المزيد من الأخبار






هكذا جعل الملك محمد السادس من شرطي عادي فنانا عالميا للملوك والأميرات


هكذا جعل الملك محمد السادس من شرطي عادي فنانا عالميا للملوك والأميرات
توفيق السليماني

قليلون من يعرفون أن الملك محمد السادس عاشق رياضة” الجت – سكي” يعشق، كذلك، اللوحات التشكيلة الجميلة (بورتريه)، بل أكثر من ذلك قلة قليلة تعرف أن الملك محمد السادس هو أول من ساهم في وصول شرطي إسباني عادي يهوى الرسم إلى النجومية، بعد أن أُعجب بلوحة زيتية رسمها له مع الأميرة للا سلمي والأمير مولاي الحسن بملابس رياضية، حسب ما يرويه الفنان ماركوس غارسيا، في شهادته لصحيفة إلموندو الإسبانية.

اللوحة التي أُعجب بها الملك كانت عبارة عن هدية من أحد معارف الملك، ليطلب محمد السادس بعدها من الشرطي الفنان أن يرسم له لوحة زيتية أخرى من الحجم الكبير، حسب المصدر نفسه.

في هذا الصدد، يشير الشرطي الرسام بمنطقة “ماربيا” الشهيرة بمدينة مالقة الإسبانية، والبالغ من العمر 46 عاما، إلى أن أول اختبار وُضع أمامه في “رسم بورتريهات الملوك”، كان في صيف 2015 عندما طلب منه أحد معارف الملك رسم “بورتريه” للأسرة الملكية المغربية. في هذا يقول الشرطي الذي قضى 20 عاما في الخدمة: “طلب مني شريك للملك لوحة لمحمد السادس وزوجته وابنه (بلباس رياضي أزرق سماوي ونظرات وساعة)، من خلال صورة ناولها إياه. بعدها انكب الرسام الإسباني على إنجاز اللوحة، واضعا في اعتباره حجم مسؤولية رسم ملك صديق لملك إسبانيا فيليبي السادس.

في الحقيقة، كان الرسام الإسباني يرغب من خلال تلك اللوحة كسب الشهرة ولقاء الملك محمد السادس، غير أنه حقق حلمه الأول، لكن حلمه الثاني لم يتحقق. وفي هذا يكشف قائلا: “عندما انتهيت من رسم اللوحة من حجم 130/90 سنتيم، اتفقت مع الشخص الذي طلب رسم اللوحة أن نلتقي في سبتة، هناك جاء للبحث عني بيخته وأخذني إلى ميناء “مارينا سمير” بالداخل المغربي، حيث كنا ننتظر الملك، لأنني اشترطت أن أكون حاضرا لحظة تسليم اللوحة للملك، غير أن الأخير تعذر عليه الحضور”.

شعر الفنان الإسباني بخيبة أمل، غير أنه سرعان ما انشرح صدره عندما تلقى خبر افتتان الملك كثيرا باللوحة الزيتية، أكثر من ذلك أٌخبر أن الملك “يرغب في لوحة أخرى مماثلة، لكن هذه المرة من الحجم الكبير 2/1.5 متر”.

الفنان الإسباني قام بتحضير اللوحة الزيتية الكبيرة في بضعة أيام ليقوم بتسليمها لشريك الملك في ميناء “بانوس” في ماربيا بمالقة. هكذا انتهت حكاية ماركوس مع الملك محمد السادس.

ماركوس رسام الملوك والأميرات العربيات

على غرار لوحة محمد السادس، أنجز الشرطي الإسباني لوحات فنية لملوك عرب آخرين مثل سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، ومحمد بن راشد آل مكتوم، أمير دبي، وأميرات لم يذكرهن بالاسم.

يحكي الرسام الإسباني الذي ذاع صيته بين الأغنياء والأمراء العرب، الذين يترددون على منطقة ماربيا بإسبانيا أن أميرة سعودية عاشقة للفن، تبلغ من العمر 25 عاما، ترتدي ملابسها على المنوال الأوروبي طلبت منه لوحة لإهدائها إلى عمها الملك سلمان. “أعطتني صورة شمسية التقطت قبل 15 عاما لأعتمدها في رسم البورتريه”. الآن يؤكد ماركوس أنه منكب على إنجاز لوحة لأمير دبي، محمد بن رشيد آل مكتوم، بطلب من أحد المقربين منه.

يعترف الشرطي- الفنان الإسباني أنه يتقاضى مقابل كل لوحة ملكية أو أميرية أكثر من 50000 درهم، مبينا أن إنجاز كل لوحة يتطلب ما بين 20 على 25 يوما. ويبدو أنه محظوظ هذا الصيف إذ حصل على صفقات إنجاز 20 لوحة ملكية بقيمة 100 مليون سنتيم، علاوة على الهدايا التي قد يحصل عليها مقابل إرضاء زبنائه.
يحكي أيضا أن ثريا عربيا في ماربيا طلب منه 8 لوحات زيتية، كما أن مليارديرا سعوديا، امتنع عن ذكر اسمه، طلب منه مجموعة من اللوحات لـ”سارة باراس” نجمة الفلامينغو الإسباني، وذلك بغية إهدائها لزوجته.

الرسام الإسباني يختم هذه “الحكاية القصيرة” المعنونة “لوحات الملوك” بجملة تحمل أكثر من معنى ودلالة قائلا: “أتمنى أن يكلفني الملك برسم أميرات السعودية، لأنهن يزدن على 300 أميرة! حينها بإمكاني ترك سلك الشرطة على الأقل لـ10 سنوات”، في إشارة واضحة إلى الأموال الطائلة التي يمكن أن يجنيها وراء ذلك.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح