محمد الصلحيوي يؤكد في ندوة ثقافية أن الحركة الأمازيغية استنفذت إمكانياتها النضالية
1.أرسلت من قبل
Rifland في 28/08/2010 03:56
وأضاف أن المناضلين الأمازيغ فوتوا فرصة لا تعوض في مرحلة البيان الأمازيغي إذ لم يستطيعوا امتلاك مكسب حضاري وثقافي بسبب الافتراق والاختلاف السلبي الذي حصل حول البيان أواخر التسعينات ================================================================ azul
البيان الامازيغي كان صفقة بين محمد شفيق صاحب الاطروحة و محمد السادس, وهدا يتجلى في المعهد الملكي والتنمية للمغرب الغير النافع(المناطق المهمشة الناطقة اكثر بالامازيغية ) ثم بعد ذلك التلفزة الامازيغية. اذا محمد شفيق باع الماتش والحركة الامازيغية كلت الظربة القاضية بدون ماتعرف اومزال ماعاقتش. كنتمنا من محمد شفيق اعتذر اويعترف لامازيغن بهاد الصفقة الخطيرة في تاريخ امازيغن
2.أرسلت من قبل
m.mb في 28/08/2010 08:12
محاضرة عن الامازيغية بالغة العربية تؤكد لنا أنفصام الشخصية الامازيغية و تؤكد كذلك الانفتاح الكبير لاهل الريف و تقبلهم لكل اللغات والحضارات وعدم نجاح المتطرفين في أقناعنا الي الرجوع الي الامازيغية كلغة دون تاريخ مزدوج مع العرب علي مر العصور, MA DINE CHA NA SPECIALISTES AN TMAZGHT NIRE RA ALMOALIMIN OIA ALASSATIDA? IL faut sortir du régionalisme et du nasionalisme faschisant à l'heure du mondilisme sans oublier ses racines bien sur
3.أرسلت من قبل
safwan-arp في 28/08/2010 12:30
ahhhh .. ya3odona vina ila al3asr ALFINI9I....
4.أرسلت من قبل
aziz في 28/08/2010 15:12
نحن امازيغ وكفى بدوالاكراد في العراق اصبحوا عملاء لامريكا والإنسانية واحدة لاتتجزا كما ان الفضيلة قيمة مطلقة لاتتجزا زوما ينقص الامازيغين اليوم هو الفعل ن مركب نقص اما مقولة ثنائية بربر عرب فهو زعم استعماري وما زال تشجعه الدوائر الاستعمارية في باريسولندن وواشنطن الامازيغي الاصيل لاسترجاع هيبتهم التي افتقدوها في ظل تغلغل قيم الراسماليةوالاستيلاب الذي خضعوا له منذ الستينات الامازيغي اليوم لايانف بإعطاء الرشوة لا يغار يتصنع ويتكلف في كل شيء يجامل يداري يفرط في حقوقه كاملة لو كان عبد الكريم الخطابي حيا لتبرا من سلوك الكثير من الامازيغيين وبلخصوص السياسيين منهم من اقصى اليمين إلى اقصى اليسارلانهم يقولون مالايفعلون ن
5.أرسلت من قبل
GEFbarcelona في 28/08/2010 15:40
AUTONOMY I ARIF 7SSAN ZI KOUCHI
6.أرسلت من قبل
jala في 28/08/2010 15:45
al amazighya laysate logha abaed kayfa yo39el ana jol al mofradatate mostnabata mina al logha al3arabya hta walw kanate al mohadar bi al amzighya akid ana al mohadir syatekelm bi akter min 90% mina l mofradate bi al3arabya w akid sayatjder i ba3de al kamimte ka azoul w yahtim bi tamirte hata hadyin al mofradyen la A"ref hal homa kalimatyin amazighyatin li ana la ahed min abnae ach3eb al mghribi la ya3rif hadyen al mosatalahyen siwa al jam3iyate fa9aet
7.أرسلت من قبل
afounas wis thnayan في 28/08/2010 17:11
ردا على رقم اثنين ...قال الشاعر ابو القاسم اذا ما طمحت الى غايت لبست المنى وخلعت الحذر.....ولم اتخوف وعور الشعاب ولا كبت اللهب المستعر ومن هنا نستخلص العبر النضال ثم النضال ويقولون يا اخي سر تقدم الامم تكمن في لغتها وهنا نستحضر ايران جار العربان النعاج...وتقدمها في مجال التكنلوجيا ومجالات عدة والفضاء والبحر هل بلغة العربان التي اكل عليها الدهر وشرب وقرؤا عليها صلاة الجنازة عندما سقطة الدولة العباسية المدعومة من الفرس واندحار الاندلسيون وبهذا نقول كل دولة مسلمة بدلت لغة العربية نجحت وتقدمت ديموقراطية في انتخاباتها ومحاكمها و....و.....اما العربان ولغتهم وانتخاباتها وسياساتها و محاكمها وتوريثاتها لاهلهم يكونون اخر الشعوب غالميا
8.أرسلت من قبل
saraha في 28/08/2010 19:09
li sma3 nidal tgoul wach katharbou israel
9.أرسلت من قبل
maghribia في 29/08/2010 01:01
ya ikhwati hna kolna mgharba moslimin wmakhasch tkoun fina l3onsoriya rah la far9 bayna 3arabi wala a3jami ila bi ta9wa khasna nkono mtahdin wmankhaliwch had lmachakil tfara9 binatna
10.أرسلت من قبل
aissa في 29/08/2010 16:32
العرب مقولة ثنائية بربر عرب متداولة في قاموس هؤلاءولغة التقريظ في حق العرب شائعة لديهم فرب واحد منهم غير منصف اعماه تعصبه إحسينذبه يتجرا على شخصية صدام حسين ويجرده من كل صفة حسنةبدعوى خلاصه لعروبته والقومية العربيةواحد رموزهامع ان صدام مشهود له بالمصداقية في اقواله وافعاله في مواجهة رعاة البقر الطاعون امريكاوالامازيغي الحر يانف ان يسايرموقف الاعداء من صدام وامثاله في الشجاعة والشهامة والتعصب الاعمى قد يدفع كذلك بالامازيغي من ساقا مع الدعوات التضليلية إلى التعاطف مع اكراد العراق مع ان اكراد اليوم اصبحوا عملاءلامريكا وخدام استراتيجيتهم في المنطقة وهم شركاؤهم شيعة العراق من طائفة العميل السيستاني والمالكي وعبد الحكيم ومقتدى الصدر هؤلاء الذين مهدوا الطريق امام امريكا لغزو العراق تحت يافطة الطائفية والمذهبية وهنا تكمن خطر الطائفية نحن امازيغ نعتز بامازيغيتنا وبمقوماتناالروحية بدون مركب نقص ونحن شعب واحدعرب وبربروفي اخر المطاف مغاربة انصهرنا كمزيج كيمياويوجزء من نسانية والإنسانالتباكي علىالامازيغية إلى حد الهوس والجنون وطرح سؤال الهوية امر ممدوح ومشروع ،ولكن ما يؤاخذعلى المتحمسين هو الغلو في تمجيد الذا توتوجيه اللوم للاخرالذي حسب هؤلاء ية لاتتجزا وحذاري من الدعوات الاستعماريةالتي يروجها
11.أرسلت من قبل
hichem في 29/08/2010 16:51
يجب على الاخ محمدالصلحيوان لايتخذ هو الاخر الامازيغية مطيةلخدمة اجندته السياسية ومصلحته الضيقة كسائربعض وجوه من الناظور الذين يتبوؤون مواقع في المعهد الامازيغي وفرضوا انفسهم من فوقدون ان يتم انتخابهم منالجمهور العريض من الامازيغيين الرجال والنساء والبالغين سن التصويت وهذا نوع من الممارسة الانتهازية واشعبوية ونرفض باسم الامازيغيةالوصاية من احد ي
12.أرسلت من قبل
مطالسي في 29/08/2010 21:40
أريد أن أقول لأستاذنا المحترم الصلحيوي أن إشكالية الحركة الأمازيغية تكمن في إختيارها السياسي غير الواضح فلا هي في اليسار و لا في اليمين , مما يجعل نخبة الحركة تتهجن على يد الدولة في أخر المطاف , ما يعجبني في الصلحوي كونه واضح سياسيا ,منذ أن عرفت الصلحيوي هو في اليسار و لم يتغير
13.أرسلت من قبل
زغنغن في 29/08/2010 22:03
اولا الحركة الثقافية الامازيغية احد مكونات الحركة الامازيغية وليس العكس وثانيا التنظيمات الحزبية الرسمية وبدون استثناء ومن بينها حزب الصلحيوي كلها عروبية معادية للهوية الامازيغية فاين محل الصلحيوي من الاعراب وما الغرض من اقحام الامازيغية في اجندة التيار الفومجي العروبي , اليسار الاشتراكي الموحد
14.أرسلت من قبل
heho في 30/08/2010 00:25
السلام عليكم و رحمة الله و بركآته؛ انتم الذين تتناضلون؟ عن اي شيء تناضلون؟؟؟ ماذا ينقصكم واكلين شاربين ماتحمدوش الله و الناس في دول اخرى لا تجد حتى ما تسكت به جوعها هادشي كوووولوو تحاسبو عليه ماتحمدوش سيدي ربي على النعمة التي انتم فيها؟؟؟ بعث اليكم قوما اخرجوكم من ضلالكم اروكم كيف تعبدون و كيف تاكلون و كيف تبنون و رفوعكم من الحضيض و الظلام و الجهل الى النور علموكم حسن السلوك قلموكم كيف تكون الاخلاق و حتي كيف تنامون؛و الان تريدون عض اليد التي صنعت منكم ما انتم عليه اليوم و خا ماشي شي مستوى موهيم احسن من والو؛و اقول لكم مهما فعلتم فانتم لن تستطيعو التجرد من اللغة العربية التي تغلف ثقافتكم المزعومة ؛ اي ثقافة هاته اخبروني ما تحتويه؟؟ انا لا اعرف عنها شيء؟؟ هل من اكل اشتهرتم به؟ هل من لباس تعرفون به؟ هل من علم اكتسحتم به؟ هل من اكتشاف افدتم به العالم و المجتمع؟؟ لا شيء لا اجد شيء سوى لغة لا تنفع لدراسة ولا للكومبيوتر ولا شيء &ناضا &كما يقولون عندكم؛و خير دليل على ما اقول هو ان ليس لديكم دليل اصلا على عكس ما اقول ههه و لن اقرا اجاباتكم العنصرية لانها لن تحمل من جديد و كاني اراها امامي خربيقة جربيقة كالخطوط التي تسطرون؛ حتى هادو لي كيهدرو لم يسلم كلماهم من اللغة الام و لم يكن كلامهم مشبعا حتى باللغة و الثقافة التي يناضلون من اجلها فكيك لهم و هيهات ان يقنعووووني و يقنعوا غيري من اسيادهم و ذوي السلطة؟ حتى الانتقادات و التعليقات التي لاحضت و نددت بالطريقة و اللغة المستعملة كانت هي ايضا باللغة العربية ؛ فاقول لكم من هذا المنبر لن تستطيعوا الانصلاخ عن هذه الثقافة المجيدة التي لا زال حتى الغرب ينطق بمسطلحات من حضارتها و لا زال يستعمل علمها و كتبها؛ اين كتبكم انتم اين علمكم اين هي هده الثقافة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اصلا
15.أرسلت من قبل
m.mb في 30/08/2010 11:50
ألي رقم 7 والذي قال أنني أفوناس ويس ثناين و لا يمكن أن يكون الا الصلحيوي نفسه لانني طلبت تدخل المختصين في هذا المجال الامازيغي و أن تدخل بعض المعلمين و أساتذة الثانوي لا يكفي و أظن أنني قد جرحت أنانيته و أعتذر له مؤكدا له أنتمائ الي أسرة أغلبها من الاساتذة و المعلمين ولم أقصد أبدا نعته كما نعتني في عز رمضان كنت أظن انني أشارك في حوار بناء وأكتشفت ان العقلية مازالت متحجرة لا تقبل \اي نقد بناء
16.أرسلت من قبل
said في 30/08/2010 19:28
الامازيغيو ن الاحرارهم الذين يقرنون القول بالفعل ويسيرون علىالخط الذي رسمه عبد الكريم الخطابي ورجالاته ،ولا يساومون قيد انملة على شرف الكلمة ونبل المبدا؛اما واقع الامازيغيين اليوم فهو بخلاف ذلك تماماالامازيغي اليوم فقد الكثير من مقومات هويته في ظل الرياح الوافدة من الغرب وتغلغل القيم الراسمالية في نمط حياة الساكنة التي تظهر في نمط الاستهلاك ونوع من السلوكات التي تنكشف اكثر في الاعراس وطقوس هذه الاعراس وعادات جديدة ترافق هاته الطقوس تجعلك تعتقد ان الامازيغيين فقدوا كل مقومات وجودهم إذ لااثر لاي إرث ثقافي جليل لللموروث الامازيغي في هذه الاعراس ما علاقة الدقة المراكشية والغيطة النحاسية والمستقبلين المسربلين بالابيض وعلى رؤوسهم قبعات حمراء الخ والسؤال المطروح هنا لما ذا ن وصلنا إلى هذا الحد من الذوبان في ثقافة الغيرألم تكن لدينا تقاليدنا العريقةفي اعراسنا وافراحنا ومظاهر حياتنا المختلفة حتى نقلد الاخرين وثقافة الجسداصبحت مغريةعند الامازيغيين ينفق الامازيغي الثمن المكلف للحصول على الزوجةغذعليه ان يرافي اهل الزوجة بالمبلغ المرتفع للمهروتغطية نفقة شراء الحلي والدمالج بالإضافة غلى تغطية مصاريف حفل الزفاف بصفقة خيالية وهذه العدوى شملت حتى الطبقات الفقيرة مما يفسر ان المراة هي شيء كا الاشياء الاخرى خاضعة هي الاخرى لقيم العرض والطلب هي مجرد سلعة هنا اجدني التقي مع الاخ محمد الصلحيويفي طرح سؤال الامازيغية والهوية واختلف مع اصحاب مقولة ثنائية التناقض عرب بربر وارى ان الإنسانية واحدة وجزء لايتجزا والفضيلة قيمة ذاتية والحق يعلوا ولا يعلى عليه ورحم الله صدام حسين الذي انصف اكراد العراقومنحهم الحكم الذاتي واليوم خانوا وطنهم واصبحوا عملاء لامريكا شانهم شان زمرة المالكي والسيستاني والحكيم ومقتدى الضدر ا
17.أرسلت من قبل
Asrem في 31/08/2010 13:17
Nac twarigh illa MAR ( Alharaka min ajli alhokm dati li rif) d tenni umi qqan alharaka alaamazighiyya di nador; maca nnaghni aqa yattacca waha yarabbo tkhanchat iyssussiyyen d wa3raben
18.أرسلت من قبل
mounirttt في 31/08/2010 17:08
أريد أن أقول لأستاذنا المحترم الصلحيوي أن إشكالية الحركة الأمازيغية تكمن في إختيارها السياسي غير الواضح فلا هي في اليسار و لا في اليمين , مما يجعل نخبة الحركة تتهجن على يد الدولة في أخر المطاف , ما يعجبني في الصلحوي كونه واضح سياسيا ,منذ أن عرفت الصلحيوي هو في اليسار و لم يتغير اولا الحركة الثقافية الامازيغية احد مكونات الحركة الامازيغية وليس العكس وثانيا التنظيمات الحزبية الرسمية وبدون استثناء ومن بينها حزب الصلحيوي كلها عروبية معادية للهوية الامازيغية فاين محل الصلحيوي من الاعراب وما الغرض من اقحام الامازيغية في اجندة التيار الفومجي العروبي , اليسار الاشتراكي الموحد نحن امازيغ وكفى بدوالاكراد في العراق اصبحوا عملاء لامريكا والإنسانية واحدة لاتتجزا كما ان الفضيلة قيمة مطلقة لاتتجزا زوما ينقص الامازيغين اليوم هو الفعل ن مركب نقص اما مقولة ثنائية بربر عرب
19.أرسلت من قبل
mounirttt في 31/08/2010 17:10
ya assalhiwi na3rif jami3an wa lakin hal min souale limada hada limadha lam tatakallam b il amazigh
20.أرسلت من قبل
ia moul 19 في 01/09/2010 06:21
i moul 19 lama taktob nta bi almazighya howa kaman rah yatkallam bi almazighya okkk ia nour 3ion omo??