شكر خاص لصاحب المقال على موضوعه المهم بالفعل هناك البعض من الاشخاص كلما سمعو عن الامازيغية الا وتملكهم الغضب والحنق وتجدهم يطلقون الشتائم والاهانات والتهم والتي تصل احيانا الى درجة التشكيك في اسلامنا بل واحيانا يمتد البعض الى حد التكفير ويقولون عنا عنصريين فسبحان الله يمارسون العنصرية و يتهموننا بالعنصرية إن الفتوى بتحريم اللغة الامازيغية فتوى باطلة لأنه لا اساس لها في الدين الاسلامي ولا اقول هذا تعصبا بل اقتناعا مني فاللغة في الاول والنهاية تظل وسيلة للتواصل بين فئة معينة وتعبر عن ارثها الثقافي خلال عصور مضت لا شك ان اللغة العربية لغة عظيمة لأنها اللغة التي خاطب الله به رسوله وعباده كما انها اللغة التي توحد المسلمين عامة فهي رمز الوحدة العرقية غير ان هذا لا يلغي تميز كل مجتمع عن اخر تميزه تاريخا وثقافة وحضارة وهذا لا يمس الدين في شيئ لذا من حقي كأمازيغية المحافظة على لغة اجدادي لغة تعبر عن هويتي وجذور اكيد سأحافظ على كل شيئ فيها الا ما تناقض مع الدين وعلى العكس مسألة الاختلاف صحية فلا يهم ان كنت امازيغيا او عربيا ماذام الدين يجمعنا فهكذا يمكن للاسلام ان يقول للعالم انا دين يهتم بالانسان دين المساواة استطاع ان يخاطب العقل البشري باختلاف لغاته وثقافته هكذا بثبت بأنه دين التسامح والماخاة فلماذا يسعى البعض إلى موت اللغة الامازيغية فلماذا يضركم هذا والغريب ان الكثير من المغاربة تجدهم يتحدثون بالغة الفرنسية والاسبانية في حين تجدهم ينقضون عليك ان نطقت بكلمة امازيغية فأنا اقول لهؤولاء ان كان رفضكم لترسيم اللغة الامازيغية كلغة ثانية للمغرب نابع عن غيرتكم على دينكم فأنا اطالبكم بالنزول الى الشارع ومطالبة الدولة بالغاء اللغة الفرنسية كلغة ثانية للمغرب والمطالبة بتعريب كل شيئ ورفض اللغات الاخرى اما ان كان هذا الرفض مجرد عداء لا مبرر له او تعصبا عرقيا وميزا عنصريا فنحن لا نأبه لكم سنتحدث بلغتنا ولن يمنعنا احد لان هذا بكل بساطة حق مشروع اليست هذه هي الديمقراطية فمن حق كل انسان اختيار لغته في التعبير لذلك لاتنعتون بالعنصريين وانتم تمارسونها اتعرفون ان هذه اللغة بها اتحدث مع جدتي وجدي بها اتواصل مع قبائل لم تستطع لحد الان انت تتعلم اللغة العربية لأنها تفتقد إلى مدرسة اتعرف ان جدتي إن مرضت بهذه اللغة تعبر عن الامها لطبيبها اتعرف انه بهذه اللغة استطاع المقاومون الامازيغ حكاية التاريخ لأحفادهم وبهذه اللغة استطاعت جدتي رواية الحكايات اتعرف من هي هاته اللغة بالنسبة لنا انها ليست مجرد حروف او كلمات او اشكال هندسية انها اكثر من ذلك انها الماضي والذكريات والحب الذي جمع بين اهالينا فمن انتم لتأتو و تريدون اغتصاب هذا الحق هل سمعتم يوما امازيغيا قال لكم لماذا تتحدثون بالدراجة رغم انها ليست لغة القران هل سمعتم يوما امازيغيا قال لكم لماذا تذاع اغلب البرامج الاذاعية باللغة الدراجة ولما لم نسمعكم يوما تغضبون لمغربي يتحدث بلغة اجنبية ولا تغضبون لبرامج تذاع باللغة الاجنبية ام انها مجرد عنصرية قد يستغل بعض النوايا الدفينة اللغة كسلاح للتفرقة لكن نحن الامازيغ المسلمون لن نسمح بذلك ابدا ولن تنجح لا اليهود ولا بعض المغاربة تفريقنا لانه يجمعنا ما هو اقوى وهو الدين وان ترسيم اللغة الامازيغية ودسترتها لن يفقرق بيننا غيى أن حرماننا منها قد يفرق لاننا حينها سنحس بأننا شعب غير معترف به وهو فوق ارضه انا هنا ادافع عن لغتي وهويتي و حضارتي ولا يدفعني اي تعصب وافتخر لانيي مسلمة و امازيغيتي لا تنقص من ايماني في شيئ بل على العكس واختم بالقول انا مواطنة مسلمة امازغية مغربية عربية وافتخر
2.أرسلت من قبل
حفيد دحمان في 04/05/2011 01:43
يبدوا أنك لم تقرأ سيرة سيدنا سلمان رضي الله عنه هدا الصحابي الدي هرب من قومه ومن بلاده من أجل البحث عن دين الحق فلو كان متعصب لقوميته او لعرقه لما هرب من بلاده الى بلاد العرب فسلمان كان مسلم هويته اسلامية كان يدافع عن الاسلام ويجاهد من أجل نصر الاسلام مات على الاسلام وسيبعث يوم القيامة على الاسلام ان شاء الله واليك ما كان يقوله سلمان رضي عنه من الشعر
أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم
اما قولك هناك كثير من صحابة ليسوا عرب فأنت لم تدكر لنا اسمين وتدعي انهم كثر مع العلم ان عدد الصحابة تجاوز المائة الف وطبعا كل الصحابة عرب الا بعض الاستثناءات القليلة جدا جدا كانوا يعملون كعبيد عن التجار العرب كا بلال مثلا اما العلماء كان ولائهم للإسلام و يخدمون الاسلام والمسلمين كان ولائهم للإسلام فلم أي عالم من العلماء الاجلاء يدعوا الى القبلية او التعصب العرقي كما تفعلون أنتم فالاخوة تكون على اساس عقدي وليس عرقي فهدا نوح عليه السلام ابنه كفر قال له الله تعالى انه ليس من اهلك وهدا على ابن ابي طالب كان مسلم وابوه مات على الكفر والكثير من الصحابة كانوا اخوة من أب واحد لكن الاسلام فرق بينهم لأن احد كافر والاخر مسلم وكم من صحابي قتل والده في المعركة وكم من صحابي قتل اخوه الحرب وكم وكم ... فهؤلاء كانوا يتبرؤون حتى من اقرب الناس اليهم وهم الاباء والابناء والاخوة ادا كانوا على الكفر فما بالك بمن ينتمي الى قبيلته ,هدا ابو بكر اراد ان يبارز أبنه عبد الرحمان في غزوة بدر اما انتم فلا زلتم تفتخرون وتقدسون من كان على الكفر كيوبا ومسينيسا بالرغم من انهم ماتوا قبل الاف السنين فمادا لو كانوا من اقاربكم الله اعلم ربما لكنتم تعبدونهم من دون الله
الويل لكل من يدعو للتفرقة والعنصرية
3.أرسلت من قبل
mi_morino@hotmail.com في 04/05/2011 12:24
asi dahman tarik ibn ziyad amazigho el asl aban 3an jad fataha bilada el andalosse ma3a tholatin mina el amazigh wajaa el 3arab farokouha baynahom ila imarate wa kama howa ma3rouf 3an hali el 3arab wa3ichkihim lilkarasi wa anisae thoma el khamre thoma el kharab waba3daha yatahadatho 3ani el islam wa3ani el fotohat el islamiya el islam barie minkom ya 3arab al islam jaa lil 3alamine fahal fi el hind yatahadathona el 3arabaiya ya akhi wa 3adado el moslimin yatajawazo 200 milon moslim nafse achaye fi asin fi andonisia thoma hata fi rusia wa el kaemato tawila ..... atafiko ma3aka in kolta ana el 3arabiya hiya loght el koran ama an takola li ima an tatakhala 3an loghatika wa tarikhoka watakona 3arabiyan mosliman aw an takona dona dalika kafiran wa atafiko ma3a el mo3alika rakm 1. 100% fi koli ma kalatho law kona 3osoryine lama tahadathna bi el 3arabiyati aslan .
4.أرسلت من قبل
aron في 04/05/2011 12:38
أخي صاحب الموضوع أشكرك على موضوعك هذا، بإختصار الأمازيغ أو العرب أو ...... الفرق بينهم تقوى الله عز وجل نختلف في العرق واللون واللغة ولكن هناك شيئ يوحدنا كإخوة وعائلة متحابة في الله ألا وهو الإســـــــــــــــــــــلام دين الحق . أما في ما يخص بعض الدعاة ووو والحكومين والجمعوين وبعض البشر المنتشر في الأرض يفتون يحللون ويحرمون في ويقبحون في الأعراق أقول لكم القافلة تسير واكلاب تنبح فانبحوا إنبحوا الأسود أسود والكلاب كلاب نجسة .
5.أرسلت من قبل
salim في 04/05/2011 13:15
نعم هناك نقاش مستفيض في الساحة السياسية والتقافية المغربية حول الموضوع. وقد زاد استعارا بمناسبة الحديث عن دسترة الامازيغية. لن ننكر هناك اطراف علمية اكاديمية تدلي برئيها. ولكن هناك اصوات تغرد دائما على الوتر الحساس. وهو التعصب الاعمى والعرقية المفرطة. لن ننكر بوجود تيارات متطرفة. تحمل فكرا عدائيا اتجاه كل ماهو وحدوي وطني جامع. تيارات تتخذ من الهجوم على الاخرين وسيلة لتنفيس افكارها. فبدل ان يقوموا بالدفاع عن الامازيغية ومحاولة شرح مواقفهم. يلتجؤون الى التهجم الحاد على العربية والمغاربة المعربين او العرب. تيارات تفرق المغاربة الذين عاشوا منذ قرون في جبة واحدة. لكن اليوم هناك من يضع في كل سطر ان. هذه لغتنا وتلك لغتهم. هذه رايتنا وتلك رايتهم. هذه حروفنا وتلك حروفهم. هؤلاء معتفلين واولائك معتقليهم. هؤلاء شهداؤنا واولائك شهداؤهم. هذا حمارنا وذاك حمارهم هاته تقاليدنا وتلك تقاليدهم. منطق يرنو اعادة برمجة المجتمع المغربي على ايقاع غريب. ويضرب كل ذلك التلاحم الذي عمر بين اثنيات البلد لقرون بالصفر.ولهذا كان من الطبيعي. ان ترتفع اصوات تكشف صهيونية بعض الاقلام وسمفونيتها المريضة.
6.أرسلت من قبل
احمد اريفي في 05/05/2011 14:33
أخي صاحب الموضوع أشكرك على موضوعك هدا المتميز
7.أرسلت من قبل
abdo في 05/05/2011 17:24
akhi takalame bi alamaziria wa khali alarabia inaha fi ghina anka allaho yanseroha
8.أرسلت من قبل
Zakaria loukili في 06/05/2011 01:22
السلام عليكم ردا على الاخ حفيد دحمان اقول له ان الاسلام لم يلغ الانتماء العرقي ولم يأت على اساس الغاء الفوارق الاثنية بل جاء كوعاء لكل شعوب العالم فالله سبحانه و تعالى قد خلق عباده و جعلهم شعوبا و قبائل ليتعارفوا و جعل ميزان التفاضل بينهم هو التقوى. فلو شاء الله لجعل الناس امة واحدة عربية مسلمة لكنه سبحانة وتعالى خلق العباد من جن و انس من اجل العبادة. نحن امازيغ مسلمون لا فضل للعرب علينا في شيء و لاللعجم بفضل علينا في شيء. تحياتي
9.أرسلت من قبل
pinchi selouan في 06/05/2011 20:05
عندما نتحدث عن الإسلام ،نعرف ان الإسلام يدعو إلى التوحيد وآلوحدة ،وآلجهاد في سبيل الله،فلماذا أنتم كعرب تظربون الأمثال بالرسل والأنبياء والصحابة رضي الله عنهم جميعاً٠والأمريكيون يقتلون ابنائكم ؛ويغتصبون نساءكم ،داخل اراظيكم وقواعدهم العراق افغانستان السعودية قطر الكويت ......وانتم أيها آلإخوة العرب لاهون مع المهرجانات والفساد والخمر والرشوة والصهرات في قنواتكم ؛من يعادي الإسلام وشوه صورته ،هل العرب الذين يملكون السلطة .أم الأمازيغ الذين لا يملكون إلا رحمة ربهم
10.أرسلت من قبل
الى الأخت مواطنة حرة في 07/05/2011 01:53
سلام عليكم أين توجد هده الفتوى التي تحرم الحديث بالامازيغية ؟؟؟ ولا غير كتزيدي لفيخرات كما يقال بالدارجة يعني الكدب من أجل لفت الانباه ودغدغة مشاعر الناس للتضامن معك ؟؟؟ ومن قال لك ان المغاربة يكرهون الامازيغية ؟؟ او لا يردون ترسيمها ؟؟؟؟ مع العلم ان الاغلبية الساحقة من -اهل الريف- لا يبالون اصلا بهده الخزعبلات ثم من قال لك ان المغاربة يتكلمون الفرنسية ؟؟؟ او يدافعون عن الفرنسية ؟؟؟؟ الدين يتكلمون الفرنسية ابناء المسؤولين الدين درسوا في البعثات الفرنسية وهم قلة قليلا لا يمثلون الا انفسهم كما عندنا في الناظور توجد مدرسة اسبانية والكثير من اهل المدينة يتكلمون الاسبانية وهدا عادي جدا لا يعني ان اهل المدينة يحبون الاسبانية اخت الكريمة لكن كلامك مضبوط ومصحوبا بالادلة اما الكلام الخاوي معندنا منديرو بيه ثم هناك الكثير من الدعاة والخطباء من ابناء المدينة دائما يهاجمون تلك الجمعيات والحركات الخبيثة التي تدعوا الى تفرقة والعنصرية والعلمانية فهل هدا يعني ان هؤلاء الخطباء ضد الامازيغ ؟؟؟ مع العلم انهم امازيغ, لا يا اختي يجب ان تفرقي بين الجمعيات التي لا تمثل الا نفسها وبين السكان وانا اسئلك بالله عليك هل ترضي ان يتم تأسيس جمعية للصداقة الريفية الاسرائيلية كما حدث في الحسيمة وهده الجمعية تدعي انها تمثل اهل الريف هل ترضي بهدا ؟؟؟ عندما ننتقد او نسب حكام العرب هدالا يعني انن نكره الشعوع العربية وانما نقصد الحاشية التي تحكم
11.أرسلت من قبل
الى الأخ زكرياء لوكيلي في 07/05/2011 02:01
نعم الله تعالى خلق الناس شعوب وقبائل ليتعارفوا وليس ليتناطحوا او يتقاتلوا ومن يدعوا للتفرقة كما انه يدعوا لتناطح الشعوب.. الاسلام جاء لتوحيد الشعوب تحت كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله ولا فرق بين فلان وفلان الا بالتقوى
12.أرسلت من قبل
m.hamad في 07/05/2011 09:28
je vous remerce bauecoup pourle sujet d amazir que tu as repondu a bauecoup de questions??????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
13.أرسلت من قبل
mowatina_horraردا على المعلق رقم 10 في 07/05/2011 23:10
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته بداية أقول لك أنني أتقبل نقدك بصدر رحب هذا إن كان يهدف إلى النقد البناء أو حتى يهدف إلى إقناعي بوجهة نظرك ولكن لم تعجبني طريقتك التي تسعى إلى استفزازي كقولك مثلا أنني أسعى إلى لفت الانتباه ودغدغة مشاعر الناس أو نعتي بالكاذبة وغيرها من الامثال الشعبية التي اتحفتني بها ولن أقدم التبريرات لأي أحد هذا لأنني صادقة مع نفسي ومع الاخرين ونيتي لا يعلمها إلا الله ولكن سأجيبك على أسئلتك هذا طبعا إن كان غرضك النقاش أما إن كان غرضك استفزازي أو النقد من أجل النقد فهذا شئ أخر قلت لي أين توجد هذه الفتوى التي تقول بتحريم اللغة الامازيغية وهل تظن أنني إن قلت فتوى فهذا يعني بالضرورة سماعي لها في القنواة التلفزية أو الفضائية أو حتى في المواقع الالكترونية كي أقول لك أين سمعتها ولكن سأجيبك يا أخي الكريم أنا عندما تحدثت بهذا النوع من الغضب و الحزن فلأنني عايشت ذلك خلال فترة دراستي في الجامعة وأنت أدرى ما يعنيه مثل هذا المكان والذي يضم طلابا ودكاترة مختلفين ثقافيا و اجتماعيا و لغويا فكم من تعليقات تثير فعلا للاشمئزاز عندما يتحدث أحد عن الثقافة الامازيغية فيقذف بمختلف العبارات الامازيغ صهاينة الامازيغ أعداء الاسلام و........الخ هذه العبارات كانت تثير ألمي بالفعل لأن هذا الكلام يصدر عن أشخاص مسلمين ومثقفين بل إلى درجة أن في مرة من المرات ألقى طالب التحية بالقول أزول قبل أن يلقي بحثا إشتغل عليه ليقاطعه دكتور جامعي متخصص في الشريعة ليقول له إن قول أزول حرام مطلق وبأن التحية في الاسلام تكون بالسلام وليس أزول ثم قال أن المسلم يجب أن يتحدث باللغة العربية لأنها لغة القرأن والحضارة أما الامازيغية أو الثقافة الامازيغية هي ثقافة صهيونية وتهذف إلى زرع الفتنة وهي مجرد خزعبلات كما قلت أنت في تعليقك ليأتي هذا الدكتور والذي يلقي أحيانا بخطب في المساجد فيمرر رسائل مغلوطة عن الدين لهذا قلت بأن الفتوى التي تحرم اللغة الامازيغية هي فتوى باطلة ولا اساس لها في الدين الاسلامي لأن هذه الفكرة فعلا مترسخة لذى البعض ثم قلت لي من قال لك أن المغاربة يكرهون الامازيغية أنا يأخي لم أقل أن كل المغاربة يكرهون الامازيغية لأن الامازيغ أيضا مغاربة وليس العرب فقط هذا من جهة فأنا قلت بعض الاشخاص وبعض المغاربة من جهة ثانية لذا لا تحملني مالم أقله لأنني قلت البعض ولم أعمم ثم قلت إن أغلبية الساحقة من الريفيين لا تهمهم مثل هذه الخزعبلات أولا أقول لك لغتنا وثقافتنا ليست خزعبلات أو تفاهات وأنت لا تملك الحق في الاستنقاص من حضارة مهما كانت بهذا الشكل فهذه الحضارة قدمت للأنسانية الشئ الكثير وإن كنت تجهل هذا فابحث عنها في الكتب ثم من قال لك أن الاغلبية من الريفيين لاتهمهم لغتهم هل لديك إحصاء أو دراسة عليمية تعتمدها كحجة فإن كان كذلك فقدمها لنا أما إن إن كان هذا غير كلام خاوي معندنا منديرو بيه ثم قلت لي من قال لك أن المغاربة يتكلمون اللغة الفرنسية ويدافعون عنها أنا لم أقل هذا بتات أنا قلت بعض المغاربة يغضبون عندما يسمعون شخصا يتكلم باللغة الامازيغية بدعوى الدين فوجهت لهم الخطاب وقلت إن كان غضبكم هذا نابع عن غبرتكم على دينكم فانزلو إلى الشارع وطالبو الدولة بأن تلغي اللغة الفرنسية كلغة ثانية للبلاد وأن تدعو إلى تعريب كل شئ وأنا لم اقل ابدا ما قولتني إياه ثم قلت أنه توجد في الناظور مدرسة اسبانية وأنا لم إنكر هذا وقلت هذا لا يعني أنهم يحبون اللغة الاسبانية فأنا أقول لك نعم هم يحبونها وهذا ليس عيبا ولا حراما فحديثهم بالاسبانية أو الفرنسية أو الامازيغية لا ينقص من إيمانهم في شئ المهم أن يجيدو اللغة العربية لفهم شعائر الدين و قراءة القران وفهم الاحاديث أنت ترد علي بأشياء لم أنكرها ولست ضدها فأنا هذا ماكنت أريد قوله أن اللغة ليست هي من يحدد ايمان الاشخاص فيهي في الاول والنهاية تضل وسيلة للتواصل والحوار بين مجموعة من الاشخاص فأنا يا أخي لست ضد أي لغة ولا أقلل من شأن أي حضارة هذا لأنني أحترم كل ما هو انساني أنا فقط أريد أن أقول للذين يرفضون رفضا قاطعا اللغة الامازيغية وهم ضد ترسيمها أو تدريسها فحتى اللغة العبرية تدرس في الجامعات فلما هذا الغضب من البعض ثم قلت لي بأن هناك البعض من الخطباء و الدعاة من أبناء المدينة ضد بعض الجمعيات والحركات الخبيثة التي تدعو إلى التفرقة والعنصرية والعلمانية فهل هذا يعني أنهم ضد الامازيغ أنا أولا لم أقل أن هؤولاء ضد الامازيغ وهم طبعا ليسو ضدهم بل هم مع الحق وأنا أشرت في تعليقي إلى أنه قد يلجأ البعض إلى اللغة الامازيغية كسلاح للتفرقة غير أننا نحن الامازيغ المسلمون لن نسمح بذلك أبد لأنه يجمعنا ما هو أقوى وهو الدين الاسلامي وهذا ربما كان يكفي لتعرف ما أقصده فالمشكل أنه كلما دافع شخص ما عن الامازيغية إلا وظن البعض أنهم مع العلمانية والتفرقة والعنصرية فهذا هو دائما المشكل دفاعي عن لغتي وثقافتي وتقاليدي الامازيغية ليس نابعا عن تعصب أو عنصرية أو فتنة دفاعي عنها نابع عن حب و نابع فخر وليس ئيئا أخر كما أشرت إلى ذلك سابقا ثم قلت لي هل انا أرضى بتأسيس الصداقة الريفية و الاسرائلية كما حدث في الحسيمة وهذه الجمعية تدعي أنها تمثل أهل الريف بداية أقول لك أن هذه ليست حال الجمعيات الريفية فقط إنها حال جميع الجمعيات المغربية والسبب في لجوء هذه الجمعيات إلى ذلك هو كونها تفتقر إلى المساندة والمساعذة من الدولة غير أن هذا طبعا ليس مبررا فكم من جمعيات تساعدها ايادي مسيحية للتنصير ونشر دين المسيحية وكم من جمعيات تساعدها ايادي يهودية لنفس الغرض أو حتى لأغراض أخرى وأنا طبعا لا أرضى بهذا ولكنني لا أحمل فكرا متطرفا فهذا لا يعني أنه يجب أن أكره من هو مختلف عني دينا وثقافة بل اشجع على حوار الحضاارة المختلفة وذلك لسبب أول وهو نشر الدين الاسلامي وإضهار إنه ليس دينا عنصريا وإنه دين يحترم جميع الاديان والكتب السماوية وهذا صرح به ديننا الحنيف فالرسول كان لديه جار يهودي ويعامله أحسن معاملة مع أنه كان يسيئ ومعاملة الرسول السمحة والراقية والتي اساسها الكلمة الطيبة والابتسامة جعلت االيهودي يعتنق دين الاسلام كما أنني أقول لك أن الدولة المغربية لها صفقات مع اليهود وهي صفقات نخجل منها نحن المسلمون وأنا لست ضدك في هذا الخصوص وأرجوا أن تفهم كلامي هذه المرة و أخيرا أختم ردي هذا بالقول أنا أمازيغية و مسلمة وأحب ديني وأفتخر به و أشكر الله لأنني ولدت في مجتمع مسلم وأحمده على هذه النعمة و أدعو الله أن ينصر المسلمين في كل مكان و أن ينصر اخواننا الفلسطنيين
14.أرسلت من قبل
m'hamed.........???? في 08/05/2011 21:22
merci beaucoup pour cette thread
15.أرسلت من قبل
شُعَـيْب إبْـــــنُ عُـمَر عَبْد السَّــلاَمْ. (إسطمبول) في 08/05/2011 23:04
بسم الله الرحمان الرحيم : أولا أتوجه ببعض الكلمات إلى الأخ رقم (عشرة 10 ). كلامك معقول وبالمناسبة قد تطرقت إلى موضوع جمعية الحسيمة( الجمعية الريفية ـ الإسرائلية) نحن لا صلة ولا قرابة ولا معرفة ولا حديث ولا دم ولا دين يجمعنا مع هذه الجمعية التي لا تمثل إلا نفسها وهي أصلا غير معروفة ولا يعرفها أحد قطعاً وشنقاً. صحيح أن هناك تعصب بيننا وبين العرب هنا يجب أن لا نعمم نقول البعض فقط وتعصبنا نحن الأمزيغ أو الريفين هو تعصب ضد الحكومة الفاسدة والرديئة التي لا تصلح حتى لتنظيف المراحيض وكذا بعض الوجوه التي لا صلة لها بالحكومة وهي دائما ما تبدي حقدها وكرهيتا للرفيين والأمازيغ وتطلق دعايات كاذبة في حقنا كل من يحاول ويعمل بجد وجهد من أجل نشر الفتنة بيننا نحن المغاربة عامة فلتعلمــــــــوا أنه هو الذراع والمساعد الأيمن لعرش إبليس لعنة الله عليه وعليهم جميعاً نحن أمة إسلامية مسلمون يجب علينا أن ننهج ونتبع طريق الصالحين والخلفاء الراشدين لنكون يداً واحدة وقوة واحدة لردع الفساد والفاسين الفاسدين في الأرض أمزيغي متواضع و مسلم يحب كل مسلم في الله رايتنا (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) إنتهى.
16.أرسلت من قبل
nourdin....ila almowatina ahorra,wama anti bihorra في 10/05/2011 10:42
BISMILLAH,INNA ANZALNAHO 90REANAN 3ARABIYAN........ al3ajab kolla al3ajab,li9awmin la yojidouna alloghata al3arabiya....yakhtari3ona loghatan fassida mithla al amazighiya ikhtara3o laha horofan yahodiya........ yoridouna tadrissaha..... 9AWMAN YAJHALONA LOGHATA AL ISLAM, LA YAF9AHONA FIHA CHAYEA........lakin madha na9ol li9awmin ya3bodona lhima wattakhadho 9iblatahom nissaeahom......wa ana ohibo an asseala ALMOWATINA ALHORRA hadha assoeal....YA9OLO LHABIBO MOHAMED ..YOUCHAKO AN TADA3A 3ALAYKOMO AL OMAMO KAMA TADA3ATI AL AKALATO ILA 9AS3ATIHA,9ALO AWAMIN 9ILLATIN YAWMAEDIN YA RASOLALLAH? 9ALA BAL INNAKOM YAWMAEDIN KATHIR.....WALAKINNAKOM GHOTHAE KAGHYAE ASSAYLI..... orido minki an tachrahi li ana hada alhadith....lina3lama mada dirayatoki billoghati al3arabiya wa9aw3idaha...innaho soeal istifssar walayssa speal tahaddi....ya okhtah...na3tazzo bi aslina karifiyin.na3am wala9ad ballaghna wamazilna noballigho risalata al islam...lakin la na9bal bitilka alkhorafat allati tosamma al amazighiya....wa illa kam loghaton amazighiya mawjoda?????/swasa ,chloh,lakla3a,ryafa...etc.....thomma inna asla albala fi rifina hom lagla3a...alkhadda3a...ana rifi ...ben tayeb..... wal3onsoriya alkabira laysat baynana wabayna algharb..
17.أرسلت من قبل
mowatina_horra16ردا على نور الدين المعلق رقم في 10/05/2011 15:26
تحية للأخ نور الدين انا لم أفهم بعد ماتريد قوله غير أنني سأصحح لك شيئأ وهو قولك أنني لست حرة أنا يأخي حرة في التعبير عن فكري وقناعاتي وهاته الحرية منحني إياها الله تعالى لأنه خلق الانسان حرا وذلك ليكون مسؤولا عن اختياراته وتصرفاته ثم أقول لك مرة أخرى أنني لم أفهم قصدك ولا حتى ماتريد قوله أما بخصوص الحديث فأنا لم أفهم ما كتبته بالحروف الفرنسية أرجو أن تعيده مرة أخرى باللغة العربية لغة القران الكريم فهذا أضعف الايمان منك فلتدافع عن اللغة العربية يجب أن تجيد قراءتها وكتابتها واسمح لي أن اقول لك أنك متناقض ولا تحسب هذا محاولة مني بالهجوم عليك حاشا لله ولكن هذا ما لاحظته و سأشرح لك لماذا تقول بأن الحروف الامازيغية حروف يهودية ربما بعض الحروف هي كذلك ولكن ليكن في علمك أن بعض الحروف اللاتينية والفرنسية هي من أصل أمازيغي مما يعني أنها يهودية في تصورك وكما تعلم الحروف اللاتينية تستعمل في كل العالم و ايضا في الدول العربية ثم حتى إن كانت جميع الحروف الامازيغية اصلها يهودية فهذا شيئ طبيعي لأن الامازيغ قبل الاسلام كانوا ذو ديانات وعقائد مختلفة فكان منهم من يعبد الاصنام ومن يعبد الظواهر الطبيعية كالشمس والقمر والبحر ومن يعبد الحيوانات ظلوا يعيشون في الظمات إلى أن جاء الاسلام وأخرجهم إل النور وهذا ليس حال قوم الامازيغي فقط بل كل الاقوام حتى العرب والذين عاشوا في عهذ قريش على عبادة الاصنام إن هذا الماضي الذي عاشه الانسان يشكل له حضارته و ثقافته وارثه فهل أنت تريد أن يتخلص الانسان من ماضي كله حتى لوكان فيه إجابيات لتعرف أن حضارة الامم قد قدمت الشيئ الكثير للأنسانية وهي السبب في تطور الانسان والحضارة الامازيغة هي كذلك فإذا ما درسناها من مختلف الجوانب نجدها قدمت للانسانية اشياءا لزلنا نستفيد منها إلى يومنا هذا وذلك على مستوى الصناعة كصناعة الحلي والزجاج الملون والنسيج و......الخ فدخول الامازيغ في الاسلام لا يعني أن تتخلص من كل هذا فيكفي أن تتخلص من كل ما يناقض الدين وتحافظ على البقية واللغة الامازيغية هي لا تعبر عن مجرد حروف أو اشكال هندسية بل هي إرث ثقافي يعبر عن حضارة في عهد معين إنها تعتبر مفتاحا لدراسة الانسان في حقب تاريخية و كبسولة للزمن للسفر إلى ما قبل التاريخ لولا هذه اللغات لما عرفنا تاريخ الامم و أصلها والثقافة الامازيغية مثلها مثل الثقافات الاخرى ليس حرام البحث فيها ودراستها ودعني أقدم لك مثالا صغير حضارة الفراعنة فهل يجب على المصريين اليوم التخلص من الاهرام والنيل وكل ما خلفته لمجرد أنهم مسلمون وهل تشبثهم في الحفاظ عليها يعتبر مخالفا للشرع أو نقصا في ايمانهم ثم حتى إن كانت الحروف الامازيغية حروف يهودية فهل هذا يعني أن من يدافع عنها هو صهيوني في تفكيره كما أنني اريد أن أطرح عليك سؤالا لماذا يدرس أهل الشريعة اللغة العبرية ويدرسون محتوى الثوراة والانجيل في نظرك لو لم يتعلمو قراءة وكتابة اللغة اليهودية فكيف لهم أن يعرفو مضمون دينهم وكيف سيعرفون الرد عليهم إن لم يعرفو دينهم ثم لما اليهود تدرس حتى اللغة العربية هذا لأن معرفة لغة أقوام غيرك يسهل عليك التواصل معهم وبالتالي تمرير الرسائل ثم سأتطرق إلى ما قلته في اسطرك الاخيرة وهو كم توجد من اللهجات الامازيغية توجد اربع لهجات وهي الريفية القلعية السوسية والشلحة هاته اللهجات هي تختلف نسبيا فقط حيث نجد كلمات امازيغية يختلف فيها حرف واحد فقط مثلا إدجي وإلي ومعناها إبنتي وهذا لا يوجد عند الامازيغ فقط بل حتى في الدارجة مثلا بعض المناطق تقول .قالت وبعضها ألت و بعضها كالت ومعناها قالت أما إذا إفترضناأن اللغة الامازيغية مختلفة ومتعددة فهذا لا يمنع تدريسها كلها حسب المناطق إن دفاعي عن ىالامازيغية ليس فيها اي تعصب ولكن الديمقراطية هي أن كل شخص حر في التعبير عن فكره وبأي لغة كانت وبما أنه يوجد في المغرب فئة تريد تدريس اللغة الامازيغية وترسيمها فهذا حقهم لأنهم ينتمون إلى هذا الوطن أما إذا تحدثنا عن العنصرية فهي موجودة في العالم كله وليس عندنا فقط فنجد الامازيغ يميزون بين شلحي وسوسي وريفي وقلعي وهذا يتجلى في قول أن القلاعة خداعين فقد أسقطت نفسك في مأزق لأنك مارست العنصرية دون أن تشعر فقولك هذا يعني أن جميع القلاعة خداعين و جميع الروافة صادقين ولتعلم يا أخي أنني قلعية وليس لدي مشكل مع أي كان سواءا ريفي أو قلعي أو شلخي أو سوسي أو غربي فأنا أقيم الاشخاص حسب فكرهم وأخلاقهم و تصرفاتهم وليس حسب أنتمائهم فالانسان يا أخي بطبيعته فيه الخير والشر الصدق والكذب الامانة الغش و.......الخ وهذه الصفات طفات بشرية تختلف من شخص لأخر ولا علاقة لها بالانتماء والعنصرية هي سلاح مدمر للأنسانية والعالم كله تقريبا يمارسها ففي المغرب هناك عنصرية بين العرب والصحراوى وبين الامازيغ والعرب وبين الامازيغ فيما بينهم وبين العرب فيما بينهم فهذا رجاوي وهذا ودادي هذا وجداوي هذا فاسي هذا كازاوي هذا طنجاوي وهذا مغربي وهذا جزائري وهذا ريال وهذا بارصا هذا اسباني وهذا كتلاني العنصرية في كل مكان ولكن هي بصمة عار عندنا نحن المسلمون لأن الاسلام يقول لا فرق بين عربي وعجمي .....ويقول الناس سواسية كأسنان المشط ...و ولكن أين نحن من كل هذا فترى الجميع يرى عيوب غيره وينسى عيوب نفسه يمارس العنصرية ويقول للاخرين أنتم عنصريين و ختاما أخي أقول لك إن هذا المضوع شائك وواسع لا يمكن أختصاره في أسطر والمعاناة منه أكبر وأذكرك بأن تعيد كتابة حديث رسول الله ص الذي تريد أن اشرحه لك لتختبر فهمي ومستوى معرفتي ولكن يجب أن أنبهك لشئ أغفلته وهو أن احاديث الرسول تكتب كما جاءت وونضعه بين مزدوجتين ويجب ان يكون الحيث صحيحا لا غموض حوله والاهم أن يكتب باللغة العربية لأنها لغة الاسلام أليس كذلك؟ طلب اخير إن كان مسموحا و أرجو أن لا يفهم غلطا لأن الهدف منه هو النقاش إذا كنت موافقا إبعث لي بريدك الالكتروني لفتح حوار ثقافي لا غير كنت أريد أن أبعث لك بريدي غير أنك تعلم قد يأخذه الجميع وسأنتظر ردك و إن كان بالرفض فلن أنزعج وشكرا أخ نور الدين
18.أرسلت من قبل
nourdin119@hotmail.com...ILA LMOWATINA ALHOURRA في 17/05/2011 09:26
BISMILLAH,ILAHI BIKA ASTAGHITHO,MAN YOGHTHO SIWAK,IRHAM DA3IFAN YAHTAMI BIHIMAK...wa achhado an la ilaha illa allah,wa anna mohammadan 3abdoho warasoloh....SAYIDATI ALKARIMA,la9ad abtaeato fi arradi haytho lam akon mawjodan...a3tadiro laki ...kawni aktobo bilhorofi ghayri al3arabiya, af3alo dalika ghasban 3anni ,tab3an konto ana al akhara sawfa atlobo baridaki hatta yatta yasanna lana almona9acha ba3idan 3an kolli ma yoz3ijo almona9acha...wa9ad saba9ti lidalika wafi kollin khayr.....