المزيد من الأخبار






مهرجان المسرح المدرسي بالناظور يكرّم المنتج والمخرج الأمازيغي محمد بوزكو


مهرجان المسرح المدرسي بالناظور يكرّم المنتج والمخرج الأمازيغي محمد بوزكو
محمد العلالي | حمزة حجلة

حضي المنتج والمخرج والسيناريست السينمائي والمسرحي، محمد بوزكو، عرفانا بخدماته الجليلة في سبيل الرقي بالشأن الثقافي والفني بالمنطقة، بتكريم خاص من لدن جمعية ثسغناس للثقافة بالناظور، على هامش الندوة المنظمة بقاعة العروض بفندق ميركور،يومه الجمعة 31 ماي2024 ، تحت عنوان المسرح في زمن الرقمنة، تأثير الإبداع الرقمي على الممارسة المسرحية"، المندرجة ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان المدرسي المنظم من قبل الجمعية.

وجرى تكريم المنتج والمخرج الأمازيغي، محمد بوزكو، خلال مجموعة من المهرجانات السينمائية والتظاهرات الثقافية والفنية، داخل وخارج أرض الوطن، نظير إسهاماته وجهوده المتميّزة في مجموعة من الأعمال المسرحية الناجحة والإنتاجات التلفزية والسينمائية الأمازيغية، التي بصمت المشهد الإبداعي بمنطقة الريف.


هذا وأبدع المنتج والمخرج الأمازيغي محمد بوزكو، إبن جماعة دار الكبداني بمنطقة آيث سعيد إقليم الدريوش، في مجموعة من الأعمال التي أغنت خزانةالإنتاج الأمازيغي بمنطقة الريف.

كما ألف بوزكو العديد من الروايات والقصص والمسرحيات التي تطرح و تناقش واقع وإشكالات المجتمع الريفي، وشهدت سنة 1996 بروز أولى الأعمال الروائيةللمحتفى به من قبل أسرة جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية، تلاه إصدار عمل إبداعي سنة 2004 يحمل عنوان " جار أ جار ".

ووقّع محمد بوزكو، خلال مساره الإبداعي المتميّز، على كتابة سيناريوهات لأزيد من 15 عملا، إضافة إلى إخراج العديد من الأفلام السينمائية والتلفزية والمسلسلات والأعمال الدرامية، من ضمنها الفيلمين الروائيين " إيبيرتا " سنة 2016 و " خميس 1984 " سنة 2019 فضلا عن إنتاج مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة.
1


2


3


4


5


IMG-1634


IMG-1704



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح