المزيد من الأخبار






وثيقة.. هل ستخفض عمالة الناظور من تسعيرة الطاكسيات قبل اعتماد العداد استجابة لمطالب الساكنة؟


ناظورسيتي: م أ

اقترحت الهيئة النقابية لمهنيي "الطاكسي الصغير"، خلال اجتماع عقدته يناير الماضي مع باشا مدينة الناظور ورئيس المنطقة الحضرية الأولى ورئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق وممثلي مصالح النقل والأمن الوطني والدرك الملكي، تسعيرة مرجعية لسيارات الأجرة من الصنف الثاني بعد شروعها في العمل بالعداد على مستوى المجال الحضري للجماعة، وحددتها في 3 درهم بالنسبة للانطلاقة، و 9 دراهم بالنسبة لأدنى مسافة، مع نسبة زيادة في الليل تبلغ 50 بالمائة.

واقترحت نقابة الاتحاد العام للشغالين خلال نفس الاجتماع المنعقد في شهر يناير الماضي، تسعيرة 0.30 درهم لكل 100 متر، و نفس الثمن عن كل دقيقة وقوف.


وحسب محضر الاجتماع الذي تتوفر "ناظورسيتي"، على نسخة منه، فقد أبدت الهيئة النقابية استعدادها لاعتماد العداد لما له من إيجابيات في شفافية المعاملات بين المهنيين والمرتفقين، كما تم استعراض التعريفات المعتمدة جهويا وخارج الجهة.

وكانت مقترحات الهيئة النقابية للناظور هي الأكبر بالمقارنة مع كل من بركان التي حدد قرار عاملي تسعيرة الانطلاق في درهمين وتسعيرة المسافة الدنيا في 7 دراهم، مع زيادة 30 بالمائة ليلا، وهو نفس الشيء بالنسبة لوجدة وفاس اللتان حددتا القرارات العاملية تسعيرتها بالنسبة للأدنى مسافة في 6 دراهم و ما بين 1.5 و 2.2 بالنسبة لتسعيرة الانطلاقة.

وأكدت الهيئات المجتمعة، أن مقترحات نقابة الاتحاد العام للشغالين، ستخضع للدراسة في إطار لجان تقنية مختلطة تضم مختلف المصالح اللاممركزة للدولة ذات الطابع الاقتصادي وباقي المتدخلين وفق مقاربة تشاركية، علما أن اعتماد العداد يجب أن لا يتعدى اعتماده على مستوى المدينة شهر يونيو القادم.

إلى ذلك، طالب مواطنون من عمالة الإقليم التدخل لتخفيض التسعيرة المرجعية مراعاة للقدرة الشرائية للأسر، حيث أبدوا في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا مع خبر "اعتماد عداد الطاكسيات الصغيرة" الذي نشرته "ناظورسيتي"، عن غضبهم من التعريفة المرجعية المقترحة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح