نزلاء الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور يحتفون بذكرى المولد النبوي وسط حضور نوعي كثيف
1.أرسلت من قبل
zakzouka في 26/02/2010 13:58
salamo3alikom ....3ied al mawlid nabawi dijan monasaba thamgha , atas n iwdan ghafran khas .3awad machi gha sal ihtifal waha ikhasa bnadam adyani dil 3ibada.mohim mach twarikh fachkal manaya tagan amo. o adihfad arabi kha si mimoun ...waghari minghaynikh naghni ila lhamdooooooooooooolillah omi nachin dimsarman wsalla allaho 3ala sayidina mohamed wa 3ala alihi wa ashabihi ajma3in
2.أرسلت من قبل
hicham-bxl في 26/02/2010 14:22
al hamdolilah ifarah wour akhmini ntawara adaga na l omssiath hosssoossan i lafiaeth amchnaw ina ad thissan ssa chwayi na al ajwaae n al3ailla wachokran imara wi3awnan ra le soirie wadomi waloo alahoma nassaeloka ane nakona bi jiwar sayidina mouhamed fi al jana amin yarabi al3alamin
3.أرسلت من قبل
Unknowd في 26/02/2010 15:44
( 3id almawlid, Dikra almawlid, yawm almawlid). linas2al nafsana sou2alan Hal nahno hakkan nohibo rasoula allah (sws)??
hal taktamilo mahabbat rasoul allah bikera2aati achi3ri 3alayhi yawman fi al3am?
hal mahabbato arrasoul hiya bi azagharit wal2oumsiyat wa Azrroud??
Linouraji3 anfousana ya ikhwani.
hal kana assahabato alkiram yahtafilona bimiladi arrasoul (sws)?????
hadihi albid3a ahdathaha ( alfatimiyon) hadihi laysat mina asounan.
nas2alo allaha an yahdina illa tarik sahih amin.
4.أرسلت من قبل
HeRrMaN في 26/02/2010 17:19
أين هم نزلاء الخيرية هل هم رئساء الأمن في الاقليم أم تلك الشخصيات التي نرى وجههم هنا للأسف تغطية تناست عنوانها
لتكن أعيان الدولة يحتفون بذكرى المولد النبوي وسط غياب نزلاء الجمعية الخيرية الإسلامية
5.أرسلت من قبل
tarik london في 26/02/2010 20:43
السلام عليكم و رحمة الله . لا شك أن زيارة الجمعيات الخيرية لها إنطباع و هدف إنساني كبير . و من هذه الإلتفاتة الراقية الدلالة . أحيي جميع الفعاليات المشاركة . و لكن كمسلم له واجبات تجاه إخوانه لا يسعني إلا أن أذكر و أنصح كما تفضل الرسول الكريم محمد المصطفى الحبيب قرة العين و بهجة الصدر في قوله الدين النصيحة لكتابه و رسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم. و لأقول أننا يجب إعادة النظر فيما يسمى عندنا بعيد المولد النبوي . فالكل يحب أبا القاسم عليه السلام و لا يخالفنا في حبه إلا مريض أو منافق و لنساهم في حبه تشرفت بالنصيحة لأمته و إخوانه . و لتكون حجتي بينة إخترت جواب الشيخ العلامة إبن باز في هذا السياق و الكل يعرف فضله رحمه الله سواء كان عالما أو متعلما فجوابه في جواز الإحتفال بالمولد هو كالتالي : الجواب : الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته . وفي لفظ لمسلم وعلّقه البخاري-رحمه الله – في صحيحه جازماً به : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده مدة حياته ولا أمر بذلك ، ولا علّمه أصحابه وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك وهم أعلم الناس بسنته وهم أحب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحرصهم على اتباع ما جاء به فلو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم مشروعاً لبادروا إليه ، وهكذا العلماء في القرون المفضلة لم يفعله أحد منهم ولم يأمر به . فعلم بذك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، ونحن نشهد الله سبحانه وجميع المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم لو فعله أو أمر به أو فعله أصحابه رضي الله عنهم لبادرنا إليه ودعونا إليه ؛ لأننا والحمد لله من أحرص الناس على اتباع سنته وتعظيم أمره ونهيه . ونسأل الله لنا ولجميع إخواننا المسلمين الثبات على الحق والعافية من كل ما يخالف شرع الله المطهر. إنه جواد كريم.
و السلام على من إتبع الهدى و الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة.
6.أرسلت من قبل
salamo3alaykom في 26/02/2010 23:10
salamo3alaykom ya ikhwani orido an akol nasiha li wajhi alah hadihi al 3a9ida khatia hadihi bid3a walahi bid3a hal rasoule alah sws yatadakar mina al3am ila al3am hal rasoule alah sws yodkar bi al ikhtilat wa al bender wa chanchona wa as alo alah a3adim an yatouba 3alaykom wa akhouna isma3il bel3ouch as alo alah al3adim an yatouba 3alak alahoma erfa3 aghomata 3ani al omat ya ikhwani ith lam tomino bihada al hadith es alo ahla al 3ilm walahi bid3a wasalamo3alaykom
7.أرسلت من قبل
TEMSAMANI في 27/02/2010 11:37
baraka allaho fik akhona TARIK LONDON 3ala annasi7a nas2alo allah an yahdiyana ila al7a9 wa ila asirat almosta9im .
8.أرسلت من قبل
حفيظ في 27/02/2010 13:34
الاحتفال بما يسمى المولد النبوي بدعة محدثة في الدين ليس لها اصل لا في القران و لا السنة ولا السلف الصالح. الدي يقول بانه عيد المطلوب ان ب\ياتي بالبرهان و الدليل. الدين ليس لعبة في ايديننا. الدين هو قال الله وقال الرسول.
9.أرسلت من قبل
zoulikha في 27/02/2010 19:28
salam o 3alikom 3id mawlid nabaoui sa3id nahno nahtafil bihada el 3id mondoe sirarina :-)
10.أرسلت من قبل
kabdani في 01/03/2010 21:47
السلام عليكم ورحمة الله tamsamani et tarik london نصيحتي للاخوة ال انكم اولا لاتعلمون شيء عن العلما الا ابن باز و ابو بكر الجزاءري و الالباني المهم سوي ماياتي من السعودية فيقوا من نومكم وجهلكم واقرؤوا لعلماء اذين سبقوا لابن بز وبن العثمينوووووو مثل السيوطي و العسقلاني وعلمء كثر افيقوا من جهلكم واطلعوا على الاسلام الحقيقي وليس اسلام السلفية الوهابية الناطحة اتركوا عندكم اراءكم لانحتفل بعيد النبوي ونحتفل بعيد ملاد ال سعود اي عدل هذا نحن المغاربة لسنا سلفيين بل اشاعرة علي طريقة الجنيد السالك واسلام عليكم
11.أرسلت من قبل
Ken في 02/03/2010 21:58
melilla lazam tarja3 lilwatan almaghribi
12.أرسلت من قبل
mouatassim في 02/03/2010 22:35
salamo3alaykom si kabdani 3tini aya wahda wella hadith wahed dyal rasoul salla laho 3alayhi wassalam wella dyal sahaba kaygol blli khasna nahtaflo bi mawlid rasoli l omma 3alayhi salato wassalam ida na7taflo bal3id lmawlid 3lach manhaznouch balmamat dyal rah mat f nafs chahr 3alayhi salat -mola7ada sghira chouf ghal 7adirin temma chouf chibnat temma motabarrijat lah yahdina oyahdihom hacha .ila bghina nahtaflo bimawlidihi salla laho 3alayhi wassalam nahtaflo bih yawmiyan bittiba3i sonati lahi warasoulihi machi b hadechi li kaddiro
13.أرسلت من قبل
mouatassim في 02/03/2010 22:37
nsit wahed lhaja hta hadok lmotahajibat temma 3lach dayrinhom f site kaydiro bihom l ichhar wach hakka kaygolina l islam n3al9o tssawer dyal bnat lmoslimin bach ichouf fihom l3alam
14.أرسلت من قبل
De Tarik London A KAbdani ( Reponse) في 03/03/2010 13:25
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . يا أخي الكبداني الكريم ليكن في علمك أن هذا الموقع هو حلبة للجدال الفكري ! و ليس حلبة للسب و القذف هذا من جهة . من جهة أخرى ليكن في علمك أن مذهب الدولة التي تنتمي إليها هو مذهب الإمام مالك رحمه الله و هو مذهب سني. النقطة الثالثة .لا يحق لك أن تتكلم بإسم المغاربة ! و تقول نحن أشاعرة ! ! فإن كان لك توجه معين فاليكن على حسابك ! . أما سبب الرد فليس لأن تعليقك يستحق ذلك بل فقط لسبب واحد ألا و هو إهانتك لعلماء أفاضل حيث لا يساوي كلامك مثقال ذرة في ميزان أعمالهم و ما جاهدوا به طوال حياتهم ! و ليكون كلامي واضحا تعلم قبل أن تعترض :
و لكن بما أنك ذكرت علماء المشرق بالسوء .فأنا سأستدل بعلماء المغرب العربي وهم علماء لهم وزنهم في المنطقة !! حتى تبطل توهماتك و يكون الطريق واضحا لك . يقول - محمد بن محمد بن الحاج العبدري الفاسي المالكي في كتاب المدخل ( 2 / 11- 12 ) مبينا حكم المولد فقال : " ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين , واتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه , لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك , ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع فيسعنا ما وسعهم .
يقول الشيخ محمد البشير الإبراهيمي : قال رحمه الله « الحب الصحيح لمحمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يدع صاحبه عن البدع’ ويحمله على الإقتداء الصحيح, كما كان السلف يحبونه, فيحبون سنته, ويذودون عن شريعته ودينه ,من غير أن يقيموا له الموالد وينفقوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالح العامة إلى القليل منها فلا تجده" آثار البشير الإبراهيمي 2/341 . و قال المحقق الكبير العلامة أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله ( معلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بدعة محدثة . و كل بدعة ضلالة .فالإنفاق على بدعتها لا يجوز و الوصية به غير نافذة.
و قال الشيخ البناني العلامة المغربي . من أنواع الوصيَّة بالمعصية إقامة المولد على الوجه الذي كان يقع عليه في زمانه كاختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك من المحرَّمات، فماذا لو رأى زماننا؟! وعبارته " أَوْ يُوصِيَ بِإِقَامَةِ مَوْلِدٍ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي يَقَعُ فِي هَذِهِ الْأَزْمِنَةِ مِنْ اخْتِلَاطِ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ وَالنَّظَرِ لِلْمُحَرَّمِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْمُنْكَرِ" أنظر. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير - (ج 19 / ص 390
ولا أنس قول العلامة الكبير الأستاذ أبو عبد الله الحفَّارحيث تفضل و ذكر أن
«ليلة المولد لم يكن السلف الصالح وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم يجتمعون فيها للعبادة, ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة ,لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعظم إلا بالوجه شرع فيه تعظيمه,وتعظيمه من أعظم القرب إلى الله ,لكن يتقرب إلى الله جل جلاله بما شرع، والدليل على أن السلف الصالح لم يكونوا يزيدون فيها زيادة على سائر الليالي أنهم اختلفوا فيها ,فقيل إنه صلى الله عليه وسلم ولد في رمضان وقيل في ربيع, واختلف في أي يوم ولد فيه على أربعة أقوال, فلو كانت تلك الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث فيها عبادة بولادة خير الخلق صلى الله عليه وسلم, لكانت معلومة مشهورة لايقع فيها اختلاف ولكن لم تشرع زيادة تعظيم ... ولو فتح هذا الباب لجاء قوم فقالوا يوم هجرته إلى المدينة يوم أعز الله فيه الإسلام فيجتمع فيه ويتعبد, ويقول آخرون الليلة التي أسري به فيها حصل له من الشرف ما لايقدر قدره,فتحدث فيها عبادة,فلا يقف ذلك عند حد, والخير كله في إتباع السلف الصالح الذين اختارهم الله له,فما فعلوا فعلناه وما تركوا تركناه, فإذا تقرر هذا ظهر أن الاجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا , بل يؤمر بتركه." المعيار المعرب للونشريسي "7/ 99ـ 100" ط " دار الغرب الإسلامي"
أما إتهامك للوهابية فو الله إن هذه الحملة المركزة على اهل السنة و الجماعة ليست بجديدة . فهل بلغك أن الشيخ الفاضل محمد بن عبد الوهاب اللذي قدم أكبر التضحيات في رسائله في مسائل التوحيد و مواجهته للبدع و غبرها قد نصب لنفسه خياما و أحيا الليالي في الزوايا ؟ أم أنه نادى في طلابه مدعيا تبنيه جماعة أو تنضيما أو حتى مذهبا ؟ و الذي سميته الوهابية ؟؟ هل أطلق على علمه و جهاده هذا الإسم ؟؟ رد علي بدليل أو مقال أو كتاب يوحي بهذا الكلام ؟
أما مسألة السيوطي و العسقلاني و أزيدك إبن حجر الهيتمي و السخاوي و الحافظ شمس الدين و كثير . فكان عليك أن تقرأ فتواهم جيدا و تفهمها قبل أن تستدل بهم . فدعمهم للمولد النبوي ليس بالمعني الذي فهمته . فلو إطلعوا على حفلاتنا و طقوسنا لكان لهم كلام آخر . دعمهم كان دعم أنس و تذكر ليس دعم ملذة و عصيان !!
أما السلفية التي أنا عليها . فقال الله و قال رسوله و ما إتفق عليه أغلب العلماء من أهل السنة و الجماعة. فمحمد عليه السلام مرشدنا و أصحابه مثالنا و أعمالهم نهجنا و لا زعيم لنا نتبع طريقته و لا زاوية نتجمع عندها يكفينا كتاب الله فيه أذكارنا و سنة نبيه فيها حجتنا و الله غايتنا . و بالمناسبة أنصحك بالإطلاع على ما كتب في شأن دولة الفاطميين و ما جلبته لنا من بدع لعلك تفقه شيئا من سياسة الشيعة و تستنبط الحكمة من وراء البدع التي أوجدوها و التي كانت من بيتها المولد النبوي
أما إبن عثيمين أو إبن باز و الأباني أو محمد حسان أو أبو إسحاق الحويني الذي زكاه حبر الدولة المغربية و مفخرته العلامة أبي أويس محمد بوخبزة التطواني . فإن كنت و لابد معارضا لهم . فمن أدب الإسلام . عدم قذفهم و التعرض لهم .
و لن أرد عليك بأكثر من هذا و إن أرسلت إلي بحرا من الردود لأن المنتديات مليئة بالبراهين فما يسعك إلا النظر إليها و دع قلبك يبصر بنور العقل و دع عنك النقل أو العنصرية الفكرية . قالحق أحق من أن يتبع .
و كل يوم نعيشه فهو عيد . نعبر لنبينا الكريم عن حبنا له بإتباع أوامره و تجنب نواهيه
و السلام عليكم
15.أرسلت من قبل
kabdani a Tarik london في 04/03/2010 19:24
السلام عليكم يا اخيTarik London انت قولتني ما لااقول انا لااقذف العلماء حشا لله لكن اقول لك انكم تخوضون في اشياء لاتعلمون فيها الا ما قال ابن باز ووو وهذا ليس قذفا في حق العلامة بل هذا بالظبط ما كنت اخشاه ان تخوضوا في شيء هي مسالة خلافية بين العلماء اصلا اما مايحدث من اشياء تخلالف الشرع فهذه مسالة حسم فيها الشرع اما ان نمع الاحتفال بذكري مولد خير الخلق لان فيه من يعملمالا يرضيالله فهذا الجهل بعينه واقول لك اخي الكريم ان نحن في المانيا نحتفل كل سنة ونضع في وسط () المدينة)(في المركز التجاري) التي اسكن فيها هذه ازيد من 10 سنوات خيمة ونوزع 1439 وردة مع مناشير تدعو الي محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم ام من الاحسن ان لا نقوم شيئ الا تعلم اخي الفاضل ان الاسلام دين تقدم كلما رايت بابا يمكن ان تدعولله فيه فلا ترده ونعلم ان سيدنا عمر بن الخطاب احدث اشياءا لم تكن في عهد رسول الله ص س بل فيها خير للامة. السلف الصالح لم يكونوا في حاجة الي التذكير بمولد صلي الله عليه وسلم ثق بي لااحد يعلم متي ازداد سيدالخلق اقصد من المسلمين اما نحن هنا في الغرب اصبح الام ضروري