المزيد من الأخبار






مول الدلاحة، رشيد زناي، طارق بن علي، البشير... وجوه اليوتيوب المشهورة بالناظور


مول الدلاحة، رشيد زناي، طارق بن علي، البشير... وجوه اليوتيوب المشهورة بالناظور
ناظورسيتي/خاص

كما في كل العالم هناك وجوه ونجوم ظهرت على اليوتيب والأنترنيت لتصبح مشهورة، في الناظور هناك كذلك شخصيات برزت وظهرت في الشبكة الاجتماعية لتحقق لنفسها شهرة على المستوى المحلي والوطني. "مول الدلاحة"، رشيد زناي، طارق بن علي وآخرون، أسماء خلقت لنفسها شهرة من الأنترينت رغم إختلاف مسار وتوجه كل واحد منها. "ناظورسيتي" ستسلط الضوء على هذه الشخصيات التي أثارت عدة ردود أفعال، وكان محتوى ما قدموه في بعض الأحيان مضحك وفي أحيان أخرى يثير الشفقة، وفي مرات أخرى كان يتحول لموضوع الساعة ويتعدى المدى الجغرافي للمنطقة ويتحول لحدث بالمغرب، مما يجعل المتتبعين منقسمين لقسمين، إذ هناك من يرى في ما يقدمه هؤلاء مجرد تفاهات ولا يستحق المشاهدة، فيما يجده البعض الأخر ممتع.

مول الدلاحة... مواح الملك

موسى بلغوا ليس سوى الاسم الحقيقي ل "مول الدلاحة"، الذي أصبح، وفي ظرف وجيز، من بين أشهر الوجوه على اليوتيب في المغرب، كانت بدايته الأولى مع انطلاق الحراك الشعبي بالمغرب وبرز كوجه معارض لحركة 20 فبراير ولم يتوانى في الخروج لاتهامهم وسبهم ومحاربتهم، عبر مقاطع الفيديو التي انتشرت بسرعة عبر الشبكات الاجتماعية ونشرتها مواقع إخبارية كبرى، كما لم يكتفي بمقاطع الفيديو بل كان يخرج إلى الشارع للرد على الحركة، ولعل من أبرز الفيديوهات التي شاهدها الآلاف من الناس عبر اليوتيب ل "مول الدلاحة"، هو ذلك المقطع الذي يظهر فيه وسط مجموعة من الأشخاص بمسيرة مؤيدة للتصويت بنعم للدستور وهو يحمل صورة الملك ويصرخ "عاش الملك عاش الملك موااااااح الملك". موسى، ورغم تراجع حركة 20 فبراير وعدم استمرارها بالزخم الذي بدأت به، استمر في تسجيل مقاطع الفيديو وفي كل مرة يتطرق لموضوع مختلف من الرياضة ومدرب المنتخب للسياسة وشباط وبن كيران فالإشهار وعبد القادر السيكتور وللدبلوماسية والحديث عن الجزائر وسياسته، واصفا الشعب الجزائري بالشعب "لمكلخ" الذي يصوت لشخص يتحرك على كرسي متحرك، طارحا سؤال هزلي "واش هداك اللي جاي في الكروسة بوتفليقة ولا رسوم متحركة".

هذا الأمر هو ما جعل مجموعة من الأشخاص ينتقدونه للطريقة التي يهاجم بها الشعب الجزائري، وتم الرد على هجوم "مول الدلاحة" على الجزائريين بتسجيل فيديو بأمريكا يضم مجموعة من المغاربة والجزائريين يوجهون فيه رسائل لموسى بلغو على أن الشعب المغربي والشعب الجزائري شعبين شقيقين. ويبقى أطرف ما قدمه "مول الدلاحة"، هو فيديو "البطاطا" التي تشبه الإنسان ووصفها بالمعجزة الربانية ومن عجائب الدنيا. ليكون هو بدوره من أعجوبات النيت المغربي.

