم . يقولو ليك بغيت نشوفك كاميرا واش زوينة ولا لا عاد نقرر نهدر معاك على الزواج . ياخواني هل الزواج هكدا . لو هكدا فان كتيرا من البنات الغير جميلات سوف ينتحرن . بسبب عزوف الرجال عن الزواج بهن. السبب الرابع . ان في رجال بيقولوك في الاول انو ناوي يتزوج وفي الاخير يرجع في كلامو يقلك لا باقي عليا الحال واحد اربع سنين على الاقل. هده غير تفلية ويدير لهادك هكدا والاخرى هكدا وهو غادي مع كل البنات. السبب الخامس ان الي طيحو علينا الذل هما بنات الحرام الي يمشو مع هدا وهدا والراجل يقول هادك كيف الاخرى. متلا. مع من شفتك من من شبهتك . السبب السادس . غلاء الاسعار والمعيشة . السبب السابع. هي دونة الاسرة الجديدة الي بغا يطلق وعرفو انو عندو خدمة مزيانة لازم يعطيها على الاقل 7 مليون والا عندو الاولاد يعطيهم النفقة حيت ولات النفقة كبيرة بزاف ماشي بحال الاول . وهادي هي علامات الساعة الكبرى وهي الزنا في الشوارع وعدم الزواج . راه حتى انا دارت بيا اكتر من مرة ولكن انا حادية شرفي . راه شحال من واحد جا يخطبني ولكن في الاخير خلاني حيت مخداماش . . صدقونيجربت بزاف انني حتى انا لاني بنت انني نفرح براسي ولكن الله مجابش وكل واحد شنو مكتوب على جبهتو الرزق ديالو . تقبلو تحياتي . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اختكم رجاء.
63.أرسلت من قبل
khadija+atika في 14/03/2011 17:43
salam 3ala jami3 el ikhwan wa el akhawat min wijhati nadarina nahno 3an mawdo3 3ozof 3ani zawaj howa ana chabab el yawm mab9ache baghi yatzawj ou asabab raja3 ila katrat el 3ala9at el hamumya bayna arajol wa el mar2a wa hada yofasiro ana chabab yaf3alouna ma yoridoun wala yofakirouna fi azawaj ou ba3d el achkhas ya9oulouna ana bnt anas mab9wche salhat li zwaj 3lache ha9che howa msahab m3a wahda ou kayakhod dakachi ali bgha ou mabghache yatfar9 m3aha wa nachkor el jami3 3la intibahikom ou thalaw fi rouskom olah yahdikom ou yahdi el jami3 amin yalah baslama 3likom
62.أرسلت من قبل
abd altif italia في 14/02/2011 10:26
سؤال في المستوى جوابي هو ؛ المشكلة ف لمصاحبة ،الحرام المؤقت كما يسميه من الشباب في أيامينا هاته يصاحب الفتاة ونيته هي كما يقال "أضرب والبعض ،الله يهدييهم ، يا إخواني تجنبوا الحرام يسهل الله عليكم ،أقول هذا الكلام وأعرف أنه غير مرغوب فيه عند فءةٍ من الشباب ، فلأكثرية اهرب " هادي كوووولشي كنعرفُهَا ، ،الله يهدييهم و سلام .يا أخي ،كيما دير لبنت ناس إديروا لختك ولاَّ لبنتك . ""واعمل ما شئت فكما تدين تدان "" ، فأنا أسمع الكثير يقولون: عندما ندفع بشابٍ من شبابنا للزواج بِفُلاَنَة يجيب فلانة ههههه تصاحبات حتى عيات، لدي الكثير لأقوله لكن لن أطيل عليكم .خير الكلام ما قل و دل. و السلام عليكم .
60.أرسلت من قبل
غيور في 19/01/2011 21:47
الزواج حسب القرآن أمر مرغوب فيه: وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم (النور 42:23). وهو سُنّة النبي محمد: النكاح من سنّتي. فمن لم يعمل بسُنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم. ومن كان ذا طول فلينكح، ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء 1) وهو نصف الإيمان: وإذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي (2). وأما عند الفقهاء فهو فرض في حالة التوقان، أي فمن وجد في نفسه شوقاً إلى النكاح ولم يتزوج وهو قادر على ذلك من الناحية المادية فهو مذنب، مثله مثل مرتكب الكبيرة (3). و الله أعلى و أعلم
59.أرسلت من قبل
nawal في 19/01/2011 20:28
salam ana baghi ngolikom makyn hta chisabab olad lyoum kamlin mzojin lkhir mojod bra ach ghaydiro blmra fdar tsd3hom osafi ozaydo kydiro lhsab omakykhrjhomch hit lasala wala 3ibada idan kolchi 0
58.أرسلت من قبل
arrifi في 19/01/2011 17:02
minjine chabab waymdch rkhdmat waloooo mara ozon adoyan manissyka tawa nariff chk asstidad rmrach nta achiny adya waby tmniat
57.أرسلت من قبل
akhokom filah في 19/01/2011 14:17
salamo 3alikom ana rajol min 3omri 50 sana wamondo 6 sinin ana a3icho wahdi bidoni zawja !!! ba3da matal9to maratayni wahawalto an arodoha ila almanzil azawjiya bi ayi halin kan ,waba3dama raja3toha ila manzil azawjiya waditha ila alkharij ba3da ma hasalat 3ala al i9ama wa dahabat hiya li talbi atala9 mini walihadina hada tohadidni wata9ol li lam tatazawaj tab9a hakda wa ila arfa3 3alik da3wa filmagrib li tokhalis anafa9a wa hada koloho min ho9o9i almare aw ho9o9 adawla ama ho9o9 alah nasaytoha ayoha al3olama ,a3inoni ikhwani ana fi 3omri 50 sana wa a3ti lilfasad aw azina astahyi min nafsi walah .hal hada ha9on .
56.أرسلت من قبل
redouane nador في 18/01/2011 23:06
salamo alahi "alaykom awalan ladaya soaal mahwa azwaj binisbati lana ? fi bidayati alaamar orido ana a9ola raayi 3ani azwaj fi 3aalamona hada katir mina al3a9abat min bayniha asakan achoral ila akhirihi ? binisbati lilma aara flaa yomkin liaahad an yofakir fizawaj ...................................?
55.أرسلت من قبل
jaha_nador@hotmail.fr في 18/01/2011 18:54
سبحان الله ... امازالت "تقاليدنا" تقتضي ان نتزوج ؟؟؟ لقد حسبت اننا تجاوزنا مرحلة "الإقتران الشرعي" بين المرأة و الرجل الى "الطلاق الأبدي" ...انه عصر العولمة لا داعي للتسرع فقد تنتج "كوريا او اليابان" امرأة جميلة خلوقة شريفة حساسة ب "سر ازرارعلى فرجها" مع ثمن يناسب جيوبنا معشر الرجال ...كما انها تجيد الاعمال المنزلية ونجمة في اداء واجبها في الفراش ومع هذه الثورة التكنولوجية سوف نتجاوز مشكلة العنوسة بكل بساطة حتى لا يتعب رجال القانون من مشاكل الزواج والطلاق وحقوق المرأة وعقوق الرجل ..فبشرى لنا جميعاً
54.أرسلت من قبل
lahnawat في 18/01/2011 14:43
sraha gha3 had ta3li9 li ghalo hna khawyin makayn hta ta3li9 mofid famina al ahsan takhdo had al mawadi3 b jidya o bla tfalya hadi wijhat nadar dyali ok
53.أرسلت من قبل
alhob_alha9i9i_@hotmail.de في 16/01/2011 23:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اعزائي اعضاء المنتدى ها المشكلة الذي ساطرحها اليوم موجودة او بالصح صايرة لشخص عزيز وجاء لاخد رائي او يريدني ان انصصحة فخفت من النصيحة لاني بصراحة زي ما قلت انة عزيرزي لى وهي: شخص متزوج من امراة منذو سنة 3اشهر وقد انجب منها طفلا . طبعا الزواج كان قائم عن قصة حب لها حوالي 6 سنوات طبعاء مجتمعنا يتزوج الشاب ويروح بالعروس الى بيت العائلة الانة الان صار االواحد ادا يريد يتزوج ويعيش ببيت ملك خاص بة سيتزوج وعمرة 45 عام . صارت بينهما مشاكل طبعا ول واحد صار يسب الثاني المهم الزوج كان يتواصل معا حماة ابو زوجتة وصار يروح يشتكي له بنية صافية وانة سوف يقوم بتصحيح خطاء ابنتة لان ابو الزوجة قال لة في اول ايام زواجة انت انا اعاملك زي ابني لان هو بري رزقة ببنات فقط طبعا في يوم الزوج اتصل بابو البنت وقال لة لو مش الواد لي يننا كنت ارسلت بنتك الى عندك .بعد كذا او بعد ها المشكلة تصالحو الزوجين وقال الرجل لامراتة ادا تريين ان تذهبي لبيت اهلك ولا تعود ي (انفصال ) عادي قولي لي قالت الزوجة لا ساذهب يومين واعود ذهبت وعدو اليومين والاسبوعين والشهر ولم تعد وصار الاب يقول للزوج خلاص البنت ماتعود الا ببيت لحالها وكلمايريد الزوج ان يخرج ويتحدث مع زوجتة على اساس ان يسدو او يتصالحو يرفض الاب ان تخرج معة زوجها لا خلاص العلاقة انتهت وفي شي ايظا ههههههه حسب اداعاة يقول خايف ان تحبل والله شي غريب مع احترامي له سخيف تقول ادا حبلت منة يكون ابن حرام والله عالم غريب . الزوج شخص محترم ومسالم لا يرديد ان يعمل مشكلة وازيدكم من الشعر بيت يقول له ابو البنت لماتكون البنت ببيتي انت مالك دخل بها بالخرجة والدخلة هي تكون تحت امرتي انا انت مالك دخل الزوجة انا اشوفها من ناحيتي ماتستاهل ها الزوج لانة بصراحة انا اعرفة انسان لا يحب المشاكل وشخص يحب زوجتة بدرجة كبيرة اما هية المعروف انها تحبة بس مافي اي دليل لما يقول لها ارجعي تقول شف ابوي الشور شور ابوي حاول لها بقالة شهر ولان جاء يستعين بي بحيث يريدني ان انصحة مادا يعمل وانا الا الان ما قلت لة اي شي طرحت ها الموضوع في منتدانا وان شاء الله انحل لها ها المشكلة طبعا الزوج من الاشخاص الي لا يحب للمراة ان تخرج بلا ومحرم وايضاء الخرجات الزيادة لا يحبها باختصار انسان متحفض .بس كل مايقول لزوجتة تقول الان انا عند ابوي وهو يرخصلي اما الاب فانا الي اعرف ان كل اب يريد ان يستر بناته باي شكل لاكن هذا لا .اعتقد انة ((مدعوس ))يعني بلا كلمة في البيت اعذروني طولت بس حاولت ان اشرح المشكلة بتفصيل السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كل وحد يعطينا راية
52.أرسلت من قبل
في 16/01/2011 22:03
سبحان الله ... امازالت "تقاليدنا" تقتضي ان نتزوج ؟؟؟ لقد حسبت اننا تجاوزنا مرحلة "الإقتران الشرعي" بين المرأة و الرجل الى "الطلاق الأبدي" ...انه عصر العولمة لا داعي للتسرع فقد تنتج "كوريا او اليابان" امرأة جميلة خلوقة شريفة حساسة ب "سر ازرارعلى فرجها" مع ثمن يناسب جيوبنا معشر الرجال ...كما انها تجيد الاعمال المنزلية ونجمة في اداء واجبها في الفراش ومع هذه الثورة التكنولوجية سوف نتجاوز مشكلة العنوسة بكل بساطة حتى لا يتعب رجال القانون من مشاكل الزواج والطلاق وحقوق المرأة وعقوق الرجل ..فبشرى لنا جميعاً
51.أرسلت من قبل
في 16/01/2011 21:59
و هل ما نشاهده في عصرنا يسمى زواجا شرعيا و هل تلك الفتاة التي تخرج مع خطيبها لوحدهما بلا عقد قران مهما يكن دافع ذلك الخروج اساس سليم ستبنى عليه علاقتهما الزوجية و الله لن يرضى بذلك سوى رجل ديوث لا تهمه سمعة عائلته و لا كرامة ابنته فاين دور الام التي غرضها الاول و الاخير هو زف ابنتها و السلام لا يهمها ان يلائم ذلك الزواج اصول الشريعة الاسلامية و انما يهمها ان يحكي الناس تفاصيل زفاف ابنتها بانه تم في قاعة كذا و احضرت فرقة كذا و لكن ماذا بعد فالحياة الزوجية الحقيقية ستبدا بحلوها و مرها و ما تلك المظاهر سوى غبار سيتناثر في الهواء و لن ينفع ابنتها سوى تربيتها لها لان صورة الام تظهر في ابنتها التي اسست بيتها الجديد انا استغرب من البعض حينما يقولون بان العصر يتطلب ان يخرج الخطيب مع خطيبته لوحدهما كي يتفقا و يحضرا لبيتهما الزوجي انا اتحداهم جميعا باتيان دليل شرعي واحد يؤكد ان ما يقولون مذكور في اركان الزواج في الاسلام و اتحداهم ايضا خصوصا صفوف الشباب بان يقول احدهم ان الفتاة التي تقبل الخروج معه لن تسقط قيمتها في عينيه طبعا اقصد الشباب المستقيم الذي يعرف اساس الزواج السليم لا ذلك الشباب العصري الذي يكون اخر همه ما حكم الدين في هذا الامر او هذه القضية اما البنات فالدور الاول و الاخير فهو يقع على الام التي يجب عليها ان تربي ابنتها و تعلمها المبادئ و القيم و تظهر لها ما هو عيب و خطا و اتحدى اي فتاة خرجت مع خطيبها ان تقول بانها تخرج معه و هي بلباس شرعي محتشم لان الشارع اقوى دليل على قولي هذا فلم تترك البنات جانبا للزينة فمن الاصباغ المختلفة الى الملابس الضيقة فهل هذه تهدف الى تاسيس بيت زوجي عفيف تصون فيه زوجها و تحفظ عرضه و ماله و السلام عليك
50.أرسلت من قبل
samir في 16/01/2011 21:37
makaynch bhal zawaj mais nas makhtalfa kol wahad kifach kayfakar.kolchi f yad lah hna rir sabab.olah iwafa9 kol wahad kayatmana itzawaj
49.أرسلت من قبل
boutaleb في 16/01/2011 20:30
na3am sa7 .l mochkil dyal had zman 3ozouf chabab 3la zwaj .hada mochkil kbir bzzaff.had chi dakhl fih ta9alid l mojtama3 .bzzaf l masarif o makanch mojtama3 mosa3id l 3iffa walakin lil assaf ttme3 howa lli mochkil . leflouss had chi lli izid 3o9da dyal zwaj .o allah yahdina jmi3 nchallah .
48.أرسلت من قبل
mustafa nadori في 16/01/2011 17:16
كان يتزوج الرجل سابقا لتكوين العائلة وفتح منزلا وانجاب الاولاد والآن يااخواني اصبح الزواج شيء ثانوي كان الشاب يتزوج للاعتبارات السابقةومن اجل شهر العسل وليلة الدخلة والآن اصبح يلبي رغباته متى اراد ومتى شاء بالله عليكم اين الرجال في الوقت الذي ترى الرجل متشبه بالانثى ويلبس سروال المرقع بالجافيل ودبره يضهر للعيان وهل هذا يمكن ان يفتح دار ويكون اسرة لا ابدا والفتيات هذا اليوم كلهن مقزبات ولباسهن شفاف ولاتلبس مايلبس السكين وهل هذه الفتاة سوف تكون اسرة لا ابدا فالان تجد فتات لاتبلع 15 سنة وهي ثيبة وتجدها تمارس الجنس متى ارادت واستعمال اقراص منع الحمل او الابر واصبخت كبضاعة تشترى وتباع في اي وقت وربما يقول احد اني خاطىء ليس الزواج هو الجنس اذا كان غير ذلك لمذا اول مايقوم به المتزوج في اول دخلة له على زوجته يمارس معها الجنس وكذلك الظروف الاجتماعية والاقتصادية والازمات والدخل الفردي للشاب المغربي لايقل عن 200 درهما في الشهر اتركوا اللزواج للوزاراء والبرلمانييين ولااقصد الزواج الشرعي بل الزواج خارج بيت الزوجية بشتى انواعه المثلي وغيره اصبح الزواج متنوع في المغرب
47.أرسلت من قبل
rien في 16/01/2011 12:09
ewa walah ila mawiane antoma ali afdahkoum alah ama labnate ri nia darya kayti9o
45.أرسلت من قبل
ORLANDO MOSKAU في 15/01/2011 17:02
alhall al wahid wa howa ijad foras al3amal li achabab !! wacha howa ma3ando htta fin yaskon oka tastannaw manno yatzawaj? o khalliwana man atta3ali9 al farigha !!!
44.أرسلت من قبل
fikri في 15/01/2011 16:23
aghlabiya n chabab tmanan thahrant nalkharij waya9im had imadjach lillah waya9im illa zawaj almaslaha nachin ghanagh ijan dahira danita 9anas sfahath ikhasas bach adyamrach lamlayan tima9ranin aghlabiya nachabab trakkaran zi lmaseoliya arza9 gha sidarabbi
43.أرسلت من قبل
a.salim2012@hotmail.fr في 15/01/2011 16:18
إن العزوف عن الزواج ظاهرة متزايدة في العالم العربي ، وهذه الظاهرة تهدد مجتمعاتنا من الداخل ، إن اعداء امتنا العربية حاولوا وما زالوا يحاولون تدمير لبنة المجتمع الاساسية وآخر ما تبقى لهذه الامة من حصون وهي الاسرة التي ما زالت متماسكة أمام جميع الهجمات الموجهة نحوها . إن تزايد نسبة العنوسة بين رجالنا ونساءنا ما هو الا تنبيه إلى أن المكون المجتمع الرئيس في اوطاننا في خطر . إن تأخر سن الزواج او العزوف عنه يعني تأخرا في بناء المجتمع أو توقفا عن البناء فيه وبالتالي انهياره وإن كان في قمة الرخاء الاقتصادي والاجتماعي . فما هي أثار العزوف عن الزواج و تأخر سن الزواج؟ وما الاسباب تزايد هذه ظاهرة في عالمنا العربي ؟ وماهي الحلول الممكنة لعلاج هذه الظاهرة ؟ من أهم اثار العزوف عن الزواج انتشار الفواحش و العلاقات غير الشرعية في المجتمع ، وإن مثل هذه العادات تجعل من الشاب غير مستقر نفسياً وعاطفياً . ومن ناحية اخرى إن كثرة هذه العلاقات تهدد بإنتشار الامراض خطيرة في المجتمع مثل مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز والكلاميديا والزهري و السيلان والتهاب الكبد الفيروسي والتهاب المهبل وقمل العانة وهذه الامراض ستحمل المجتمع تبعات اقتصادية وصحية واجتماعية . وفي نفس المضمار إن انتشار العلاقات غير الشرعية سيدمر الاسرة الحصن الاخير في هذه الامة :ابناء من غير اباء وأباء وامهات غير متوازنين نفسيا وعاطفيا فينشأ جيل كارها لمجتمعه ولكل من حوله .
إن تأخر سن الزواج والعزوف عنه يخلق انواع اخرى من الزواج غير المعترف بها رسميا مثل الزواج العرفي و زواج المتعة و زواج المسيار وزواج فرنيدي وهذه الانواع تقوض الاسرة وتؤدي إلى تفشي الفساد والاباحية في المجتمع ولكن بغطاء شرعي كما يحاول البعض الترويج له...
أن تأخر سن الزواج والعزوف عنه يفقد المجتمع فيه الاحساس بالمشاعر و العواطف ويصبح الفرد فيه كالألة يعمل دون أن يفكر فالرجل يفقد مشاعر الابوة والام تفقد مشاعر الامومة ويرون المستقبل بعيون سوداء قاتمة بعيدة عن الامل و الحب والعطاء ...
إن العزوف عن الزواج يؤثر على انتاجية المجتمع سلباً فالرجل مشغول البال غير مستقر ولا متوازن فلا يستطيع إن ينتج بكامل طاقته ، يهدر وقته في البحث عن اشباع لذاته
إن العزوف عن الزواج يجعل هناك فجوة بين الاجيال فيصبح المجتمع مكون من اطفال و كهول او شباب دون اطفال ثم شباب دون اطفال .
أسباب العزوف عن الزواج وتأخر في سن الزواج
تتنوع اسباب هذه الظاهرة فمنها الاجتماعي ومنها الثقافي ومنها الاقتصادي ومنها التربوي .
نرى الشباب اليوم محاصر في مجتمعه فهو أما عاطل عن العمل او من ذوي الدخل القليل ويعيش ظروفا اقتصادية صعبة مع ارتفاع المتزايد في الاسعار و ارتفاع مسنمر في مستوى المعيشة دون زيادة مساوية له في دخل وفي المقابل فإنه مطالب بمهور عالية و توفير المسكن والملبس و المعيشة الكريمة للزوجة التي تنتظر فارس احلامها ولا تقبل بالقليل واليسير وتحول الكماليات الى ضروريات مقلدة بما تراه على شاشات التلفاز من مسلسلات وافلام . وهناك فئة من الشباب ممن فقدوا الثقة بنفسهم ولم يتعودوا حمل المسؤولية ولا يريدون ان يخاطروا بذلك فالزواج مسؤولية وارتباط ومتطلبات وواجبات وإن من اسباب تاخر الزواج في عالمنا العربي الاقبال على دراسات العليا من ماجستير ودكتوراة ولا تقبل الفتاة الدراسة وهي متزوجة حتى تتفرغ للدراسة إن الاوضاع السياسية في امتنا من تهميش لدور الشباب وهدر طاقاتهم جعلت ردة فعلهم سلبية للغاية فهم لا يريدون المساهمة في بناء مثل هذه المجتمعات فهم عازفون عن القراءة عازفون عن المشاركة في الحياة السياسية عازفون عن العمل التطوعي ...عازفون عن الزواج وجود الكثير من البدائل المتاحة عبر وسائل الاتصالات و الاقمار الصناعية و الوسائل المرئية عبر التلفاز والانترنت والخلويات والتي تنشر الفساد والاباحية وتجعل الشباب يفضل ذلك على الزواج والارتباط بمؤسسته وتحمل تبعاتها حلول ومساهمات في خفض النسب المتزايدة
إن لإعلامنا الدور الاساسي بتوعية الشباب بدورهم في بناء المجتمعات . بث رسائل اعلامية تحث على الزواج وتعرف بأهميته عبر جميع وسائلها المرئية والمسموعة والمقرؤة و تحذر من العلاقات غير المشروعة ومضارها على صحة الانسان وتوازنه النفسي والعاطفي واثر ذلك على مجتمع . قيام المؤسسات التربوية ببث فكر وروح المسؤولية والتفاؤل و الامل في الاوساط الشبابية وحثهم على العمل وتغيير من أنماط تفكيرهم السلبية
42.أرسلت من قبل
salima ni mazighn في 15/01/2011 16:04
merci nador city wassinagh maghar th9am sada9 yghra rokha bl3ksse di zmana yakhsse atasse et wa thahnjith tg chorot ahnjir ghasse chorot insse et wa 9imath amni 3omasse atmrchm..............
41.أرسلت من قبل
lamia في 15/01/2011 15:13
manaia dl mochkil da m9ran ,lianna ihraman 9lil wihsa di marchan asslan waggi da zawag itazzon alla abosa waha rahho tahrant mara watassin ahram wa zma akis tamrach yo3 chwait arhar ay tahrant tazzo atamrach wa nni thas waggi babas nas nir ya mmas nas atinyas atmarchad ou rwa9ta idinagga khatar attas attasiwdan rakho tmarachan sa lhob waha mara wa tissin tahrant wa tizama adi mrach kis:
achman 3ozof la 3ozof la walo wani wayzamman icha ya9arach wakhsagh admarchagh 7acha adas dbanan chway an yafrankathn awal 7aja itfakar days howa d ramrach...amma ghala2 almohor anni + kathrat attalabat...bla bla wani dawar waha i7ramn tghanjant nhara thi7ramin walah ma tatant attas di almohor illa achirdima wa hom 9alilon amma aghlabiya wakhsant cha attas nsada9 iwa wani ita7n itawid tamghath zi sidi 3ri yazo atyamrch adidabar iyakhfns basif adas thini agay agay agay a9ay iwitad zi zan9ath...isis an tasirath a9aynt ay7ant di tadath ansant wani intyakhsan akhasnt is9a9ab...
38.أرسلت من قبل
hassan في 15/01/2011 10:36
en general on peut dire: chacun peut eviter le mal qui le menace avec sa propre maniére.que ça soit les causes le résaultat est un: ne se marie pas .c est un titire d une association qu on la nomé : eviter le mal
37.أرسلت من قبل
salima ni mazighn في 15/01/2011 09:21
3lache darori hta tkon dar l rajl 3lache lbnt matsknche m3a la famille d rajl z3ma nasse d chhal hadi kan kol wahd baghi ytzwj hta tkon 3ndo daro .wlaw bzafffff d chorot f zwaj lbnt katchrt o lwld kaytchrt o hta wahd maytzwj
36.أرسلت من قبل
مسلم وكفى alothaymeen@hotmail.fr في 15/01/2011 01:23
بسم الله الرحمان الرحيم في الحقيقة التحدث عن هذا الموضوع من الأهمية بمكان وهو حديث ذو سجون وأشكربالمناسبة القائمين على هذا المنبر الإعلامي على هذا الإختيار الرائع
إن من مواضيع الساعة على الساحة الإسلامية والعربية خاصة والعالمية عامة وهو عزوف الشباب عن الزواج .فماهي الأسباب الحقيقية يا ترى وما هي الحلول؟ أيمكن أن يكون السبب هو البطالة ...؟؟عفوا ..فأساتدة ...مهندسين....أطباء... وغيرهم لكنهم لم يتزوجوا؟ أيمكن أن يكون السبب هو الأمراض المعدية ...عفوا ...فنسبة الامراض قليلة وهناك تحاليل طبية وغيرها ام السبب هو الزنى ..؟؟؟..نعم..هو بعينه فالشباب وجدوا غايتهم ووجدوا ما يشبع غرائزهم عن طريق ما يسمى بالعلاقات الغراقية،عفوا الغرامية، أو العلاقات الغير الشرعية، وللأسف الشديد فقد وجدوا حريتهم في ارتكاب هذه الجريمة الشنعاء (جريمة الزنى) حيث الفنادق مفتوحة في وجوههم وأماكن الدعارة موجودة فكيف يتزوج الشاب الجاهل الذي لا يعلم قيمة الزواج وأهميته وفوائده لأنه لا تهمه إلا غريزته الجنسية؟؟ يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا يمنع من الزواج إلا عجز أو فجور وصدق والله عمر في قوله،حيث أن هناك فئة من المجتمع لديهم رغبة في الزواج ولكنهم عاجزون بسبب أنهم ربما عاطلون عن العمل أو ما عندهم سكن لوحدهم أو أنهم مرضى...فهؤلاء معذورون ، وأما الصنف الثاني وهم الاثمون الذين يرتكبون الفواحش ولا يخافون من خالقهم جلا وعلا وما أعده لهم من عذاب شديد نسأل الله العافية وأنا شخصيا أبلغ من العمر 35 سنة وما زلت غير متزوج لا لأنني أرتكب الفواحش معاذ الله فوالله ما مسست امرأة في حياتي قط والحمد لله على ذلك أفكر ليل نهار في الزواج ولكن السبب هو انني اقطن مع العائلة لدي إخوة ولا أريد لزوجتي أن تختلط دائما مع إخواني في البيت لأن ذلك يقهرني ولا أرضاه لنفسي ولا لشريكة حياتي، وهذا سبب من أسباب العزوف عن الزواج خاصة عند الشباب الملتزمين المحافظين على تعاليم دينهم أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرزقنا زوجات صالحات تقيات نقيات عفيفات طاهرات طيبات في أقرب الأوقات، يا حبذا لو يكن حافظات لكتاب الله وملتزمات على أمور دينهن،وأن يسهل لنا الطرق والسبل التي نحصن بها أنفسنا وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تجعل الشاب يتأخر عن الزواج مثل
تدخل الاهل في اختيارشريكة الحياة غلاء المهر وتكاليف الزواج الانشغال بالدراسة وتكوين الذات البحت عن الجمال والغنى الغربة والرغبة في الزواج من اجنبية
34.أرسلت من قبل
imad2005ma@hotmail.com في 14/01/2011 23:05
المشكلة الاساسية ليس المال بل الطلبات الكثيرة من الوالدين رغم موافقة الفتاة على حالة الزوج لمستقبل ويمكن أن تكن أيظا تتشرط على الفتى الجوب عند الفتاة عن هذه الأفه ويمكنني أن أقل انا أحمد الله أنني رجل لا يفوتني قطار الزواج
33.أرسلت من قبل
naoual-deutschland في 14/01/2011 22:19
raji3 alasasi itajan aschabab anar arasan yiri al3ozof kha zawaj howa d albitala mamsch rayag ohanja mara waykhadam adyamrach minzi ra yakhdab minzi ra yag ora min rachan ihanjan ani idrayasan manaya idi atfakan aschabab anar minzi waz3man admarchan omamach tana ochmatnar anhara babas nathanjat itata di yajis atas ocha ahanja itagad bach adi9arab ewa atmanir atan9as albitala di atmot anar okoschi adyiri amlih bi idni alah
32.أرسلت من قبل
amine في 14/01/2011 22:06
asabab araissi howa ana mo3dam alfatayat 3ahirat walkol ya3rifo dalika wali ma3arafch imchi al bazar 2000 oychof al3imara machhal kaytal3o omachhal kaynazlo
31.أرسلت من قبل
oussama في 14/01/2011 21:59
awalan 9abla chay2a nachkoro nadorcity.com 3la had lmodo3 lmohim ou7asas bazaf ou 2 nachkor jami3 lmota9adimin blkalima 3lahsab zawaj kolhom galo kalima fi mostawatiha
30.أرسلت من قبل
mohamed في 14/01/2011 21:56
hh fin hiya dar ozid 3liha sada9 martafa3 matsma3 "3ir lamlayan
29.أرسلت من قبل
dounia في 14/01/2011 21:43
الطلبات اللامنتهية لفئة واسعة من الفتيات جعلت الشباب يتخوفون من الاقدام على هذه الخطوة
28.أرسلت من قبل
alhob_alha9i9i_@hotmail.de في 14/01/2011 21:40
السلام عليكم
زواج الأقارب عالم من المشاكل والتسلط
(البنت لابن عمها أو ابن خالها أوخالتها) مقولات رغم قدمها مازالت سائدة ولها سطوتها في مجتمعاتنا حتى الآن والأكبر في العائلة هو من يحدد لكل فتاة من يكون زوج المستقبل من هؤلاء بصرف النظر عن الظروف النفسية لأطراف العلاقة وهما الشاب والفتاة.. وبصرف النظر عن أمور مستقبلية أخرى مثل الانفصال وما يترتب عليه من مشاكل أو قطيعة وأمور اخرى عديدة دفعت الشباب والشابات الى محاولة ابداء رأيهم بالرفض لهذه المقولة والوقوف في وجهها لضمان استقرار حياتهم العائلية كما يقولون. حول زواج الأقارب ماذا يقول الشباب وشابات ؟
من رأي انا ان المسألة ليست مسألة قريب وبعيد لان المهم رضاء الطرفين واقتناعهما ببعضهما يعني الاختيار لابد أن يكون من الطرفين دون تدخل او اجبار من طرف ثالث وأظن أن زواج الأقارب فاشل اذا قورن بزواج الغير فهناك حالات كثيرة من زواج الأقارب نجحت والعكس وهناك الكثير من الأمثلة في مجتمعنا وكون القريب يفكر ألف مرة حتى لا يضر قريبته فهذا الشيء ينطبق في كل الحالات لأننا نرى الغريب يتعامل مع زوجته أفضل بألف مرة من القريب.
والان جاء دوركم فماذا ماذا تقولون يا شباب وشابات المنتدى عن زواج الأقارب أبغى رأيكم بصراحة
27.أرسلت من قبل
layla في 14/01/2011 21:39
السبب هو مدونة الأسره عطاط الحرية المراه و خنقت الرجال اراه مدونه الاسره خلت الشباب عازف على الزواج سولوا لمجربين شنو درتلهم المدونه خرقاتهم اشكون يرم رسو لثهلكة ه ه ه
26.أرسلت من قبل
med Kassel في 14/01/2011 20:43
Svp Nadorcity...la qualite de son vrmt tres male ...je vous enprie d amiliorer le qualite de son...merci bien.med kassel
25.أرسلت من قبل
salih 9alichiti في 14/01/2011 20:39
salam o3alikom nat9ada mara alikhwan isahman di najah nalbarnamaja
sarahtan tanita dijan alhadita nat3ichit a9awam magar danita ganag di tadat nat3ichit jaranag
moaaran yo9a3ang ijan lamochkil akad ijan odagor ang 9anas bo3mar toga yaznoza na3na3
salih anag da ba9ola 3ay9an khas baba maskin mamach tasnam ijama3d toma3tich sado ikarotan wahan
nach la khadma la yadma khadmant kafi yasma iwa hakmam anit alah yahdikom machyaga ramrach iga namrach nachin ba3da toga rohag nach da yama ga almo9ata3a 5 anzar madin cha omorso asan9as