رشيد زناي... أزول ورحمة الله

من بين الوجوه الأكثر إثارة في المنطقة، نجد الناشط الأمازيغي رشيد زناي الذي لعب الانترنيت دورا كبيرا حتى يكسب شهرة وسط الأوساط الناظورية ويتعدى ذلك ليصبح معروفا لدى مجموعة كبيرة من النشطاء الأمازيغيون. في كل ظهور له في وقفات احتجاجية والمسيرات كانت محلية أو وطنية يثير الجدل بالصور التي تأخذ له أو بالتصرفات التي يقوم بها. فهو من أحرق لحيته الاصطناعية أمام البرلمان احتجاجا على الحكومة التي يقودها حزب إسلامي، وكذلك على الإسلاميين كما يسميهم خصوصا من يهاجمون الأمازيغ، ولم يتردد في نشر فيديو قبل دخوله للمسجد لأداء صلاة العيد يؤكد فيه أنه سيستعمل الراية الأمازيغية كسجادة للصلاة ردا على مدير جريدة الأسبوع الصحفي الذي اتهم بعض النشطاء بعبادة العلم الأمازيغي. كما أنه دائما ما يحمل شعارات يؤيدها البعض ويرفضها البعض الأخر، كالشعار الذي رفعه أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أخذ صورة بلافتة مكتوب عليها غرداية قبل غزة في إشارة لمعانات أهالي غرداية الأمازيغ بالجزائر من بطش السلطة، وكانت عبارة أزول ورحمة الله من بين العبارات التي أثارت جدلا كبيرا خصوصا بعد ما ظهر رشيد زناي في مواجهة مع طارق بن علي لمناقشة هذا الموضوع، والذي صرح فيه زناي بأن العرب أعداء الله وأنه إن كان محمد رسول الله عربيا فإن ملاك الموت سيكون أمازيغيا. ويبقى من بين الفيديوهات المنتشرة لرشيد زناي هو عندما انتظر المنشط التلفزي رشيد العلالي، أمام المركب الثقافي بالناظور ليعطيه 20 درهما كان المنشط العلالي تطرق أنه دفعها كثمن لصورة أخذها معه أحد الشباب الناظوريين.

طارق بن علي أو شيخ اليوتيوب

قبل سنوات قليلة لم يكن يعرفه الكثير. طارق بن علي ابن أزغنغان من المهاجرين الريفين إلى أوروبا وبالضبط إلى بلجيكا، بدأت شهرته عندما أصبح يسجل بعض الخطب التي كان يلقيها في بعض المناسبات العائلية كحفلات الزواج والختان... يمتاز بلغته الفكاهية البسيطة، نجح بن علي لصنع صورة خاصة به، وأشهر ما قدمه في بداياته هو مقطع في إحدى المناسبات يتحدث فيها عن التدخين والحشيش حيث قال" أنه بعد الطعام لا أريد أن يخرج أحد، حتى مدخني "ماربورو" سيجلسون، وحكى أن أحدهم قال بأني سأفعل وسأفعل، ليجيبه بن علي اسكت اسكت أنت تريد القضاء على أمريكا أسكت أسكت أيتها الدجاجة، أمريكا ترسل لك ماربورو إلى هنا وتقتلك..."، لغة بن علي الهزلية جعلت له معجبين كثر، طارق لا يكتفي بتسجيل مقاطع الفيديو الروتينية والخطب العادية، حيث يتعمد على خلق الفرجة، كالمقطع الذي سجله في المطبخ وهو يشرح طريقة تحضير الشاي والبيض، وفي أخر مع أطفاله وهو في مصر يتناول وجبة "البصارة"، وأخر في إحدى "الفيلات" وهو يقفز في مسبح، ويشجع فيه عن القدوم لمصر للدراسة لأن الحياة فيها جميلة. وجدير بالذكر أن طارق بن علي رحل لمصر من أجل ممارسة التجارة وبيع "المسك"، والحبة السوداء ومجموعة أخرى من المنتوجات. طارق بن علي معروف كذلك بجمعه للتبرعات بطريقة غريبة من أجل بناء المساجد، وهذا ما جر عليه انتقادات معارضيه بل الأكثر من هذا يتهم البعض بإرتباطه بتنظيمات جهادية في سوريا والعراق، وهذا ما ينفيه بن علي طارق، الذي يعد ظاهرة ريفية في النيت.

البشير...ضد الفتنة

البشير وجه أخر من الوجوه التي عرفه الناظوريون عبر مقاطع الفيديو باليوتيب، "ضد الفتنة" لقبه على النيت. كان خروجه الأول ضد حركة 20 فبراير بالعروي، حيث كان ينظم وقفات مضادة لشباب الحركة المطالبين في التغير، مدافعا عن الدستور وعن النظام المغربي، لم يكتفي بذلك وقام بتسجيل عدة مقاطع أخرى من بين أشهرها دفاعه على المجلس البلدي للعروي ورئيسه مصطفى المنصوري، ومن بين أشهر ما قاله : "خاص العقليات تبدل وكل مواطن تبع ليه قرعة ديال الزبل من موراه". ضد الفتنة في الآونة الأخيرة لم يعد يسجل مقاطع الفيديو كثيرا بقدر ما أصبح يشارك في وقفات احتجاجية ويلقي فيها كلمات، بل أصبح في بعض الأحيان يقوم بعمل الصحفي ويقوم بتصور روبرتاجات وينشرها بمواقع إخبارية .

تبقى هناك وجوه أخرى تبحث لنفسها عن شهرة من خلال الأنترنيت، لم تجد بعد الطريقة المناسبة لصناعة صورة خاصة بها. ويبقى هؤلاء وحدهم من وصلوا للشهر عبر مقاطع الفيديو والشبكات الاجتماعية رغم كل زلاتهم وأخطائهم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح